أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - السياسة والعلاقات الدولية - علي عجيل منهل - جمهورية ايران الاسلامية - تقصف القرى الكردية العراقية- وتقطع نهر الوند- وسيروان - والكارون - وتبدأ بتجفيف هور الحويزة -واعمالها اسلامية















المزيد.....

جمهورية ايران الاسلامية - تقصف القرى الكردية العراقية- وتقطع نهر الوند- وسيروان - والكارون - وتبدأ بتجفيف هور الحويزة -واعمالها اسلامية


علي عجيل منهل

الحوار المتمدن-العدد: 3441 - 2011 / 7 / 29 - 00:37
المحور: السياسة والعلاقات الدولية
    


دعا وزير الخارجية العراقي- الحكومة الايرانية التي تطارد عناصر- حزب الحياة الحرة الكردي--بيجاك-،- الى وقف قصف قرى كردية عراقية فى كردستان العراق مؤكدا ان هذا الامر يلحق ضررا - فادحا بالعلاقات بين البلدين.
وقال هوشيار زيباري في مؤتمر صحافي في بغداد نطلب مرة اخرى من الحكومة الايرانية التوقف عن اعمال القصف لانها- لا تخدم العلاقات العراقية الايرانية- وتلحق بها ضررا كبيرا وفادحا .
واضاف زيباري ان الموضوع لا يعالج بهذه الطريقة انما بالتنسيق الامني الثنائي، والمحافظة على امن الحدود المشتركة .
واكد زيباري ان عمليات القصف تجري منذ خمس سنوات، لكن في الفترة الاخيرة طال امدها الزمني وباتت تتواصل لعدة اسابيع ، واصفا اياها بانها عشوائية وتلحق خسائر فظيعة بالحقول وتتسبب بتهجير العشرات من سكان القرى .
وفي 16 تموز- شن الحرس الثوري الايراني هجوما واسعا على قواعد حزب الحياة الحرة (بيجاك) الكردي ا- على جانبي الحدود مع اقليم كردستان العراقي، قتل فيه عناصر من الجانبين اضافة الى مدنيين اثنين.
وقال المتحدث باسم الحزب المعارض- شيرزاد كمانكر- - انه منذ فجر اليوم، بدأت المعارك مرة اخرى مع الجيش الايراني ومنعناه من التوغل الى داخل الاراضي العراقية في- منطقة بشدر- شمال السليمانية.
واضاف ان القصف المدفعي الايراني للعديد من القرى في تلك المنطقة تواصل .
واعلن قائمقام قضاء جومان التابع لمدينة اربيل (350 كلم شمال بغداد) عبد الواحد كواني انه جرى في السابق تحديد المسافة التي تتعرض للقصف داخل العراق باربعة كيلومترات-- والغريب تم السمح للقوات الايرانية بالفقصف لمسافة4 كم والان تجاوزت ال7 كم -- من سمح لهم بذلك ، ومؤخرا وصلت الى اكثر من سبعة كيلومترات .
وكانت اربيل - تظاهرة لنحو مئتين من ممثلي منظمات المجتمع المدني امام القنصلية الايرانية للمطالبة بوقف القصف الايراني للاراضي العراقية.
وقالت فيان سليمان،- رئيسة اتحاد نساء كردستان العراق- التابع للحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني، سننتظر 72 ساعة لوقف القصف والا ستكون لنا نشاطات اخرى
وقف التبادل التجاري مع ايران

و لوحت بوقف التعامل ا لتجارى وعدم التعامل مع الشركات الايرانية ومقاطعة بضائعها وقطع المعابر الحدودية من خلال وضع حواجز بشرية من ممثلي منظمات المجتمع المدني .
، اعلن الصليب الاحمر ان المئات من سكان المنطقة الحدودية في شمال العراق اضطروا للفرار جراء المواجهات وعمليات القصف.
وحزب بيجاك- يقود -باستمرار- مواجهات مسلحة مع القوات الايرانية التي ترد بقصف المناطق الحدودية الجبلية في كردستان العراق حيث ينشط المقاتلون من اجل الحرية والعدالة لاكراد ايران.

