أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جورج حداد - اوباما يواصل نشر الدرع الصاروخية باسم الناتو وبلغاريا تنضم للمظلة















المزيد.....

اوباما يواصل نشر الدرع الصاروخية باسم الناتو وبلغاريا تنضم للمظلة


جورج حداد

الحوار المتمدن-العدد: 3428 - 2011 / 7 / 16 - 21:28
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


تتابع ادارة اوباما تنفيذ المخططات العداونية التي رسمتها ادارة جورج بوش السابقة، ولكن بأساليب اكثر "مرونة" وبأقل ما يمكن من الضجيج والاستفزاز. ويشمل ذلك بالاخص خطة نشر الدرع الصاروخية (الصواريخ المضادة للصواريخ) في اوروبا وفي اسرائيل. وكما فعلت في التدخل العسكري في افغانستان، ومؤخرا في ليبيا، بإشراك الحلف الاطلسي في التدخل، فقد عمدت الادارة الاميركية ايضا الى اشراك حلف الناتو في برنامج نشر الدرع الصاروخية، والباس هذا البرنامج الاميركي الصرف "قبعة اطلسية ـ اوروبية"، لاجل الخداع والتضليل وتسهيل دخول مختلف الدول التي كانت مترددة سابقا في البرنامج.
ومعلوم ان تشيخيا كانت قد اوقفت مشاركتها في البرنامج الاميركي للدرع الصاروخية. وكانت حكومة الرئيس السابق جورج بوش قد اقترحت برنامجا لموضعة رادار في تشيخيا و10 صواريخ مضادة للصواريخ في بولونيا. وبعد معارضة شديدة من قبل روسيا، الغى باراك اوباما برنامج بوش واستبدله ببرنامج اخر، يتضمن موضعة اجزاء من الدرع الصاروخي على السفن وانشاء درع صاروخية مشتركة مع الناتو.
وخلال اللقاء في واشنطن مع مجموعة من النواب في البرلمان الاوروبي، بمن فيهم النائب في البرلمان الاوروبي ايفايلو كالفين، وزير الخارجية البلغاري السابق، اكدت نائبة وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون مراقبة التسلح والامن الدولي لاميركا ايلين تاوشير ان الدرع الصاروخية (الاطلسية ـ الاميركية) ستشمل جميع الاراضي الاوروبية، بما فيها كل اجزاء بلغاريا.
واكدت نائبة هيلاري كلينتون ان التصور الجديد لاميركا يفترض ان تغطي الدرع الصاروخية جميع الاراضي الاوروبية، بما فيها تلك الاجزاء من بلغاريا التي لم تكن مشمولة بالتغطية في التصور السابق. واعلنت تاوشير ان المحادثات بين واشنطن وشركائها في اوروبا الشرقية هي في مرحلة متقدمة، وفي الوقت الراهن يجري تحديد اين ستتم موضعة المنصات الرادارية.
وفي هذا اللقاء بين النواب الاوروبيين ونائبة وزيرة الخارجية الاميركية تاوشير، بحثت ايضا مسألتا الاصلاح في حلف الناتو ونزع التسلح.
وقد تم في اللقاء ايضا تبادل للاراء بين النواب الاوروبيين وبين كولن باول وزير الخارجية ورئيس الاركان الاميركي السابق. وتحدث كولن باول عن مفهوم الادارة الاميركية، الذي عبر عنه مؤخرا وزير الدفاع الاميركي السابق روبرت غايتس، والقائل ان اوروبا ينبغي ان تضطلع بدور اكثر فعالية في عمليات الناتو، من اجل ضمان استقرارها في المستقبل.
هذا وكان رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف قد اعلن، خلال الدورة الربيعية التي عقدتها الجمعية البرلمانية الاوروبية التابعة للناتو في ايار الماضي في مدينة فارنا البلغارية، ان بلغاريا سوف تلح امام حلف الناتو كي يغطي نظام الدرع الصاروخية جميع الاراضي البلغارية. وبعد بضعة ايام من ذلك اعلن رئيس الوزراء انه لم يجر بعد تقديم طلبات محددة الى بلغاريا حول موضعة اقسام من نظام الدرع الناتوية. واكد رئيس الوزراء حينذاك ان انضمام بلغاريا الى نظام الدرع الصاروخية سوف يتم بعد التوصل الى تفاهم بين الكتل البرلمانية البلغارية حول هذا الموضوع.
وكان حزب (غ ي ر ب) بزعامة بويكو بوريسوف، وهو حزب يصنف في يمين الوسط، قد فاز بنسبة عالية جدا (39،72%) في الانتخابات النيابية البلغارية في تموز 2009 وحصل على 116 مقعدا من اصل 240 مقعدا نيابيا. ويفسر بعض المراقبين الحاح حكومة بويكو بوريسوف في الانضواء تحت مظلة الدرع الصاروخية الناتوية بزعامة اميركا، برغبة الحزب ورغبة بويكو بوريسوف شخصيا في الحصول على رضا ودعم اميركا في الانتخابات الرئاسية القادمة خلال هذه السنة 2011، بحيث يصبح الحزب مسيطرا على المؤسسة الرئاسية ومجلس النواب ومجلس الوزراء معا. ويتهم بعض المراقبين حزب (غ ي ر ب) بالرغبة في تعديل الدستور واقامة جمهورية رئاسية على الطريقة الاميركية، بدلا من الجمهورية البرلمانية الحالية، وذلك من اجل الامساك بشدة بأزمّة القرار السياسي والامني والعسكري الستراتيجي للبلاد، بما يرضي السيد الاميركي. ومعلوم ان اسرائيل دخلت على خط دعم بويكو بوريسوف؛ وهو ما ظهر بوضوح في الزيارة التي قام بها نتنياهو لبلغاريا في مطلع الشهر الجاري.
وحسب كلمات ايلين تاوشير نائبة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون، فإن المباحثات بين الادارة الاميركية وشركائها الاوروبيين الشرقيين قطعت شوطا متقدما، ويجري الان تحديد المواقع التي ستتم فيها موضعة القواعد الرادارية لنظام الصواريخ المضادة للصواريخ.
