أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - مديحه الأعرج - تقرير الإستيطان الأسبوعي/ الأسبوع الأول من آب من 29/7/2011-5/8/2011















المزيد.....



تقرير الإستيطان الأسبوعي/ الأسبوع الأول من آب من 29/7/2011-5/8/2011


مديحه الأعرج

الحوار المتمدن-العدد: 3449 - 2011 / 8 / 6 - 12:32
المحور: القضية الفلسطينية
    


اعداد :مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان******
( علاقة سيامية بين المستوى السياسي وجيش الاحتلال والمستوطنين الخارجين عن القانون)

في خطوة تلفت الانتباه وتسلط االأضوااء على العلاقة القائمة بين المستوى السياسي وجيش الاحتلال من جهة والمستوطنين الخارجين عن القانون من جهة أخرى ، حسمت المحكمة العليا الاسرائيلية مداولات قضائية استمرت اكثر من خمسة اعوام واصدرت قرارا باخلاء ميغرون ، البؤرة الاستيطانية الاكبر في محافظة رام الله في الضفة الغربية، في غضون ثمانية اشهر
فقد اصدرت المحكمة العليا الاسرائيلية الإسبوع الماضي قرارا يطالب الحكومة الإسرائيلية بتفكيك وازالة البؤرة الاستيطانية ميغرون التي أقامها المستوطنون منذ تسع سنوات على ارض فلسطينية خاصة . وقد وصف مؤسس بؤرة ميغرون ايتي هرئيل قرار المحكمة بانه تجاوز للخط الاحمر ، معتمدا في اقواله هذه على موقف المستوى السياسي وقيادة جيش الاحتلال
وقال قضاة المحكمة في حيثيات قرارهم الذي صدر الأربعاء : " ان تصرفات المستوى السياسي والقضائي والعسكري فيما يتعلق بقضية ميغرون تشير الى تساهل مع المستوطنين الذين تحولوا الى اسياد الدولة، وفي الحال الأكثر سوءا فان القضية تكشف علاقة سيامية بين ممثلي الشعب "المنتخبيين" والجهات التنفيذية من جهة والخارجين عن القانون وسارقي الاراضي من جهة أخرى
في الوقت نفسه وفي تحد سافر للمجتمع الدولي وقرارات الشرعيه الدوليه ، الهادفه الى تغيير الواقع الديمغرافي في الأراضي الفلسطينيه المحتله بعدوان عام 1967 وخاصة في القدس المحتله وفي محاولات متواصله باتجاه تهويدها واستهداف الوجود الفسطيني فيها أقرت ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة بناء 930 وحدة سكنية استيطانية جديدة في مستوطنة "هار حوما" على أراضي جبل أبو غنيم جنوب القدس، لحل ما أسموه مشكلة السكن وغلاء الشقق الاستيطانية، على حساب أراضي وممتلكات الفلسطينين .
وفي اطار جرائم الحرب المتواصله للإحتلال الإسرائيلي بتكريس الإستيطان ومواصلته أعلن وزير الداخليه الإسرائيلي ايلي يشاي موافقته على التوصيه ، التي رفعتها ما تسمى باللجنه اللوائيه للتخطيط والبناء الى الوزيرالاسرائيلي ، والتي دعت فيها الى المصادقه على المخطط الهيكلي لمستوطنة "حريش" في وادي عاره ، المتاخخمة لشمال الضفه الغربيه باضافة 8800 وحده استيطانيه جديده الى مباني هذه المستوطنه وتحويلها الى مدينه استيطانيه تستهدف الوجود الفلسطيني في منطقة المثلث الشمالي ووادي عاره وامتدادا الى برطعه في ام الريحان في محافظة جنين في الضفة الغربية لالغاء ما يسمى بالخط الأخضر (خط الهدنه ) واحياء خطة شارون المسماه "النجوم السبعه " ، والتي تعود الى سنوات التسعينات من القرن الماضي .
احياء (مخطط النجوم السبعه ) لارئيل شارون يستهدف السيطره على أراضي الفلسطينين في المثلث الشمالي وفي المنطقه المحاذيه في الضفة ، واسطو على نحو 13 الف دونم من أراضي الضفه الغربيه في قرية برطعه وام الريحان وهو ما يتطلب سرعة التوجه الى الهيئات الدوليه المعنيه لممارسة الضغط على هذه الحكومه ومنعها من مواصلة هذا المشروع الإستيطاني الإستعماري في أراضي الضفة الغربيه

