أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - عبد الحسين سلمان - خرافة التعريفات-3















المزيد.....

خرافة التعريفات-3


عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)


الحوار المتمدن-العدد: 3404 - 2011 / 6 / 22 - 23:21
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


جاسم الزيرجاوي
خرافة التعريفات-3
مصطلح ( المادية الدياليكتيكية)
I will take the furniture and the ghost
اوسكار وايلد في (The Canterville Ghost ))

1.
يقول الدكتور والصديق والزميل والاخ حسين علوان حسين ((و لكن السؤال المهم هنا هو : ما علاقة ماركس و إنجلز بكل هذا ؟ و لماذا يصر الأخ جاسم الزيرجاوي على تحميل ماركس و إنجلز وزر خطايا غيرهما بهدف إلصاق جرائر غيرهما جزافاً بهما ، و ذلك بعد مضي أكثر من قرن على وفاتهما؟)) http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=263152
ونحن نقول لا علاقة لماركس في هذا الامر , ولم نتناول فكر ونهج ماركس , نحن نحارب الغيبيات والاساطير التي حولت ماركس من مفكر عبقري الى : نبي تعبده الجماهير.
من الخرافات التي حولت فكر ماركس الى ديانة جماهيرية هي ( التعريفات) : مثل الاشتراكية العلمية و الماركسية –اللينينية و المادية الدياليكتيكية.
2.
من تراتيل الكهنه :
(( الماركسية علم العلوم رغم أنف كل أعدائها. من لا ينطلق في كل تحليلاته من القانون العام للحركة في الطبيعة عليه أن ينزاح جانباً
الفلسفة أضحت بعد ماركس علماً يتمثله قانون المادية الديالكتيكية
التاريخ أضحى أيضاً علماُ بعد ماركس فيقال علم التاريخ يتمثل بالصراع الطبقي
السياسة أضحت علماً حسب ماركس وهي أدب الصراع الطبقي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=260419 للزميل فؤاد النمري))
ولنقرا هذه الترتيلة الثانية من الزميل سلامة كيلة ((لكن ما يجب أن يكون واضحاً هو أن استمرار الثورات وتطورها، وبالتالي انتصارها يتوقف على دور العمال والفلاحين الفقراء، فهم وحدهم من يستطيع تقديم بديل حقيقي. وهذا هو الأمر الأساس في تحديد دور الماركسية.))
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=263967
ونشيد ثالث ياتي من الزميل غازي الصواني ((سؤال ما الماركسية... تتناول أيضاً علم القوانين الطبيعية التي تتحكم في سير وتطور المجتمعات الإنسانية ...))
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=263904.
3.
لم يذكر ماركس تعبير (المادية الديالكتيكية) في أعماله ابدا , كما لم يذكر الاشتراكية العلمية, وانما الذي صاغ coin تعبير (Dialectical Materialism) هو الفوضوي Joseph Dietzgen, عام 1887 ( ونعرف تماما ان بين ماركس والفوضوية بحرا كبيرا), صحيح انه كان صديق لماركس منذ 1870 الا هذا لا يعتبر دليلا .
وفي نفس السنه ذكرها كاوتسكي في كتابه عن إنجلز. واستخدم هذا التعبير ايضا جورج بليخانوف, وبعد ذالك تناولها لينين وقام بتثبيتها.
ويعتبر ستالين هو الاب الحقيقي الذي اختزلها على شكل قوانين Diamat في كتابه المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية 1938 .
ربما يعترض بعض الزملاء ان إنجلز هو من صاغ هذا التعبير, نكون قساة لو ذكرنا هذا , إنجلز في كتابة ديالكتيك الطبيعة 1883 ذكر الديالكتيك المادي Materialist Dialectic ولم يذكر ابدا المادية الديالكتيكية Dialectical Materialism .
و لكن ما الفرق ينهما؟
الفرق هو في اضافة (-ism)
في قاموس Merriam-Webster فانها تعني doctrine : theory religion
ان الفرق بين Materialist Dialectic و Dialectical Materialism ان الاولى تشير بلا شك الى ان ماركس و إنجلز لم تكن لهما الفلسفة التي نسبت اليهما فيما بعد. وهذا يعني انهما لم يكونا في حاجة الى تسميتها وبعدهما في اكثر من 60 عاما وتحديدا في عام 1945 قال البير كامو :
No, I am not an existentialist. Sartre and I are always surprised to see our names linked..
4.
لكن: أليس التخلي عن صياغة( التعريفات ) هو التخلي عن المعارف؟ الذي يجيب على هذا التساؤل هو من اخذ على مسؤليته عرض فكر ماركس , فقد اكد إنجلز في كتابة ضد دوهرينغ (( لا قيمة للتعاريف بنظر العلم , لانها دوما غير كافية. ان التعريف الحقيقي الوحيد هو تطور الشئ عينه, غير ان بذالك ينتفي كتعريف)) .
الذي لعب دورا تخريبا للعقل العربي هو القاموس الفلسفي الذي تم انجازه تحت اشراف م. روزنتال,وادبيات الاحزاب الشيوعية, و موسوعة عبد الوهاب الكيالي والتي اعتمدت اساسا على كتاب ستالين المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية 1938 الذي استبعد (( قانون تفي النفي)) الذي اكده ماركس في نهاية كتابه راس المال 1 بقوله أن
(( الانتاج الراسمالي يولد بذاته نفيه الخاص به وذالك بنفس السهوله التي تتم بها تغيرات الطبيعة ( ذالك هو نفي النفي). ))
ان الذي يثير قلقنا هو أختزال الديالكتيك المادي في نصوص قوانين ذات طابع علمي قد تفرغ الواقع المادي من محتواه وبالتالي تجعل من هذا الواقع وحدة ميتافيزيقية ثابتة ونهائية.
5.
ان الذي يدرس كيف ان ماركس كتب الجزء الاول من (رأس المال) وظرفه الصعبه جدا بحيث كانت عائلته تعيش على الخبز والبطاطا لاسابيع , حتى أن المفتش والجاسوس البريطاني الذي دخل شقته : كتب ان ماركس يعيش حياة بوهيميه, وكيف كان يجلس في مكتبة المتحف البريطاني من الساعة 9 صباحا الى الى 7 مساء , ولم يكن يملك فلسا واحدا في جيبه, أن الذي يعرف كل هذه المحن ,سوف يلعن وللابد كل التشويه والاختلاق والزيف الذي لحق بفكر ماركس, والذي حوله الى دين جماهيري والمؤسف حقا: ان الجماهير التي دفعت ثمنا غاليا لديانتها ليس في دار الكفر الرأسمالي , بل كذالك في دار الايمان الاشتراكي) .
6.
ولعل الصحفي البريطاني (Francis Wheen) هو اكثر صدقا وحقيقة عندما يقول ( لعل ماركس لم يبرز ألا الان باهميته الحقه , ولعله يغدوا المفكر الاشد نفوذا في القرن الواحد والعشرين).
ان المادية الديالكتيكية Dialectical Materialism هي من نتاج الدوغما والتي هي في الاخير موقف فكري يتمثل في اثبات افكار دون قبول مناقشتها (الماركسية علم العلوم..النمري), وهي قاعدة للايمان.
ان تبني جهاز الدولة السوفيتية لفكر ماركس و تحويلها الى فلسفة رسمية وتبني الاحزاب الشيوعية والاممية الثالثة لها اعطى للدوغما مفهوما قويا ولم تعد اعمال ماركس مجالا للبحث ولا موضوعات دراسية , وتاكد ذالك بنشر كتاب ستالين المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية 1938, وتحول فكر ماركس من ذااك التاريخ فصاعدا الى قوانين تسير الطبيعة (علم القوانين الطبيعية...غازي الصواني) والفكر والحركة التاريخية..والمحصلة اصبحت لاهوتا.
اما في الغرب , دار الكفر , فيقول الصحفي المالي جيمس بوكان في دراستة: رغبة مجمدة, بحث في معنى النقود , عام 1997:
(أن ماركس راسخ في قالب تفكيرنا الغربي....فكل من اعرفهم الان يعتقدون ان مواقفهم هي الى حد ما نتاج ظروفهم المادية...((ان وجودهم الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم)).
دعونا ندخل دار ماركس من الباب الواسع لا من شباك ستالين الضيق, ولا من روزنتال ولا من موسوعة عبد الوهاب الكيالي.
المصادر:
1. Francis Wheen: Marx s Das Kapital: A Biography (2006)
2. Georges Labica & Gérard Bensussan: Dictionnaire critique du marxisme 1985
3. http://en.wikipedia.org/wiki/Dialectical_materialism
4. http://en.wikipedia.org/wiki/Joseph_Dietzgen
5. http://en.wikipedia.org/wiki/Albert_Camus
6. جورج طرابيشي: هرطقات 2006