إيران- بتشييد سدود على- نهر سيروان الذي يسقي أراضٍ زراعية في محافظة ديالى- ومناطق في الجنوب العراقي

ان إيران تقيم عدة-- سدود على نهر سيروان- الذي يغذي الأراضي الزراعية في ديالى وبغداد وعدد من المناطق في الجنوب -
ن قيام إيران بتشييد سدود على نهر (سيروان) بعد قيامها بقطع المياه عن نهر الوند بصورة كاملة، وإذا ما اكتملت هذه السدود فستؤدي إلى قطع المياه عن النهر بصورة كاملة مما سيتسبب في أضرار كبيرة في مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية

تقطع نهر الوند

ينبع نهر الوند من الأراضي الإيرانية، ويدخل العراق جنوب شرق مدينة خانقين، ويتجه شمالاً مقسماً المدينة إلى شطرين، قبل أن يلتقي بنهر ديالى شمال مدينة جلولاء، ويبلغ طول النهر نحو 50 كيلومتراً، ويعتبر شريان الحياة لمدينة خانقين لأنه المصدر الرئيس والحيوي للأنشطة الزراعية كافة، وتقع على طول ضفتيه الأراضي الزراعية المشهورة بزراعة الشلب والرقي والبطيخ والخضروات الأخرى والبساتين الغنية بأشجار الحمضيات والنخيل وبقية أنواع الفواكه.
ويعاني نهر الوند من انخفاض مناسيبه خاصة في فصل الصيف بسبب تحكم الجانب الإيراني به، الأمر الذي يهدد الواقع الزراعي والاقتصادي والاجتماعي في قضاء خانقين بالخطر، فقد كانت مناسيب النهر عالية في ثمانينيات القرن الماضي التي كانت تصل في موسم الفيضان إلى 10 أمتار مكعبة في الثانية، لكنها تراجعت إلى أقل من متر مكعب في الثانية قبل أن تقطع.
يذكر أن أزمة الجفاف تفاقمت في العراق خلال السنوات الماضية، بسبب قلة سقوط الأمطار وسوء استعمال المياه في السقي وانخفاض مناسيب مياه نهري دجلة والفرات، اللذين يعانيان انخفاضاً شديداً بنسبة بلغت الثلثين على مدى الـ25 عاماً الماضي، علاوة على قطع إيران مياه الأنهر الواصلة إلى العرا

أهور الحويزة -- تتعرض للتجفيف
-
ان جمهورية إيران الاسلامية قامت مؤخرا-- بغلق موارد المياه الإيرانية عن اهوار الحويزة - التي أصبحت مهددة بالجفاف ثانية.
وإن بحيرة العظيم الواقعة ضمن هور الحويزة الحدودي المشترك مع إيران ستجف تماما خلال السنتين القادمتين بالرغم من كونها أعمق بقعة في الاهوار قد تصل مناسيبها إلى فوق(15)متر عمقا لان الجانب الإيراني بدأ بغلق الموارد المائية القادمة منه وقطعها عن هور الحويزة أ- دون الاكتراث للحقوق الدولية بالمياه “.
و الجانب الايرانى - يقوم برمى - التراب لتسد منافذ مياه نهر الكرخة الإيراني-- والمنافذ الأخرى التي تصلة لناحية العزير(70كم جنوب العمارة) ”و الاهوار - تتعرض للتجفيف ثانية والمياه شبة مقطوعة - و الحكومة لم تتدخل في هذا الموضوع ولم يزر الاهوار احد المسؤولين في الحكومة -ورغم وجد وزارة لاهوار العراق
أما الزراعة على ضفاف الهور والثروة السمكية تأثرت بشكل سلبي كبير بسبب شحة المياه -ضمن أهوار الحويزة التابعة لناحية المشرح(30كم الجنوب شرق العمارة)” ولم يتم الزراعة - هذا الموسم بسبب شحة الماء في نهر المشرح حتى ان مياه الشرب صعب الحصول عليها - ولم يبقى في شط الاعمة(جدول صغير) سوى المياه الضحلة التي يتم استخدامها -والثرورة السمكية ضعفت بشكل كبير في الاهوار حتى ان مصدر العيش فيها صار صعبا جدا - فقد ذهبت الأسماك وغارت مع غور الماء
وبالرغم مما تتعرض له الاهوار جنوب العراق الان من مشكلة التجفيف ثانية الا ان الحكومة العراقية لم تتخذ اية اجراء حيال ذلك بل وقفت متفرجة على ما يحصل وكانها تروم الى عمليات تجفيف جديدة للاهوار -
نهر كارون أو المسرقان
نهر يقع في إقليم عربستان في إيران. ينبع من زردكوه والتي تعني الجبل الأصفر ضمن سلسلة جبال زاغروس ثم يصب في- شط العرب -ومنه إلى الخليج العربي مشكلاً دلتا جزيرة عبادان، يبلغ طول نهر كارون حوالي 590 ميل أي 950 كيلومتر.
وقد أقامت الجمهورية الإسلامية الإيرانية عدة سدود مائية على نهر كارون من أجل أغراض توليد الكهرباء وتخزين المياه للري، ويعد نهر كارون من أكبر الأنهار في ايران من حيث تدفق المياه -ويمد نهر الكارون شط العرب بالمياه العذبة في موسم الصيف وهو موسم قلة المياه في نهري دجلة والفرات مخففا بذلك ملوحة المياه فيه.
إلا أن الدور الكبير الذي كان يؤديه نهر الكارون في إمداد شط العرب بالماء العذب ما لبث أن تراجع بسبب بعض التصرفات التي أقدمت عليها الجهات الإيرانية، منها بناء سدود على النهر قللت من نسبة المياه الواصلة للشط، وهذا دون ما هو متعارف عليه دولياً، وأدت إلى ارتفاع نسبة الملوحة حتى وصلت حدا تنعدم به حرفة الزراعة الخاصة في أبي الخصيب والسيبة والفاو في محافظة البصرة.
وكانت مجلة العربي الكويتية العدد 129 لسنة 1969 ص141 نشرت مقالاً بعنوان (مياه الخليج المالحة تهدد مياه شط العرب العذبة) قالت فيه: "وقد قامت السلطات الإيرانية بإنشاء سدود على النهر، يبلغ عددها سبعة عدا تلك التي بنيت على روافده لخزن المياه وإرواء الأراضي فادى ذلك إلى تقليل المياه العذبة الواردة إلى شط العرب وزيادة الملوحة في مياهه واثر بالتالي على بساتين النخيل التي تروى على ضفافه".

