أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - مكارم ابراهيم - من الأدب الماركسي (1)















المزيد.....

من الأدب الماركسي (1)


مكارم ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 3412 - 2011 / 6 / 30 - 20:43
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


Marxist literature

مما لاشك فيه بان الادب والفن هو مرأة عاكسة لملامح المجتمع السياسية والثقافية والفكرية والاقتصادية في فترة تاريخية معينة . ويمكن القول بانها بلورة المجتمع . فمن اجل معرفة تاثيرالاحداث السياسية والاجتماعية على وعي الافراد في المجتمع , يكفي ان نطلع على الادب والفن في تلك الحقبة. حيث هناك علاقة وطيدة بينهما فكما ان الاحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية لها تاثير بالغ على نوعية ونمط الادب والفن فان الادب والفن لهما تاثير مواز على مجريات تلك الاحداث .
وساتناول هنا الادب الماركسي العالمي في الحقبة الماضية من خلال عرض بعض مؤلفات اشهر الادباء الماركسيين والذين تركوا بصمة عميقة في الادب والفن العالمي . ومنهم الشاعر والروائي مغويل انجيل استورياس( 1899 - 1974) كاتب اشتراكي من غواتيمالا . حصل مغويل على جائزة لينين للسلام و جائزة نوبل عام 1967 توفي في مدريد عام 1974وقد تمت ترجمة بعض روايات مغويل من قبل الكاتب التونسي محمد علي يوسفي.

درس مغويل في البداية مادة القانون وبعد ذلك وبسبب وجوده في جامعة السوربون في المنفى باريس ولفترة طويلة بسبب النظام الديكتاتوري في بلده درس ثقافة المايا الهندية , ولهذا نلاحظ بان دراسته للقانون وثقافة المايا كان لها تاثير كبير على نوعية مؤلفاته . فنجد ان اسلوبه امتاز بما يسمى المزج المتناسق وكانه انصهار متكامل بين مركبات مختلفة حيث مزج مابين الواقعية السحرية والرواية السياسية ومزجها مع اساطير المايا ومع مادة الاسطورة الاوروبية.
في عام 1954 تنقل مغويل بين اماكن عديدة كمنفى له بدا من شيلي ثم الارجنتين ثم ايطاليا وخلال اقامته في هذه الدول نشر مؤلفات عديدة كان لها خطا واضحا ومتميزا بالاحتجاجات الاجتماعية والتي كانت في الواقع انعكاس للاوضاع السياسية والاجتماعية في غواتيمالا.

ومن اشهر روايات مغويل كانت رواية ( السيد الرئيس) التي نشرت اول مرة عام 1946 عندما بدات بعض بوادر الديمقراطية تعم ربوع غواتيمالا . ورواية السيد الرئيس استطاع فيها مغويل وببراعة ان يجسد شخصية الحاكم الديكتاتور وبتوصيف بارع للغاية .فهو اعتمد على حقائق تاريخية ولكن طريقة بناء الرواية اعتمد فيها على ادوات بناء الاسطورة التي يطغوا عليها اسلوب الخيال حيث هناك صراع جوهري بين الخير والشر. ومنذ ذلك الحين وحيث بدات تتوفر مساحة من الحرية للكتابة ولو انها قليلة الا انها كانت كافية لان يبدا مغويل في كتابة ما اطلق عليه إسم ثلاثية الموز . وتتناول هذه الثلاثية الشركة الامريكية للفواكه ذات السلوك المدمر والمنهج الاحتكاري منذ عام 1901 في غواتيمالا. تتضمن هذه الثلاثية رواية (رياح العاصفة ), (البابا الاخضر) ,(دفن العيون ) وهذه العناوين كان تعبير حقيقي لمحتوى هذه الروايات حيث ان رواية رياح العاصفة كانت تمثيل حقيقي للعاصفة التي تقتلع كل شئ يقف في طريقها , وهي رسالة للثوار ودعوة لهم للتمرد على النظام الديكتاتوري والاطاحة به ذلك النظام القمعي الذي بقي يحكمهم لفترة زمنية طويلة جداٌ . اما رواية البابا الاخضر فهي رسالة الى مايسمى الزعيم المعظم المقدس الى رئيس شركة الموز للفواكه والذي يمثل احد وجه الامبريالية في امريكا الوسطى وطبعا نجد الكاتب يشبه رئيس شركة الموز والفواكه في غواتيمالا ببابا الفاتيكان المقدس الذي يمثل الله على الارض . ودعوني هنا اقف عند اللون الاخضر الذي هو يمثل كل ماهو مقدسا . فزعيم ليبيا السابق القذافي اعطى لكتابه لقب الكتاب الاخضر ليقول بان كتابه مقدس وانه يجب اطاعة كل مافيه من قواعد وقوانين والا فان عقاب كل من يخالف الكتاب المقدس هو الجحيم .اما الرواية الثالثة لمغويل فهي بعنوان دفن العيون وهي اشارة الى العقيدة الهندية التي تؤمن بان العيون تغلق بعد الموت فقط عندما ينتقم من الظالم .
توفي مغويل استورياس في المنفى في مدريد عام 1974 ويجدر الاشارة الى ان ابن مغويل استورياس اليوم يعتبر قائد بارز في احدى حركات الغوريلا التابعة الى غواتيمالا.

