أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جهاد نصره - غربلة المقدسات -34- متاهة الأحاديث














المزيد.....

غربلة المقدسات -34- متاهة الأحاديث


جهاد نصره

الحوار المتمدن-العدد: 1020 - 2004 / 11 / 17 - 11:26
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أباح الخليفة عمر بن عبد العزيز ما حرمه الرسول فأمر الفقهاء بجمع وتدوين أقوال الرسول، وأحاديثه، ولم يجد المشايخ الذين كسبوا من السلاطين لقب العلماء غضاضة في تحليل ما حرّمه- محمد- فالسلطان لا يرحم، ورزقهم من بيت مال الخليفة، وهكذا انتشرت كتابة الأحاديث وكثر الذين يكتبون..و انتشر التلفيق والكذب كان قد بدأ الكذب على الرسول فور وفاته و ازداد كثافة بعد أن وقعت الفتنة أي بعد مقتل –عثمان- وانشقاق –معاوية- عن الخليفة –علي- فظهرت آلاف الأحاديث المختلقة وكون الحكاية تعتمد على الذاكرة والرواية فإن الطريق كان مفتوحاً لكل ذي مصلحة..! لذلك، اضطر الفقهاء إلى اعتبار الأحاديث المنقولة عن محمد نوعين: صحيحة وضعيفة أي كاذبة وبسبب غلبة الأحاديث المختلقة لضخامة عددها فإن ( الشهر زوري) المشهور بابن الصلاح [ 577-643 للهجرة] استطاع رصد وتصنيف خمسة وستين نوعاً من الأحاديث الضعيفة أي الكاذبة نذكر منها:
الحديث الموضوع: هو الحديث المختلق الذي دعم بإسناد من الرجال الثقاة
الحديث المتروك: هو الحديث الموضوع من رجل نصف كذاب
الحديث المرفوع: هو الحديث الذي يدعي فيه الصحابي أنه فعل شيئاً بمعرفة النبي
الحديث المعنعن: هو الحديث الذي تستعمل فيه العنعنة فيقال عن فلان عن فلان وهكذا
الحديث الموثوق: هو الحديث المسند إلى صحابي بدون نسبته إلى محمد
الحديث المنقطع: هو الحديث الذي في سلسلة إسناده رجل مجهول
الحديث المدلَّس: هو الذي رواه رجل عن آخر بدون أن يجتمع به
الحديث المرسل: هو الحديث الذي لم يرد فيه اسم الصحابي الوسيط
يقول الإمام محمد عبده : ( إن عموم البلوى بالأحاديث الكاذبة كان في دولة الأمويين ) ويأتي على رأس الكذابين المأجورين: أبو هريرة..ويقول الإمام المعتزلي أبو جعفر الإسكافي: (إن معاوية وضع قوماً من الصحابة وقوماً من التابعين على رواية أخبار قبيحة عن علي بن أبي طالب وجعل لهم على ذلك جعلاً فاختلقوا له من الأحاديث ما يرضيه منهم: ( أبو هريرة وعمرو ابن العاص والمغيرة بن شعبة ومن التابعين عروة بن الزبير ) واشتهر هؤلاء بتلفيق أحاديث عُرفت بأحاديث المناقب نذكر منها بعض النماذج:
ورد في البخاري حديث عن أنس بن مالك قال: (صعد النبي إلى جبل أحد هو وأبو بكر وعمر وعثمان فرجف الجبل بهم فقال النبي:( أثبت أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان) وقد روى البخاري هذا الحديث في الوقت الذي روى فيه حديث عن عائشة يكذِّب فيه نفسه: يروي البخاري عن عائشة قالت:( كل من يقول إن محمداً يعلم الغيب فهو كاذب ) وروى -عمر بن العاص-قال: ( قلت لرسول الله أي الناس أحب إليك.؟ قال: عائشة.قلت: من الرجال.؟قال: أبوها،قلت: ثم من .؟قال: عمر بن الخطاب.).
وروى أبو هريرة حديثاً طريفاً من هذا النوع قال: ( بينما نحن عند منبر الرسول جلوساً قال رسول الله: بينما أنا نائم رأيتني في الجنة فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر فقلت: لمن هذه.؟ قالت: لعمر بن الخطاب فذكرت غيرته فوليت مدبراً فبكى عمر وهو في المجلس فقال: أوَمنك يا رسول الله أغار.؟) وقد طغى على بعض الأحاديث خيال قصصي ممتع كحديث عقبة بن عامر عن رسول الله قال: ( بينما أنا جالس إذ جاءني جبريل فحملني فأدخلني الجنة فبينما أنا جالس إذ جعلت في يدي تفاحة فانفلقت التفاحة نصفين فخرجت منها جارية لم أر جارية أحسن منها حسناً ولا أجمل منها جمالاً فقلت من أنت يا جارية.؟ قالت: أنا من الحور العين خلقني الله من نور عرشه فقلت: لمن أنت.؟ فقالت: أنا للخليفة المظلوم عثمان بن عفان ).
ومن الأحاديث المتناقضة نذكر عن جابر بن عبد الله قال: ( إن رسول الله نهى أن يرفع الرجل إحدى رجليه على الأخرى وهو مستلق على ظهره) ورد في صحيح مسلم الذي روى عن مسلم عن عبادة بن تميم عن أبيه قال: ( انه رأى رسول الله مستلقياً في المسجد واضعاً إحدى رجليه على الأخرى )
وورد في الصحيحين البخاري ومسلم أحاديث مجافية للعقل السليم وهي مدعاة للسخرية ومنها الحديث الذي رواه مسلم عن بردة عن أبيه عن رسول الله قال: ( يجيء يوم القيامة ناس من المسلمين بذنوب أمثال الجبال فيغفرها الله لهم ويضعها على اليهود والنصارى ) و روى عن بردة أيضاً انه كان يحدث عمر بن عبد العزيز عن أبيه عن النبي انه قال: ( لا يموت رجل مسلم إلا أدخل الله مكانه النار يهودياً أو نصرانياً ) قال: فاستحلفه عمر بن عبد العزيز بالله ثلاث مرات أن أباه حدثه هذا عن رسول الله قال: فحلف.) و ذلك بالرغم من معرفة -مسلم -بالآيات التي تدحض مثل هذه الأحاديث مثل الآية 199(( وان من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله )) من سورة آل عمران ..أما بخاري فقد روى حديث عن أبي ذر عن رسول الله قال: ( قال لي جبريل: بشّر أمتك انه من مات لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة قلت يا جبريل: وان سرق وان زنى.؟ قال : نعم وان سرق وان زنى ).
ونختم بحوار ظريف دار بين عائشة وأبو هريرة: قالت عائشة:انك تحدث عن رسول الله بأحاديث ما سمعناها منه..فردّ عليها ساخراً: انه كان يشغلك عن الرسول المرآة والمكحلة فأجابته عائشة: إنما أنت الذي شغلك عن الرسول بطنك وألهاك نهمك عنه حتى كنت تعدو وراء الناس في الطرقات تلتمس منهم ان يطعموك من جوعك فيهربون منك ثم ينتهي بك الأمر إلى أن تُصرع مغشياً عليك من الجوع أمام حجرتي فيحسب الناس انك مجنون فيطأن عنقك بأرجلهم.
-القرآن الكريم
-تأويل مختلف الحديث: ابن قتيبة الدينوري
-الطبري
-تاريخ محمد عبده
-الاصابه: ابن عبد البر
-صحيح مسلم
-صحيح البخاري



