أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف 1 ايار 2011 - تأثير ثورات العالم العربي على تقوية الحركة العمالية والنقابية - مجدي جورج - قراءة سريعة فى اقوال مبارك فى التحقيقات














المزيد.....

قراءة سريعة فى اقوال مبارك فى التحقيقات


مجدي جورج
الحوار المتمدن-العدد: 3427 - 2011 / 7 / 15 - 19:04
المحور: ملف 1 ايار 2011 - تأثير ثورات العالم العربي على تقوية الحركة العمالية والنقابية
    


على مدى يومين قامت جريدة اليوم السابع بنشر نص التحقيقات التى اجراها المستشار مصطفى سليمان مع الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك والتى جرت بشرم الشيخ فى ابريل ومايو الماضيين والتى انتهت باحالة الرئيس السابق الى المحاكمة الجنائية وحجزه على ذمة عدة قضايا منها القتل العمد للمتظاهرين والفساد المالى وغيرها .
وهناك عدة ملاحظات وتساؤلات على ما نشرته اليوم السابع من اهمها :-
1 توقيت نشر هذه التحقيقات والافراج عنها ليس مفاجئة على الاطلاق فهو اتى بعد جمعة 8 يوليو الماضية وبعد الاعتصام المستمر فى التحرير الى الان .وهذه محاولة لارضاء الثوار وجزء من الشفافية التى ينادى الناس بها .وهذا فى حد ذاته امر جيد ويحسب للمجلس الاعلى وللحكومة القائمة .وهذا الامر وان كان قد تاخر كثيرا الا انه اتى اخيرا وان ياتى متاخر افضل من ان لاياتى اطلاقا .
2 مكان النشر والمكان هنا هو جريدة اليوم السابع فلماذا هذه الجريدة بالذات التى تختص بنشر هذه التحقيقات السرية وهناك جرائد كانت تسمى بالقومية كالاهرام وغيرها كان يمكن نشر التحقيقات من خلالها ؟ وهل هذا يؤكد الحديث المتدوال عن وجود علاقة ما بين اليوم السابع وامن الدولة سابقا والامن الوطنى او المخابرات العامة حاليا ؟
3 وهل النشر باليوم السابع محاولة لتبرئة المخابرات العامة من اى اخطاء قد تكون قد ارتكبتها اثناء فترة حكم مبارك الطويلة ؟ .فالفساد الذى استشرى طوال ثلاثين عاما قد يكون طال اناس كثيرين تماهوا معه وتعايشوا معه لانهم لم يستطيعوا مقاومته وهذا طبعا لا يلغى ان هناك شرفاء كثر فى اماكن عديدة رفضوا وقاموا الفساد بكل جرأة وقوة. وسبب قولى هذا ان مبارك اشار الى ان حسين سالم عندما انشأ شركة البحر الابيض المتوسط للغاز بغرض تصديره لاسرائيل كانت هناك مشاركة من المخابرات العامة فى هذه الشركة .
4 فى صفقة الغاز مع اسرائيل تبرز عدة اسماء وجهات بالاضافة الى مبارك منها :
- اسحاق رابين الذى وجد ان اتفاقية كامب ديفيد تتيح له استيراد البترول من سيناء باسعار مفضلة وعندما تم وقف تصدير البترول لهم فكر فى البديل وهو الغاز فكان هو صاحب فكرة استيراد الغاز من مصر وفى هذا لا لوم على الرجل الذى يعمل من اجل بلده ومواطنيه ولكن اللوم كل اللوم على المسئولين المصريين الذين حكمونا والذين تشدقوا ليل نهار بان اولوياتهم هى الوطن والمواطن.
- حسين سالم الرجل الخفى والذى انكر حسنى مبارك علاقته الخاصة به بل وكذب عمر سليمان الذى قال ان هناك علاقة خاصة بين الاثنين .فحسين سالم كان هو الرجل الخفى الذى يدير الصفقات لصالح مبارك.
- عاطف عبيد الذى باع البلد بابخس الاثمان وشرد العمال فى كل مكان بالخصخصة التى لجأ اليها بدون اى ضوابط . وهذا الرجل لابد من محاكمته ليس فقط على صفقة الغاز ولكن عن جرائمه المتعددة منذ ان كان وزير لقطاع الاعمال قبل رئاسته للوزراء .
- سامح فهمى وزير البترول الاسبق الذى وافق على بيع الغاز بثمن اقل من ثمن بيعه محليا .
- المخابرات العامة ودورها فيما قيل انها شريكة فى شركة البحر الابيض المتوسط للغاز المكلفة اساسا بتصدير الغاز لاسرائيل . وهنا فاننا نتسائل حول قانونية مشاركة المخابرات العامة فى هكذا نشاط ؟.
5 سعر بيع الغاز لاسرائيل حيث قيل ان سعره كان فى البداية حوالى دولار ثم تم رفع السعر بعد ان انكشفت الصفقة الى ثلاثة دولارات فهل كان يصدر الغاز بهذا السعر فعلا الى اسرائيل ؟ بمعنى هل كانت اسرائيل هى المستفيد ام ان شركة حسين سالم كانت تأخذ الغاز بهذا السعر وتبيعه لاسرائيل بسعر اخر ؟ ام ان هناك جهات اسرائيلية كانت تدفع رشي وعمولات كبيرة لحسين سالم من اجل هذا السعر المتدنى ؟
6 عندما سال المحقق مبارك عن ال 70 مليون دولار التى قدمت من زعماء العالم لانشاء مكتبة الاسكندرية ولماذا لم يبلغ بها او توضع تحت تصرف مدير المكتبة ؟ كان رده لانه لو علم بها مدير المكتبة لاخذها لنفسه.
وتكرر مثل هذا القول عندما سئل عن سبيكة الذهب البالغة 5.5 والتى قيل انها حملت الى رئاسة الجمهورية .قال ربما اخذها اى احد اخر .وهذان الاجابتان تدلان على ان مبارك كان يعتبر المنصب العام بمثابة مغنم ووسيلة للتربح والسرقة ليس له فقط بل ظن ذلك فى جميع المسئولين فهو كما كان يسرق ويتربح ظن ان جميع من حوله على شاكلته يفعلون نفس الشئ .
7 محامى الرئيس فريد الديب ولا نعرف من اقنعه بقبول القصية . ولا نعرف من سوف يعطيه اتعابه للدفاع عن هذا الرجل الفاسد ؟وهل هناك جهات محلية قامت بذلك ام هناك ربما حكومات او شخصيات عربية اقنعته بالدفاع عن مبارك لانها لا تشعر بالراحة فى حالة ادانة مبارك ؟ وقد ظهرت الاعيب فريد الديب اثناء التحقيقات فعندما سال المحقق مبارك عن سبيكة الذهب واين هى ؟ انكر مبارك بداية معرفته بها ولكن يوم 9 مايو وقبل اخر جلسة للتحقيق تم تسليمها للمتحف الحربى كما تقتضى التعليمات وهذه حيلة من حيل فريد الديب حتى يهرب موكله من هذه الجريمة . وكذلك فان اجابات مبارك المراوغة كقوله لا اتذكر او معرفش او مش متاكد كلها تدل على ان فريد الديب يتحرك لصالح موكله المراوغ العجوز بكل جد ونشاط .
وهنا فاننا نقول اذا كان من حق مبارك ان يجد محامى يدافع عنه فهل من حق فريد الديب ان ينسى ويتناسى كل فساد مبارك وان ينبرى للدفاع عن هذا الديكتاتور ؟ واذا كان زين العابدين لم يجد محامى تونسى يدافع عنه ولجأ الى محامى لبنانى يدافع عنه رغم ان فساده واجرامه لم يصل حتى لجزء من فساد مبارك واجرامه فلماذا قبل فريد الديب هذه المهمة الكريهة ؟ هل هو المال ام اشياء اخرى ؟
طبعا هناك تساؤلات وملاحظات اخرى كثيرة مثل ثروة ولديه وصفقات الاسلحة وغيرها ولكن نظن ان اهم مالم يسئل عنه مبارك هو الفساد السياسى الذى لابد من محاكمته عليه .
مجدى جورج