ومن بيرو نقرا للروائي والشاعر والناشط السياسي مانوييل سكورزا (1955 - 1983 ) والذي تم نفيه خارج بيرو في ظل نظام الديكتاتور مانوييل اودريا وقد اشتهر مانوييل سكورزا بالمجموعة الروائية التي تتضمن خمسة روايات تحمل عنوان الحرب الصامتة" "The Silent War. ويمتاز اسلوبه في المزج بين الواقعية المؤلمة وبين السخرية اللاذعة ويغنيه بطابع ساحر يمنحه قوة الاسطورة . وامتاز بكتابة الروايات الخماسية كسلسلة واحدة.
يتناول فمانوييل سركوزا في رواياته نضال الفقراء والمهمشين ضد الظروف الاقتصادية والاجتماعية القاسية. مثل نضال الهنود ضد الاستغلاليين من الامريكان البيض.
وروايته الاخيرة La danza inmóvil 1983 الرقصة اللاحركية تتناول العلاقة بين الثورة والحب.
ومن امريكا اللاتينية نذهب الى الدنمارك . فمن اشهر الكتاب الدنماركين كان مارتن اندرسن نيكسو Martin Andersen Nexø
(1869 - 1954 ) شيوعي كان ينتمي للحزب الديمقراطي الاشتراكي ثم انتسب الى الحركة العمالية وفي النهاية انضم للحركة العالمية المناهضة للفاشية . وفي عام 1941 واثناء احتلال هتلر للدنمارك تم اعتقال مارتن نيكسوا مع رفاقه الشيوعيين.

تناول مارتن نيكسو في رواياته الانهيارات الاجتماعية وصراع الطبقات. واشهر مؤلفاته رواية (ديتا الطفلة الانسانة )حيث يصور معاناة الفتاة ديتا بانتمائها للطبقة المهمشة في المجتمع .
والرواية الثانية عنوانها (الفاتح بيله ) Pelle Erobreren والتي تقع في اربع مجلدات وتم تصويرها الى فيلم . هي رواية تتفائل بتطور المجتمع الى مراحل متقدمة حيث تكون فيه في النهاية طبقة البروليتاريا هي المثالية وتدور احداث الرواية حول انتقال الفقير المهاجر بيلة من الريف الى المدينة بحثا عن السعادة وكيف يتطور من طفل راعي فقير الى رجل وزعيم يقود الحركة العمالية , وذلك من خلال عرض تطور الطبقات الاجتماعية التدريجي.
ففي المجلد الاول يصف بيلة راعي يعمل في مزرعة في جزيرة بورنهولم الدنماركية ثم يصبح صانع احذية ثم قائد لحركة عمالية. وفلسفيا يصور الكاتب النضج الفكري للانسان وكيف يؤسس مجتمع جديد من خلال الحركة العمالية. هذا العمل يمثل رؤية تفائلية لتطور المجتمع. وجميع اعمال مارتن نيكسوا تمت ترجمتها الى اللغة الالمانية والروسية.