وتفيد بعض المصادر انه سيتم موضعة رادار اميركي على قمة بوتيف في بلغاريا، كجزء من الدرع الصاروخية للناتو. ويقضي هذا السيناريو بأن يتم استخدام الرادارات التي ستقام في بلغاريا ورومانيا، لتوجيه الصورايخ المضادة للصواريخ الموجودة في السفن في البحر الابيض المتوسط. ومن المتوقع ان تنتهي موضعة الرادار على القمة البلغارية في اواخر 2013. وكانت الجمعية البرلمانية لحلف الناتو قد انعقدت في ايار الماضي في مدينة فارنا البلغارية، وضمت 250 برلمانيا من 28 من الدول الاعضاء والدول المتحالفة مع الناتو.
ومن جهة ثانية عبرت موسكو عن القلق من احتمال موضوعة اجزاء من برنامج الدرع الصاروخية الاطلسية ـ الاميركية في بلدان اخرى اوروبية شرقية بالاضافة الى بولونيا ورومانيا. وهذا ما نقلته وكالة انترفاكس عن نائب رئيس اركان القوات المسلحة الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف. وخلال مؤتمر صحفي عقد في موسكو قال غيراسيموف "ان روسيا قلقة جدا من احتمال موضعة اجزاء من برنامج الدرع الصاروخية بالقرب من الحدود الروسية. وتنشأ تخوفاتنا من انه بعد بولونيا ورومانيا سيتم موضعة اجزاء من برنامج الدرع الصاروخية في بلغاريا، تشيخيا ودول اخرى من حلف الناتو".
وحسب اقوال غيراسيموف فإن مخطط الدرع الصاروخية يمكن ان يحمل في المستقبل الخطر على القوات النووية الستراتيجية الروسية، وهذا يشكل تهديدا للامن القومي الروسي.
وجاء في وكالة ريا نوفوستي ان الرئيس الروسي دميتريي ميدفيدييف دعا البلدان الغربية للاتفاق مع روسيا حول مشروع الدفاع الاوروبي المضاد للصواريخ، محذرا انه اذا لم يتم الاتفاق فإن القارة الاوروبية تخاطر بالعودة الى ازمنة الحرب الباردة. وقال ميدفيدييف "ينبغي علينا ان نفكر كيف يجب ان يكون البيت الاوروبي المشترك. وقريبا ستحل سنة 2020، وحينذاك سيظهر في اوروبا نظام جديد للدفاع المضاد للصواريخ" ( ويلمح ميدفيدييف بذلك الى برنامج تحديث القوات المسلحة الروسية الذي من المخطط له ان ينتهي في سنة 2020). واضاف ميديفيدييف انه اذا لم يتم الاتفاق "فسنحصل على اوروبا كما كانت في مطلع الثمانينات من القرن الماضي. وانا أربأ بنفسي ان اعيش في اوروبا كهذه".
ونقلت وكالة فرانس برس عن نائب وزير الدفاع الروسي اناتولي انطونوف ان روسيا غير راضية عن المحادثات التي تجري في واشنطن بخصوص الدرع الصاروخية الاميركية في اوروبا. وقال انطونوف "ان الطرف المقابل يريد منا ان نصدق حكاياته وان لا نتخذ اية تدابير. ان هذا الوضع لا يرضينا".
وجاء هذا التعليق في اعقاب التفاهم بين واشنطن وبوخارست على موضعة صواريخ مضادة للصواريخ في رومانيا، التي هي جزء من الدرع الصاروخية الاميركية. وقال انطونوف "اننا لا يمكن ان نقف مكتوفي الايدي، حينما يتم قرب حدودنا نشر الدرع الصاروخية الاميركية، التي تشمل دائرة عملها الاراضي الروسية حتى الاورال".
واكد ان روسيا ابلغت مخاوفها الى الولايات المتحدة الاميركية، ولكنها تلقت اجوبة غير مرضية. وجاء في وكالة ايتار ـ تاس، وفي وكالة الانباء البلغارية، ان روسيا تنتظر من واشنطن ومن حلف الناتو جوابا بخصوص مبادرة الرئيس دميتريي ميدفيدييف حول مشروع الدفاع الصاروخي المشترك المسمى "الدرع الصاروخية الاوروبية".
ومن جهة اخرى اعلنت فرانس برس ورويترز ان الرئيس الاميركي باراك اوباما طلب من الكونغرس زيادة المساعدات العسكرية لاسرائيل، من اجل بناء الدرع الصاروخية المسماة "القبة الحديدية" لمواجهة الصواريخ قصيرة المدى الموجودة لدى حزب الله في لبنان وحركة حماس في قطاع غزة. وتعترف اسرائيل ان الطيران الاسرائيلي فشل في حرب تموز 2006 في اصطياد قواعد صورايخ حزب الله سهلة الإخفاء. وان حزب الله اطلق حينذاك 4000 صاروخ على شمال اسرائيل، وهو ما شل المنطقة المستهدفة واجبر سكانها على المبيت في الملاجئ مدة 34 يوما او الفرار نحو الجنوب. وتقول المصادر الاسرائيلية ان حزب الله يمتلك الان حوالى 40000 صاروخ.
وحسب معطيات وزارة الخارجية الاميركية فإن المساعدة العسكرية الاميركية الى اسرائيل بلغت 2،55 ملياري دولار سنة 2009. وسيرتفع هذا المبلغ الى 3 مليارات دولار سنة 2012، ويتوقع ان يبلغ 3،15 مليارات سنويا في فترة 2013 ـ 2018.
ويقدر بعض الخبراء الستراتيجيين ان الدرع الصاروخية الاسرائيلية، بمشاركة اميركا، والدرع الصاروخية للناتو في اوروبا، بزعامة اميركا، هما جزآن مترابطان من الدرع الصاروخية الاميركية العالمية التي تعمل اميركا على بنائها، لمواجهة روسيا والصين وايران وجبهة المقاومة العربية معا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
* كاتب لبناني مستقل





