أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مختار العربي - أم المؤمنين في السبيّ !!! كيف تزوج النبي (ص) من صفية بنت حيي















المزيد.....

أم المؤمنين في السبيّ !!! كيف تزوج النبي (ص) من صفية بنت حيي


مختار العربي

الحوار المتمدن-العدد: 1023 - 2004 / 11 / 20 - 10:30
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين ، فخرج القوم إلى أعمالهم فقالوا: محمد والله!! فأصابوها قهراً ، وجمع السبي!!
فمن كان في السبي؟
أنها صفية بنت حيي بن أخطب سيد قريظة والنضير!
صفية التي تزوج بها النبي (ص) وابتنى بها (دخل بها) في ليل فراغه من غزوة خيبر وقتل أباها وأخاها وزوجها!
فعن ماذا نتكلم؟
• بعد أن خربت خيبر ثم افتتحت عنوة واستسلم أهلها وكان ذلك في العام السادس للهجرة اختار اليهود سعد بن معاذ حكماً يحكم فيهم! ولكنه خيب ظنهم! . فقال سعد : تقتل الرجال وتقسم الأموال وتسبى الذراري. فقال النبي (ص) حكمت فيهم بحكم الله من فوق سبعة أرقعة (سموات) . فأمر النبي بأسر الرجال المستسلمين وضرب أعناقهم بعد أن حفر لهم خندقاً في سوق المدينة وألقي جثثهم فيها وكانوا بين سبعمائة وثمان مائة وجئ بحيي بن اخطب والد صفية (زوج النبي لاحقاً، وإحدى أمهات المؤمنين ) ويداه مجموعتان إلى عنقه بحبل ثم قال النبي : أيها الناس أنه لا بأس بأمر الله وقدر وملحمة كتبها الله على بني إسرائيل ثم جلس وضرب عنقه.
o المرجع : سيرة ابن هشام – باب غزوة بني قريظة.
• عن أنس حديث طويل: أنه بعد ان جمع السبي جاء دحية الكلبي لرسول الله (ص) وقال له: أعطني جارية يا رسول الله! فقال له النبي (ص) : أذهب وخذ لنفسك جارية فذهب دحية واختار صفية بنت حيي . فجاء رجل لرسول الله (ص) فقال : يا نبي الله أعطيت دحية صفية بنت حيي بنت سيد قريظة والنضير؟ ما تصلح إلا لك! قال النبي : "أدعوه بها" قال : فجاء بها. فلما نظر النبي (ص) إليها قال لدحية: خذ جارية من السبي غيرها ، قال تزوجها . حتى إذا كان بالطريق جهزتها له أم سليم ، فأهدتها له في الليل فلما أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم عروساً.
o المرجع : صحيح مسلم – باب من اعتق جارية ثم تزوجها.
وفي ذات السياق ذكر ابن سعد في طبقاته الكبرى في باب ذكر أزواج (صلعم) صفية بنت حيي . كما ذكر منتخب كنز العمال في سنن الأقوال للشيخ العلامة على المتقي الهندي – باب أم المؤمنين صفية بنت حيي:-
عن أنس أن النبي كان لا يغير حتى يصبح .. فقال خربت خيبر فقاتلهم حتى فتح الله عليه فقسم الغنائم فوقعت صفية في سهم دحية الكلبي . فقيل يا رسول الله أنه وقعت جارية جميلة في سهم دحية الكلبي فاشتراها رسول الله (ص) بسبعة رؤوس فبعث بها إلى أم سليم تصلحها.
يتضح من سياق الأحاديث السالفة الذكر وكلها حفلت بها كتب ومراجع لا ترقي إلى الشك ولا يفتعلها الاستنكار وهي مسألة تحتاج إلى تأسيس السؤال ليجد الباحث ضالته.
أولاً: صفية لم تقع في سهم النبي (ص) بل في سهم دحية الكلبي الرجل المولع بالنساء وقد أحسن اختيار جاريته بعد أن تحسس مواطن الجمال فيها! ولكن حسد بعض الرجال الذي كانوا في الغزوة جعلهم يقنعون النبي (ص) بجمال صفية وعلو مقامها حتى زينوها له فأمر بإحضارها وصعد في النظر! فتزوج بها ودخل بها في ليله ذاته! أكل هذا لجمالها؟ فهل تزوج بها النبي بعد إقناعه من قبل الصحابة بجمال الجارية! مع الأخذ في الاعتبار أن كل أهل السير والأحاديث المحدثين يقولون بعلة زواج النبي بهذا العدد من النساء إنما أسبابه ترجع إلى إما أنهن كن أرملات! أو توفي أزواجهم في الحرب كشهداء ، ولكن هذه الصفات لا تنطبق على صفية وعدد آخر من النساء اللاتي تزوج بهم النبي! فصفية كانت أسيرة حرب وأهلها جمالها في زواجها من النبي بعد أن وقعت في سهم دحية الكلبي وكان أن أوعز إلى النبي بعض من الصحابة بأن دحية أختار جارية جميلة نراها لا تصلح إلا لك! فأين إذاً حاجة النبي بزواج من صفية وهي لا تملك حق إبداء الرأي!!.
