أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عقيدي امحمد - اختتام الأيام الوطنية المسرحية التاسع عشر لمدينة سكيكدة















المزيد.....

اختتام الأيام الوطنية المسرحية التاسع عشر لمدينة سكيكدة


عقيدي امحمد

الحوار المتمدن-العدد: 3436 - 2011 / 7 / 24 - 23:57
المحور: الادب والفن
    


عرف المسرح الجهوي لولاية سكيكدة يوم الجمعة 22 جويلية 2011 على الساعة الثامنة مساءا فعاليات مراسيم حفل اختتام الطبعة 19 للايام الوطنية لمدينة سكيكدة هذه الطبعة التي اختار لها المنظمون شعار "ويبقى المسرح صانع افكار" وعرفت هذه الطبعة مشاركة العديد من الفرق الذين يتنافسون على الدلفين الذهبي ، والبرونزي ، والفضي.
حيث قدمت تعاونية عامر للثقافة والسياحة سطيف قدمت مسرحية الشريف ولد الشرفة . اخراج نبيل بن سكة ، تقني الصوت اسماعيل بلحاج ، اضاءة عبد الرحيم غدير ، ادا بوزيد صارة ، رضاونة عبد الوهاب ، ناصري خالد . ملخص المسرحية ، تدور احداث المسرحية في قرية صغيرة تستعد في احد الايام لتدشين تمثال الرمز البطل الشريف وفي قمة الاستعددات الرسمي وبحضور جمع من السلطات والهيئات في قرية المشامشة التي اصبحت بقرار انتهازي الرفة يظهر البطل الشريف ويشاهد شخص يتبول عن غير قصد على تمثاله لتنطلق بعد ذلك الصراعات والتناقضات حول حقيقة البطل وماهية البطولة ومصير هذا الرمز الذي تحبك ضده عملية اغتيال من اجل ان تتم عملية التدشين .
وقدمت جمعية اوفياء المسرح براقي مسرحية المسمار اقتباس عبد الرزاق قوادري هباز عن مسرحية جحا للكاتب الكبير علي احمد باكتير ، تقني اضاءة فيصل زكراوي ، تقني صوت دحو جمال ، ريجسور خير الدين عبد القادر سينوغرافيا حمزة جاب الله ، اخراج عبد الرزاق قوادري هباز.
اداء كل من مزود عثمان في دور جحا ، بن عطية ليلى في دور صارة ، تيتبيرت بوعلام في دور زعتر ، قوقام منال ، في دور ميمونة ، قبي محمد في دور بوعلام ، حمايلي فيصل في دور سحتوت ، لطرش فتحي في دور حرقوس ، يحياوي بلال في دور خنفوس ، بنينال نور الدين في دور الحاكم ، لطرش فتحي في دور الخيثر ، يحياوي بلال في دور العمري .
من منا لايعرف جحا ومن منا لايروي له نكتة او نادرة ،انه ملئ السمع والبصر في قالب مسرحي لكن جحا في المسرحية يختلف عن جحا المعروف في اهدافه ومراميه ليتفق معه في الوسائل التي يتخذها لتحقيق هذه الاهداف والمرامي .هل لجحا من وسائل غير النكتة والنادرة ..
سيتجيب جحا لقوميته الذبيحة والسخط الذي تفور به نفسه عن جميع المأسي التي يتعرض لها وطننا العربي بصفة عامة على ايدي المستعمرين وبفعل ابنائه الذين يمكنون لهم في ارضه فنرى في جحا نموزجا للرجل الذي يعمل ظاهرا في ظل المستعمر ثم هو في الباطن يعمل على ان يأخذ المستعمر من مأمنه وينفذ اليه من خلفه لينقض عليه .
ثم ماهو هذا المسمار مسمار جحا انه السبب الذي يدقه المستعمر في كل بلد ينزل فيه ليبرر بقائه ، وما علينا الاان نستعرض احوال كل بلد عربي للمستعمرؤ فيه سم يسري ، وقد يسميه بأسماء مختلفة ولهم في هذا المسمار اساليب واستعرضات بل عام بأكمله .
وقدم المسرح الجديد لمدينة يسر بومرداس مسرحية حراسة مشددة الكاتب مشعل الموسي اخراج وسينوغرافيا شنتوف عبد الغاني تدور الاحداث عند برج حراسة في ارض قاحلة ، به حراس يحرسون عند باب مغلق تجمعهم كلمة سر تتغير كل 24 ساعة يتداولون فيها على الحراسة وفي حالة دخول اي شخص الى المنطقة دون القاء كلمة السر يكون مصيره الموت ..حياة الانسان مقابل حياة الكلمة .شارك في التمثيل كل من حسن بشار في دور العريف ، محمد بريك شاوش في دور الجندي ، احمد بشار في دور الجنرال.
و التعاونية الفنية العثمانية للمسرح وهران عنوان المسرحية حب في خدعة تأليف العربي مفلاح اخراج قادة شلابي اداء حصام يامينة في دور حليمة ، بن عبد الله فاطمة الزهراء في دور جميلة ، قدوري شريفة في دور الجدة ضاوية ، بلحسن فؤاد في دور مراد ، عاشور جمال في دور كمال ، قادة شلابي في دور عمار .
عمار وحليمة لم يصمدا طويلا امام الخطة الجهنمية التي عرضها عليهما ابنهما كمال خطة تمكن العائلة من ضرب عصفورية بحجر واحد تزويج جميلة من صاحب مال واعمال تجني العائلة من ورائه فوائد لاتعد ولاتحصى والتخلص نهائيا من بائع الحمص الذي لايزال يطمع في الزواج من جميلة ، الخطة محكمة لكنها مليئة بالمفاجآت .
وقدمت فرقة النوارس للمسرح والفنون الدرامية البليدة ، مسرحية جلسة تأليف طارق لحمادي ، اخراج كمال عطوش