وضمن سلسلة طويلة ومتصلة من إجرام الاحتلال الإسرائيلي الممارس بحق شعبنا ،ارتكب جنود الاحتلال ، مجزرة في مخيم قلنديا للاجئين الفلسطينين ضد المواطنين العزل ، هذا الأسبوع أدى الى استشهاد المواطنين معتصم عيسى عدوان (23 عاما) ومحمد علي حسن خليفة (30 عاما)، وإصابة المواطن مأمون عواد بجروح خطيرة.
هذا واستمرت الانتهاكات الإسرائيلية بحق أبناء شعبنا والتي يمارسها جيش الاحتلال والمستوطنون،والتي شهدت خلال الأسبوع المنصرم مجموعه من الإنتهاكات كان أبرزها :
في نابلس حيث أحرق مستوطنون من مستوطنة “شافوت راحيل” المقامة على أراضي المواطنين في قرية جالود بمحافظة نابلس ، 150 دونما من أراضي المواطنين،وقام قطعان المستوطنين مابين مستعمرة حومش المخلاه وقرية برقة باحتجازطفلين وأحرق مستوطنين من مستوطنة يتسهار أراضي زراعيه لمواطنين فلسطينين من قرية بورين ما أدى إلى إحراق عشرات أشجار الزيتون.
فيما استمرت حوادث دهس المواطنين من قبل مستوطنين، في كافة محافظات الضفه ، حيث اعتدى عدد من المستوطنين بالقرب من بلدة الرام بالضرب المبرح على المواطن إبراهيم محمد شوامرة، من سكان بلدة الرام،
تم نقله الى المشفى ،فيما دهس مستوطن يهودي مواطنًا قرب بلدة الخضر جنوب محافظة بيت لحم بالضفة الغربية على شارع القدس- الخليل المسمّى شارع "60 الاستيطاني" ما أدى إلى إصابته بجروح متوسطة نقل على إثرها إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج،و اعتدى عدد من المستوطنين على عدد من رعاة الاغنام في منطقة التواني/يطا, كما قامو بتحطيم كاميرات بعض المتضامنين الاجانب في المكان، و قام عدد من المستوطنين بالقاء القاذورات باتجاه المواطنين في سوق اللبن في البلدة القديمة بالخليل،فيماأ صيب المواطن رؤوف ابو حجلة ( 37 عاما) بعد تعرضه للدهس من قبل مستوطن جنوب قلقيلية ، تم نقله الى مشفى درويش نزال بقلقيليه .
بامكانكم الإطلاع على التقرير التفصيلي على رابط المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان http://www.nbprs.ps


30/7/2011

*****حاصرت قوات الاحتلال، ، قرية عراق بورين جنوب غرب نابلس، وأعلنتها منطقة عسكرية مغلقة، كما هو الحال كل يوم سبت من كل أسبوع.
وأفاد شاهد عيان بأن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي المتواجدة على الحواجز المقامة على مداخل القرية تُخضع مواطنيها إلى التفتيش الدقيق، وتجعلهم ينتظرون لفترات طويلة دون أخذ بعين الاعتبار حرارة الشمس، فيما تمنع من لا يقيمون في القرية من دخولها.
على الصعيد ذاته، أفاد شهود عيان بأن عددا كبيرا من جنود الاحتلال انتشروا في المنطقة الشمالية للقرية لمنع المتضامنين الأجانب من الوصول إليها والمشاركة في المسيرة الأسبوعية لمقاومة الاستيطان ومناهضة الجدار.

******* اقتحمت عناصر من وحدة المستعربين التابعة لقوات الاحتلال، حي البستان ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.وقالت لجنة الدفاع عن سلوان، إن عناصر القوة شرعت على الفور بإطلاق وابل كثيف من القنابل الغازية السامة المسيلة للدموع والرصاص المطاطي وقنابل الصوت الحارقة على منازل المواطنين.
وأوضحت أن ذلك تسبب باحتراق جزء من بيت المواطن جمعة عواد في الحي واصابة العشرات باختناقات شديدة نتيجة استنشاقهم للغازات السامة.ولفتت اللجنة إلى أن قوة أخرى تابعة لوحدة المستعربين أطلقت الرصاص الحي خلال ملاحقتها لشبان وفتيان وأطفال الحي، كما أطلقت الرصاص بصورة عشوائية على منازل المواطنين وتسبب في حالات فزع وخوف لدى الأطفال والنساء فضلا عن إحداث ثقوب في جدران المنازل وخاصة منزل عائلتي: الشلودي وعودة.وأضافت أن مجموعة أخرى من قوات الاحتلال اقتحمت عددا من منازل المواطنين بحي البستان واعتدت بالضرب المبرح على المواطنين ولم تراعي طفلا أو امرأة أو كهلا، وتسببت بإصابة عدد من المواطنين عرف منهم: مازن عودة وثلاثة أفراد من عائلة ادريس.
وأكدت اللجنة إصابة طفلين للمواطن خضر جمعة عودة، فيما اعتقلت قوات الاحتلال مازن عودة وموسى بدران الذي أصيب برصاص حي واقتادتهم إلى جهة مجهولة يعتقد أنها مركز التوقيف والتحقيق المسكوبية غربي القدس المحتلة، وحطمت خلال انسحابها من المنطقة زجاج عدد من سيارات المواطنين المتوقفة قرب منازلهم.


31/7/2011

******اعتقلت قوات الاحتلال مواطنًا أثناء عملية عسكرية نفذتها في بلدة الشيوخ شرق محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة، صادرت خلالها بندقية.وقالت مصادر محلية من البلدة إن قوات الاحتلال اعتقلت عاهد حسين أبو حرب عيايدة (50 عامًا)، من كوادر الجبهة الشعبية في البلدة ونقلته إلى جهة مجهولة.وزعم جيش الاحتلال ضبط بندقية قنص لدى أحد المواطنين الفلسطينيين بالبلدة، مشيرا إلى اعتقاله ونقله إلى الجهات المختصة للتحقيق.كما داهمت قوات الاحتلال فجرا بلدات سعير ونوبا وعددا من ضواحي وأحياء مدينة الخليل.