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- لماذا عدل الاخوان عن مقاطعتهم لمليونية الجمعة 8 يوليو ؟
- الدستور اولا او مقاطعة الانتخابات القادمة
- خطف طفلتان من نزلةعبيد بالمنيا وفيديوهات قميئة يجب وقفها
- مليونية اللحى ومليونية النقاب
- نجحت جمعة استرداد الثورة رغم غياب الاخوان والسلفيين
- دلالات غياب الاخوان عن مؤتمر الوفاق القومى
- قبطيات مختطفات
- عبير تسلم نفسها للجيش (فى محاولة جديدة من السلفيين لخلط الاو ...
- الشعب يريد اسقاط المشير
- الجميع رابحون بمقتل بن لادن حتى الجهاديين انفسهم
- الاسلاميون والانتقال من فقه الانبطاح الى فقه التمكين
- أمارة قنا الاسلامية
- اقرأ بيانك اصدقك اشوف امورك اتعجب
- مخاوف الاقباط المشروعة
- لمصر لا ليحيى الجمل
- لماذا يسير الاخوان المسلمين فى اتجاه معاكس للجماعة الوطنية ؟
- هل يتكرر نموذج صدام حسين فى ليبيا ؟
- تصميم الجيش على تسليم السلطة للاخوان المسلمين
- السلفيين يقتلون الاقباط ويريدون تكميم افواههم
- هدم كنيسة صول لان الانسان عدو ما يجهل


المزيد.....




- ماكرون: فبراير المقبل شهر القضاء على -داعش- نهائيا
- الأمير زيد: الهجمات على الروهينغا مدروسة ومخطط لها جيدا
- عقب عودته من تركيا.. اغتيال عمدة بلدية مصراتة
- بوتين ممتن لمعلومات أميركية جنبت بلاده عملية إرهابية
- غارات إسرائيلية على مواقع للمقاومة بغزة
- مقتل حراس معارض صومالي مقرب من الإمارات
- شاهد إطلالة هيفاء وهبي في أحدث حفلاتها في بيروت (فيديو)
- المقاتلات الإسرئيلية تهاجم مواقع لحماس في غزة
- قانون روسي يشدد عقوبة القسوة على الحيوانات
- مجلس الأمن يصوت اليوم على مشروع قرار خاص بالقدس


المزيد.....

- في قلب حركة 20 فبراير لكن برؤية اشتراكية ثورية / التضامن من اجل بديل اشتراكي
- الثورة العربية- بيان التيار الماركسي الأممي، الجزء الثاني: ا ... / بيان الدفاع عن الماركسية


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف 1 ايار 2011 - تأثير ثورات العالم العربي على تقوية الحركة العمالية والنقابية - مجدي جورج - قراءة سريعة فى اقوال مبارك فى التحقيقات