اذا كان ثمة قبول بفكرة الجذر اللاتيني (حكاية ) التي تعني الصياغة والتحايل فمن شأن هذا القبةل السماح لنا بمقربتها بمؤديات الليلة الاخيرة في حكايات الف ليلة وليلة ومن ثم العمل على فحصها ودراستها باعتبارها من صلب حيل السرد وجزء من تقنية انتاجية تعني بتدوير السرد وإحالة النهايات الى محتملات متداخلة في انماط سردية قائمة على نوع من تهذيب الاكاذيب .
و جمعية بسمة للمسرح والفنون الدرامية حمام بوحجر عين تموشنت بالتنسيق مع تعاونية كاتب ياسين للمسرح سيدي بلعباس مسرحية البعدان عن مسرحية الكراسي لأوجين يونسكو ، اقتباس بوتشيش بوحجر ، اخراج لصفر بخالد ، تقني الصوت تاعمورت عبد القادر ، تقني الاضاءة موسى محمد ، تمثيل موسى محمد في دور الشاب ، حساني احمد في دور البعد الثاني ، بن عبد الله محمد في دور البعد الاول ، بن شعبان حنان في دور العجوز ، وتشيش نصر الدين في دور العجوز .
لم يخطر على بال حواء خيانة ادام ولو للحظة السبب واحد هو عدم الوجود لغيره ..هذا مايطرحه العرض المسرحي في إثارة قضية العقم وأثاره الثانوية التي تمس الاحساس البشري بشكل عام ، وكيفية تقبل هذا الجانب من اثارة العلاقة الوجية وهل يمكن توجيه اصبع الاتهام الى حواء فقط دون الاخذ في الحسبان الطرف الاخر ومدى تسببه في الامر لرفع الشبهات ودحض الصراع القائم بين ادم وحواء ، ليبقى الاشكال المطروح سلاحا ذو حدين في ظل التناسي او رسم صور خيالية اذا ماكان سبب الطابو الرجل .وتبقى علامات الاستفهام قائمة ، اذا سلمت حواء بالامر الواقع متاخرة ، راسمة حلما بعيد المنال ، واحداث العرض كفيله برفع اللبس .
وقدمت جمعية مسرح البحر مستغانم.مسرحية الانتقام عن مسرحية الكترا للكاتب صوفوكل ،
اقتباس واخراج احمد بلعالم تمثيل بوروقة سارة في الدور الاول ، بلعالم ايمان في دور الام ، دراوي فتحي في دور الاخ ، الطاهيري عبد الحق في دور مرافق الاخ ، برايكية زكرياء في دور زوج الام ، بوشليل زهيرة جهيدة في دور الاخت ، كرداغ عبد الله و مكارطار عبد القادر ، وبوشليل أمينة حنان و بوروقة بلقاسم في دور الجوقة .
الانتقام هو احساس داخلي وهذا الاحساس يخلق صراع في نفسية الذات ويفقد الانسان توازنه السيكولوجي ويصل به الى الانهيار العصبي وهذا مايجعله يتصرف بغير عقلانية ، فتزول انسانية الانسان .
ليقدم رئيس الجمعية كلمته الاختتامية لتعلن فيما بعد لجنة التحكيم عن الفائزين في الدورة 19 للايام المسرحية سكيكدة .
حيث عادة جائزة الدلفين الذهبي لجمعية البسمة للمسرح والفنون الدرامية حمام بوحجر بالتنسيق مع تعاونية كاتب ياسين للمسرح سيدي بلعباس عن مسرحية البعدان .
وجائزة الدلفين الفضي للتعاونية الفنية العثمانية للمسرح وهران عن مسرحية حب في خدعة
جائزة الدلفين البرونزي لتعاونية عامر للثقافة والسياحة سطيف عن مسرحية الشريف ولد الشرفة
وجائزة احسن اداء نسائي من نصيب سارة بوروقة عن دور البنت في مسرحية الانتقام لجمعية البحر مستغانم .
وجائزة احسن اداء رجالي من نصيب محمد بشير بن سالم عن دور المحقق في مسرحية جلسة لفرقة النوارس للمسرح والفنون الدرامية البليدة.
فيما حجبت جائزة لجنة التحكيم وتقترح توظيف المبلغ من قبل جمعية المهرجان في وسائل تكوينية .
وجمعية مهرجان المسرح لمدينة سكيكدة رائدة في المجال المسرحي وتعتبر ثمرة سنوات من السعي لرجال ونساء من الممارسين والعاشقين للفن الرابع ارادوا ان يجعلوا من هذا الهيكل نبراسا ينير الطريق نحو بعث النشاط المسرحي بسكيكدة وهي تسعى دوما الى خلق مسرح احترافي واعد يعتمد على التكوين المستمر في شتى مجالات المسرح المختلفة من ديكور ، وسينوغرافيا ، واخراج ، وكتابة درامية .مع العلم ان الجمعية تسعى الى توسيع مكتبة الجمعية التي تحتوي على كتب قيمة في المجال المسرحي وفي الاخير تحية الى كل طاقم الجمعية على عملهم المستمر .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,651,053,823
- انطلاق الأيام الوطنية التاسع عشر للمسرح بسكيكدة -تحت شعار وي ...
- مسرحية العلق لفرقة أبناء علولة للمسرح وهران
- المسرح التجريبي ميلة
- الايام الوطنية للمسرح التجريبي ولاية ميلة
- جمعية المشعل الثقافية تسطر برنامج ثري
- مسرحية جنون بربري
- مسرحية أشواك السلام
- التداوي بالأعشاب في توات
- مسرحية عمدة في حي سانيتا تقديس العدالة والتمسك بالقيم
- صور ونماذج فنية من أعماق توات
- توات غنى الذاكرة وعراقة الحضارة
- المرأة بين المنطق والتناقضات في مونولوق فاطمة
- صالون الصناعات التقليدية يوقظ التراث من غفوته
- الثقافة السياحية بتيميمون
- غرفة بلا نوافذ مسرحية الفلسفة الميتافيزيقية
- الرقصات الشعبية بتوات
- الفنون الشعبية في توات
- دراسة حول عرض مسرحية المنتحر
- التجربة المسرحية في الجزائر
- مسرحية التمرين بين العرض والنص


