أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حاجي علو - الئيزديون في ويكيبيديا















المزيد.....



الئيزديون في ويكيبيديا


حاجي علو

الحوار المتمدن-العدد: 3418 - 2011 / 7 / 6 - 20:22
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    





اين المصداقية ومن الملام
الحلقة الأولى
بدايةًً نشكر كل من يهتم بالشأن اليزيدي بنزاهة وهم معذورون عن الأخطاء التي يقعون فيها لأننا نعلم جيداً مقدار الغموض الذي تراكم على الدين و التاريخ اليزيديَين عبر القرون تحت الظروف الصعبة وما تعرضوا له من ابادات لا توصف فأصبح التكتم صفة مميزة لهم بحسب ما قاله عبدالرزاق الحسني وهو ليس تكتماً بل امتناع عن الكذب فاما أن يسكت أو يصدق فتُكشف هويته _ داسني كافر _ ويُستباح دمه وماله وعرضه بموجب القانون السائد في المحيط الذي كانوا يعيشون فيه فالأفضل هو التهرب والتقوقع والتكتم , واصبح اليزيدي الذي يضطر الى الاجابة, يجيب السائل بما يرضيه وهكذا ظن المسلم أنهم مسلمون والمسيحي يقول أنهم مسيحيون واليهود يعتقد أنهم يهود , وفي النهاية مزيج غامض الهوية , خاصةًأن معظم الكتابات القديمة عنهم هي على يد المسلمين عبر الواجهة التي مثلها الشيخ عدي وأسرته الأموية , وفي غياب الكتابات اليزيدية أصبحت تلك الكتابات المصادر المدونة الوحيدة عن اليزيديين يعتمدها اليزيديون والأجانب على حدٍ سواء , واللوم كل اللوم على اليزيديين الذين أهملوا تراثهم الذي يوضح كل شيء , الى الحد الذي جعل الباحثين ينصرفون كلياً الى الكتابات المعادية ويصدقونها , كما أن السياسة في الاونة الأخيرة لعبت دوراً في تباين الاراء حتى بين اليزيديين أنفسهم , المصالح جعلتهم يحرفون الحقائق أو يغضون النظر عن الأخطاء ولا يسعني هنا توضيح كل ما هو مطلوب لذا نقدم توضيحاً موجزاً جداً للفقرات التي وصلتنا من منبر ويكيبيديا الحرة المشكورة املاً أن نساهم في توضيح بعض الأخطاء الواردة فيهاوكلنا ثقة بانها لن تتوانى في تعديل الأخطاء متى ما تكشفت لها الحقيقة . ومن واجب كل يزيدي أن يوفر لها ما يمكنه من الأدلة اللازمة لكشف الحقيقة وتعريف العالم بحقيقتنا لأننا فعلاً بحاجة الى أن يعرف العالم حقيقتنا ونحتل فيه موقعنا رغم حجمنا المتناهي في الصغر.
1. { اليزيدية وبالكردية ezidie ئيزدي , هم أتباع طائفة دينية في الشرق الأوسط ذات أصول قديمة ويعيش قرب الموصل و منطقة سنجار وتعيش مجموعات أصغر في تركيا , سوريا , ايران , جنوب اليمن , أرمينيا ل ….. }
فنقول , هم ليسوا طائفة دينية , هم أقليةعرقية نقية محتفظة بدينها القديم القومي المميز , دينهم و قوميتهم واحد كاليهود والمسلمين العرب موطنهم هو كردستان فقط مثبت بخارطة محددة نقلت الينا عبر الأقوال من زمن الشيخ عدي منشورة في كتاب المنتظر الجزء الأول صحيفة 305 الاضطهاد هجرهم الى مختلف البلدان التي ليست تحت سيطرة المسلمين, أما جنوب اليمن فهو آخرتشويه يتعرض له اليزيديون ونتحدى كل مدع أن يذهب الى هناك للتعر ف على الزيديين الشيعة العرب والذين لا صلة لهم باليزيديين الأكراد
2. { ولم يحدد أصل واضح لليزيديين فالغة الرسمية هي الكردية ويتحدثون بالعربية أيضاً, أزياؤهم الرجالية قريبة للزي العربي وأزياؤهم النسائية سريانية ومن الآ راء أن اصولهم آشورية بسبب وجود تماثيل و رموز في ديانتهم مشابهة لما موجود في الديانة الآشورية القديمة ....}
