أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مصطفى القرة داغي - الفنانة سُهير أياد.. بين إنطلاقتها وإعتزالها فيض من الإبداع














المزيد.....

الفنانة سُهير أياد.. بين إنطلاقتها وإعتزالها فيض من الإبداع


مصطفى القرة داغي

الحوار المتمدن-العدد: 3415 - 2011 / 7 / 3 - 15:10
المحور: الادب والفن
    


متألقة كالنجمة في تمثيلها، تلقائية حد البساطة في أدائها، تشعر وأنت تتابعها في هذا الدور أو ذاك بأنها نفس وذات الشخصية التي تجسِّدها، وليست مُمثلة لها ومؤدية لدورها. ففي مسلسل(الرحال) الذي أدت فيه دور البطولة الى جانب المطرب كاظم الساهر بظهوره الأول والأخير على شاشة التلفزيون،إضافة للنجمة آسيا كمال والراحل عبد الجبار كاظم والعملاق خليل شوقي، لعبت الفنانة سُهير أياد دور بَطلة المسلسل (نماء)إبنة عم وحَبيبة بَطل المسلسل، وغنى لها الساهر بالمسلسل واحدة من أروع أغانيه وهي(محروس). لقد تألقت سُهير أياد بدورها هذا أيّما تألق،وفاقت بروعة أدائها للدور وتلقائيتها في تجسيده أغلب من شاركوها تمثيل المسلسل، مع كل إحترامنا وتقديرنا لهم وعلى رأسهم المُطرب المتألق والممثل الأقل تألقاً كاظم الساهر، الذين كان أدائهم للأدوار مُتكلفاً غابت عنه العَفوية التي لم نلمسها سوى بأداء سُهير، التي وصَلت بالمُتابع للمسلسل الى مرحلة عدم التفريق بين سُهير الممثلة ونماء الشخصية.
أما في مسرحية(قصة حب معاصرة) التي أبدعت سُهير أياد في تجسيد دور بطلتها الى جانب الفنان القدير والرائع هو الآخر بعظمة أدائه التمثيلي وعفويته جواد الشكرجي، والتي أراها من أجمل وأروع وأجرَء ما قدّمه المسرح العراقي بداية التسعينات، فقد كان أداء سُهير أياد فيها رائعاً بشكل لا يوصف، عندما نجحت بإمتياز في تجسيد دور بطلتها الصعب المُركب، والذي يعيش صراعاً إنسانياً عميقاً يعكس واقع حال الفرد العراقي الممزق، بين خيار صعب بالبقاء في ظل ظروف إجتماعية وإقتصادية وسياسية صعبة، وخيار آخر لا يقل عنه صعوبة تمثل في فكرة الهروب والرحيل الى المجهول بحثاً عن واقع ومستقبل أفضل. لقد كان دوراً صعباً لا تقوى على تجسيده سوى مُمثلة مُتمَكنة وقديرة بمستوى سُهير، وهو دور أراه الأبرز والأهم والأكثر خلوداً على طول مَسيرتها الفنية القصيرة بعُمرها لكن الطويلة جداً بنتاجها وإبداعها. لقد ساهم هذا الأداء الرائع لسُهير أياد وجواد الشكرجي، الى جانب قوة إخراج النص المسرحي وجرأة فكرته في تخليد هذه المسرحية بأذهان العراقيين وحصولها على جوائز مختلفة بمهرجانات دولية عديدة، وباتت تشكل علامة فارقة في تأريخ المسرح العراقي الغني بأعماله المُتميزة.
تنتمي سُهير أياد الى جيل من الفنانات أنار بإطلالته الجديدة شاشات العراقيين في منتصف ثمانينات القرن الماضي، وهو جيل مُبدِع مِعطاء يضم بالإضافة للفنانة المبدعة سُهير الفنانات المتألقات هديل كامل وسُهى سالم وشُعاع وغيرهم، جيل إستطاع أن يَشق طريقه ويثبت حضوره في الواقع الفنّي العراقي بواحدة من أصعب المراحل السياسية والإجتماعية التي عاشها العراق. لقد كان حضور الفنانة سُهير أياد على الشاشة متميزاً وله فعله على المشاهد العراقي المَعروف بصعوبة إرضاء مَزاجه المُتقلب، والذي نادراً ما تتقبّل ذائقته الفنية الغريبة والغير ناضجة شيء عراقي، بسبب رأي سَلبي مُسبَق عن أي عَمَل عراقي ناتج عن وعي جمعي مغلوط عمره عشرات السنين. فالفلم والمسلسل العراقي بالنسبة لكثير من العراقيين فاشل ولا يستحق المُشاهدة، هكذا دون أن يروه وقبل أن يشاهدوا حلقة من حلقاته ومشهداً من مشاهده. المسلسلات العراقية الوحيدة التي كسَرت هذا التقليد وأجبرت العراقيين على متابعتها والتسَمّر أمام التلفاز لمشاهدتها هي (نادية، عنفوان الأشياء، ذئاب الليل بجزئه الأول والأماني الضالة) وكان لسُهير حضور بارز وأدوار متميزة في الثلاثة الأولى منها، وكان لها بكل واحدة بَصمة واضحة لا تتركها سوى فنانة قديرة بمستوى سُهير أياد بتمثيلها وأدائها الرائع الذي يَسحر المشاهد ويتملكه.
جدير بالذكر أن الفنانة المبدعة سُهير هي إبنة الفنان أياد البلداوي، الممثل وكاتب البرامج المعروف، الذي قضى أكثر من نصف قرن في دروب الفن التمثيلية والإذاعية والمقيم حالياً في أمريكا، وهي أخت نصرت أياد الذي عرفه المشاهدين فناناًَ صغيراً مُبدعاً في برامج الأطفال والدراما التلفزيونية وهو الآن طبيب وعازف كيتار معروف يقيم في بريطانيا، لذا فسُهير هي إبنة أسرة فنية أصيلة قدمت الكثير للفن العراقي.
لقد إبتعدت سهير أياد عن الشاشة منتصف التسعينات، ثم غادرت العراق بنهاية العقد نفسه، ويقال أنها تقيم حالياً في الأردن، طبعاً لانعلم ماهي الظروف والأسباب التي دعت فنانتنا القديرة سُهير أياد الى الإعتزال، لكن مايجب أن يقال ويسُجل هنا للتأريخ هو أن إعتزالها للفن والتمثيل أدى الى خسارة المسرح والتلفزيون العراقي واحدة مِن ألمع وأفضل ممثلاته التي لم ولن تُعَوّض. تحية لفنانتنا العزيزة والقديرة سُهير التي نتمنى لها كل النجاح والموفقية، والتي سنبقى نتذكرها كفنانة مُبدعة مُتألقة ونتذكر فنّها الراقي وأدوارها الرائعة المُتميزة التي لا تُنسى، وستبقى رغم إعتزالها للفن والتمثيل نجمة بارزة ومتميزة في سماء الدراما العراقية.
مصطفى القرة داغي
[email protected]