#جهاد_نصره (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حزورة رمضان.؟
- الدعارة الأيديولوجية
- غربلة المقدسات -33- المشترَكَات بين الجاهلية والإسلام
- غربلة المقدسات -32-
- غربلة المقدسات -31-
- الوحدة الوطنية أم الوحدة المدنية..؟
- غربلة المقدسات -30-
- غربلة المقدسات -29-
- غربلة المقدسات -28- الصلب والجزّ في التاريخ الإسلامي
- حزب الكلكة يفتي بتطليق زوجات شيوخ التكفير
- البوليس الثقافي
- التجمع الليبرالي في سورية: وقفة تأمل-2-
- التجمع الليبرالي في سورية: وقفة تأمل -1-
- وجه فرنسا القبيح..مجدداً
- معاوية : أول المورِّثين العرب
- الضربة السورية القاضية
- غربلة المقدسات -26-
- متعة الحرية في كوردستان العراق
- حول العمل والإصلاح: سورية نموذجاً
- أفسحوا الطريق ..! الحزب وصل


المزيد.....




- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...
- الأرجنتين تطلب توقيف وزير الداخلية الإيراني بتهمة ضلوعه بتفج ...
- هل أصبحت أميركا أكثر علمانية؟


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جهاد نصره - غربلة المقدسات -34- متاهة الأحاديث