لم يحدد أصل واضح لليزيديين, لأن الاضطهاد لم يسمح لهم بتدوين شئ عن تاريخهم و ما كُتبََ عنهم قد كتبه الأعداء وبنفس الوقت لم يتجرأو على تكذيب ما كُتب عنهم بسبب قسوة المحيط , أما ترونهم قد وضعوا على قمة دينهم المعاكس للاسلام, شخصاً عربياً مسلماً للتستر به وجعله واجهةً لهم في المحيط المعادي , والمآسي المشتركة جعلتهم يتقربون للآشوريين وجعلت الآشوريين يتقربون اليهم اضافةً الى الأرض المشتركة والمصالح الاقتصادية والاجتماعية المشتركة , وتسامهم الديني منذ زمن الزرادشتيين يجعلهم يحترمون معتقدات الجميع فيظن الآخرون انهم فئة منهم , ليست لديهم لغة رسمية وأخرى غير رسمية لهم لغة الام فقط وهي الكردية الخالصة , أما القريتان اللتان تتكلمان العربية فهما سكان الموصل القدماء قبل أن يزحف عليها الاسلام والتعريب , استعربت لغتهم كجيرانهم الآشوريين الذين فقدوا هم أيضاً لغتهم تحت الحكم العربي الاسلامي في الموصل خاصة بعد حملة هارون الرشيد التعريبية القاسية على الموصل , وهي لغة بعشيقة وبحزاني , مترجمة حرفياً من الكردية مليئة بالمفردات الكردية التي لم تتغير , أخرجهم من الموصل بدرالدين لؤلؤ بقصد ابادتهم لكن هولاكو عاجله ففشل ونجا اليزيديون , الزي اليزيدي معروف ومختلف عن جميع أزياء العالم وهو الآبيض بكامله وفيه توك ئيزي للجميع ذكوراً واناثاً أ ما الملابس الاضافية فقد تعددت بسبب كثرة الاقمشة الحديثة وطبعاًفي المجتمع المختلط يقتبس أفراده الابتكارات من بعضهم خاصةً في مجال الزينة ورغم ذلك فهي ليست متشابهة تماماً , الآشوريون هم الذين اقتبسوا الزي الكردي , وفي المناطق العربية تأثرت أزياء الرجال بالزي العربي بعد سقوط العثمانيين وقيام الحكومات العربية والزي الكردي الغربي بالقبعة الطويلة دام عند اليزيديين الى ما بعد جيل من انقراضه لدى المسلمين ولا يزال هناك القليل ممن يرتدونه حتى اليوم , وكذلك اليشماغ الأحمر هو السائد في جميع المناطق المتاخمة للعرب ولولا سقوط الدولة العثمانية لما كان هناك أثر للزي العربي اطلااقاً مقدسات اليزيديين هي الشمس و النار والثور غطتها رموز الأمويين المقدسة أتى بها الشيخ عدى عند لجوئه الى اليزيديين ولا تزال تتسمى باسمه { طاوسات الشيخ عدي } عمرها عند اليزيديين لا يزيد على 800 عام لكن أهميتها في بقاء الدين اليزيدي عظيم جداًلأنها أصبحت رمزاً لدينهم والوسيلة الفعالة الوحيدة للتواصل الفكري الديني والاجتماعي بين المجموعات اليزيدية المتشتتة المتقوقعة في أرجاء كردستان المختلفة ومن خلال دوراتها تداولت الأجيال المتعاقبة من رجال الدين قصصنا ونصوصنا الدينية وأنقذوا ديننا و تاريخنا من الضياع ولولاها لتقوقعت كل فئةٍ في مكانها المعزول حتى تنسى كل ما يتعلق بدينها فتفقد هويتها الدينية الحقيقية كالكاكئيين مثلا .
أماكن سكناهم ليست منطقة عاصمة الآشوريين بل كل كردستان نينوى الآشورية هي توسيع لبلدة كردية كانت موجودة { تل قوينجغ} حالياً , اسمها كوردي, نين ئافا Ninava أي المعمورة التي بنيت من العدم أو ني ئافا Ninava المعمورة التي تجدد بناؤها احتلها الآشوريون واتخذوها عاصمةً لهم فتطورت على يدهم كما هو معروف سكنها الداسنيون الأكراد جنباً الى جنب مع الآشوريين حتى الزحف الاسلامي واستعربوا معاً ثم أُخرج اليزيديون منها على يد لؤلؤ في 652 هجري .
زحف الاسلام على جنوب كردستان وضغط الأتراك على شماله فتبعثر, اليزيديون شتاتاً وتمركز معظمهم حول عاصمتهم باعذرة , ولا يوجد شئ مشترك بينهم وبين الآشوريين غير المآسي والعلاقات الاجتماعية والأرض المشتركة حيث دُفعوا هم أيضاً شمالاً في العهد العباسي , وكان لابد لهما من التضامن واذلال الاختلافات وتطوير الشتركات والاحترام المتبادل .