ومن اشهر الماركسيين الدنماركيين ايضا هو الكاتب والفنان التشكيلي هانس شرفيك كان شيوعيا (شيوعية السوفيتية)Hans Scherfig . ولد في كوبنهاكن في اسرة برجوازية محافظة جدا .اعتقل عام 1941 مع رفاقه الشيوعيين من قبل لقوات النازية المحتلة . وقد حصل هانس شرفيك على جوائز عديدة منذ عام 1946 حتى عام 1973.
له مؤلفات عديدة ( روايات ووصف رحلات ومقالات في الصحف ) مثل الرجل الميت 1973 وتعتبر مؤلفات هانس شيرفيك جوهرية في الادب الدنماركي واشهرها سلسلة الروايات (الربيع الغائب ) Det forsømte Forår والتي بقيت خالدة بعد وفاته وتم تصويرها في افلام واغاني الروك نشرت عام 1940. يمتاز اسلوب شيرفيك في الربيع الغائب بسهولة الكلمات ولكنها ممزوجة بالسخرية اللاذعة ويصف فيها الدمار الذي يلحق بدواخل الانسان في خياله واستقلاليته من خلال لقاءه بالمدرسة السوداء حيث فيصف ذلك الانسان في نهاية الامر بانه يتدمر كليا في هذه المدرسة ,فهذا الانسان يتجاهل كل لحظات الربيع في حياته. فالرواية تتناول مجموعة صبيان في المدرسة المتوسطة واحلامهم المستقبلية وثم يلتقي هؤلاء الصبية في حفل سنوي للمدرسة بعد 25 عاما من انتهاء الثانوية العامة ونرى كيف انهم تحولوا الى مخلوقات مشوهة بسبب الخوف والرعب الذي تربوا عليه في المدارس والطفولة ولقد تعمق وكبر فيهم هذا الرعب ونقلوه الى المؤسسات التي يعملون بها. ونرى الكاتب هانس يعرض كل وجوه الحياة التي عاشها الفتيان في هذه المدرسة والتي هي النقيض للديكتاتورية التي خلقتها الطبيعة والحياة. ويؤكد لنا شرفيك بانه يمكن كسر هذه الدائرة لتكون امامنا احتمالات وطرق عديدة تجعلنا نتواصل مع العالم الخارجي والمدرسة ماهي الا مجرد بناء يقف على حيطانها الحمام الزاجل. فعلى الرغم من ان الصبيان غادروا المدرسة منذ زمن بعيد الا انها مازالت تعيش داخلهم فلايمكن للسجين ان يغادر سجنه حتى لو خرج منه سيظل فيه. والكاتب شيرفيك ابدع في وصف الرعب والقمع الذ ي يعاني منه الصبيان في المدرسة وكيف ان الرعب والخوف يمكن ياكل روح الانسان بشكل تدريجي.

ختاما وبعد هذا العرض الموجز لهؤلاء الادباء الماركسيين , نستطيع ان نضع خطوط عريضة لمحاورهم التي تمثلت بدورهم الكبير في وصف الاضطهاد الذي يعاني منه الافراد الضحايا ودورهم البارز في تحريض الاحرارعلى الاحتجاجات والتمرد على الانظمة الديكتاتورية الحاكمة وتركيزهم على الصراع الطبقي كمحور رئيسي في مؤلفاتهم . كما انهم امتازو في وصف آالية نضال الفرد لمواجهة هذا الاضطهاد القمعي من قبل نظامه الحاكم. علاوة على وصفهم تلك الاستراتيجية او آالية صراع الافراد مع الديكتاتور واتباعه في رفضهم للقمع والاضطهاد الذي يمارس عليهم يوميا . فهناك افراد يتضامنون مع الديكتاتور في قمع اخوتهم من ابناء الشعب وذلك بسبب رعبهم الشديد من عقاب الديكتاتورولهذا يختارون الطريق الاسهل وهو التضامن مع الديكتاتور اسهل من مواجهة الديكتاتور. ولحسن الحظ فان هناك الثوار الاحرار الذين يختارون مواجهة الديكتاتور ونظامه ولايهابون العقاب والموت.

