أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي عجيل منهل - التأريج الهجرى- وتحويله الى الميلادى- و -الميلادى الى الهجرى- والخصوصية الحضارية -و أهميتهما فى- التأريخ البشرى العام















المزيد.....


التأريج الهجرى- وتحويله الى الميلادى- و -الميلادى الى الهجرى- والخصوصية الحضارية -و أهميتهما فى- التأريخ البشرى العام


علي عجيل منهل

الحوار المتمدن-العدد: 3399 - 2011 / 6 / 17 - 00:01
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


لتحويل التاريخ الهجري الى الميلادي نطبق المعادلة التالية -

التاريخ الميلادي= (التاريخ الهجري+622 ) - (التاريخ الهجري على 33 ) او الهجرى= م -- 622 + ( م -- 622 على 32 )
مثال
نريد تحويل التاريخ الهجري 1389 الي الميلادي نطبق المعادلة السابقة

التاريخ الميلادي= (التاريخ الهجري+622 ) - (التاريخ الهجري على 33)

التاريخ الميلادي= (1389+622) - (1389 على33)

التاريخ الميلادي= 2011 - 42

التاريخ الميلادي = 1969 م

لتحويل-- التاريخ الميلادي---- الى --الهجري- نطبق المعادلة التالية:

التاريخ الهجري=(التاريخ الميلادي- 622)- 0,97

مثال


نريد تحويل التاريخ الميلادي 1990 الي هجري نطبق المعادلة السابقة

التاريخ الهجري=(التاريخ الميلادي- 622)- 0,97

التاريخ الهجري =(1990-622) التاريخ الهجري =(1990-622)-0,97,97


التاريخ الهجري=1368-0,97

التاريخ الهجري= 1410,3

نحذف الرقم بعد الفاصلة فيصبح التاريخ الهجري 1410ه

ملاحظة / قم بحذف الرقم بعد الفاصلة اذا كان الرقم اقل من 8 لتحصل علي رقم صحيح واذا كان الرقم بعد الفاصلة 9 فيجبر الي واحد صحيح ويضاف للتاريخ مثال كان التاريخ الناتج 1993,9 فيجبر الرقم تسعة ويصبح التاريخ 1994::

التقويم الهجري- و -الخصوصية الحضارية -

رفض الخليفة عمر بن الخطاب، -، ربط تأريخ الأمة الإسلامية بأي من-- تقاويم الأمم المجاورة م-- يهود أو-- فرس أو - رومان وغيرهم، وجمع مجلسه الاستشاري في السنة الثالثة من خلافته--، وتحديدًا يوم الأربعاء 20 جمادى الآخرة من عام 17 هـ؛ ليعتمدوا التقويم الخاص بالأمة،-- بعدما ورده كتاب من- أبي موسى الأشعري، -عامله على البصرة، يقول فيه: (إنه يأتينا كتاب من أمير المؤمنين محله شعبان، فلا ندري أهو الذي نحن فيه أم الماضي؟).
واتفق المجلس على اتخاذ-- أول المحرم من السنة - التي هاجر فيها الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة- كبداية للتقويم الإسلامي،- باعتبار أن تلك المناسبة كانت فرقانًا بين الحق والباطل- وموعد إعلان -- قيام الدولة المسلمة.
وليس فقط -الخصوصية الحضارية- هي قيمة التأريخ الهجري،- ولكن الفاروق أدرك مع أهمية وضع تقويم موحد للعالم الإسلامي أن يعتمد على القمر وليس على الشمس؛ لأنه يرتبط بالمواعيد والعبادات والمناسبات الإسلامية،- وكذلك للدقة - في التقويم القمري المرتبط بظواهر حسية ملموسة، مثل الشمس والقمر اللذين جعل الله في حركتهما دليلاً نعرف به السنين والحساب؛ مصداقًا لقوله تعالى: ﴿وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً (12)﴾ (الإسراء).

وهو تقويم رباني قديم قدم البشرية، ليس من ابتداع أحد من الفلكيين، وليس للفلكيين سلطان على أسماء شهورها ولا على عددها أو تسلسلها أو أطوالها، ولا على طبيعة سنتها من حيث البسط والكبس، فقد اختاره الله سبحانه للتأريخ والتقويم، بل حدَّد أيضًا عدد الشهور بقوله: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ﴾ (التوبة: من الآية 36).
وذكر القرآن بعض الشهور مثل رمضان وأشهر الحج والأشهر الحرم، ومن أيام الأسبوع ذكر الجمعة والسبت، فيما توالى في صحيح السنة النبوية ذكر كل تلك الشهور والأيام.
لذا فهو يستحيل عليه الخطأ، وإن وقع الخطأ من جهة البشر فبإمكان أي إنسان أن يكتشفه في غضون يوم أو يومين، ويتم تصحيح العمل به تلقائيًّا؛ حيث يتميز بوجود دورة منتظمة لبدايات الشهور القمرية، تتكرر كل 8 سنوات.
كما أن بداية التقويم الهجر--ي أكثر دقة من بداية التقويم الميلادي،- الذي يختلف القائمون عليه إلى اليوم في موعد ولادة السيد المسيح عليه السلام بدقة،- وما زال النصارى بمصر يستخدمون التقويم القمري في تحديد عيد القيامة (عيد الفصح).