أين المصداقية ومن الملام
الحلقة الثانية
3.التوزيع ووالتعداد
نحن أيضاً توصلنا الى نتيجة مقاربة باستخدام ورقة التموين فكانت في العراق لا يزيدون على 500,000 نسمة وخارجه نصف هذا العدد تقريباً
4. النشأة والتسمية
التسمية جاءت من اسم الاله المنتظر ئيزد __ئيزده يي , وكان هذا الاسم نادراً قبل أن يطوره الشيخ عدي وينسبه ليزيد بن معاوية , الاسم الصحيح الشائع كان مزداسني قبل زرادشت وحتى اليوم وان تحور الى داسني بعد الزحف الاسلامي واعتباره دين الكفر , فأشاع عنهم الشيخ عدي الاسم القديم النادر ئيزده يي برطانة عربية منسوباً ليزيد بن معاوية وكان في ذلك ستراً لليزيديين في المحيط الاسلامي , وئيزيد الاله لم يكن الهاً في زمن زرادشت بل هم ثلاثة معاونين لأهورامزدا نصوم لهم ثلاثة أيام ولأن اللغة البهدينانية ليس فيها جمع للاسماء يذكرهم اليزيديون بالمفرد دائماً فأصبح اسماً آخر للاله الأوحد وترى السوران والفرس يسمونهم بالجمع دائماً يزدان , ان , هي أداة جمع وتعني ملائكة اهورامزدا وبعد الاسلام اختفى اهورامزدا فحل يزدان محله
تسمية ازت أو ايزيتا تسمية مقدسة قديمة ظهرت في كل العراق أي أنها كانت دالة على التقديس عند الكثيرين وليس عند اليزيديين والبابليين فقط
5.في العهد الآشوري وهم آشوريين الأصل_
لم يكونو آشوريين في أي زمن ,حالما تقدم الآشوريون شمالاً في القرن العاشر ق . م. دخلوا معهم في حروب وثورات حتى نجحت احداها612 ق م , بقيادة كيخسرو الذي اسس الحكم الميدي الفارسي اللذان يذكران معاً في التوراة , ويعظمه الكرد والفرس حتى اليوم واليزيديون يذكرونه باسم خدر مدمجاً بالأسم الآرامي الياس , خدرالياس
6. في العهد الفارسي …...
هم فعلاً من الشعوب الهندو ايرانية الفارسية أسلافهم الميديون هم الذين أقاموا الملك أولاً ثم ورثهم الفرس حتى ظهور الاسلام , ميديون أخمينيون بارثيون ساسانيون
7. في نهاية الخلافة الأموية هم من اصول فلرسية و عربية...
في أي وقت لم يكونو من اصول عربية , أما من اصول فارسية, فالكردية والفارسية هم قوميتان متداخلتان عنصرياً ولغويا و متحدتان دينياً و ليس خطأً أن تسمي الكردي فارسياً أو الفارسي كردياً , فزرادشت هو ميدي كردي ولكنه في التاريخ فارسي كذلك أبو مسلم الخراساني قائد كردي لجيش فارسي أو العكس وفي التاريخ ادلة على الاثنين معاً وأعظم ملوك الفرس الأخمينيين , داريوس الكبير هو ميدي كردي _ , في العهد الراشدي والأموي وبداية العباسي كان الذين أسلموا يسمون بالموالي والبقية داسنيون كفار , وهم نحن الذين تحتسب الآن على يزيد بن معاوية الذي عمل فينا السيف , هكذا ملأ الأجانب ديننا بالتناقضات , والذي يتعمق في البحث لا يجد صعوبة في كشف الحقيقة .