**** اعتدى عدد من المستوطنين بالقرب من بلدة الرام بالضرب المبرح على المواطن إبراهيم محمد شوامرة، من سكان بلدة الرام و تم نقله الى مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله لتلقي العلاج.
****** اعتدى عدد من جنود الاحتلال في منطقة باب العمود بالضرب المبرح على المواطن فادي محمد حمدان 31 عام من سكان بلدة بلعا / طولكرم، و تم نقله الى مشفى طولكرم الحكومي لتلقي العلاج.

***** أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، أنها وجهاز الأمن الإسرائيلي العام الشاباك اعتقلا 17 شخصا من سكان بلدة العيسوية وسط مدينة القدس المحتلة للاشتباه فيهم بالاعتداء على مستوطن يهودي.
وذكرت مصادر شرطة الاحتلال أن الاعتقال جاء على خلفية ما أسمته الاشتباه فيهم بالاعتداء على مستوطن يهودي عندما دخل العيسوية بسيارته خطأ أواخر الشهر الماضي. يذكر أن الشبان المقدسيين تم اعتقالهم واحتجازهم في مركز التوقيف والتحقيق المعروف باسم المسكوبية غربي القدس المحتلة.

******** اعتقلت ما تسمى قوات حرس السجون النحشون المواطن موسى محمد عبد الحافظ المشني (65 عاما) أثناء زيارته نجله نايف المشني المحكوم بالسجن لمدة 19 عاما في سجن ريمون.
من جهته نادي الأسير في محافظة الخليل حمّل، حكومة الاحتلال وإدارة سجن ريمون المسؤولية عن حياة المواطن المشني الذي يعاني من عدة أمراض.

1-8-2011

*******اقتحمت قوة معززة من جنود الاحتلال بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة وداهمت عددا من منازل المواطنين بحثا عمن أسمتهم بالمطلوبين لدى أجهزتها الأمنية.وعرف من بين المنازل التي داهمتها قوات الاحتلال، منزل المواطن وليد عليان.من جانبه، قال رائد أبو ريالة العيساوي عضو اللجنة التنظيمية في العيسوية إن قوات الاحتلال اقتحمت منازل عدد من الفتيان والشبان الذين تفرض عليهم إقامات جبرية وحبس بيتي.
ولا تزال مجموعة من السيارات العسكرية التابعة لجيش الاحتلال تتمركز بالقرب من جامع الأربعين في البلدة وتقوم عناصر هذه القوة بين حين وآخر بإطلاق قنابل غازية سامة بعشوائية على منازل المواطنين.
وسادت البلدة أجواء من التوتر الشديد خاصة أن عملية الاحتلال جاءت في اليوم الأول من شهر رمضان الفضيل.

******* اعتقلت قوات الاحتلال ، شابا من قرية حوسان غرب بيت لحم وأفاد مصدر امني بأن جنود الاحتلال داهموا منزل المواطن صالح زكي زعول وفتشوه، ثم قاموا باعتقال نجله محمد ( 18 عاما) .
وفي سياق آخر داهمت قوات الاحتلال منزل احمد يوسف عطالله خليف الكائن في جبل خليف في بيت لحم وفتشته، علما بان نجل خليف معتقل لدى الاحتلال منذ قرابة ثمانية اشهر .


****** استشهد مواطنان برصاص الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحام مخيم قلنديا للاجئين برام الله،وفتح جنود الاحتلال النار خلال محاولة اعتقال شبان بالمخيم، ما أدى إلى استشهاد الشاب معتصم عيسى عدوان (22 عاما) إثر إصابته برصاصة في رأسه، واستشهاد علي خليفة بعد إصابته في بطنه ونقله إلى مستشفى رام الله، كما أصيب شابا آخرا بجروح وأضاف شاهد عيان من المخيم ، أن جنود الاحتلال داهموا المخيم عند الساعة الثانية من فجر الاثنين، وأطلقوا نيران أسلحتهم بشكل عشوائي خلال محاولتهم اعتقال شبان من المخيم ما أدى إلى استشهاد الشابين عدوان وخليفة وإصابة الشاب مأمون عواد (24 عاما )، حيث وصفت مصادر طبية وضعه بالخطير، وتم اعتقال كل من وجيه الخطيب وانس مناصرة .

********اندلعت مواجهات متفرقة بين الفتية وجنود الاحتلال في بلدة الشيوخ شرق محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة وقال شهود عيان إن المواجهات اندلعت عقب مداهمة عدّة دوريات عسكرية لأحياء البلدة، ووقوع مواجهات بين الفتية وجنود الاحتلال، وإطلاق الأعيرة المطاطية والقنابل الغازية وسط الأحياء السكنية، دون وقوع إصابات بين المواطنين.

وفتشت قوات الاحتلال منازل وحظيرة أغنام يملكها مواطنون من عائلة عيايدة أحدهما كما كثّفت قوات الاحتلال خلال الأيام الماضية من عمليات المداهمة والاعتداء على المواطنين بالبلدة خلال الأيام الماضية.

***** اعتدى عدد من المستوطنين على عدد من رعاة الاغنام في منطقة التواني/يطا, كما قامو بتحطيم كاميرات بعض المتضامنين الاجانب في المكان.

***** اقامت قوات الاحتلال حواجز عسكرية في منطقة سنجر في بلدة دورا و على مدخل قرية بني نعيم وفي منطقة الفحص في مدينة الخليل, عملت على ايقاف المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

***** اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الشيوخ وقامت بتقجير مغارة في منطقة قفان خميس, كما اقتحمت مدينة الخليل وقامت بمداهمة عدد من المنازل,و بلدة حلحول وقامت باعمال ادورية.