المزيد.....




- تمثال نادر للملك رمسيس الثاني في مصر
- التدليك التايلاندي على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير الم ...
- المحكمة الدستورية تجرد المستشار الاستقلالي عيلة من صفته
- غلاف "التايم": ترامب ينصح غريتا بـ"الذهاب إلى ...
- -الخاصرة الرّخوة- رواية جديدة لجميل السلحوت
- غلاف "التايم": ترامب ينصح غريتا بـ"الذهاب إلى ...
- المستعربون الروس يعقدون ندوة في مكتبة الآداب الأجنبية بموسكو ...
- الشرعي يكتب: الدور المحوري للملكية
- متحف الفنون الوطني في أستراليا
- اليونيسكو تدرج الوردة الشامية والنخلة في قائمة التراث العالم ...


المزيد.....

- من حديقة البشر / صلاح الدين محسن
- الفصول الأربعة / صلاح الدين محسن
- عرائش الياسمين / ليندا احمد سليمان
- ديوان الشيطان الصوفي / السعيد عبدالغني
- ديوان الذى حوى / السعيد عبدالغني
- مناجاة الاقلام / نجوة علي حسيني
- المراسيم الملكية إعلان الاستقلال البيان الملكي / أفنان القاسم
- في الأرض المسرة / آرام كربيت
- الخطاب الأيديولوجي في رواية سيرة بني بلوط / رياض كامل
- كيفما كنا فنحن ألوف المشاكل... / محمد الحنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عقيدي امحمد - اختتام الأيام الوطنية المسرحية التاسع عشر لمدينة سكيكدة