ويلفت الكاتب محمد فودة- في إحدى بحوثه العلمية- إلى ما مر به التقويم الشمسي من أخطاء فلكية وحسابية، وهو ما زال بحاجة إلى التصحيح؛ فالخطأ يحتاج المتخصصون إلى قرون للكشف عن تلك الأخطاء المتراكمة.

ونالت التقاويم غير القمرية الكثير من عبث الملوك والقياصرة، كما حدث في التقويم الميلادي (اليولياني) الذي نقل يوليوس قيصر بداية السنة من شهر مارس إلى شهر يناير في سنة 45 ق.م، وقرَّر أن يكون عدد أيام الأشهر الفردية 31 يومًا والزوجية 30 يومًا عدا فبراير 29 يومًا، وإن كانت السنة كبيسة يصبح ثلاثين يومًا، وتكريمًا ليولوس قيصر فقد تم تسمية شهر كونتليس (الشهر السابع) باسم يوليو، وفي سنة 8 ق.م، تمَّ تغيير اسم الشهر الثامن ليكون أغسطس باسم القائد الذي انتصر على أنطونيو في موقعة أكتيوم سنة 31 ق.م.
ومن أجل مزيد من التكريم فقد زادوا يومًا في شهر أغسطس ليصبح 31 يومًا ق.م بأخذ يوم من أيام فبراير، وترتب على هذا التغيير توالي ثلاثة أشهر بطول 31 يومًا (7، 8، 9)؛ ما اضطرهم إلى أخذ اليوم الحادي والثلاثين من شهري سبتمبر ونوفمبر، ليُضافا إلى أكتوبر وديسمبر.
وقد حدث تعديل آخر في عهد الباب (غريغور الثالث عشر) الذي قام بإجراء تعديلات على التقويم اليولياني؛ حيث عالج الثغرات الموجودة في التقويم اليولياني، وقد عرف هذا التقويم باسم التقويم الغريغوري، وهو التقويم الذي يعمل به حاليًّا باسم التقويم الميلادي.

ساعة الزمن القمرية

ورغم أن علماء المسلمين استطاعوا اختراع نظام الساعة الفلكية القمرية الناطقة لضبط الزمن الهجري العالمي، والذي يتفق مع الرؤية الشرعية اليقينية للأهلة؛ وأن رؤية الهلال في بلد هي رؤية لبلاد المسلمين جميعًا، إلا أن العديد من الدول العربية والإسلامية يتجاهل التقويم الهجري ويعتمد كاملاً أو جزئيًّا على التأريخ الميلادي.


علماء ومساجد

وقد يكون الدور الأهم هنا ما يحمله علماء الأمة وأئمة المساجد للتشديد على أهمية التأريخ بالهجرة، وهي المناسبة التي احتفى بها القرآن في عدة مناسبات، حتى إنه لم يفرد لها سورة منفصلة ليتوارد الحديث عنها في أوائل السور وأوسطها وأواخرها؛ لتكون حاضرةً باستمرار في أذهان المسلم؛ لما في الهجرة من دروس تحتاجها الأمة باستمرار، وفي مقدمتها أنها تذكر دائمًا بضرورة -- التخلي عن الباطل- مهما كانت الصلة به والاعتصام بالحق مهما بعدت أراضيه،-- فضلاً عن أن ذكرى الهجرة تبقى دائمًا بارقة أمل تجدِّد الرغبة--- والعزم للتغيير-- والنهضة من جديد

