أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - طفولة ايفان 1962 لأندريه تاركوفسكي:ولادة شاعر السينما الأكبر














المزيد.....

طفولة ايفان 1962 لأندريه تاركوفسكي:ولادة شاعر السينما الأكبر


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 3416 - 2011 / 7 / 4 - 05:01
المحور: الادب والفن
    


طفولة ايفان 1962 لأندريه تاركوفسكي:ولادة شاعر السينما الأكبر
هو الفيلم الحقيقي الأول لشاعر السينما العالمية أندريه تاركوفسكي،حيث قدم ما قبله أفلاما كانت عبارة عن مشاريع تخرج لهذا المخرج...هذا الفيلم الذي صور بالأبيض والأسود (وهو الوحيد من أفلام تاركوفسكي الذي صور باللونين الأبيض والأسود) كتب عنه عميد الأدب الفرنسي جان بول سارتر دراسة مطولة مدافعا عنه ضد القد اليساري وبخاصة الحزب الشيوعي الإيطالي الذي وجد في هذا الفيلم اهتماما زائدا بالشكل على حساب المضمون مما يشكل تخليا عن مبادئ الاشتراكية العلمية.
أندريه تاركوفسكي هو شاعر السينما بحق ابتدع منهجا فيلميا خاصا ومتفردا لا يمكن أن يطرح أو يناقش إلا ضمن أفلامه،فهناك تكثيف درامي هائل للأشياء محاولا أن يعطي كل شيء في أفلامه بعدا ومضمونا وبخاصة الطبيعة بعناصرها الأربعة ويصح أن نطلق على سينما تاركوفسكي بالسينما المتكاملة دون أي مبالغة وبكل سهولة.
بداية الفيلم عبارة عن حلم للطفل ايفان (اثني عشر عاما) أو بالأحرى كابوس يرى فيه أمه ويركز مخرجنا الكبير في المشهد الافتتاحي للفيلم على صورة أو مشهد ممتد لبحيرة وهذا الأسلوب بالعمل على التركيز على الطبيعة سيصبح من مميزات هذا المخرج الرائع.
التركيز على الطبيعة ...لماذا ؟!
هذا السؤال بحد ذاته لا يمكن الإجابة عليه بسهولة،فالتركيز على الطبيعة هو أحد السمات الرئيسية للمنهج الذي يتبعه تاركوفسكي الذي أصبح يدعى فيما بعد ب(السينما الذاتية الشعرية).
السينما الذاتية الشعرية هي ظاهرة بدأت بتاركوفسكي وانتهت معه،لأن تاركوفسكي اتبع سمات في التصوير والسرد كانت نابعة أصلا من روح الفنان وهذه السمات الجمالية لم تكن واسعة إلى الحد الذي يستطيع الآخرين تقليدها لأنها ليست مبنية أصلا على قواعد أو منهج أو قاعدة سينمائية أيديولوجية مثل الموجة الجديدة أو الواقعية الإيطالية أو حتى سينما الأندرجراوند. فتاركوفسكي يخلق له خاصيات خاصة في مجال السرد ضمن مشاهد مفتوحة أو ضيقة وإن الأمر برمته يختصر في أن لوحات بيكاسو أو دافنشي من المستحيل تقليدها أبدا،والتطور حاصل في مجال السرد عند تاركوفسكي لأن الموضوع في طفولة إيفان بالإضافة إلى الفيلم الذي يليه (أندريه رابلوف) يتبع صيغة واقعية فعلية عند تاركوفسكي موضوعها بسيط وظاهر للعيان هذا قبل أن ينتقل إلى التورية والإلغاز في أفلامه التالية ولكنها تشترك معا بنفس السمات الجمالية.
إذا باختصار،فالتشكيل المشهدي أسس لأسلوب تاركوفسكي المنفرد الصعب جدا تقليده وسيبدو واضحا وجليا بعد فيلم أندريه رابلوف أن مرحلة طفولة ايفان وأندريه رابلوف هي المرحلة الواقعية السردية لهذا المخرج الكبير،قبل ان يختلف منطقه في السرد في سيرة ذاتية شديدة التعقيد وهذا طبعا في فيلم المرآة كما أن المنطق السردي اختلف أيضا في فيلم سولاريس وفيلم الدليل عندما اتجه مخرجنا إلى الخيال العلمي.
ولكن وعلى الأقل فنحن نستطيع أن نتوصل إلى ما يريد أن يقوله تاركوفسكي في هذا الفيلم بيسر وسهولة وهذا لا ينفي في نفس الوقت أن كل شيء عند تاركوفسكي ليس مجانيا بل له ثمن.
إذا ايفان يعمل كجاسوس للروس ضد النازيين بكامل إرادته،وهذه الهموم الكبيرة التي يحملها هذا الطفل من الرغبة والإرادة لعبور المستنقعات لإغراض التجسس تحمل في مكوناتها هما فرديا بالإضافة إلى هم جماعي وكل أفلام تاركوفسكي تعبر عن الهم الجماعي من خلال هم فردي شديد الذاتية باستثناء وحيد هو فيلم المرآة،فإيفان قتل والداه على يد النازيين فالفكرة التي يحملها أولا وأخيرا هي الانتقام.
القصة تحمل في طياتها التعريف بمآسي الحروب بل ويطلعنا على شخصيات محطمة من جراء هذه الحروب،فهناك الرجل الطاعن في السن الذي يبدو كالمجنون وآلام الحرب في نفسه ولازال ينتظر عودة زوجته أو الممرضة ماشا التائهة شاردة الذهن التو وإن كانت قد شعرت بالحب فإنها لا تستطيع التركيز لأن السبب مجهول لهذا الحدث أصلا...السبب الذي دفعها للقدوم لهذا المكان وهي دائما على وشك البكاء.
يعيش ايفان تأملاته الخاصة وأحلام اليقظة وهو محمل كما قلنا بدافع الانتقام من الألمان،وهناك صورة للصليب المغروس بين الحطام وأشعة الشمس تنعكس عليه أحيانا وأحيانا نشاهده والشمس على وشك الغروب وأحد هموم تاركوفسكي الكبيرة في أفلامه هو التركيز على الروح والإيمان ومشاكل العصر.
وكلمة الإيمان هي كلمة غير واضحة المعالم في التعبير عن نحت تاركوفسكي في الزمن-وهو تعريف تاركوفسكي للفيلم- لأن الإيمان بالنسبة إليه عبارة عن صيغة مجردة وما يعادلها فقط هو كلمة القدرة...قدرة الإنسان على العودة إلى عناصره الطبيعية وسماته الأصلية..إلى روحه المجبولة على الخير...القدرة على الإيمان بالإنسان وإيمان الإنسان بنفسه فالإيمان بحد ذاته هو عند تاركوفسكي معادل مختصر لكلمة الأمل.
السيناريو والجمل إن كانت قليلة في هذا الفيلم ولكن كان لها دور كبير على عكس أفلامه الخمسة التي تلي فيلم أندريه رابلوف حيث أن محورها الأكبر هو الصمت والتأمل ومع نهاية الفيلم ونهاية الحرب أيضا نعرف من خلال الوثائق الألمانية أن ايفان قتل شنقا على يد الألمان.
كل أفلام تاركوفسكي هي تحف...أحلام جميلة عن الشتاء في طبيعة خلابة في مسار شديد الخصوصية ولكن فيلم طفولة ايفان هو ليس بأفضل ولا أجمل أفلام تاركوفسكي ولكن القادم هو الأجمل.



