أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - راندا شوقى الحمامصى - الحج في الشريعة البهائية2-2















المزيد.....

الحج في الشريعة البهائية2-2


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 3415 - 2011 / 7 / 3 - 17:09
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


المسيرة العظمى

دعونا نعيش بخيالنا، ولو بعض الوقت، مع حضرة عبد البهاء(المبين لتعاليم حضرة بهاءالله من بعده ومركز العهد والميثاق) في رؤيته ( لمستقبل قريب- إن شاء الله)، لأكبر مسيرة حج ملكية عالمية عرفها تاريخ العالم منذ الآدم إلى الخاتم، ونمتع نفوسنا وأرواحنا بمشهد ليس له شبيه أو مثيل في جميع الأديان السابقة.

المرحلة الأولى : الأرض المقدسة
أولا : الحج إلى الحرم الأقدس (عكا) ( لا توجد مناسك خاصة للزيارة في الروضة المباركة) شرح الكتاب الأقدس فقرة 54.

تطلع حضرة عبد البهاء، بعين اليقين، نحو الشمال، فرأى أسطولا من يخوت ملكية (يرفرف على كل واحد منهما علم الاسم الأعظم(الرمز المقدس للعقيدة البهائية) وعلم بلاده) تمخر عباب البحر الأبيض المتوسط، بكل عظمة ووقار، متجهين نحو ساحل مدينة عكا المكرمة – قبلة العالم البهائي- يتصاعد من كل سفينة الأصوات بأجمل الألحان ترتل الآيات والألواح المباركة التي تشيد بعظمة يوم حضرة بهاء الله، وتشكر الله وتسبحه وتحمده على النعمة العظمى التي أنعم الله بها على أهل الأرض، والأمن والطمأنينة الكبرى التي اصبغها على هذا الكوكب . وعندما يصلوا إلى مرفأ عكاء يلقون بمراسيهم ويستعد كل صاحب جلالة بوضع ثيابه الملكية التي أعدها إلى هذه الزيارة الخاصة ثم يرصع رأسه بتاجه الملكي وينتظر دوره في النزول إلى الميناء. وعندما يجتمع شملهم ويصطفون على رصيف الميناء، تبتدئ المسيرة العظمى في الحركة. فيسيرون بوقار الله وعظمته ويدخلون من نفس الباب الشرقي الذي دخل منه حضرة بهاء الله إلى المدينة المنورة عكا. وسط التهليل والتكبير والتعظيم والتبهي إلى أن يصلوا عند المدخل الرئيسي للحرم الأقدس (باب إيمليا كولنز). وهنا، وبكل خضوع وخشوع وتبتل وعبودية محضة يخلعون تيجانهم ويضعونها على الأرض تكريما واحتراما إلى الملك الحق.

ثم يشرعون في الطواف حول الحرم الأقدس وعيونهم تفيض من الدمع لما أصاب محبوب العالمين من ظلم واعتساف وجور وبهتان وسجن وحرمان ونفي وإبعاد على أيدي سلاطين كفرة فجرة، من الذين نقضوا عهد الله وميثاقه وكانوا من المشركين. وبعد ذلك يشرعون في تلاوة لوح الزيارة والآيات الباهرات، ويطوفون حول عرش بهاء الله وهم يسبحون ويكبرون ويهللون ويبهون ربهم " فتزداد أرواحهم اشتعالا وقلوبهم حبا وولها وأفئدتهم عشقا وهياما، ويتمنون أن تكون لهم ألف روح يفدونها في سبيل مظلوم العالمين.
وبعد أن يقوموا بمراسم الزيارة والطواف يتوجهون إلى السجن الأعظم ويزرون الغرفة التي سجن فيها حضرة بهاء الله والمكان الذي سقط فيه الغصن الأطهر(ابن حضرة بهاءالله)، ثم يتوجهون، بعد ذلك، إلى جميع الأماكن المباركة في المدينة التي وطأتها قدما حضرة بهاء الله واستقر فيها عرشه المبارك.