*****اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شقيقين من بلدة بيت ايبا غرب مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة بعد اقتحامها منازلهم وقال شهود عيان إنَّ عددًا من دوريات الاحتلال اقتحمت البلدة صباحا، وداهمت عددًا من منازلها واعتقلت شقيقين من عائلة ناموس قبل انسحابهاوأضاف الشهود أنَّ دوريات الاحتلال تواجدت بالبلدة حتى ساعات الفجر الأولى وداهمت عددا من المنازل.

*******اصيب المواطن رؤوف ابو حجلة ( 37 عاما) بعد تعرضه للدهس من قبل مستوطن جنوب قلقيلية
وافاد شهود عيان ان المواطن ابو حجلة كان يقف بمحاذاة الشارع الرئيسي جنوب المدينة قبل ان تصل مركبة احد المستوطنين الى المكان وتقوم بدهس المواطن حجلة وتلوذ بالفرار من المكان.
وجرى نقل ابو حجلة بسيارة اسعاف تابعة لجمعية الهلال الاحر الفلسطيني الى مشفى الدكتور درويش نزال بقلقيلية جرى تحويله لاحقا الى مشفى العربي التخصصي بنابلس نتيجة اصابته بالراس.

******أحرق مستوطنون من مستوطنة “شافوت راحيل” المقامة على أراضي المواطنين في قرية جالود بمحافظة نابلس ، 150 دونما من أراضي المواطنين وأفاد غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية أن النيران اشتعلت في حقول المواطنين في قرية جالود بمحافظة نابلس، وهي ليست المرة الأولى التي يعتدي فيها المستوطنون على أراضي المواطنين هناك.

2/8/2011

******* اعتقلت قوات الاحتلال شابا من قرية حوسان غرب بيت لحم، واقتادته الى جهة مجهولة.
وأفاد شهود عيان أن دوريات عسكرية اسرائيلية اقتحمت القرية فجرا واعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد صالح زكي زعول ( 17 عاما) بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته.



****** اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، وداهمت العديد من منازل المواطنين، قبل أن تعتقل عددا من الشبان.وأفاد رائد أبو ريالة عضو اللجنة التنظيمية في بلدة العيسوية لمراسلنا، بأنه عرف من المعتقلين: مجد درويش، وشادي داري، وأحمد أشرف حمدان، حيث تم اقتيادهم إلى مركز التوقيف والتحقيق المسكوبية غربي المدينة المقدسة.
وأضاف، أن عناصر القوة العسكرية كانوا يرتدون زيا أسود، وداهمت المنازل بشكل تسببت بحالات فزع وخوف لدى الأطفال والنساء.

*****اقامت قوات الاحتلال حاجزين عسكريين: على المدخل الشرقي لمدينة قلقيليه, وبين بلدة عزون وقرية عزبة الطبيب عملا على ايقاف المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

******اقتحم احد قطعان المستوطنين قرية النبي الياس وأطلق النار بالهواء.واقتحمت قوات الاحتلال قرية النبي الياس واقامت حاجزا عسكريا للتفتيش على الشارع الرئيسي وسط القرية.

*******قام عدد من المستوطنين بالقاء القاذورات باتجاه المواطنين في سوق اللبن في البلدة القديمة بالخليل.

3/8/2011

******كثّفت قوات الاحتلال من انتشارها الأمني وتعزيزاتها العسكرية في محيط قرية الكوم جنوب غربي الخليل وخربتي حمصة وسوبا المجاورتين.وقال شهود عيان إن ما يزيد عن (20 آلية) عسكرية انتشرت في المداخل الرئيسية ونصبت عددا من الحواجز العسكرية على الشارع الرئيس الرابط بين بلدتي بيت عوا وإذنا غرب المحافظة.كما انتشر جنود الاحتلال في الجبال والأودية بالمنقطة، وفي خربة خلة الدير الجبلية، ورافق مركبات الجيش إسعافات عسكرية وجيبات تابعة لما يسمى بحرس الحدود الإسرائيلي.
وفي منطقة سوبا، غرب المحافظة أطلقت قوات الاحتلال العديد من القنابل الضوئية في السماء، وأجرت عمليات تمشيط بالجبال، دون معرفة التفاصيل و كثّفت قوات الاحتلال من أعمال الدورية على طول الخط الرئيس الرابط بين بلدات جنوب غرب مدينة دورا في ما يعرف بالريف الغربي، وجابت الدوريات بلدة ديرسامت وبلدة إذنا وقرية الكوم.وخلال الأيام الماضية، كثفت قوات الاحتلال من انتشارها ليلا في جبال طاروسة وحمصة والجبال الغربية لمدينة دورا، وشوهدت طائرات مروحية تنزل عشرات الجنود بالمناطق تلك، دون معرفة الأسباب.
وتسود اعتقادات بأن جيش الاحتلال يجري عمليات تدريب لجنوده في تلك المناطق الجبلية الوعرة.