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رجل ميت 1995 لجيم جارموش: رحلة قدرية مرسومة مسبقا لتقرير الم ...
- زهور محطمة لجيم جارموش2005: عندما يرتاح جارموش من عناء الأسئ ...
- ماندرلاي 2006 “لارسن فون تراير”قصة نجحت في أن تكون كناية ولم ...
- الحياة حلوة 1960 لفدريكو فليني: تأريخ للحظات معينة في حياة ص ...
- دوغفيل 2003:تجريد ومسرح بريختي في ثلاثية جديدة عن الولايات ا ...
- الاحتفال1998:دوغما لم تضل الطريق لكن بقيت عاجزة عن خدمة المخ ...
- تحطيم الأمواج 1996 للارسن فون تراير: رؤية عن الإنسان الطيب ا ...
- جوليتا والأرواح 1965:عندما تخون الأحلام فليني
- فيلم الحمقى1998 :فكرة غير واضحة لدوغما ماتت قبل أن تولد
- آلام جان دارك لكارل دراير 1928:التحفة الأبرز في مجال السينما ...
- فيلم غريزة أساسية 1992: عناصر ناجحة لفيلم ناجح على شباك التذ ...
- فيلم الطريق 1954 لفليني:الفيلم الذي قاد فليني إلى التحف
- فيلم (Bocaccio 70)رسالة حب موجهة للمرأة
- الحالمون2004:أين كنا عام 1968
- راقص في الظلام:رؤية تشاؤمية للأخلاق البشرية:لارسن فون تراير ...
- التانغو الأخير بباريس:الحواس كتعبير عن اليأس الروحي:برتولوتش ...
- أضواء المنوعات 1950 استعراض لحياة فليني القادمة من خلال قصة ...
- مدينة النساء1980(فدريكو فليني):صورة لمجتمع نسائي منفصل عن ال ...
- مدينة الملائكة(1998): فانتازيا رومانسية تعالج مسألة الحب وال ...
- لارسن فون تراير وتأسيس سينما الدوغما


المزيد.....




- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - طفولة ايفان 1962 لأندريه تاركوفسكي:ولادة شاعر السينما الأكبر