أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - محمد كوحلال - خريف الشارع العربي















المزيد.....

خريف الشارع العربي


محمد كوحلال
الحوار المتمدن-العدد: 3405 - 2011 / 6 / 23 - 18:46
المحور: كتابات ساخرة
    


خريف الشارع العربي
ملوخية بالأرانب في مصر , و طبق العلوش / لحم الغنم / في تونس
ذ محمد كوحلال
خلاصة مقتضبة
الثورة التي لا تنبني على أسس متينة , و منهجية و تخطيط فنهايتها الفشل , و هذا ما تابعناه من خلال فورات بطيخية . حركتها أمريكا عن طريق موقع ويكيلكس = ويخينز.
ما حصل في تونس و مصر المحروسة مجرد غليان ليس إلا, بمباركة أمريكا التي أخذت ضمانات وافية لحماية مصالحها و مصالح الدلوعة العانس إسرائيل, عن طريق الخدوم المطيع سليمان أبو صلعة , و رجل البيت الأبيض في القاهرة و زميل حسني مبارك و الشلة المنيلة .
كذالك أعطت أمريكا الضوء الأخضر لرئيس الأركان التونسي الجنرال عمار بعد مشاورات متكررة بين سفير أمريكا بالبلاد و كبار قادة الجيش التونسي , بإبعاد زين الهاربين عن تونس إلى مهلكة آل سعود تحت حماية طيران تونس . ليس من اجل عيون الإخوة في تونس أبعدت أمريكا الفاشي بن علي . فكما تدين تدان التاريخ يعيد نفسه و هو الذي قام بانقلاب ابيض رفقة المدام الحلاقة , اللصة رقم 1 في تونس الخضراء, و الحاكم الفعلي للبلاد و المتحكم في رقاب العباد.
بن علي وضع يديه على رمز الأمة المجاهد الأكبر بورقيبة الذي سوف اخصص له في مقال مفصل في مرة قادمة حول جزأ من مساره التاريخي الأسود الزفت .
ما عالينا ..
قلت يا سادة يا كرام يا حلوين / بكسر الحاء... الله يكسر عينك يا أمريكا وكذالك المتعفنة العانس إسرائيل / .
بسبب التسيب الاقتصادي التي مارسته عائلة الرئيس المخلوع و الضيق الكبير الذي مس رجال الأعمال و المستثمرين بالبلاد و هنا مربط الفرس .
غليان الشارع التونسي حركته الأحزاب المقهورة على عهد النظام البائد بدعم من رجال الأعمال في تونس اللذين حوصروا في مشاريعهم و أرزاقهم بسبب تسلط عائلة بن علي و أصهاره ,على الاقتصاد الوطني .
المال هو المحرك الحقيقي لغليان تونس و تجييش الشارع التونسي بإيعاز من الأحزاب المذكورة أعلاه تلك الأحزاب المحاصرة المتناكة و صلها نصيبها من الكعكعة تم المجتمع المدني و بعض الأقلام التي عانت الويل من البوليس السياسي التونسي . الجميع حصل على المال , إلا الشباب المسكين الذي كان مجرد أداة بين أيدي السياسيين الانتهازيين و المغتربين .
شخشوخ المهاجرين , الغنوشي المبعد عن وطنه تونس, لعب دورا كبيرا في زيادة كم كبير من الحطب ليصبح البلد تحت نار هائجة , كذالك عدد من الوجوه المبعدة إلى بلاد المهجر لعبت دروا كبيرا و كلو بتمنو..
بلا ثورة بلا بطيخ
روج الإعلام ان ثورة تونس ثورة بوعزيزية نسبة إلى الشاب التونسي الذي انتحر بعد أن احرق بدنه فمات شهيدا . لكن الحقيقة مخالفة تماما حيت ان الشاب المسكين و الذي حرك بلدة صغيرة في قعر تونس. لم يتعرض لآي أذى من قبل شرطية كما كان يروج , لان الحقيقة الكاملة ان الشرطية كانت فقط كبش فداء و لم تلمس وجنتي الشاب البوعزيزي إطلاقا . كل ما هنالك ان الشاب كان يعيش ظروفا اجتماعية صعبة و مادية زفت , شأنه شأن تلتي شباب تونس إلى غاية كناية هذه السطور. و في وقت الذي كانت نفسيته تعبانة و يعيش في تلك اللحظة اكتئابا نفسيا. , و بعد شد و جدب مع الشرطية , انفجر الشاب و وضع حدا لحياته انه اليأس في أوجه.
الإنسان معرض لحالات نفسية متقلبة تماشيا مع بيئته و ظروفهالاجتماعية و المادية,. يعيش حالة ضعف و تغلب عليه الأفكار السوداء و إن لم يكن واثقا في نفسه ,محاطا بالخلان يخففون من محنته فيسقط في شراك الدمار النفسي الكامل . لان الإنسان ضعيف .
قد يمر الفرد من أوقات زفت , اعتبرها ذروة الهم و الغم , فانه يفكر في اقرب وسيلة . الانتحار أو الهروب من الوقائع / كحول أو مخدرات أو هجرة خارج الديار / و الحالة هذه فباطن الإنسان, كغابة تحترق يلزما إطفائي محنك . و لهذا خلق الخل و القريب ..