*****تجوّل مجموعه من المستوطنين غرب بلدة اسكاكا متجهين الى منطقة وادي الشاعر شرق مدينة سلفيت.
وأقامت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على الطريق الواصل ما بين مدينة سلفيت وقرية اسكاكا عملت على إيقاف المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

***** تواجد عدد من قطعان المستوطنين مابين مستعمرة حومش المخلاه وقرية برقة وقاموا بحجز طفلين

*******اعتقلت قوات الاحتلال فجر الثلاثاء 3 مواطنين 2 منهم من بلدة بيت أمر شمال محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة أما الثالث فهو من مدينة بيت لحم.وقالت مصادر أمنية إن جيش الاحتلال اعتقل كل من محمود هيثم اصليبي (21 عاما) ويزن أبو ماريا (18 عاما) ونقلهما إلى جهة مجهولة.
من جانبه، أوضح الناطق باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار بالبلدة محمد عوض أن الاحتلال سلّم المواطن أحمد خليل أبو هاشم ونجليه ثائر (24 عاما) ويوسف (19 عاما) بلاغات حضور لمقابلة مخابرات الاحتلال في معسكري "عتصيون".وأصيب أبو هاشم بجروح ورضوض وحالات اختناق جراء اعتداء جنود الاحتلال عليه ورشق المنزل بالقنابل الغازية، نقل على إثرها إلى مستشفى الخليل الحكومي لتلقي العلاج، كما عاث جنود الاحتلال خرابا ودمارا بمحتويات المنزل.كما سلمت قوات الاحتلال المواطن ابراهيم حميد أبو ماريا ونجليه فراس (20 عاما) ومعتصم (18 عاما) بلاغات مقابلة لمخابرات الاحتلال بعد تفتيش المنزل والعبث بمحتوياته.
وألقى جنود الاحتلال قنبلة غازية داخل منزل المواطن اسحق شريف أبو هاشم بذات البلدة، ما أدى إلى احتراق أجزاء من غرفة النوم.وفي بلدة الظاهرية جنوب الخليل، فتّش جيش الاحتلال منزل المواطن عيسى الهوارين، داهمت قوات الاحتلال فجرا بلدة نوبا غرب المحافظة.وفي ساعات صباح الثلاثاء، داهمت قوات من الجيش وشرطة الاحتلال بلدتي بني نعيم وكرزا بالمحافظة، وحرّرت الشرطة الإسرائيلية مخالفات مالية للسائقين

*******أكدت جمعية اتحاد المسعفين العرب أن شرطة الاحتلال عرقلت عمل طواقمها في اليومين الماضيين في القدس القديمة وخلال دخول هذه العناصر للمسجد الأقصى المبارك للقيام بواجباتها.وقال رئيس الجمعية محمد غرابلي، إن الجمعية واجهت صعوبات كبيرة في إدخال مستلزماتها إلى ساحات المسجد الأقصى وهي معدات إسعاف خاصة للمصلين في المسجد خلال شهر رمضان الفضيل.وأشار إلى أن جمعيته قامت بالتنسيق مع إدارة الأوقاف لدخول طواقمها ومعداتها بشكل سريع وسهل إلى ساحات المسجد الأقصى لأداء عملها تجاه المصلين، إلا أن طواقم الجمعية فوجئت خلال محاولة إدخال المستلزمات الخاصة بالإسعاف بمنعها من الدخول بدعوى عدم وجود تصريح مثبت .وأوضح أنه تم في نهاية المطاف وبمساعدة الأوقاف إدخال المستلزمات والمسعفين للمسجد لأداء عملهم.ولفت غرابلي إلى أن شرطة الاحتلال المتمركزة على بوابات المسجد الأقصى الخارجية عادة ما تعرقل دخول المسعفين الفلسطينيين في أيام الجمع وبشهر رمضان في الوقت الذي يتدفق فيه آلاف المصلين على المسجد، وهو ما يتطلب وجود المسعفين بكامل معداتهم في باحات المسجد ومرافقه المختلفة.

*******أقامت قوات الاحتلال الأربعاء ثكنة عسكرية "نقطة مراقبة" في حي هندازة بمحافظة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة.وقالت مصادر محلية من المحافظة إن النقطة العسكرية شيدها جنود الاحتلال في المنطقة بموقع قريب من الأحياء السكنية.كما أقامت قوات الاحتلال حاجزًا عسكريًا على مدخل بلدة بيت جالا الغربي، واحتجزت المواطنين، ونكّلت بالمواطنين.

*******اعتقلت قوات الاحتلال مواطنا من بلدة الخضر جنوب محافظة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.
وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن الجيش اعتقل من أسماه مطلوبا للأجهزة الأمنية الإسرائيلية دون الكشف عن هويته، ونقله إلى الجهات المختصة للتحقيق وفي محافظة الخليل جنوب الضفة، نفذّت قوات الاحتلال نشاطا أمنيا مكثفا في أحياء وضواحي مدينة الخليل، وشوهدت فجرا العديد من الدوريات العسكرية تجوب الأحياء السكنية كما أقامت قوات الاحتلال حواجز عسكرية على مفترقات الظاهرية، إذنا، شارع فرش الهوى، وفي منطقة واد ريشة ببلدة إذنا.

*******اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددا من أحياء مدينة نابلس الشرقية بالضفة الغربية المحتلة، دون أن يبلغ عن اعتقالات.وقال شهود عيان إنَّ عددا من آليات الاحتلال العسكرية اقتحمت منطقة بلاطة البلد والمساكن الشعبية بعد منتصف الليل وداهمت منازل مواطنين بحجة البحث عن سلاح.
وأضاف الشهود أنَّ قوات الاحتلال تمركزت قرب ما يسمى "قبر يوسف" دون تواجد للمستوطنين ومن ثم انسحبت قبيل الفجر دون ان يبلغ عن اعتقالات.وتقتحم قوات الاحتلال الإسرائيلي مدن وبلدات ومخيمات وقرى الضفة الغربية بشكل متواصل بحجة البحث عن مطلوبين.