#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)       Abdul_Hussein_Salman_Ati#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خرافة الماركسية–اللينينية
- الأمريكان والماركسيه....مرة ثانية
- علمانية ...نوري المالكي و قبلات عبد الخالق حسين
- بين وفاة الشاذلي العضوية وهزيمة مبارك التاريخية.
- الخامس و العشرين من يناير 2011 ( مصر)
- جاسم الحلفي بين بندقية -تشي غيفارا- وصفحة الفيسبوك
- الزيارة الملونية بين اهل العلم ( كاظم حبيب) وبين اهل الخرافة ...
- تنشيط و توسيع ...حملة التضامن ....
- اطلاق...حملة تضامن مع البصرة والناصرية
- الخيار.... (عدم السماح بالتعليق و التصويت)
- اسئلة هادئة .... للبلاغ الصادر عن الاجتماع الاعتيادي للجنة ا ...
- سمرقند
- الخالد المهندس الشهيد خالد احمد زكي
- الحزب الشيوعي العراقي.....حصان طروادة
- عبود ...زخووو-قصة قصيره
- قصة قصيره


المزيد.....




- مطاردة بسرعات عالية ورضيع بالسيارة.. شاهد مصير المشتبه به وك ...
- السفير الروسي لدى واشنطن: الولايات المتحدة اختارت الحرب ووضع ...
- الشرطة الأسترالية تعتقل 7 مراهقين متطرفين على صلة بطعن أسقف ...
- انتقادات لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بسبب تصريحات -مع ...
- انهيار سقف مدرسة جزائرية يخلف 6 ضحايا وتساؤلات حول الأسباب
- محملا بـ 60 كغ من الشاورما.. الرئيس الألماني يزور تركيا
- هل أججت نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا مظاهرات الجامعات في أ ...
- مصدر في حماس: السنوار ليس معزولًا في الأنفاق ويمارس عمله كقا ...
- الكشف عن تطوير سلاح جديد.. تعاون ألماني بريطاني في مجالي الأ ...
- ماذا وراء الاحتجاجات الطلابية ضد حرب غزة في جامعات أمريكية؟ ...


المزيد.....

- اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية / ياسين الحاج صالح
- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح
- حزب العمل الشيوعي في سوريا: تاريخ سياسي حافل (1 من 2) / جوزيف ضاهر
- بوصلة الصراع في سورية السلطة- الشارع- المعارضة القسم الأول / محمد شيخ أحمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - عبد الحسين سلمان - خرافة التعريفات-3