فما قولكم في ما يلي..
الانتحار ظاهرة مند القدم و قد مست الظاهرة اللعينة أتخن شنب من لفيف علماء و معالجين نفسايين دوليين الأمريكي من أصل روماني البروفسور ’ جاكوب مورينو ’ متخصص في دراسة ظاهرة الانتحار و مرجع هام لكل الباحتين و الدارسين بل يعتبره الباحثون و الطلبة ,العمود الذي يتوكئون عليه.
جاكوب هذا المسكين كان هو ضحية كعدد كبير من ضحايا العالم , علما أنه مؤسس المدرسة / السوسيومترية / .عرفت دراسات البروفسور جاكوب , بالجدية و التحليل العميق و الموضوعية .أبحاثه حطت على كل رفوف جامعات المعمور عربية كانت أم عجمية. لبها علاج نفسي لكل مريض لفه الاكتئاب. وضع البروفسور, حدا لحياته.
يا لهوييييييييييييي ..ليه يا بروفسور..؟
عام شؤم زفت ابن كلب عام 1974 بعد ان دخل مرحلة الانزواء و العزلة عن العالم و وضع المتاريس النفسية صوب خلانه و طلبته , بل امتنع عن التزود بالقوت , و مات منتحرا , و حير معه العالم و صار لغزا يصعب فك شفرته حتى من خلال نظريته ...الخ //
عودة إلى صلب الموضوع فورات باسم ثورات بطيخية
هدا كل ما و قع. لقد استمرت المظاهرات في البلدة التي مات فيها البوعزيزي لأيام و لم تتحرك أي محافظة أخرى في تونس إلا بعد أن تحركت الأموال كسيل جارف في جيوب الأحزاب و الجمعيات ,و كانت تلك بداية الشرارة الحقيقة لفورة البلاد. من العاصمة التي قادها المحامون و تلك هي البداية الفعلية لعرس تونس الشبابي بزمام الشيوخ . خروج رجال البذلة السوداء في تونس العاصمة اعتبرها العمود الفقري الذي حرك كل محافظات الجمهورية و الغليان العام و العصيان المدني ضد نظام الغير المأسوف عليه العقيد بن علي .لتنتشر بذالك المظاهرات في كل ربوع الجمهورية و خصوصا بعد التدخل العنيف الهمجي البوليسي.
ثورة فشلت فشلا ذ ريعا لأنها كانت مبنية على مصالح رجال الأعمال و ليس ثورة اجتماعية كما هو متعارف عليه في ثورات سابقة . وقد تابعتم التسيب و الفوضى و النهب و الانفلات الخطير التي شهدته تونس.و الانقسام الخطير التي شهدته البلاد من إرهاب سياسي مارسته أول حكومة بعد سقوط نظام زين الهاربين. و عودة الهمجية البوليسية إلى الشارع لضرب الشباب و كأن شيئا لم يحصل في البلاد. كذالك الانقسام الخطير بين الإسلاميين و العلمانيين وهم يشكلون الأغلبية.
كادت تونس أن تدخل حربا أهلية بفضل الانقسامات السياسية الخطيرة . لكن قرار الدول الكبرى منح تونس مساعدات مالية , خففت من الاحتقان الداخلي لان الوضع الاقتصادي في تونس بعد هروب بن علي و قبيلته و تهريبهم للأموال التي نهبوها مدة 23 عاما إلى الخارج ادخل البلاد في شبه سكته / قلبية / . في حين مصر لم تحصل على نفس الكم من المساعدات المالية ,لان ضلع الاقتصاد المصري و اكبر الشركات و السندات و الأسهم في يد الجيش. و الجيش باق أي و الله . لكن في تونس كان الاقتصاد في يد قبيلة الزفت بن علي التي شفطت الدجاجة و بيضها.
اللهم لا شماتة ..يا كوحلال يا ولدي..
سلسلة لتورات بطيخية شهدها العالم , و سوف انشرها تباعا و ستكون على حلقات . سوف أمر على احدات تاريخية هامة جدا دخلت طي النسيان , لان من لم يتعلم من التاريخ لا يتعلم من الحاضر
الله يرضى عليك يا كوحلا يا ولدي
ميرسي أوي أوي .. يا أنكل بصطويصي ..
ثورة ميدان التحرير الموعد المتأخر بعجالة
فورة مصر الشبابية كانت شرارتها في دمياط و دمنهور , بسواعد ’ الصعايدة’ لتنتقل العدوى متأخرة جدا جدا جدا .... إلى شباب القاهرة بدعم من جماعات أهمها / كفاية / بعد سقوط أول شهيد مصري شاب من بدو سيناء برصاص عسكر مبارك الفاشي دلوع الصهاينة .
مصر المحروسة قادت عرسها على نموذج تونسي محض , أي تقليد ليس إلا..و في نهاية الأمر فشلت .لان العسكر لازال يحكم , و غاز المصري لازال يمر إلى الصهاينة ,وسفارتهم لا زال علمها يرفرف عاليا في القاهرة, و الأزمة الاقتصادية خانقة اكتر مما كنت عليه في عهد الرئيس السيئ الذكر .