#مصطفى_القرة_داغي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثورتا تونس ومصر، قراءة أولية محايدة
- هل نحن مقبلون على سنوات عجاف أسوء من التي سبقتها ؟
- نخبنا الثقافية والسياسية بين تقديس الثورات وتسييسها
- بين إنتفاضة 1991 وإنتفاضة 2011 تأريخ العراق يعيد نفسه
- تحية حب وإعتزاز كبيرَين لتشكيل التيار الديمقراطي في ألمانيا. ...
- لماذا العجب يا مثقفينا من قرارات مجلس محافظة بغداد ووزارة ال ...
- هل كان تشكيل التحالف الوطني إنقلاباً أبيض على العملية السياس ...
- السيد المالكي وحزب الدعوة على خطى السابقين
- لنختار مسيحياً و إيزيدياً و صابئياً لرئاسة جمهورية و وزراء و ...
- ضبابية المصطلحات بين ثورات وإنقلابات
- أما آن الأوان لمحاكمة قتلة العائلة المالكة العراقية وإعادة ا ...
- عراق الأمراء.. من أمراء القصور الى أمراء الوحدات الى أمراء ا ...
- السيد المالكي.. نعم (كدر واحد ياخذها) عبر صناديق الإقتراع فه ...
- هل ستستجيب الأقدار لإرادة الشعب العراقي في الحياة ؟
- ظاهرة المحسوبية في مراكز إنتخابات الخارج العراقية.. برلين نم ...
- إنهيار المشروع الملكي في العراق .. التضحية بكرسي العرش مقابل ...
- هيستيريا الإجتثاث.. ما ورائها ؟ وما أسبابها ودوافعها ؟
- هيئة مساءلة وعدالة أم هيئة تسقيط وتصفية حسابات ؟
- إبتلاع بئر الفكة بداية لإبتلاع ما هو أكبر
- إنتخابات العراق المصيرية


المزيد.....




- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا
- منح أرفع وسام جيبوتي للجزيرة الوثائقية عن فيلمها -الملا العا ...
- قيامة عثمان حلقة 157 مترجمة: تردد قناة الفجر الجزائرية الجدي ...
- رسميًا.. جدول امتحانات الدبلومات الفنية 2024 لجميع التخصصات ...
- بعد إصابتها بمرض عصبي نادر.. سيلين ديون: لا أعرف متى سأعود إ ...
- مصر.. الفنان أحمد عبد العزيز يفاجئ شابا بعد فيديو مثير للجدل ...
- الأطفال هتستمتع.. تردد قناة تنة ورنة 2024 على نايل سات وتابع ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مصطفى القرة داغي - الفنانة سُهير أياد.. بين إنطلاقتها وإعتزالها فيض من الإبداع