8. الدعاء المترجم { أشهد واحد الله سلطان حبيب الله …., الملك طاؤوس حبيب الله.... }
هذا الدعاء خطل في باطل , وقد عدله يزيدي قومي , يريد تبرئة اليزيديين من يزيد بن معاوية بطريقةٍ ساذجة فلجأ الى تحريف الدعاء وتغيير الأسماء وقد زاد في الطين بلة , فقد جعل ملك الطاؤوس , المقصود به عند الكاتب والقارئ ذلك التمثال المعدني حبيباً لله , طاوسي ملك البير ليس حبيبأً لله هو اله , وسلطان صفة تطلق على يزيد بن معاوية و ئيزي الاله_ معاً و التمييز يكون ب{ ئيزيدي سور} كما في الشهادة لكن الكاتب بدله بابن معاوية وهو عكس المقصود ئيزيدي سور ثبته شيشمس في الشهادة المنظمة بشروط واتفاق في الشفبراةعام 630 هجري , التغيير أنا أيضاً أؤيده لكن اذا كان لديك رأي مغاير للآخرين يجب عدم المساس بالنصوص الدينية المنقولة الينا , دون تحريف , توردها كما هي ثم تبدي تعليقك عليها , أكثر من هذا لا يجوز , هذا الدعاء هو الشهادة { شهادة ديني هو الله الأحد ملك شيخ حسن بحق حبيب الله.... } هذه هي الشهادة لدى الجميع , يجب أن لا تُمس النصوص وان اختلفت الآراء .
أما طاوسي ملك فهو ليس حبيباً لله ولا ملاكاً ولا طاؤوساً, هو أقدم اسم لاله الشمس رب السماء{ دياوس بيتر, زياوس بيتر, جو بيتر} لدى قدماء الميديين الأكراد والليديين اليونان و الرومان الايطاليين , وهي نفس التسميات الموجودة حتى اليوم باختلافٍ بسيط في النطق بفعل الزمن وحرف الطاء لا يوجد في الكردية ولا يستعمل الا في المركه ووهو تاوسي بير غيره الشيخ عدي الثاني في قول { ز سبيكيت عدويا } الى ملك واختلط اسم تاوسي ملك باسم الطاوسات التي أتى بها من الشام , وأصبح الجهلة يعتبرونها رمزاً له و ما زاد في الطين بلة حتى المثقفين وافقوا أن يكون الطاؤوس شعاراً لليزيديين بعد ما زينه أحد الفنانين الذين لا يفهمون شيئاً من علوم الدين أو مغزى الرمز , شعار اليزيديين هو الشمس المقدسة اذا هم أكراد ويزيديون واذا كان طائر الطاؤوس رمزاً لهم فهم عرب و مسلمون
كتب مقدسة _
9. {كتاب الجلوة لعدي بن مسافر } _
كتاب الجلوة ليس لعدي بن مسافر , واذا صح ما نقل الينا , فهو للشيخ حسن بن عدي الثاني , كتبه أثناء اعتكافه بعد وفاة والده بين عام 625 و عام 630 هجري . الشيخ عدي لم يكتب شيئاً يخص اليزيديين انما كتابات موجهة للمسلمينيؤكد فيها براءَة يزيد بن معاوية من دم الحسين مثل رسالته الى أهل السنة و وصايا الى الخليفة و غيرها . مصحف ره ش ليس من اداء الشيخ عدي و لا الشيخ حسن , وقد كُتب عام 743 هجري بعد وفاة الشخصيات الدينية البارزة كلها .ه

اين المصداقية ومن الملام

الحلقة الثالثة
شخصيات بارزة
10. عدي بن مسافر , التجأ الى الئيزديين قادماً من بغداد و ليس الشام . وجد بينهم مكاناً اميناً بعد ان بشرهم بقدوم ئيزي المنتظر مُمَثلاً بيزيد بن معاوية ثم تبعته اسرته من الشام وبسبب ايمان الئيزديين بالتناسخ تقبلوا ذلك واتخذوا منه واجهةً واشاع هو عنهم الاسم المعروف سلفاً ئيزده يي برطانة عربية يزيدي بدلاً من الاسم السابق داسني المغضوب عليه في المحيط الاسلامي.
.زرادشت الميدي ظهر بين الميديين المزداسنيين وابان حكمهم دعا الى تغييرات دينية لم ترق للكهنة المتنفذين فهرب الى خراسان ونجحت دعوته وامن بها الجميع في عهد دارا الكبير الذي تبناها ,نفس المبادئ هي التي يؤمن بها الئيزديون {الشمس _ النار الخير و الشر كلاهما تحت سيطرة الله _ مكونات الطبيعة الاربعة التراب , الماء , الهواء و النار و تمجيد الثور } و اخيرا التناسخ .
_ يزيد بن معاوية خليفة المسلمين و قائد عربي جاهد في سبيل الاسلام و عرب الدواويين ولا علاقة للئيزديين به الا بعد 500 عام على وفاته وعلى يد الشيخ عدي بن مسافر الاموي فاستغل اسمه و احله محل ئيزي الاله المنتظر وبه نال مكانته بينهم .
11. وادي لالش في العراق هو المكان المقدس _
نعم وهو المحج و مكان التعميد ومن لا يتعمد لا تكتمل فرائضه الدينية .