******اعتقلت قوات الاحتلال مواطنا من بلدة الخضر جنوب محافظة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.
وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن الجيش اعتقل من أسماه مطلوبا للأجهزة الأمنية الإسرائيلية دون الكشف عن هويته، ونقله إلى الجهات المختصة للتحقيق.وفي محافظة الخليل جنوب الضفة، نفذّت قوات الاحتلال نشاطا أمنيا مكثفا في أحياء وضواحي مدينة الخليل، وشوهدت فجرا العديد من الدوريات العسكرية تجوب الأحياء السكنية.كما أقامت قوات الاحتلال حواجز عسكرية على مفترقات الظاهرية، إذنا، شارع فرش الهوى، وفي منطقة واد ريشة ببلدة إذنا.

*******أكدت جمعية اتحاد المسعفين العرب أن شرطة الاحتلال عرقلت عمل طواقمها في اليومين الماضيين في القدس القديمة وخلال دخول هذه العناصر للمسجد الأقصى المبارك للقيام بواجباتها.
وقال رئيس الجمعية محمد غرابلي، إن الجمعية واجهت صعوبات كبيرة في إدخال مستلزماتها إلى ساحات المسجد الأقصى وهي معدات إسعاف خاصة للمصلين في المسجد خلال شهر رمضان الفضيل.
وأشار إلى أن جمعيته قامت بالتنسيق مع إدارة الأوقاف لدخول طواقمها ومعداتها بشكل سريع وسهل إلى ساحات المسجد الأقصى لأداء عملها تجاه المصلين، إلا أن طواقم الجمعية فوجئت خلال محاولة إدخال المستلزمات الخاصة بالإسعاف بمنعها من الدخول بدعوى عدم وجود تصريح مثبت .
وأوضح أنه تم في نهاية المطاف وبمساعدة الأوقاف إدخال المستلزمات والمسعفين للمسجد لأداء عملهم.
ولفت غرابلي إلى أن شرطة الاحتلال المتمركزة على بوابات المسجد الأقصى الخارجية عادة ما تعرقل دخول المسعفين الفلسطينيين في أيام الجمع وبشهر رمضان في الوقت الذي يتدفق فيه آلاف المصلين على المسجد، وهو ما يتطلب وجود المسعفين بكامل معداتهم في باحات المسجد ومرافقه المختلفة.

******اندلعت مواجهات في قرية بورين جنوب نابلس شمال الضفة الغربية عقب إحراق مستوطنين لأراضي زراعية.وقال مدير الدفاع المدني ببورين فريد السدة إن مستوطنين أشعلوا النيران بأراضي القرية ما أدى إلى إحراق عشرات أشجار الزيتون

وأضاف أن "المستوطنين منعوا مركبات الدفاع المدني من إطفاء الحرائق لولا تدخل المواطنين الذين قاموا برشقهم بالحجارة".وبين شهود عيان أن الأهالي رشقوا المستوطنين بالحجارة مما أدى إلى تدخل قوات الاحتلال التي أطلقت أعيرة نارية وقنابل الغاز تجاه المواطنين.
وتتعرض بورين لاعتداءات المستوطنين بشكل متواصل حيث تقع على أراضيها ثلاث مستوطنات.

*******أقرت ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة الخميس بناء 930 وحدة سكنية استيطانية جديدة في مستوطنة "هار حوما" على أراضي جبل أبو غنيم جنوب القدس.وذكر موقع القناة الإسرائيلية السابعة أن قرار المصادقة على بناء الوحدات الاستيطانية جاء في أعقاب تجميد عطاءات جديدة للبناء في هذه المستوطنة منذ سنتين.
وأوضح أن وزير الداخلية إيلي يشاي أعطى تعليماته لموظفي الوزارة لإسراع في إعطاء التراخيص اللازمة للبناء، ما يسمح ذلك بناء العديد من الوحدات الاستيطانية في مختلف المواقع، لحل ما أسماه مشكلة السكن وغلاء الشقق الاستيطانية.

*****دهس مستوطن يهودي مواطنًا قرب بلدة الخضر جنوب محافظة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة وقالت مصادر محلية من البلدة إن مستوطنًا أقدم على دهس مواطن يركب حصانه على شارع القدس- الخليل المسمّى شارع "60 الاستيطاني" ما أدى إلى إصابته بجروح متوسطة نقل على إثرها إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج.

وفي سياق آخر، أفرجت سلطات الاحتلال عن أسير من بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، بعد قضائه عام ونصف في سجون الاحتلال.

******** اعتقلت قوات الاحتلال ، شابين فلسطينيين على الاقل و اقتادتهما الى جهة مجهولة حسب ما افاد شهود عيان على حاجز عناب شرق طولكرم دون معرفة هوياتهما .وشددت قوات الاحتلال اجراءاتها على حاجز عناب شرق طولكرم وقامت باغلاقه لمدة ساعتين تقريبا بعد ظهر اليوم ، ومنعت الدخول من خلاله باتجاه طولكرم وقامت بتفتيش السيارات والتدقيق بهويات المواطنين واحتجازهم لساعات .ورافق جنود الاحتلال قوة من الشرطة الاسرائيلية للتدقيق بسيارات المواطنين في خطوة استفزازيه لاسيما و ان المواطنين صيام.
وفي نفس السياق نصبت قوات الاحتلال حاجزا طيارا بعد ظهر اليوم عند مفرق بيت ليد، ما ادى الى اصطفاف عشرات السيارات بسبب التفتيش التدقيق لسيارات المواطنين وهوياتهم و استهدف هذا الحاجز الخارجين من طولكرم باتجاه نابلس و رام الله.