ثانيا: الحج إلى مرقد حضرة الباب
يتفضل حضرة ولي أمر الله فيقول:
" فبعد أن يصلوا إلى ساحل أرض المقصود، ويتشرفون بزيارة قبلة أهل البهاء ومطاف الملأ الأعلى ويطوفون حولها في مرج عكاء، يتوجهون إلى المدينة المكرمة المشرفة، ويصعدون إلى جبل الكرمل" (توقيع المقام الأعلى عام ى108 ب ص 22)

الصعود إلى جبل الكرمل
ولنتابع مسيرتنا في رؤيا حضرة عبد البهاء عن هذه المسيرة العظمي. الملوك الآن مصطفون في ميناء حيفا بعد أن وصلوا إليها عن طريق البحر قادمين من عكا ومتأهبون للصعود إلى المقام الأعلى. يصف لنا حضرة شوقي أفندي هذا المشهد الرهيب بكلماته قائلا:
" فهذا الطريق الجليل الجميل لذي يمتد من المقام الأعلى إلى مدينة حيفا ويوازي أهم شارع من شوارع تلك المدينة المكرمة، والذي تزينه الأشجار والرياحين المختلفة وتنيره السرج المضيئة اللامعة أصبح محط أنظار هذه الديار، كما أنه سوف يكون موضع ابتهاج ولاة الأمور في هذه الأرض وافتخارهم وسيصبح فيما بعد – بمقتضي إشارة مركز عهد الله الطريق الملكي لملوك الأرض وسلاطينها، يرقاه ذوو التيجان العظام والمحرمون لكعبة الرحمن." )توقيع المقام الأعلى لعام 108 ب ص 22 -25(
الصعود إلى المقام الأعلى
يخبرنا حضرة ولي الأمر هذا المشهد المحير فيقول:
" ... ويصعدون إلى جبل الكرمل، وبغاية الشوق والوله والانجذاب يسرعون نحو هذا المقام المحمود ويقتربون عن طريق هذه الشرفات خاضعين خاشعين متذللين منكسرين – من هذا المرقد الأطهر المنور فيلقون بتيجانهم على التراب لدى باب حرم الكبرياء ويقبلون ترابه المسكي ساجدين قائلين: (لبيك لبيك يا على الأعلى)، طائفين في رواق المقام يرتلون آيات لوح الكرمل الباهرات بغاية العجز والابتهال، ويسيرون في الحدائق البديعة الفسيحة حول المقر الأسنى والحظيرة الغناء والجنة العليا، ويستنشقون روائحه المعطرة ويرزقون من أثماره الطيبة الجنية البديعة، ويتذكرون بعين دامعة وقلب محترق تلك الأيام والمحن والبلايا والرزايا، وذلك الأسر والسجن والاستشهاد الذي عاناه مظلوم العالم، ويرون رأي العين حقا، بهاء كرمل، وأثار عظمة قهار العالمين وهيمنته وغلبته وسيطرته المحيطة بأطراف هذه البقعة المرتفعة وأكنافها، فيسبحون إله كرمل ويمجدونه " (توقيع المقام الأعلى لعام 108 ب ص 22 – 25)

زيارة الأماكن المقدسة الأخرى على جبل الكرمل

يتفضل حضرة شوقي أفندي مبينا:
" وبعد أداء فرائض الزيارة والطواف بالمراقد المطهره الواقعة بجوار المقام الأعلى، والاشتراك في الصلاة وترتيل الآيات البينات في مشرق أذكار ذلك الجبل المقدس، والاستفاضة والتزود من التعليمات الصادرة من المركز الإداري البهائي العالمي في ذلك الجوار الممتلئ بالأنوار، وزيارة الأماكن التاريخية المتبركة وأماكن الأديان المختلفة في تلك المنطقة " (توقيع المقام الأعلى لعام 108 ب ص 22 – 25)

المرحلة الثانية: الحج إلى البيت الأعظم في بغداد
يتفضل حضرة شوقي أفندي فيتابع قائلا:
" بعد كل هذا يتوجهون إلى إقليم العراق المجاور ويسرعون إلى مدينة الله (بغداد)ويؤدون فرائض حج بيت الله الأعظم بتمامها"(توقيع المقام الأعلى لعام 108 ب ص 22 – 25)

من الواضح أن حضرة بهاء الله قد أنزل سورة الحج قبل نزول كتاب الأقدس وكلف بعضا من الأحباء بالذهاب نيابة عنه لزيارة بيت بغداد وتأدية فريضة الحج طبقا للمناسك والمشاعر التي نص حضرته عليها.
فرائض حج بيت الله الأعظم
وسوف نتحدث باختصار عن أبرز هذه المناسك التي ذكرها حضرة بهاء الله في سورة الحج.