ثانياً: حديث بن اسحاق وتاريخ الطبري الجذء الثالث باب غزوة خيبر . قال لما فتح النبي حصن ابي الحقيق ((تسمية لخيبر ))اتى النبي صفية بنت حيي وباخرى معها فمر بهما بلال على قتلى من قتلى يهود فلما راتهم التي مع صفية صاحت وصكت وجهها وحثت التراب على رأسها فلما رآها النبي قال: أغربوا عني هذه الشيطانة! ثم قال لبلال أنزعت من الرحمة يا بلال حيث تمر بإمرأتين على قتلى رجالهما!
يتضح من هذا الحديث لابن اسحق الحالة النفسية التي كانت صفية تمر بها فقد قتل آباها وأخاها وزوجها كنانة بن الربيع صاحب حصن خيبر . وكيف لطمت صاحبتها وجهها وحثت التراب على رأسها " على الرغم أن الحديث أغفل جزع صفية وحزنها وصّورها غير مبالية أو أبهة بمشهد رجال من أهلها قتلى وبنات سيقوا إلى السبي ولا يبدر منها ما يدل على الحزن والخوف؟ فكيف ذلك؟ أليس إنسانة لها مشاعر؟ أليس هؤلاء هم قومها ومن بينهم زوجها كنانة بن الربيع وأخاها وأباها؟
والأهم من ذلك أنها كانت متزوجة من كنانة الذي قتل في خيبر وتزوج بها النبي في ليله بعد أن جهزتها له أم سليم! فكم هي عدة المرأة المتوفي عنها زوجها؟ وهل كان لصفية أن ترفض مثل هذا الزواج من نبي؟ وهي الجارية المغلوبة على أمرها؟ ولا تملك أدنى حقوق بفعل القهر الممارس على من يؤخذ سبياً؟ وهل تمنح الجارية حقوقاً كما العرف يخبرنا؟
ثالثاً: يقول تعالى : ( ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة) سورة البقرة 221.
هل كانت صفية مؤمنة حينما تزوج بها النبي؟ حتى لو أنكر البعض وقال بإيمانها إليس هو إيمان بالإكراه؟ ألم يقل سبحانه وتعالى ( لا إكراه في الدين) وأيضاً لو قلنا أنها أسلمت فعند من أسلمت عند النبي (ص) أم عند دحية ومتى كان ذلك؟
رابعاً: في السيرة الحلبية للإمام برهان الدين الحلبي باب غزوة بن قريظة . نجد صورة غريبة أن لم أسميها شاذة! وهي مسألة التعامل مع السبايا في هذه الغزوة بالذات!
( بعث النبي (ص) بسبايا بني قريظة وقيل سعد بن معاذ هو! إلى الشام فأبتاع بهم خيلاً وسلاحاً فأشتري بذلك خيلاً كثيراً قسمها النبي بين المسلمين. ولكن لنقرأ تتمة القصة!
( أن عثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف اشتريا كثيراً من السبايا وجعل عبد الرحمن بن عوف السبايا قسمان: عجائز - فتيات ونساء شابات فخير عبد الرحمن بن عوف عثمان بن عفان فأختار عثمان العجائز وأخذ عبد الرحمن الشابات! وجعل عثمان بن عفان على كل واحدة منهن شيئا إن أتت بها عتقت فكان المال يوجد عند العجائز ولا يوجد عند الشابات فربح عثمان مالاً كثيراً. أترك للقارئ أن يتعجب!!!
خامساً: وفي تاريخ بن عساكر عن منتخب العمال في سنن الأقوال والأفعال للشيخ العلامة على المتقي الهندي – باب أم المؤمنين صفية بنت حيي. حديث رواه عروة فيه ما قد أشرنا إي نفسية صفي بنت حيي حينما أسرت وتزوج بها النبي! بعد أن قتل زوجها وأباها وأخاها. وذلك خوف أبي أيوب الأنصاري بات يحرس النبي ليلة دخوله على صفية قائماً قريباً آخذاً سيفه حتى أصبح النبي فلما خرج النبي (ص) كّبر أبو أيوب ، قال أبو أيوب: لم ارقد ليلتي هذه فقال له النبي (ص) مالك يا أبا أيوب؟ قال أبو أيوب: لما دخلت على هذه المرأة ذكرت أنك قد قتلت أباها وأخاها وزوجها وعامة عشيرتها فخفت لعمري والله أن تغتالك ، فضحك النبي وقال له معروفاً.
سادساً: أورد الإمام مسلم في صحيحه أن مسألة زواج النبي بصفية من باب من أعتق جارية له ثم تزوجها فله اجران. هذا ما رواه أبو موسى الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذي يعتق جارية ثم يتزوجها "له أجران" – صحيح مسلم – كتاب النكاح.
هذا الحديث لا ينطبق على صفية فالنبي لم يتزوجها إلا بعد إعلامه بفتنتها ونسبها وأخذها من دحية الكلبي وافتداها بسبعة رؤوس من الذراري . إذاً ما رواه أبو موسى الأشعري لا يتشابه وحالة صفية الجارية التي لم تعتق بل أخذت بملك اليمين! فكانت أمة .
فهل هذه محاولة من مسلم أو جامعوا صحيحه لتدارك أزمة السؤال؟
ولكي نكون أكثر علمية نقول:
قد يتساءل قارئ هادىء باحث موضوعي أو ثائر يعتلى الوهم الخلاق وهو قداسة النص وقداسة رواته وجامعيه! فنحن لا نريد أن نفتن الناس عن دينهم بل نسعي لإظهار الحقيقة كما هي وإن تعمد آئمة هذا العهد إخفاءها والتكتم عليها خيفة السؤال! فهم لا يملكون الإجابة ولا يتيحون لأحد إمكانية إعمال عقله في البحث عن السؤال!