12. الصلاة عبارة عن ادعية مع التوجه نحو الشمس _ الشمس هي القبلة التي تدور (قبلت بدور ) وهي مثبتة في الشهادة لا دعاء بدون شمس ولا عيد بدون نار , و في الصباح يكون التوجه نحو الشرق و في المساء نحو الشمس التي في الغرب و كل مكان تسقط عليه اشعة الشمس عند اول الشروق يجب تقبيله كاستفتاح بالخير ليوم جديد . نحن عبدة الشمس بكل معنى الكلمة حتى البسملة هي يا شيشمس .
13. _ التناسخ كوسيلة للتكفير عن الذنوب _
التناتسخ ليس وسيلة للتكفير عن الذنوب بل اعتقاد الدين الزرادشتي الداسني في مصير الانسان بعد الوفاة وهو يناقض الايمان بيوم القيامة الذي دخل الدين الئيزدي بتاثير المحيط الاسلامي و ظهور الشيخ عدي , التناسخ و القيامة مبدآن دينيان متناقضان في الدين الئيزدي احدهما داسني اصيل و الآخر ئيزدي مفروض . في قول ( سه ره مه ركي) يعالج ملك فخر الدين موضوع الوفاة بطريقة مشابهة لمبدأ التناسخ في الزرادشتية . و ملك فخر الدين هذا الذي تجاهلته موسوعة ويكيبيديا الحرة هو المفكر الاعلى في الدين الئيزدي هو صاحب قول التكوين و الخليقة ولا تُلام الموسوعة المشكورة , اللوم كله على الئيزديين الذين يتبعون الكتبة الاجانب بعيون مغمضة و اتخذوا من الشيخ عدي العربي قمة لدينهم و كأنهم قد ولدوا بعد مجيئه . الئيزديون الداسنيون هم شعب منظم كان يملأ كل كردستان تشتت بالرحف الاسلامي على الدولة الساسانية الزرادشتية التي كان الداسنيون الكرد اكبر مكون بعد الفرس فيها اسلم الكثير منهم قبل قدوم الشيخ عدي خاصة في الاقسام الجنوبية من كردستان الممتدة الى الحضر و خانقين و كرمنشاه , كانت لهم عائلة مالكة و طبقة النبلاء (ابيار ) و عامون ( كرمانج ) و ملك فخر الدين هو ابن اخر امير داسني خسر الزعامة بقدوم الشيوخ فتزعموا الملة و اصبحوا واجهة وقائية لهم في المحيط الاسلامي .
14. _ ( قصة الخلق لديهم تشابه قصة الخلق في الاسلام في بعض النواحي , الا ان ابليس تاب وقبل الله توبته وعاد الى منزلته ) _
هذه فقرة لابد من الوقوف عندها كثيرا ذكرنا سلفا ان الئيزدي المساءل اذا اضطر اجاب سائله بما يرضيه ولما كان الداسنيون يعتبرون كفارا لا يعبدون الله فهم عبدة الشيطيان بالاستعاضة اذاً, وما عليهم الا التوبة و الشهادة وهذا مرفوض اُبيدوا بسببها و اضطهدوا هكذا لا يمكن لاحد ان يخالف ما جاء في سورة الحج و البقرة التي دار حولهما نقاش كثير في العهد العباسي و قتل كثيرون من أئمة المسلمين بتهمة الزندقة بسببها مثل الحلاج , فاصبح الئيزديون اكثر تقبلا لتفسيرات هؤلاء الذين يختلفون في تفسيرها بدلا من رفضها , قصة الخليقة عند الئيزديين مختلفة تماما عما ينشر عنهم بخصوص تكبر ابليس او توبته ومن ثم جعله رئيس الملائكة فهو اذن طاوسي ملك الذي اعتُبر رئيساً للملائكة وقد وجد هذا التفسير لسورة الحج قبولا لدى كثير من الئيزديين حتى المثقفين منهم
وما الومهم عليه هو انهم يتجاهلون نصوصهم الدينية و يفسرون سورة الحج على طريقتهم ثم ينسبون كلامهم لنصوص الدين الئيزدي وهذه جريمة و كذب , عليهم ان يقولو هذا هو تفسيرنا الملطف لسورة الحج .