سؤال بريء
ماذا غير شباب ميدان التحرير يا ترى ؟
جواب عفوي
تغيير عسكر بعسكر آخر ,كان دوما خلف قلاع مبارك .
// إذا لم نعرف كيف نتلاءم و نتكيف فلن نكون ثوريين ...إني لا أقترح أن نتكيف على هذا النحو لأن ذالك يرضيني بل لأنه ما من وسيلة أخرى, و لأن التاريخ لا يجري حسب هوانا ... لا يمكن الانتصار على خصم أقوى إلا إذا استخدمنا أسلحته و استطعنا أن نستغل بمهارة و حذر الانقسامات في صفوفه ...// لينين
ثورة سوريا المفتعلة تحركت بفعل دولارات مهلكة آل سعود بدون حساب بمباركة الصهاينة حيت سبق للأمير مقران سلطعون المخابرات السعودية أن أخذ التعليمات من أسياد أسياده في تل أبيب بمباركة روسيا بعد لقاء بين الأمير مقران و مفوض روسي تحت رعاية المجرم نتانياهو. حيت تكلف أبو المصائب ,سفير المهلكة السعودية في واشنطن سابقا بمتابعة العملية انطلاقا من إقامته في لندن , بتعاون كامل من المعارضة السورية في الخارج.
الإطاحة بعدو المهلكة السعودية , طبيب العيون بشار الأسد , الذي قطع كل المنافذ عن شخاشيخ آل سعود في لبنان وفسادهم و عهرهم ..أوففففففف ,ناس يعرفون فقط ,طريق الفرشتين و لمس الساقين , وطريق المطبخ ..
اللهم لا شماتة يا خواتي ...
كذالك رغبة من آل الحريري في الانتقام من نظام السوري لدوره في اغتيال الشهيد رفيق الحريري الرافض دوما للتدخل السوري في لبنان ..
رغم كل تلك المجازر التي قام بها شقيق بشار الأسد الحاكم الفعلي للبلاد لم تتحرك الآلة الحربية الدولية.ترى لماذا؟
حزر و فزر يا عم خميس أبو دشداشة ..؟
في ليبيا دخلت قوات النيتو تضرب الأخضر و اليابس , ليس حبا في شعب ليبيا لكن من اجل بترولها و تقسيم جماهيرية الزعفران لأبو القذائف ,بمساحتها الكبيرة إلى أربع مقاطعات .و الزمن كشاف بيني و بين المجهول..
في سوريا لم يقع نفس الأمر , لان أمريكا تعلم علم اليقين أنها ترغب أن تفوت الفرصة عن بشار الأسد لمهاجمة إسرائيل عبر منطقة / الجولان المحتلة / و نشر البلبلة في الشرق الأوسخ و إبعاد أنظار العالم عن الذبح و سفك دماء أحبتنا في سوريا الغالية . كذالك أمريكا لا تخشى عودة حزب / الله / إلى الميدان لكي يمطر الصهاينة بصواريخ. و الأخطر من هذا سد الباب أمام فقهاء إيران التواقون إلى ضرب الصهاينة إذا ما هاجم النيتو سوريا.
إيران الخطر الكبير بالمنطقة , فهي كطفل يملك عود ثقاب / السلاح النووي / قد يستعمله في أي لحظة.
حتى ولو مات كل الشعب السوري الحبيب , فالأمريكان و كل الدول العظمى, بل حتى / مطبخ البيت الأبيض / الأمم المتحدة بأمينها العام , أبو عيون ضيقة ,وبشرة صفراء , لن يقدر على فعل شيء لأجل شعب سوريا حفاظا على أمن الصهاينة بتوصية الأمريكان .
استقرار الصهاينة من استقرار منطقة الشرق الأوسخ.
في كتابه // من النكسة إلى الثورة //
// الفكر العربي الثوري هو فكر يعتمد العبارات المنمقة و التخريجات اللفظية و الكلمات الطنانة و الشعارات , و ليس واقع اجتماعي و ظواهر التاريخ و القوانين التي تسودها , و هو إذا كان واقعيا موضوعيا فهو يقتصر على تحديد وقائع منفصلة أو مفاهيم جزئية , و يمتد في أحسن حالاته إلى بعض نواحي الكل الاجتماعي فقط دون أن يحاول الكشف عن القوانين و الاتجاهات التي تسود الكل ككل فهو أساسا فكر تبشيري , يعبر عن نوازع نفسية , و عن آمال و أشواق دون أن يرتبط بالتاريخ و قوانينه. انه بكلمة أخرى ليس فركا ثوريا أو هو فكر ثوري غير متكامل و لا ناضج ....// نديم البيطار
يتبع
ثورات فاشلة بنيت على المال فسقطت سقوطا مدويا و سريعا ,على سبيل المثال لا الحصر من بطون مجلدات تاريخية استقيت لكم من اليسار العالمي ما جرى و حصل. الحقيقة الكاملة حول ثورات .. أوكرانيا ,جوريا , قرغيزيا ..
باي أشوف وشكم بخير