مكارم ابراهيم
30 حزيران يونيو 2011

مصادر:
مغويل انجيل استورياس
Miguel Ángel Asturias (Guatemala)(Socialist/Marxist)
http://www.kirjasto.sci.fi/asturias.htm
http://arbejderen.dk/artikel/2004-06-09/9-juni-1974-miguel-asturias-d-r
مارتن اندرسن نيكسو
Martin Andersen Nexø (Sovjet-kommunist)
http://www.denstoredanske.dk/Kunst_og_kultur/Litteratur/Dansk_litteratur/1900-14/Martin_Andersen_Nex%C3%B8
مانويل سكورزا
Manuel Scorza (Peru) (Socialist/Marxist)
http://amediavoz.com/scorza.htm
هانس شيرفيك
http://www.leksikon.org/art.php?n=2255
http://www.forfatterweb.dk/oversigt/zscherf
http://www.dkglobal.dk/group.asp?group=488
http://www.litteratursiden.dk/analyser/scherfig-hans-det-forsoemte-foraar

الكاتب التونسي محمد علي يوسفي
http://www.mediterranean.nu/?p=1758



#مكارم_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مفهوم السلام وجائزة السلام!
- الصينيون قراصنة السوق !
- ماهي الماركسية ؟
- الدومينو اليونانية والانهيار الاقتصادي
- لا رسائل للسفاح بشار الاسد
- إنتبهوا الى الجرائم بحق أطفال اليوم!
- تحيا الرأسمالية
- ديمقراطية أم بلوتوقراطية لا إنسانية ؟
- الإسلام أم الحكٌام أم الاقتصٌاد العام؟
- بن لادن وجيرانيمو!
- مؤامرة أم مسرحية !
- محاكمة بن لادن حسب القيم الغربية!
- لاعلاقة للعنصرية باختلاف الاصول العرقية!
- امرأة تحت زي راهبة
- تناقضات العزوبية عند الراهبات
- اسلام فوبيا في الغرب والمسيحية فوبيا في الشرق!
- الويكيليكس والفيسبوك وتناقضات الديمقراطية!
- موقف الدنمارك من الحرب في ليبيا
- ليبيا نعم والبحرين لا!
- لماذا لا يحاكم الزعيم العربي المخلوع؟


المزيد.....




- الوقت ينفد في غزة..تح‍ذير أممي من المجاعة، والحراك الشعبي في ...
- في ذكرى 20 و23 مارس: لا نفسٌ جديد للنضال التحرري إلا بانخراط ...
- برسي کردني خ??کي کوردستان و س?رکوتي نا??زاي?تيي?کانيان، ماي? ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 28 مارس 2024
- تهنئة تنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج بالذكرى 9 ...
- الحرب على الاونروا لا تقل عدوانية عن حرب الابادة التي يتعرض ...
- محكمة تونسية تقضي بإعدام أشخاص أدينوا باغتيال شكري بلعيد
- القذافي يحول -العدم- إلى-جمال عبد الناصر-!
- شاهد: غرافيتي جريء يصوّر زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني ...
- هل تلاحق لعنة كليجدار أوغلو حزب الشعب الجمهوري؟


المزيد.....

- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي
- بصدد الفهم الماركسي للدين / مالك ابوعليا
- دفاعا عن بوب أفاكيان و الشيوعيّين الثوريّين / شادي الشماوي
- الولايات المتّحدة تستخدم الفيتو ضد قرار الأمم المتّحدة المطا ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - مكارم ابراهيم - من الأدب الماركسي (1)