الحكومة ملتزمة الصمت- وهناك تحركات جماهيرية- شجاعة فى خانقين

أن -قطع المياه أسهم في دمار واسع بالأراضي الزراعية وتسبب شحة مياه كبيرة داخل قضاء خانقين والمناطق القريبة منه"، و أن "مطالب المتظاهرين تمحورت في اتجاه واحد وهو إعادة فتح المياه داخل نهر الوند وعدم قطعها من قبل الجانب الإيراني".
أن -مطالب المتظاهرين سيتم رفعها إلى الحكومة المركزية، نظرا لتصاعد معاناة أهالي القضاء بسبب قطع مياه النهر.
وكان ناشطون مدنيون يطلقون على أنفسهم تسمية - "من أجل الوند"--، في قضاء خانقين بمحافظة ديالى، هددوا أول أ- بأنهم سيقدمون على منع دخول الزوار الإيرانيين إلى العراق عبر منفذ المنذرية الحدودي لحين إطلاق سلطات بلادهم مياه نهر الوند، وناشدوا أهالي القضاء كافة المشاركة في الفعالية الجماهيرية وللتعبير عن "مطلب إنساني لرد الظلم عن هذا النهر".

الكاتب السياسي والفيلسوف نيكولاي مكيافيلي في- كتابه الامير -

أن الامير-- يضائل شأنه عندما ينظر اليه- أنه- متقلب، وواهن الرأي، ومؤنث وضئيل الإيمان ولا يستطيع بت الامر... يجب عليه أن يجهد في أن تظهر أعماله العظمة والشجاعة وحسن التقدير والبطولة . نشر هذا الكلام في القرن السادس عشر لكن يخيل الينا أنه يلائم كل زعيم سياسي حديث. إن مهنة السياسي هي الوحيدة التي لا تقتضي أي تجربة للادارة والدراسة للانضمام اليها. بل ربما تحتاج الى شرط واحد صغير هو أن الجمهور يجب أن يقتنع بان الحديث عن زعيم.-
والسؤال هو اين هو الزعيم او القائد السياسى فى العراق؟ الذى -يستطيع بت الامر- وايقاف ايران عن اعمالها الاسلامية ؟؟ فى العراق لانهم- متقلبون- وواهنون وضئيل الشأن