يتفضل حضرة بهاء الله في سورة الحج قوله تعالي:
" ولمن أراد أن يتوجه إلى شطر القدس ويحضر بين يدي الله العزيز العليم ويسمع نداء الله وينظر جماله ويستنشق رائحة الله العزيز المقتدر المتعالي الكبير بأن يخرج عن بيته مهاجرا إلى الله إلى أن يدخل في المدينة التي سمي بدار السلام وإذا ورد فيها يكبر الله ربه بلسان السر والجهر إلى أن يصل إلى الشط وإذا وصل إليه يلبس أحسن ثيابه ثم يتوضأ كما أمر الله في الكتاب وإذا غسل يداه يقول: أي رب هذا ماء الذي أجريته بأمرك...
ثم يغسل وجهه ويقول: أي رب هذا وجهي الذي طهرته بإرادتك ....
ثم يعبر عن الجسر بوقار الله وسكينته ويكبر الله إلى أن يصل إلى آخر الجسر إذاً يتوجه إلى شطر البيت ويقول في أول قدمه أي رب هذه أول خطوة وضعتها في سبيل رضائك ...
ثم يبهي الله ويشرع في الطواف ويطوفن حول البيت سبعة مرات واذا تم عمله وقابل البيت يقوم ويستغفر الله سبعين مرة ثم يقول: يا إلهي وسيدي لك الحمد على ما أكرمتني وأنعمتني ...
ثم يمشي بكمال السكون و يبهي الله إلى أن يصل إلى الباب يقوم ويقول: إلهي هذا مقام الذي رفعت فيه صوتك ...
ثم يخاطب البيت وأرضها وجدارها وكل ما فيها ويقول: فطوبى لك يا بيت بما جعلك الله موطأ قدميه ...
ثم يكب وجهه على تراب الباب وينادي ربه بنداء كل منقطع نادم منيب ويقول: أي رب أنا الذي تعديت عليك واعترضت على جمالك ....
ثم يرفع رأسه ويستغفر الله بهذا الاستغفارالعزيز العظيم إي رب أستغفرك بلساني وقلبي ونفسي ....
ثم يدخل البيت بوقار وسكونٍ وكأنه يشهد الله في جبروت أمره وملكوت بيته إلى أن يدخل في الصحن ويحضر في مقابلة قبة التي كانت مخصوصة باستواء عرش العظمة وعليها إذاً يرفع ايداه ثم يتوجه طرفه إلى شطر افضاله ويقول: أشهد في موقفي هذا ....
ثم يقول: أي رب هذا بيتك التي فيه هبت نسمات جودك وعنايتك ...
أذاً يسكن في نفسه ويسكت في ذاته ثم يتوجه بقلبه وسمعه إلى شطر البيت إن وجد رائحة الله وسمع ندائه ويوقن في نفسه بأن الله كفر عنه سيئاته وتجاوز عنه وتاب عليه ويشهد نفسه مثل الذي ولد من أمه وإن ما وجد رائحة الله العزيز القدير يكرر العمل في هذا اليوم أو في يوم أخرى إلى أن يجد ويسمع وهذا ما قدر من قلم عز حكيم...(كتاب تسبيح وتهليل ص90:77 )

المرحلة الثالثة: الحج إلى مهد أمر الله
وعندما ينتهوا من زيارة البيت الأعظم في بغداد، وقد عطروا مشامهم بترابه المسكي، وهوائها الزعفراني ومتعوا عيونهم بجدرانه النوراء، واشعلوا أرواحهم بعظمته وكبريائه، يتابعون مسيرتهم إلى مهد أمر الله فيتجهون إلى مدينة شيراز المكرمة ويقومن بالطواف والتكبير والتهليل والتعظيم ( لبيك لبيك يا علي الأعلى). يصف حضرة ولي الأمر المرحلة الأخيرة لهذه المسيرة الملكية العظمى فيقول:
"ومن ذلك الإقليم المقدس يرحلون إلى مهد أمر الله، الموطن الأصلي لشارع هذا الأمر الأعظم، ويتشرفون بزيارة البيت المكرم في مدينة شيراز والأماكن المتبركة في أرض الطاء (طهران) وأرض الخاء (خراسان) والبقاع الأخرى التي تشرفت بقدوم جمال القدم المبارك والمبشر بذلك النير الأعظم – تلك البقاع التي ارتوت بدماء عاشقي أمره وشهدائه وفدائييه."