******اعتقلت قوات الاحتلال مواطنًا من منطقة تل الرميدة بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.وقال شهود عيان إن جيش الاحتلال اعتقل مواطنًا أثناء مروره على حاجز عسكري قرب منطقة تل الرميدة الذي تتمركز بالقرب منه مستوطنة "رمات يشاي" بالمدينة، ونقله إلى جهة مجهولة.
من جانبه، زعم جيش الاحتلال أن الفلسطيني وجد بحوزته سكين بطول (7 سم)، ونقل إلى الشرطة الاسرائيلية في مستوطنة "كريات أربع" للتحقيق معه.وتتذرع قوات الاحتلال بقضية السكين، لاعتقال الفلسطينيين والتنكيل بهم وإجبارهم على دفع غرامات باهظة لجيشه.


******اطلقت قوات الاحتلال على حاجز زعترة النار على سيارة فلسطينية واصابت سائقها برصاصه في الكتف ويدعى/ ابراهيم يوسف ابراهيم ابو زيد 25 عام من قرية عصيرة القبلية ونقل على اثرها الى مستشفى رفيديا


*******كشفت شخصيات مقدسية اعتبارية وناشطة وعاملة في المدينة المقدسة من مختلف التيارات والانتماءات السياسية النقاب عن تلويح مخابرات الاحتلال للتهديد بإبعادهم عن القدس على خلفية نشاطاتهم فيها. جاء ذلك خلال استدعاء مخابرات الاحتلال لهذه الشخصيات في فترات متفاوتة في الآونة الأخيرة، أبلغتهم خلالها برسائل وتهديدات مبطنة مفادها بأنه «إن لم يغيروا سلوكهم وتصرفاتهم, ويوقفوا نشاطاتهم، فإنه سيتم إبعادهم خارج مدينة القدس في شهر أيلول القادم.
وكانت مصادر موثوقة، وبعض الدبلوماسيين الأجانب، ومؤسسات حقوقية أكدت في وقت سابق أن سلطات الاحتلال أعدت قائمة تضم 384 مواطنا مقدسيا من الناشطين والسياسيين والشخصيات الاعتبارية والوطنية في القدس لإبعادهم عن القدس، وأن وزير أمن الاحتلال الداخلي وافق على هذه الخطوة, وترك أمر تنفيذها بيد أجهزة الأمن والمخابرات لتحديد المكان والزمان, حسب الضرورات الأمنية والدولية.
من جهتهم أكد نواب القدس المهددين بالإبعاد بأن ذلك خطوة صهيونية لإفراغ القدس من الشخصيات والقيادات التي تدافع عن المدينة وتكشف مخططات الاحتلال التهودية وتعمل على احباطها. وتابع نواب القدس: «الاحتلال يهدف أيضاً لزرع الخوف والرعب في نفس كل من يحاول الدفاع عن المدينة، عوضاً عن كون تلك الخطوة خرق فاضح للحقوق والحريات من قبل من يدعي الديمقراطية وذلك يدلل على مدى عمق عنصرية الاحتلال تجاه السكان العرب والمسلمين في القدس».


5/8/2011

عشرات الإصابات بالاختناق في مسيرة بلعين

*****أصيب ظهر الجمعة عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بالاختناق الشديد بالغاز المسيل للدموع، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.
وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي القرية ونشطاء سلام إسرائيليون ومتضامنون أجانب.
ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، ورددوا الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال، وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين، وهتفوا بعبارة "194 هي دولة فلسطين".وقام المشاركون بأعمال تطوعية في الأراضي المحررة، ووضعوا مقاعد وحاويات للنفايات في محمية أبو ليمون لبدأ العمل في منتزه بلعين.وطالبت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين أبناء شعبنا في الوطن والشتات والعالمين العربي والإسلامي، وأحرار العالم، بمسيرات مليونية دعما لاستحقاق أيلول والمطالبة بإعلان دولة فلسطين رقم 194 في الأمم المتحدة.

الاحتلال يهاجم مسيرة النبي صالح

هاجمت قوات الاحتلال بعد صلاة الجمعة مسيرة النبي صالح الاسبوعية السلمية التي انطلقت من ساحة الشهداء وسط القرية واتجهت نحو الاراضي المصادرة للتعبير عن رفض الاحتلال والمطالبة برحيله، واصيب العشرات بحالات الاختناق وفقدان الوعي نتيجة اطلاق الجنود الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية بشكل عشوائي وكبير باتجاه المتظاهرين ومنازل القرية والسيارات المارة في شكل حول هذه القرية الصغيرة الى بلدة اشباح ، ولم يحترم الجيش الاسرائيلي حرمة رمضان فزاد من قمعه وامعن في ارهابه وواصل استهدافه للقرية واهلها ولمن يشاركونهم في نضالهم التحرري من فلسطينيين من مناطق مختلفة ومتضامنين اجانب على حد سواء

كما واقتحمت قوات الاحتلال القرية وانتشر الجنود في شوارعها وفي محيطها واغلقوا الطرق معلنينها منطقة عسكرية مغلقة في حين تواجد المستوطنون على عين الماء التابعة للقرية تحت حماية من جيش الاحتلال ، واحتل الجنود منزل المواطن شاكر محمود التميمي وحولوه الى ثكنة عسكرية واحتجزوا من بداخله من اطفال ونساء في غرفة صغيرة ومنعوا الطواقم الاعلامية واقاربهم من الاطمئنان عليهم او الوصول الى المنزل كما علمنا من شهود عيان ان الجيش الاسرائيلي حول عددا من المنازل والمباني الاخرى الى ثكنات عسكرية.

