أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد السعدنى - الزمن ما بين نيوتن وجويدة















المزيد.....

الزمن ما بين نيوتن وجويدة


محمد السعدنى

الحوار المتمدن-العدد: 3452 - 2011 / 8 / 10 - 09:24
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


عيناك هاربتان من ثأر قديم

شيء تكسر بيننا..

لا أنت أنت ولا الزمان هو الزمان

هكذا تحدث شاعرنا الكبير فاروق جويدة، وسواء جاءت كلماته لمحبوبة شخص، أو محبوبة رمز ووطن، فهو يردنا إلي لحظة المكاشفة والحقيقة وتحولات الناس وتصاريف الأيام وأفاعيل الزمن. أخذتني كلمات جويدة إلي "الزمن مدينة بلاقلب" وما بين المقال والأشعار أبحرت وتعجبت كيف ندرك الأشياء في ظاهرها وجوهرها ونتفاعل معها في داخلنا وحولنا، محكومين بنظام دقيق من عمليات ذهنية ونفسية معقدة راكمناها عبر تاريخ نشأتنا الطويل وبما حبانا الله به من قدرات علي التمييز والتفكير والحدس والإحساس والعاطفة، ومن خلال تركيبة بيولوجية فريدة قدر سبحانه لنا فيها ما يعيننا علي رؤية الأشياء من عناصر الطبيعة ومكونات الحياة والمخلوقات والكون والبشر ومعرفة دلالاتها ولمسها وسماع الأصوات وتمييزها والتعرف علي رائحتها وأحيانا تذوقها، كل ذلك من خلال الحواس في وظائفها المختلفة وقدراتها، إلا الزمن فلانحن نراه أونعرف ملامحه لكننا نتلمسه ونتسمع وقع أقدامه ونتحسسه، في تتابع الشروق والغروب والليل والنهار وتعاقب الفصول وتفتح الزهور وتساقط أوراق الشجر، ومن خلال آثاره علي أجسادنا وأعمارنا وما يدور من أحداث ووقائع وتغيرات حولنا وعبر بصماته علي جباهنا. قد يبقي العطر ويبقي المكان، لكن إذا ماتكسر شئ بيننا فأعلم أنه بفعل تغيرات الزمان.

إنه الزمن، ذلك الكائن الذي تدركه ولاتراه وتحسه ولاتلمسه وتقيس خطواته ومسافاته وأوقاته وآثاره وأفاعيله دون أن تستطيع الإمساك به أو تحديد ملامحه. وهي مشكلة واجهت الفلسفة وعلوم النفس والإنسانيات وتصدت لها قوانين الفيزياء في معادلاتها ومفاهيمها. وكثيراً ما خلط الناس بين الزمن والوقت.

الوقت محدد ومحدود مهما اتصلت لحظاته أو بعدت أوطالت، والوقت يمكن قياسه وتعريفه سواء تم ذلك بأساليب البشر البدائية، بساعة الرمل أو المزولة أو حتي البندول أو قياسه بالثواني والدقائق والساعات والأيام والأسابيع وحتي بكسورها وأجزائها التي تصل إلي واحد من ألف مليون مليون من الثانية "الفيمتوثانية". الوقت تعبير عن المسافة الزمنية الفاصلة بين الأحداث، وهو خطوة في مسيرة الزمن، وسواء جاءت هذه المسيرة خطاً مستقيماً أو منحن فلا يعدو الوقت إلا أن يكون نقطة علي إحداثيات ذلك الخط.

الوقت دالة في الزمن أو دلالة عليه ومقياساً له، لادخل له بطبيعة الزمن وتصاريفه وتغيراته ونسبيته وإطلاقه. الوقت دالة علي تغيرات الزمن ليس إلا، وبهذا التعريف فالوقت متغير تابع بالنسبة للزمن الذي هو متغير مستقل. ونحن لانستطيع رصد المتغيرات إلا إذا نسب حجم هذا التغير ومقداره بالنسبة للوقت الذي هو مقياس للزمن. وبمعني علمي آخر فإن كل المتغيرات والمنسوبات والنسبيات هي دالة في الزمن يقاس أثرها وما تحدثه من نتائج عبر مسيرة الزمن.