الحج إلى شيراز
يوجه حضرة بهاء الله هذا اللوح أيضا إلى محمد ويأمره قائلا:
( ... يا محمد إذا استجذبتك روائح القدس وقلبتك إلى ديار لرحمن لتجد نفحات السبحان أذاً اذهب بإذن ربك المنان إلى مقام الذي يطوفن في حوله ملائكة المقربين الذين هم في حول العرش يسبحون وإنك حين الذي تقوم عن مقامك وتريد .....(كتاب تهليل وتسبيح ص 93 )
ثم يتابع حضرته مبينا.....
وإذا هاجرت عن نفسك وعن الدنيا واهلها وسافرت الى الله ربك وبلغت مقاما رايت سواد المدينة فأنزل ثم قف على موقفك وقل:
" الروح والنور والعز والثناء عليك يا مدينة الله وموطن أسمائه ومخزن صفاته..."
ثم ارفع يداك الى الله ربك بخضوع وخشوع وتلسم ورضاء محبوب وقل:
" أي رب لك الحمد على بدايع مواهبك ولطائف عطاياك..."

ثم يركب ويواصل السفر إلى أن يقف عند بعد ألف خطوة من المدينة ثم ينزل ويقوم بالأشياء الآتية (يسمى هذا المكان – المشعر أي الموضع الذي تجرى فيه مناسك الحج)
• الغمس في الماء:
بين حضرة بهاء الله في كتاب الأقدس قوله تعالى:
" قد كتب عليكم تقليم الأظفار والدخول في ماء يحيط هياكلكم في كل أسبوع وتنظيف أبدانكم بما استعملتموه من قبل إياكم أن تمنعكم الغفلة عما أمرتم به من لدن عزيز عظيم. أدخلوا ماءً بكراً والمستعمل منه لا يجوز الدخول فيه إياكم أن تقربوا خزائن حمامات العجم من قصدها وجد رائحتها المنتنة قبل وروده فيها - تجنبوا يا قوم ولا تكونن من الصاغرين" (الكتاب الأقدس آية رقم 106)

• "قص الشارب وحلق وتقليم الأظافر":
نسخ حضرة بهاء الله أية حلق الرأس في سؤال وجواب. سأل جناب زين حضرة بهاء الله قائلا: (نهى الكتاب الأقدس عن حلق الرأس وأمرت به سورة الحج ). أجاب حضرة بهاء الله:
" الكل مأمور بإتباع الكتاب الأقدس كل ما أنزل فيه هو حكم الله بين العباد وقد أعفى القاصدون إلى البيت من حلق الرأس"( الكتاب ألأقدس سؤال رقم 10 )

• "استعمال أحسن الأطياب":
تفضل حضرة بهاء الله في كتاب الأقدس قوله جل ذكره:
"..... استعملوا ماء الورد ثم العطر الخالص هذا ما أحبه الله من الأول الذي لا أول له ليتضوع منكم ما أراد ربكم العزيز الحكيم"( الكتاب الأقدس آية رقم 76)
• "لبس أحسن الثياب". ان استطاع إلى ذلك سبيلا
• ثم يستمر في السير إلى أن يقع نظره على المدينة عندئذ يقف ثم يرفع يديه للقنوت ويقول:
"يا إلهي هذا مقام الذي به قرت أعين المشتاقين واستجذبت أفئدة العاشقين ..."
ثم ينزل يديه إلى أن يصلا إلى فخذه ثم يكبر تسعة مرات. ثم يرفع يديه مرة أخرى ويقول:
" يا إلهي هذه مدينة التي فيها ظهرت سلطنتك وبرزت آثار عز عظمتك ونزلت آياتك.."
ثم ينزل يداه ثم يمشي على قدميه بوقار الله وسكينته ويهلل ويكبر ويقدس ويمجد ربه ويكرر هذه العبارة (على قدر الذي لن تخمد نار شوقه واشتياقه":
" لبيك الله لبيك وسعديك والنور بين يديك"
ثم على بعد عشرين خطوة من باب المدينة يقف ثم يكبر تسعة عشر مرة ثم يخاطب المدينة من قبل حضرة بهاء الله قائلا:
" لعن الله قوماً حال بيننا وبين أنوار قدسك يا مدينة الله ومنعونا عن الاستنشاق من روائح قدس أحديتك والسكون في جوار عز رحمتك ..."

