أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سمير اسطيفو شبلا - للتاريخ لسان/ح3 : أول قرار لمؤتمر 1995














المزيد.....

للتاريخ لسان/ح3 : أول قرار لمؤتمر 1995


سمير اسطيفو شبلا

الحوار المتمدن-العدد: 3415 - 2011 / 7 / 3 - 02:50
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


للتاريخ لسان ح3: أول قرار لمؤتمر 1995
سمير اسطيفو شبلا
في الحلقة الاولى كتبنا بخصوص مشاركة اعضاء نادي بابل الكلداني الفعالة في المؤتمر المذكور، نعم كان شامايا وبجوري وصنا وحيدو وكجو فريق عمل موحد داخل المؤتمر، يتابعون كل صغيرة وكبيرة تناقش وتطرح في المؤتمر، يستفسرون من الاكثر خبرة في هذا المجال وذاك عن الغرض من هذا الطرح ونتائج ذاك القرار مقدمين مقترحات بناءة كثيرة لتطوير العمل الكنسي ودور العلمانيين ومنظمات المجتمع المدني وخاصة النوادي الاجتماعية في تعزيز دور الشباب من اجل الوصول الى افضل حالة في العلاقة بين الاكليروس والعلمانيين في بناء الكنيسة وتطبيق مقررات الفاتيكاني الثاني التي لم تعجب الكثيرين بدليل عدم تطبيق مقرراته في كنائسنا ولو بنسبة 10% ان لم يكن أقل! وكيف لا يحدث هذا وان قرارات وتوصيات مؤتمرنا الاول 1995 أصبحت جميعها بدون استثناء (أصبحت أمنيات ليس الا) وهكذا رجعنا الى المربع الاول كما ذكرتنا في الحلقة 2، ونحن نعيش الان أسوأ ما كنا قبل 1995
مثال على مشاركة اعضاء نادي بابل الكلداني في اغناء المؤتمر! حيث قدم الاستاذ شامايا مقترحات بناءة لتطوير العمل الاجتماعي/الثقافي بين منظمات المجتمع المدني والكنيسة بصفحتين سلمت الى رئاسة المؤتمر وكان هذا بالاتفاق بين باق اعضاء النادي من المؤتمرين وتم تبنيها بعد دراستها على هامش المؤتمر
اعتراض كجو على مقترحنا
في احدى جلسات المؤتمر الصباحية تم مناقشة (المالية) هذه المصيبة التي لحد وقت قريب لم يكن لها سجلات رسمية كمحاسبة متطورة (دفتر اليومية – الاستاذ – الرقابة والمحاسبة) وهذا موضوع كبير يمكن ان نتناوله بحلقة خاصة، ولكن المهم قدمنا مقترح التالي: طلبنا للتصويت تشكيل لجنة خاصة لاستلام التبرعات التي تأتي من الخارج فردياً كاشخاص متبرعين او جماعات ومنظمات خيرية بدلاً من الفوضى التي يحق لكل واحد ان يجمع الدولارات او ان ترسل الى جهة معينة ويتم تسليمها دون وصل استلام او على الاقل لا تنشر وبهذا يضيع الخيط والعصفور،،،،
وبعد قراءة المقترح انبرى الاخ رئيس النادي آنذاك (الاخ عادل كجو) ورفع يديه وسمح له بالكلام وقال: اعترض على هذا القرار لانه سيفتح علينا باب المسائلة من قبل السلطات الامنية وخاصة ان الموضوع يتعلق بالعملة الصعبة التي كانت ترهب اي انسان كان يتعامل بها انذاك بشكل او بآخر، وبعد مناقشات للموضوع لم تتم الموافقة عليه لاسباب المشار اليها وتم تبني وجهة نظر هذه، واليوم نحن نفتقر الى لجنة المحاسبة الدقيقة بشكل علمي بدليل ليس في المؤسسة الرئيسية وحسب وانما في معظم ان لم نقل جميع ابرشياتنا في العالم، ها وقد مرت 16 سنة على عقد المؤتمر المذكور ولا زلنا ننتظر عقد مؤتمر ثاني بالرغم من المئات من الاصوات والدعوات المتكررة لعقده ولكن نستلم آذان صماء مع العناد في خرق القانون الكنسي الذي ينص (يعقد المؤتمر الكلداني كل 5 سنوات) ومرت ثلاث خمسات واكثر دون عقده لاسباب باتت معروفة للجميع
أول قرار لمؤتمر 1995
نكتب بقوة وموضوعية كما نراها، يمكن ان تتطابق مع وجهات نظر كثيرة او تتنافر مع الاخرين وهذا طبيعي، ومن حقنا وحق كل انسان واي كلداني ان يقول الحقيقة كما هي! ليس كون للتاريخ لسان طويل وحسب، بل السكوت عن الحق هو جريمة اخلاقية لكل من يتستر على الخطأ! فكيف بالذي يستمر عليه ويشجعه ويستفاد منه بشكل او بآخر؟؟؟؟ اكدنا باننا نحمل باج أحمر في المؤتمر المذكور وهذا يعني الكثير، وبما ان القرار الاول للمؤتمر كان على لسان مثلث الرحمة البطريرك بيداويد الذي اكد " يعتبر المؤتمر ولجانه دائم الانعقاد لحين انعقاد المؤتمر الثاني" اذن علينا جميعاً واجب عدم السكوت على الاخطاء والفساد اينما وجد كبشر لهم كرامات شخصية ونزاهة وايادي نظيفة وحرية فكرية وخاصة الذين يعملون في حقوق الانسان، وكمؤتمرين واجب اضافي اكثر قوة وقدرة على الرقابة والمحاسبة ووضع الحلول باعتبارهم اعضاء مؤتمر لا زال منعقداً لحد الان!! فهل نبقى مكتوفي الايدي لما يجري؟ ام يتم تكميم الافواه بقوة السلطة + سلطة + سلطة!؟ ونحن ننحني امام الاولى ونحاور الثانية ولا نعترف بالثالثة عندها نحب ونعمل ان تصبح المعادلة
سلطة + كرامة + محبة
لتحقيق هذا المطلب يندرج عملنا ضمن مقررات الفاتيكاني الثاني الذي استند عليه مؤتمر 1995، وليس كما يدعي البعض باتهامات جاهزة باتت عقيمة ومشمئزة بقولهم: انه ضد الكلدان – يساري – شيوعي – متذبذب – خارج الكثلكة – افكار بروتستانتية – وانتم اضيفوا الباقي ايها القراء الاعزاء
في وثيقة الايمان ورسالة العلمانيين/للمؤتمر
رقم10 :يحق للعلمانيين، بعد اخذ رضى راعي الابرشية، ان يكّونوا المؤسسات الخيرية والاجتماعية والثقافية والاخويات الدينية، بارشاد خوارنة الرعايا
11: تضع المؤسسات المشكّلة مناهج اعمالها بعد دراستها وتنسيقها مع اللجان الابرشية بواسطة الدائرة المختصة لرسالة العلمانيين، وتشمل هذه المناهج والفعاليات الدينية والاجتماعية والتثقيفية وتعليم اللغة الكلدانية الطقسية لسائر الاعمار والشرائح
ننتظر تعليقاتكم واضافاتكم ونشكر الاخوة والاخوات التي راسلونا بعشرات الردود حول الحلقتين السابقتين
[email protected]
www.icrim1.com