ولقد أسست كلاسيكيات الرياضيات والفيزياء لمعادلات التغير في الكون بدلالة الزمن، ومع تقدم العلوم البيولوجية والطبية أمكن أيضاً قياس المتغيرات داخل الكائنات والمخلوقات بإعتبارها دالة في الزمن أو بعلاقات التغير الحادثة عبر الزمن خلال مقياس محدد من الوقت.

في كتابه الرائع "المباديء الرياضية للفلسفة الطبيعية" وضع "إسحاق نيوتن" قوانين الحركة والجاذبية الكونية ناظراً للزمن بإعتباره مطلقاً كونياً حيث رأي أن تغيرات الزمن ثابتة في جميع أنحاء الكون وأن الزمن الفاصل بين حدثين مختلفين ثابت في كل الأحوال والظروف، ولم يكن ذلك صحيحاً علي الإطلاق حتي وإن أيدته ملاحظات الناس وإحساسهم. ثم جاءت النسبية الخاصة عند "ألبرت أينشتين" لتنزل الزمن عن عرشه وتنزع عنه صفة الإطلاق التي لازمته عبر السنين، حيث اعتبرته أحد مكونات المسرح الكوني الذي تقع عليه الأحداث فيؤثر فيها ويتأثر بها، واعتبرت أن فيزياء الكون وإن إنتظمها ونظمها قانون واحد إلا أنها كتاب مفتوح تتكون صفحاته من جمل فيزيائية ومعادلات رياضية لكل منها زمنها الخاص الذي يختلف عن جملة زمنية أخري، وبمعني علمي آخر فالزمن في العوالم متناهية الصغر كالذرة ومكوناتها وأجزائها يختلف عنه إذا تعلق الأمر بالعوالم الكبري في فضاء الكون الفسيح بمجراته وكواكبه ونجومه وثقوبه السوداء أيضاً.

الزمن في نظرية النسبية لإينشتين هو بعد أساسي ارتبط بأبعاد المكان الثلاثة، الطول والعرض والارتفاع، ليكون البعد الرابع الذي لاغني عنه لقياس قيمة أي حدث أو تغير ومدي تأثيره، الأكثر من ذلك هو إشارة النظرية إلي أن الزمن موجود وواقع وحقيقة كثيراً ما ارتبطت بالمكان لتكون بعداً هاماً هو متصل "الزمكان" حيث يتحول كل من المكان والزمان إلي مساهمان نشيطان في ديناميات الكون وحركيته وتفاعلاته وتغيراته وآثاره أكثر منهما خلفية للأحداث ومسرحاً لها.

وعلي الرغم أن حاسة الزمن لم يثبت إرتباطها في الإنسان بنظام حسي معين، إلا أن الدراسات الحديثة علي المخ البشري أثبتت أن عقولنا تملك نظاماً للإحساس بالزمن ورصده عبر نظام فسيولوجي ونفسي وعصبي معقد يحتوي قشرة الدماغ والعقد العصبية الأساسية، وجميعها مسئولة عن الإحساس بحركة الزمن الطويل، أما باقي خلايا الجسم فهي قادرة علي ضبط الوقت بنظام آخر يبدو أكثر تعقيداً فهو يرصد حركة الزمن متناهية الصغر، علي أن كل الكائنات ينتظم إدراكها للزمن وتأثرها به من خلال ما يسمي بالساعة البيولوجية، وهي وإن كانت ليست موضوع حديثنا اليوم إلا أنه موضوع يستأهل الكتابة عنه في مناسبة أخري.