قصة الخليقة عندنا واضحة و مفصلة مناقضة بمقدار 180درجة لما هي في القران , يقول ملك فخردين باختصار’ (جارقسم تيك هنجنين قالبي ادم بي نزًنين جمع العناصر الاربعة و بنى منها قالب ادم , ئاخ و ئاف و باي وئاكر( التراب الماء الهواء النا ر ,هذه هي العناصر التي ذكرها زرادشت و منه تلقفها ملك فخردين والروح دخلت قالب ادم بعد عزف الموسيقى الالهية شربه سلطان ئيزي كأس الخمر حتى ارتوى فمشى الدم في عروقه ونهض ومشى هذه هي قصة خلق ادم المثبة في نصوصنا الدينية اليست مناقضة للتي جاءت في القران ويرددها الئيزديون من مثقفين وغير المثقفين ممن يدعون علوم الدين كل رأي ديني لا يرد ذكره في نصوص الدين باطل وصمنا به الاخرون الذين ليس فيهم صديق او نزيه وهي مرفوضة وان كان الئيزديون يسكتون عليها جهلاً او خوفاً .
15. تحريم الازرق وهو تحريم لمبدأ ماني المنشق عن الزرادشتية فكان يلبس عباءة زرقاءفرفض الداسنيون مبدأه القائل بوجود الهين مستقلين للخير والشر بعكس زرادشت الذي يقول ان الخير والشر قوتان تحت سلطة اهورامزدا وهذا ما يؤمن الئيزديون حتى اليوم { خيرو شه ر هه ر دوو ش ده ر كه هي خودينه } كلاهما من باب الله .
16. تحريم الخس والملفوف
ربما لم يكون المحصول معروفاً في بيئتهم وعندما ادخله الاجانب تجنبوه ثم حرموه , الئيزديون متقيدون بالتقاليدجداً بسبب الاضطهاد والتقوقع ولما فتحت امامهم ابواب العالم عم التسيب غير المنظم بسبب ضعف القيادة و فقدان المرجعية والظروف التي تعمل جاهدة على هدم الكيان الئيزدي لكن هذا لن يحدث ما دامت ابواب العالم الحر قد انفتحت امامنا,لنا امل في المستقبل ما دامت لنا اقلام
17. تحريم حلق الشوارب
نعم لكن مع الاسف اصبح الئيزديون لا يقيمون وزناً للتقاليد والرموز التي هي وحدها تميز الشعوب عن بعضها وتجسد كيانها وشخصيتها
18. الاحتفال في اول اربعاء من شهر نيسان شرقي .
نعم هو عيد راس السنة الجديد ويوم الخليقة وتجميد الارض , وهو ليس موقتاً بالنيسان الشرقي لان العيد اقدم من الميلاد بكثير, هو موقت باربعاء منتصف الربيع و يتأرجح ضمن الاسبوع الذي ينتصف الربيع وهو اليوم المقدس على مدار السنة, وكان تغيير هذا العيد الى الاربعاء الذي يسبق 21 اذار من قبل زرادشت من اهم الاسباب التي ادت الى محاربته وهربه .

أين المصداقية ومن الملام
الحلقة الرابعة
الاراء حول اليزيديين
19.{المصادراليهودية والمسيحيةلا تعترف باليزيديين كدين سماوي انماعبارة عن معتقدات مأخوذة من اليهودية والمسيحية مع بعض الأعراف والتقاليد الشعبية في المنطقة}
قلنا سلفاً أن اليزيدي متقوقع واذا سئل أجاب سائله بما يرضيه فالمسيحي كان يظن أنه يشاركه الايمان وكذلك اليهودي
20.{المصادر الاسلامية لا تعترف باليزيدية كدين وتعتبرها فرقة منحرفة وضالة... }
طبعاً , اذا كان الئيزديون هم أنفسهم قداتخذوا من الشيخ عدي الأموي رسولاً ومن يزيد بن معاوية خليفة المسلمين الهاً لدينهم فكيف لا يكونون مسلمين؟ هكذا يسمعون ولما يرونهم يجدون العكس اذن فهم ضالون منحرفون هذه بديهة لمن يسمع شيئاًويرى نقيضه
21.{بعض المفكرين يعتبرون اليزيدية عناصر من المانوية والزرادشتية والمسيحية و اليهودية و الاسلام و الغنوصية و معتقدات عراقية قديمة...}
نعم المفكرون لهم آراء مختلفة و هم معذورون فهم يستقون من المصادر المعادية المتناقضة و لابد من ان تكون آراؤهم انعكاسا لمصادرهم فمثلا المؤرخ الالماني كارل بروكلمان الذي لا يرد له كلام قال في سياق كلامه عن الامويين ( ان لهم بقية متمثلة باليزيديين) وهذا غير صحيح مهما كانت درجته , اسرة واحدة من الامويين لجأت الى الداسنيين , هي اسرة الشيخ عدي ثم تبعتها بعدها بقليل اسرة القاطانيين و قد استزيدت الاسرتان و اندمجت كليا في الدين الئيزدي ولا تمييز بيننا الا الزواج الفئوي , نحن فئة كردية نقية تتدين بمذهب المزداسنية _ وهي مشتقة من اهورامزداسني , اي عبدة اله الشمس الحق هور يعني شمس مز يعني حق و سني هو مختصر بٍه سني بمعنى يعبد _ وحتى اليوم نحن داسنيون , ترد الآن في الكتابات العربية بالمزدية وعندنا الداسنية , اسم اليزيدية شاع عنا بعد قدوم الشيخ عدي .