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,559,364,119
- الامبريالية والصهيونية تحضّران لحروب الابادة الجماعية الجيني ...
- -الفوضى البناءة- الاميركية في البلقان: مرحلة التركيب الجديد ...
- الامبريالية الاميركية و-الارهاب-
- جرثومة رأسمالية (اميركية؟) جديدة تضرب موسما زراعيا آخر في او ...
- الديماغوجية والمأزق الذاتي للبراغماتية الاميركية
- شبح -الباشبوزوك العثماني- و-الفوضى البناءة- الاميركية يجول م ...
- اميركا دولة استعمار ذاتي (ATOCOLONIALISM)
- حركة التحرير العربية: سيرورة التحول وتحدي العالمية
- الوجه البشع لاميركا
- الازمة الاقتصادية العالمية والظلال القاتمة للحرب الباردة
- اليوضاسية
- -الدبلوماسية السرية- ...في العمل
- الكارثة اليابانية: أبعد من حدث بيئوي
- الصين الشعبية تحضر للرد بضربة عسكرية كاسحة للولايات المتحدة ...
- الحرب الباردة، في طبعة جديدة ... صينية
- التنين الصيني حينما يتحول الى يوان رخيص
- الافلاس الفضيحة لليبيرالية الغربية وأذنابها في البلاد العرب ...
- لبنان الوطني المقاوم في مواجهة مؤامرة التعريب والتدويل
- أميركا و-عقدة فيتنام-!
- ميلاد السيد المسيح: المنعطف التاريخي نحو تشكيل الامة العربية