#سمير_اسطيفو_شبلا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- للتاريخ لسان/ح2 مفاجئة المجالس الخورنية في مؤتمر 1995
- نادي بابل الكلداني ومؤتمر 1995 - للتاريخ لسان ح1
- أنا لا أَحُبُكِ أنا أعشقكِ أبدا
- الشرعية الثورية والشرعية الدستورية ومابينهما
- قف! لا تزرع جسم غريب في رأسي
- قدوس قدوس من جوا دَيوس
- غيرة عراقية/ صرخة هناء ادور نموذجاً
- بِعْ نفسكَ ولا تخون وطنكَ
- رسالة الهيئة العالمية للدفاع عن سكان مابين النهرين الاصليين ...
- أممية الجليل ساكو رمز السلام العراقي
- منطق العقل والحوار كسلاح وحيد
- الوطن سيبقى والممثلون يغادرون الكهف
- أقباط مصر بين حانة ومانة
- اخلاقية الاستعمار الوطني
- العدالة/ مبارك ونجليه في القفص
- حمار بستان البطيخ العاقل
- حبيبتي أرضي وبستاني/ عراق العراق
- لا أقبل ان تُلَبسني قميصك
- نعلن ثورة على حقوق الانسان
- شكرا منظمة العفو الدولية


المزيد.....




- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- لوموند: المسلمون الفرنسيون وإكراهات الرحيل عن الوطن
- تُلّقب بـ-السلالم إلى الجنة-.. إزالة معلم جذب شهير في هاواي ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سمير اسطيفو شبلا - للتاريخ لسان/ح3 : أول قرار لمؤتمر 1995