• ثم ينظر إلى المنظر الأكبر شطر جدار المدينة ويقول:
" أن يا جدار المدينة فطوبى لك بما استشرقت عليك من أنوار شمس ربك العلي الأعلى.."
• ثم يمشي إلى أن يصل المدينة ويضع وجهه على تراب الباب ليجد رائحة ربه العلى الأعلى...ثم يقبل التراب ويستبرك به ثم يرفع رأسه ويقوم ويكبر تسعة عشر مرة ثم يبهي ربه تسعة عشر مرة. ثم يمشي بوقار الله وسكينته إلى أن يصل إلى مقابل البيت يخر بوجهه على التراب ويضع خده الأيمن عليه ويقول:
" فسبحانك اللهم يا إلهي هذا عبدك الذي قد انقطع عن كل الجهات وتوجه إلى جهة فردانيتك وخلص نفسه عن كل ما سواك .."
• ثم يقف ويتوجه بوجهه إلى الجانب الأيمن من البيت ثم يرفع يديه ويقول:
" سبحانك اللهم يا إلهي قد أرفعت أياداي رجائي إلى سماء جودك ومواهبك وعلقت أنامل
اعتمادي إلى حبال فضلك وألطافك ..."
• ثم يطوف حول البيت سبع مرات. وبعد الطواف يذهب إلى رواق البيت تلقاء باب الحرم
ثم يقف ويرفع يداه ويقول:
" أشهد أن لا إله إلا هو لا شريك له ولا شبيه له ولا وزير وا نظير ولا ضد ولا ند ولا
مثال لسلطانه المرتفع الممتنع الرفيع ..."
• ثم يختم زيارته.

العودة
يصف حضرة شوقي أفندي الحالة الروحية لهؤلاء الملوك العظام ومقدار اشتعالهم وعشقهم، بعد أن يكملوا هذه الحجة العظمي، ويعودون إلى أوطانهم فيقول:
"وبعد ذلك يعودون – كل إلى وطنه وكأن كل فرد منهم كرة من نار مشتعلة، وبقلب مستبشر، وروح منشرح، يلهج لسانه بشكر عنايات حضرة خفي الألطاف، ويقوم بعزم متين على ما تستلزمه العبودية الصرفة المحض الحقيقية لعتبة جمال حضرة ذي الجلال العديم المثال."(توقيع المقام ألأعلى عام 108 ص 22- )



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحج في الشريعة البهائية1-2
- حكم الصوم في العقيدة البهائية2-2
- حكم الصوم في العقيدة البهائية1-2
- أهداف الأديان وهدف الدين البهائي 3-3
- أهداف الأديان وهدف الدين البهائي 2-3
- أهداف الأديان وهدف الدين البهائي 1-3
- النبأ العظيم- أنتبهوا
- الإنسان وصناعة الغباء عبر العصور والأزمان2-2
- الإنسان وصناعة الغباء عبر العصور والأزمان2-1
- الصلاة في البهائية2-3
- الصلاة في البهائية1-3
- تتابع الأديان وتطوّرها
- الفضائل التي يتحلى بها قلب الإنسان وعقله
- تابع المقالين السابقين-تجدد الدين بعد موته الروحاني
- ما المقصود بعبارة خاتَم النبيين-2-2
- ما المقصود بعبارة خاتَم النبيين-(1)
- رسالة هامة من بيت العدل الأعظم (البهائي) إلى السّادة الأفاضل ...
- خطوة نحو إقتصاد عالمى أفضل --ليس الفخر لمن يحب الوطن بل لمن ...
- خطوة نحو إقتصاد عالمى أفضل --ليس الفخر لمن يحب الوطن بل لمن ...
- خطوة نحو إقتصاد عالمى أفضل --ليس الفخر لمن يحب الوطن بل لمن ...


المزيد.....




- حادثة طعن دامية في حي سكني بأمريكا تسفر عن 4 قتلى و7 جرحى
- صواريخ -حزب الله- تضرب صباحا مستوطنتين إسرائيليتن وتسهتدف مس ...
- عباس يمنح الثقة للتشكيلة الجديدة للحكومة
- من شولا كوهين إلى إم كامل، كيف تجمع إسرائيل معلوماتها من لبن ...
- فيديو:البحرية الكولومبية تصادر 3 أطنان من الكوكايين في البحر ...
- شجار جماعي عنيف في مطار باريس إثر ترحيل ناشط كردي إلى تركيا ...
- شاهد: محققون على متن سفينة دالي التي أسقطت جسر بالتيمور
- لافروف: لن يكون من الضروري الاعتراف بشرعية زيلينسكي كرئيس بع ...
- القاهرة.. مائدة إفطار تضم آلاف المصريين
- زيلينسكي: قواتنا ليست جاهزة للدفاع عن نفسها ضد أي هجوم روسي ...


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - راندا شوقى الحمامصى - الحج في الشريعة البهائية2-2