المزيد.....




- مجلس النواب الأمريكي يدين قرار ترامب الانسحاب من شمال سوريا ...
- المجلس الانتقالي إلى الرياض لتوقيع اتفاق
- جنيفر أنيستون تزلزل إنستغرام... 10 ملايين "لايك" ع ...
- جنيفر أنيستون تزلزل إنستغرام... 10 ملايين "لايك" ع ...
- تخفي داخلها مخلوقات مميتة... لعبة تشكل خطرا قاتلا على الأطفا ...
- نانسي عجرم تظهر في فيديو للحظات -خاصة جدا- داخل منزلها
- النواب الأمريكي يؤيد بأغلبية ساحقة قرارا يندد بانسحاب ترامب ...
- التلسكوب الروسي يرصد انفجارا نوويا حراريا في نجم نيتروني
- الجيش السوري يدخل عين العرب شمال البلاد
- دمشق وأنقرة.. فرص الحوار والحل


المزيد.....

- معاهدة باريس / أفنان القاسم
- كانطية الجماهير / فتحي المسكيني
- مقتطفات من كتاب الثورات والنضال بوسائل اللاعنف / يقظان التقي
- يا أمريكا أريد أن أكون ملكًا للأردن وفلسطين! النص الكامل / أفنان القاسم
- ماينبغي تعلمه! / كورش مدرسي
- مصطفى الهود/ مشاء / مصطفى الهود
- قصة الصراع بين الحرية والاستبداد بجمهورية البندقية / المصطفى حميمو
- هل من حلول عملية لمحنة قوى التيار الديمقراطي في العراق؟ / كاظم حبيب
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الثامنة: القطاع ... / غازي الصوراني
- الدولة المدنية والدولة العلمانية والفرق بينهما / شابا أيوب شابا


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جورج حداد - اوباما يواصل نشر الدرع الصاروخية باسم الناتو وبلغاريا تنضم للمظلة