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,281,889,034
- الرئيس العراقى --يدعم الرئيس السورى - السفاح - الذى يطلق الر ...
- الجنس فى الجنة -- والارهاب - -والتفجيرات والعمليات الانتحاري ...
- نهر الوند المجنون - تقطعة ايران الاسلامية- -عن خانفين- - ثم ...
- الفكر السعودي الوهابي- من أقبح وأنكر الأفكار-- على وجه الأرض ...
- مردوخ- وامبراطوريته الاعلامية - والمال السعودى--و الامير ولي ...
- عرب- وكرد-- وجمهورية عربية سورية-- واكراد العراق--- والمطالب ...
- عيد الكرصة - - رأس السنة المندائية- والعيد الكبير -وبداية ال ...
- حسن علوى-عضو البرلمان العراقى-- واعدام سلطان هاشم- مجرم الان ...
- عبد الكريم قاسم كان يقدم الشاى الثقيل المشبع بالسكر- -والشلغ ...
- سلطان هاشم - قائد عمايات الانفال ضد الكرد - الى مزبلة التاري ...
- ثورة 14 تموز عام 1958 - والدكتور عقيل الناصرى- المختص بالثور ...
- الجوارى -- والعبيد --أفضل --- حل لأزمة العنوسة --- العالم ال ...
- نساء سعوديات -- يهددن-- بسلاح - أرضاع سائقيهن - اذا لم يسمح ...
- عبد الكريم قاسم فى -- ذكريات فنية للجراح الدكتور خالد القصاب ...
- ديمقراطية مجنونة
- عبد الكريم قاسم -وجدته بغداديا فى صفاته- متواضعا- حاد الذكاء ...
- ساسون حسقيل 1860 - 1932- اول وزير المالية - وموقفه الصلب مع ...
- الرئيس- النقيب --عبد الستار سبع العبوسى - صاحب الجريمة النكر ...
- جمهورية جنوب السودان تعلن استقلالها فى- 9 تموز الحالى-- والا ...
- القذافى يدعو لقتال-- القوات الصليبية - واشهر اقواله -- وشهور ...


المزيد.....




- شاهد... القوات الجوية السعودية تختتم مناورات -العلم الأحمر- ...
- فنزويلا تتهم أمريكا بسرقة 30 مليار دولار من حسابات الحكومة
- الديمقراطيون يتجهزون للرد على تقرير مولر
- بين البصرة والعقبة، أنبوب نفط و17 مليار دولار
- ترامب يعيد رسم خريطة سوريا
- المغرب.. التلاميذ ضحايا صراع الأساتذة والحكومة حول -التعاقد- ...
- مازال الخطر قائما... ضحايا -إيداي- تتجاوز الـ 700 قتيلا في أ ...
- النهاية أصبحت وشيكة... انقلاب وزاري في بريطانيا للإطاحة بتري ...
- هل مجرم نيوزلندا -داعشي صليبي-؟
- -تسقط بس- في واشنطن


المزيد.....

- اطروحة جدلية التدخل والسيادة في عصر الامن المعولم / علاء هادي الحطاب
- اطروحة التقاطع والالتقاء بين الواقعية البنيوية والهجومية الد ... / علاء هادي الحطاب
- الاستراتيجيه الاسرائيله تجاه الامن الإقليمي (دراسة نظرية تحل ... / بشير النجاب
- ترامب ... الهيمنة و الحرب الاميركية المنسية / فارس آل سلمان
- مهددات الأمن المائي في دول حوض النيل قراءة في طبيعة الميزان ... / عمر يحي احمد
- دراسات (Derasat) .. أربع مقالات للدكتور خالد الرويحي / موسى راكان موسى
- مفهوم ( التكييف الهيكلي ) الامبريالي واضراره على الشعوب النا ... / مؤيد عليوي
- الحياة الفكرية في الولايات المتحدة / تاليف لويس بيري ترجمة الفرد عصفور
- الحرب السريه ضد روسيا السوفياتيه / ميشيل سايرس و البير كاهين
- أحزاب اليمين الأوربي والزعامة الأمريكية / لطفي حاتم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - السياسة والعلاقات الدولية - علي عجيل منهل - جمهورية ايران الاسلامية - تقصف القرى الكردية العراقية- وتقطع نهر الوند- وسيروان - والكارون - وتبدأ بتجفيف هور الحويزة -واعمالها اسلامية