22.{ بعض المصادر تقول ان تاريخ اليزيديين قد تعرض للكثير من اللغط بسبب الصراعات السياسية حيث تغير الاسم الذي يطلقونه على انفسهم وهو اليزيديين الى الأيزديين لاثبات الاصل الآري...}
نعم تعرض تاريخنا للتشويه كثيرا و لكن ليس بسبب الصراعات السياسية التي لا تمتد في التاريخ الى ابعد من جيل ثم ان التشويهات الاخيرة للاسباب السياسية تافهة و لا تغير من الحقيقة شيئا.التشويه بدأ بالزحف الاسلامي على كردستان و ما تلاه من اضطهاد و ابادات و اشكال من المآسي لا توصف . على مدى التاريخ يذكر الئيزديون كأكراد داسنيين ولم يذكرهم احدٌ كعرب داسنيين او كآشور داسنيين و داسني هو الاسم الحقيقي للئيزدي و لحسن الحظ شاء بعض المؤرخيين ان يسموهم به و إلا لما تمكنا الآن من اثبات ذلك . صدام لم يؤمن بعروبة الئيزديين ولا مثقال ذرة بل اراد تجزئة الشعب الكردي لاضعافه و كان ساذجا فالشعب الكردي ليس بحاجة الى من يجزئه هم مجزأون اصلا .هم ليست لديهم قومية انظر الى التجارب و النتائج .
اما تغيير الاسم من يزيدي الى أيزيدي لتبرئة اليزيديين من يزيد بن معاوية فهو لا ينفع في شئ إلا دليل على شحة ثقافة الئزيديين الذين لا يعلمون شيئا عن عامل الترجمة و اختلاف الاصوات في اللغات و بلاغتها , تغيير الاسماء عند الترجمة في اللغات المختلفة شئٌ معروف عند الجميع عدا اليزيديين و مهما فعل اليزيديون فالقارئ العربي لا يمكنه ان يقرأها كما يريدها المتشبثون بالالفاظ هذا مستحيل . هؤلاء هم الكتبة اليزيديون فماذا ترجو منهم غير المزيد و المزيد من الغموض ناهيك عن تصادم المصالح الشخصية.
23.{ بعض المصدر تقول أن اليزيديين تعرضوا لأضطهادٍ عنيف من قبل الأكراد...}
نعم هكذا يقولون , لكن هل هم صادقون ؟ كلا, ألم نقل قبل قليل انهم يعانون من شحةٍ في الثقافة . ان ما يعلمونه ليس أكثر من الاضطهادات التي في الماضي المنظور الذي نقلت أحداثه عبر قصص الشياب . انهم في الحقيقة تعرضوا للاضظهاد منذ سقوط الدولة الساسانية , وأعنفها وأكثرها دمويةً كانت على يد غير الأكراد بدءاً بالعهد الراشدي في عهد الخليفة عمر بن الخطاب الذي استعمل اسلوب فرق تسد فاوصى قادته بمعاملة الفرس معاملة اهل الكتاب في البداية و الاكراد الداسنيون _ دون ان يسميهم _ وصفهم بقوم حليقي الرؤوس في اعناقهم طوق ابيدوهم عن بكرة ابيهم, ثم في زمن الامويين و مذابح الحجاج في اهل العراق الذين سماهم اهل الكفر و النفاق لم يكونو اهل الكفر و لا النفاق بل كانوا داسنيين و مسيحيين فرض عليهم الاسلام في العهد الراشدي و لما زال الحكم الراشدي ارتدوا فعمل الحجاج فيهم السيف حتى الذين بقوا على اسلامهم اهانهم الامويون و سموهم بموالي المسلمين و لم يتوقف القتل فيهم و كثرت فتناتهم حتى سقوط الامويين على يد قائد كردي _ فارسي هو ابو مسلم الخراساني استولى العباسيون على نصره , و اول عمل قام به المنصور بعد التخلص من ابي مسلم هو التفريق بين الكرد و الفرس ثانية فقرب البرامكة الفرس و جهز حملة عسكرية بقيادة خالد البرمكي لمحاربة الداسنيين الكرد في منطقة الموصل . ثم حملة هارون الرشيد المرعبة على الموصل ثم المعتصم و لم تتوقف الابادات إلا بظهور الشيخ عدي , ما لبثت ان جددها بدر الدين لؤلؤ بعد ان تكشفت حقيقة اليزيديين اتباع الشيخ عدي و همَّ بمسحهم من الوجود لكن هولاكو عاجله فمسحه و العباسيين من الوجود .