المدهش هو رصد الباحثين والعلماء لعدد من الظواهر المرضية تنشأ عنها إختلالات في إدراك الزمن والإحساس به، ومنها أمراض عصبية أو فسيولوجية وكذا بطول إستخدام المنشطات والمخدرات ونقص التركيز، وربما كان ذلك سبباً مباشراً في تفاوت إحساسنا بالزمن، فمنا من فقد إحساسه بالزمن فعاش يومه كما كان في أمسه وكما سيكون عليه غده غير عابء بالزمن وغير مقدر لقيمة الوقت والإحساس بأهميته ومدي ما يمكنه عمله للإستفادة به. ورغم ما نعرفه الآن عن الزمن، إلا أننا يمكن أن نرفع إصبع الاتهام في وجه شعوبنا العربية التي دائماً ماجاءت إستجاباتها النفسية والعقلية والسياسية في مبعدة عن الزمن أو إنقطاعا عنه.

إن الزمن عنصر أساس لا في حياة الناس وحدهم وإنما في معادلات الكون وتوازنه، لكن معظم الفيزيائيين لا يتقبلون فكرة أن يكون للزمان بداية أو نهاية، وهنا نتساءل معهم ما هو الزمن؟ هل هو نهر ينساب أبداً حاملاً كل أحلامنا بعيداً كما تقول الترانيم القديمة؟ أم كما رآه فاروق جويدة وكأنه التاريخ استحال وطناً قست ملامحه، ويظل في الوجه سرداب عميق.. ودموع قنديل يفتش عن بريق ولا يدري الكلام، وعلي شواطئه بقايا من حطام، شئ تكسر بيننا، فماعدنا نشعر في ربوعه بالأمان،

ماذا يفيد ..

إذا قضينا العمر أصناما يحاصرنا مكان

لم لا نقول أمام كل الناس ضل الراهبان؟

لم لا نقول حبيبتي قد مات فينا.. العاشقان؟

فالعطر عطرك والمكان هو المكان

لكنني.. ما عدت أشعر في ربوعك بالأمان

شيء تكسر بيننا..

لا أنت أنت ولا الزمان هو الزمان..

في الوجه سرداب عميق..

ودموع قنديل يفتش عن بريق ..

عيناك كالتمثال يروي قصة عبرت

ولا يدري الكلام

وعلي شواطئها بقايا من حطام

أنفاسنا في الأفق حائرة.. تفتش عن مكان

جثث السنين تنام بين ضلوعنا فأشم رائحة

لشيء مات في قلبي وتسقط دمعتان

فالعطر عطرك والمكان.. هو المكان

لكنني.. ما عدت أشعر في ربوعك بالأمان..



#محمد_السعدنى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن الثورة وجمال عبد الناصر
- من الثورة إلى النهضة..كيف؟
- إنتروبيا العلم والسياسة
- التعليم واقتصاد المعرفة
- العلم شفرة النهضة ورهانها
- براءة الثورة ودهاء السياسة - المجلس العسكري والثورة مابين مط ...
- ثورة تبحث عن مؤلف .. (علي المجلس العسكري أن يتحمل مسئولياته ...
- -جمعة كشف المستور والبث التجريبي لدولة الخلافة‮-..  ...


المزيد.....




- ماذا قالت إسرائيل و-حماس-عن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين ف ...
- صنع في روسيا.. منتدى تحتضنه دبي
- -الاتحاد الأوروبي وسيادة القانون-.. 7 مرشحين يتنافسون في انت ...
- روسيا: تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة مستحيل في ظل استم ...
- -بوليتيكو-: البيت الأبيض يشكك بعد تسلم حزمة المساعدات في قدر ...
- -حزب الله- يعرض مشاهد من رمايات صاروخية ضد أهداف إسرائيلية م ...
- تونس.. سجن نائب سابق وآخر نقابي أمني معزول
- البيت الأبيض يزعم أن روسيا تطور قمرا صناعيا قادرا على حمل رأ ...
- -بلومبرغ-: فرنسا تطلب من الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة ض ...
- علماء: 25% من المصابين بعدم انتظام ضربات القلب أعمارهم تقل ع ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد السعدنى - الزمن ما بين نيوتن وجويدة