ورغم هذا القمع الاسرائيلي والجوع والعطش نتيجة صيام رمضان ودرجات الحرارة المرتفعة واصل المقاومون في قرية النبي صالح نضالهم ضد الاحتلال واعادوا تنظيم مسيرتهم في مناسبات عدة من هذا اليوم ليجوبوا شوارع القرية وساحاتها رافعين اعلام فلسطين للتعبير عن وحدة هذا الشعب في وجه الاحتلال ,اضافة لتذكريهم بقضية الاسرى في سجون الاحتلال والتعبير عن تضامنهم مع صمودهم وصمود قطاع غزة المحاصر والجائع وللمطالبة بتماسك اكبر ونضال اكبر ضد الفاشية الاسرائيلية التي تخوض اخر معاركها ضد الحق في هذه الايام على حد وصف حركة المقاومة الشعبية انتفاضة التي ختمت بيانها مهيبة بكل جماهير شعبنا للوقوف وقفة واحدة للدفاع عن ارضنا ومقدساتنا.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,284,776,404
- تقرير الإستيطان الأسبوعي/الأسبوع الرابع من تموز من 23/7/2011 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي/الأسبوع الأول من تموز من 2/7/2011-8 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي /الأسبوع الرابع من حزيران من 25/6/2 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي/ الأسبوع الثالث من حزيران من( 18/6/ ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي /الأسبوع الثاني من حزيران من 11/6/2 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي الأسبوع الأول من حزيران من (4/6/201 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي /نهاية أيار مطلع حزيران من (28/5/20 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي /الأسبوع الرابع من أيارمن 21/5/2011 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي /الأسبوع الثالث من أيار من 14/5/201 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي /الأسبوع الثاني من أيارمن (7/5/2011 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي /الأسبوع الأول من أيارمن (30/4/2011 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي /الأسبوع الرابع من نيسان من 23/4/20 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي /الأسبوع الثالث من نيسان من( 15/4/2 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي/الأسبوع الثاني من نيسان من 9/4/2011 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي /الأسبوع الأول من نيسان من (2/4/201 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي /الأسبوع الرابع من آذار من ( 26/3/2 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي /الأسبوع الثالث من آذار(19/3/2011-2 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي الأسبوع الثاني من آذار من (15/3/201 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي/الأسبوع الأول من آدارمن (5/3/2011-1 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي/ نهاية شباط مطلع آدار من (26/2/2011 ...


المزيد.....




- وليد.. مثال على معاناة الأطفال اليمنيين من الحرب
- تصفيات كأس الأمم الأوروبية: فرنسا تسحق إيسلندا برباعية نظيفة ...
- الجزائر: إقالة المدير العام للتلفزيون الوطني
- المجلس الإداري لقناة ميدي 1 تيفي يجتمع وهذه خلاصات اجتماعه
- النفيضة:عمال مصنع النسيج يغلقون الطريق الوطنية عدد 1
- تحليل: قرار ترامب بشأن الجولان ربما يمثل خطرا على إسرائيل
- ردا على تصعيد الاحتلال.. رشقات صاروخية من المقاومة على المست ...
- شاهد أخطر جزيرة على سطح الأرض (فيديو+صور)
- بسبب عقدة الذنب... انتحار تلميذ وتلميذة
- في ظل الاحتجاجات الجيش الجزائري يوقع اتفاقية عسكرية مع إيطال ...


المزيد.....

- المملكة المنسية: تاريخ مملكة إسرئيل في ضوء علم الآثار(1) / محمود الصباغ
- قطاع غزة.. التغيرات الاجتماعية الاقتصادية / غازي الصوراني
- الفاتيكان و الحركة الصهيونية: الصراع على فلسطين / محمود الصباغ
- حزب الشعب الفلسطيني 100 عام: محطات على الطريق / ماهر الشريف
- الحركات الدينية الرافضة للصهيونية داخل إسرائيل / محمد عمارة تقي الدين
- نظرة على الأوضاع الاقتصادية في الضفة والقطاع (2-2) / غازي الصوراني
- على طريق إنعقاد المؤتمر الخامس لحزب الشعب الفلسطيني / حزب الشعب الفلسطيني
- مائة عام على وعد بلفور من وطن قومى الى دينى / جمال ابو لاشين
- 70 عاماً على النكبة / غازي الصوراني
- قبسات ثقافية وسياسية فيسبوكية 2017 - الجزء السادس / غازي الصوراني


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - مديحه الأعرج - تقرير الإستيطان الأسبوعي/ الأسبوع الأول من آب من 29/7/2011-5/8/2011