24.{ بعض المصادر الغربية ...}
نعم تعرض الئيزديون للاضطهاد منذ ما قبل الاسلام بسبب الصراعات الطائفية بين مكونات الدولة الساسانية بسبب تداعي الحكم و ظهور النزاعات بين الاكاسرة بسبب الدين و السلطة قبل سقوطها ثم اشتدت بعد زحف الاسلام كما بيّنا في الفقرة السابقة و بعد إستيلاء العثمانيين على كردستان بحجمها الكبير المخيف كان لابد للاتراك من استخدام الدين لضرب الاكراد و اللجوء الى اسلوب فرق تسد فكانت مآسي الئيزديين الكرد على يد المسلمين الكرد حتى الانقاذ البريطاني الذي طرد العثمانيين و لم يحدث فرمان آخر بعد زوال العثمانيين بل حدث تقارب ادى في النهاية الى التآخي و النضال جنبا الى جنب لتحقيق الاماني الكردية و مرة اخرى برزت للاكراد عثمانية اخرى هي المملكة العربية السعودية فاصبحت تفعل كما فعلت اختها العثمانية و للاسف الشديد فقد نجحت في نسف آمال الاكراد الآنية و المستقبلية . إن الاكراد _ مسلمين و يزيديين _ قوم لا يستحقون الحياة .
25.{اليزيدية من خلال نصوصها الدينية }
هنا عثرت على ضالتي فاطرح سؤالاً على ناشر الفقرات السابقة ولا ادري أهو الاخ ازاد سعيد ام غيره اين هي تلك الفقرات من نصوص الدين اليزيدي , في اي نص من نصوص الدين اليزيدي يذكر الطاووس المعدني على انه تمثال لطاوسي ملك ؟ و ماذا يسميه القوالون اليس هو طاووس الشيخ عدي ؟ في اي نص يزيدي امتنع ابليس عن السجود لآدم ؟ و في اي نص خرج او دخل من الكازينو السماوي ؟ و في اي نص اعفي او عوقب …... ؟
اين هو النص الذي جعل الحد و السد من وضع الشيخ عدي ؟ انا اجيبك ان الحد و السد مذكورة و مشروطة في الشهادة التي وضعها الشيخ حسن و الشيخ شمس بعد ثمانين عاماً على وفاة الشيخ عدي المتزهد الذي لم يفعل شيئا غير التبشير بيزيد بن معاوية بدلا من الاله المنتظر . ثلاث حالات من الزواج المتجاوز قد حدثت بعد وفاته باكثر من خمسين عاما .
اذا كان الاخ ازاد بريئا منها فلماذا لم يقدم نصا يفندها على الاقل , ان كان قد اطلع على نصوص الدين .



#حاجي_علو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ألإيزيديون هل هم عبدة الشيطان أم عبدة طائر ألطاؤوس؟


المزيد.....




- بالأرقام.. حصة كل دولة بحزمة المساعدات الأمريكية لإسرائيل وأ ...
- مصر تستعيد رأس تمثال عمره 3400 عام للملك رمسيس الثاني
- شابة تصادف -وحيد قرن البحر- شديد الندرة في المالديف
- -عقبة أمام حل الدولتين-.. بيلوسي تدعو نتنياهو للاستقالة
- من يقف وراء الاحتجاجات المناهضة لإسرائيل في الجامعات الأمريك ...
- فلسطينيون يستهدفون قوات إسرائيلية في نابلس وقلقيلية ومستوطنو ...
- نتيجة صواريخ -حزب الله-.. انقطاع التيار الكهربائي عن مستوطنت ...
- ماهي منظومة -إس – 500- التي أعلن وزير الدفاع الروسي عن دخوله ...
- مستشار أمريكي سابق: المساعدة الجديدة من واشنطن ستطيل أمد إرا ...
- حزب الله: -استهدفنا مستوطنة -شوميرا- بعشرات صواريخ ‌‏الكاتيو ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حاجي علو - الئيزديون في ويكيبيديا