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- الدستور الممنوح في المزبلة مليوح المغرب نموذجا
- المغرب يلتحق ببلدان الدشدشات D6
- أم الفضائح المغربية فنانة مغربية تغسل صحون الأسبان
- المفسدون يمرحون و الصحفيون يسجنون نيني نموذجا
- مناورات الرباط الى متى ؟
- رسالة شكر من مقهور
- شباب القوات المساعدة المغربية ينتفضون
- شكوى من أم ليبية إلى منظمة العفو الدولية
- ثورة الرجال و ثورة الأقزام حزب الاستقلال المغربي نموذجا
- الإنسان المقهور
- المهمشون المنسيون في مغرب الظلمات
- ما قبل و بعد خطاب 9 مارس
- أين ثروات المغرب ج 2 ؟
- زعيم جائر و شعب حائر
- أين أموال المغاربة و ثرواتهم ج1؟
- رسالة من تيار الشعب إلى الملك محمد السادس
- عيد المرأة المغربية بمذاق الحنظل
- إذا كنت في المغرب فلا تستغرب
- نداء استغاثة إلى كل المنظمات الحقوقية الدولية
- قواقع بشرية نموذج من مراكش


المزيد.....




- الموناليزا بشارب ولحية في مزاد علني
- في ستوكهولم حوار ثقافي عن آلفرد نوبل ومعضلة جائزة الأدب
- في ملتقى الإذاعيين والتلفزيونيين .. احتفاء بالتدريسي السينما ...
- الممثلة جولييت بينوش تتكلم لأول مرة عن فضيحة هارفي وينشتاين: ...
- الممثلة جولييت بينوش تتكلم لأول مرة عن فضيحة هارفي وينشتاين: ...
- تحديات الدخول السياسي الجديد في ندوة الأحداث المغربية وأحداث ...
- مهرجان انطاليا للفيلم السينمائي: مشاركة دولية قوية وغياب عرب ...
- غوار الطوشة يعود من جديد
- السلطات في رام الله تقرر إلغاء عرض فيلم -قضية 23-
- مهرجان انطاليا للفيلم السينمائي: مشاركة دولية قوية وغياب عرب ...


المزيد.....

- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم
- التكوين المغترب الفاشل / فري دوم ايزابل
- رواية ساخرة عن التأقبط في مصر بعنوان - البابا / الصحفي الراحل في جريدة البديل اليسارية المصرية/ محمد ربيع
- رواية ساخرة عن التأسلم بعنوان - ناس أسمهان عزيز السريين / الصحفي الراحل في جريدة البديل اليسارية المصرية/ محمد ربيع
- هكذا كلمني القصيد / دحمور منصور بن الونشريس الحسني
- مُقتطفات / جورج كارلين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - محمد كوحلال - خريف الشارع العربي