#مختار_العربي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحرية هي لون الإنسان.. والإسلام السياسي يذهب رمادياً دائماً ...
- فلاديمير ايليتش أوليانوف - يعلن عن طبيعة الحقيقة....
- مواصفات الدجال إسلامياً ووصف دراماتيكي لإرهاصات الساعة..!
- البرجوازية العربية في خلافة عثمان (3) -اللهم إني أعتذر إليك ...
- مباشرة النبي (ص) للحائض وأحاديث جنسية ترويها الحميراء
- البرجوازية وحكومة الاستبداد في خلافة أمير المؤمنين عثمان بن ...
- ارضعيه تحرمي عليه- رضاعة الكبير على مسئولية أم المؤمنين!!
- البرجوازية في خلافة عثمان (2) - تأويل أن الأقربون أولى بالمع ...
- مباشرة الرجل امرأته (دابته!!) في رمضان حلال!! على مسئولية أم ...
- الهزيمة الثقافية - الفكر الإسلامي المعاصر الذي يقتل الآخر... ...
- التاريخ الإسلامي (نعم) تلك الذاكرة الحرجة - الجزء الثالث
- التاريخ الإسلامي تلك الذاكرة الحرجة - الجزء الثاني
- التاريخ الإسلامي تلك الذاكرة الحرجة- الجزء الأول!!!
- القبلة (بضم القاف) في رمضان حلال؟!!! على مسئولية مسلم!!
- سيد القمني رمز وحدة العقل الكامل
- اعترافات الشيخ الذي مات صبياً
- إعادة إنتاج الضحك- مسألة وجودية!!
- الخوار المتمدن!! حرام عليك شفت باحث في الدنيا عمرة (25 ) سنة ...
- أتشهد بإني رسول الله؟ ابن صياد الدجال في مواجهة النبي محمد - ...
- القرآن ومفهوم الاقتصاد الإسلامي - آيات الموارد الطبيعية في ا ...


المزيد.....




- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...
- ماما جابت بيبي أجمل أغاني قناة طيور الجنة اضبطها الآن على تر ...
- اسلامي: المراكز النووية في البلاد محصنة امنيا مائة بالمائة


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مختار العربي - أم المؤمنين في السبيّ !!! كيف تزوج النبي (ص) من صفية بنت حيي