دور الأسرة

ويمكن للآباء تفعيل التأريخ الهجري لدى الأطفال منذ الصغر بعدة وسائل، ومنها أن يتم حساب عمره بالهجري، وأن تحتفي الأسرة بيوم ميلاده في التقويم الهجري، فتقدم له في ذلك اليوم هدايا بسيطة؛ تعبيرًا عن سعادتها بمولده.
كما تجتهد الأسرة في ربط مناسبات الطفل بالهجرة؛ ففي يوم كذا من الهجرة دخلت المدرسة، وبيوم كذا حصلت على شهادة تقدير للتفوق، وفي تاريخ كذا تعلمت السباحة وغيرها، كما يسجل الطفل في ذهنه تواريخ الأحداث الأسرية بالتقويم الهجري، مثل يوم زواج والديه وأيام ميلاد الأسرة، وغيرها من مناسبات.
ويجب على الآباء إفراد الوقت للحديث عن المناسبات المهمة في ذاكرة الأمة بتواريخها الهجرية؛ سواء القديمة أو حتى الحديثة، فحرب 6 أكتوبر نعرِّفها للأبناء بأنها حرب العاشر من رمضان 1393هـ، وهكذا في بقية المناسبات التي نريد ترسيخ ذكراها عند الأطفال.

المدارس

وتتعدد وسائل المعلمين التي يمكن من خلالها تفعيل التأريخ بالهجرة بين الطلاب والتلاميذ، وفي مقدمتها ما رواه أحد المعلمين من أنه كان يكتب التاريخ الهجري على لوحة الفصل (السبورة) بخط واضح وكبير في اليمين، فيما يكتب إلى اليسار التاريخ الميلادي بخط أصغر وبالأرقام فقط.

وكان ذلك يفتح الحوار مع الطلاب: لما فعل ذلك؟ وبعد استثارة فضولهم ومعرفة آرائهم، يبين لهم أن التقويم الهجري أحد أركان ثقافتنا وديننا، فالله سبحانه حين تحدث عن الشهور قال: ﴿ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ﴾ (التوبة: من الآية 36)، كما أن أية محاولة للتغيير بالخطأ في ذلك التقويم عده الله من الكفر، حين قال: ﴿إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ﴾ (التوبة: من الآية 37).

ومع التوضيح المتواصل، يشدد على ضرورة كتابة التقويم الهجري فوق ما يسلمونه من واجبات منزلية أو الامتحانات الشهرية وغيرها، مع إفراد وقت للتحدث عن المناسبات والأحداث المهمة بتاريخ الأمة حين تأتي ذكراها الهجرية.

المديرون ورجال الأعمال

أما المديرون ورجال الأعمال، فلهم إمكانياتهم أيضًا في تفعيل التقويم الهجري بين المحيطين بهم من موظفين أو عملاء، من خلال أن تكون المفكرات وبيانات التقويم الموجودة بالشركات (النتائج) تعتمد على التأريخ الهجري، مع مطالبة الموظفين بتدوين التاريخ الهجري قبل الميلادي في كل أوراق وأعمال الشركة وحتى في مراسلاتها مع العملاء أو أية جهات أخرى.

ومن الوسائل المهمة أيضًا أن تكون بداية العام الهجري هي موعد السنة المالية للشركة وزيادات الرواتب للموظفين، وأن تكون كذلك مناسبة تهنئة العملاء وطباعة مفكرات وأجندات تعتمد على التقويم الهجري فيما ترسله الشركة من هدايا، وكذلك أن تقدِّم المكافآت السنوية للموظفين في تواريخ ومناسبات هجرية مثل مكافأة رمضان والعيدين وغيرها.
ان تفعيل جهد الأمة المطلوب لتفعيل التأريخ الهجري، لما فيه م--ن خصوصية حضارية --نحتاجها اليوم لانبعاث جديد يعيد للأمة مكانها الطبيعي بين الأمم، والسؤال لكل منا: هل ستهتم من الآن فعلاً بالتقويم الهجري؟

التاريخ الميلادى

تاريخ ميلاد المسيح

كان ميلاد السيد المسيح وما ذكره تلاميذه في بشائرهم من الظروف التى أحاطت بهذا الميلاد، مقترنا بأحداث تاريخية معروفة ولا سيما في تاريخ الدولة الرومانية التى كانت تسيطر حينذاك -على - اليهود -د، ومن ثم أصبح من الممكن--- تحديد التاريخ الذى ولد فيه السيد المسيح.-- بيد أن المسيحيين لم يبدأوا في وضع تقويمهم على أساس ميلاد السيد المسيح - إلا بعد أن-- توقفت الدولة الرومانية عن اضطهادهم--وأوقفت المذابح التى كانت تروى فيها الأرض بدمائهم.- ثم أصبحت المسيحية هى الديانة الرسمية للدولة الرومانية.
ففى منتصف القرن السادس بدأ راهب رومانى يسمى ديونيسيوس اكسيجونوس ينادى بوجوب أن يكون ميلاد السيد المسيح هو بداية التقويم بدلا من التقويم الرومانى الذى كان يبدأ بتاسيس مدينة روما، والذى كان سائدا في جميع أنحاء الدولة الرومانية. وبالفعل نجح هذا الراهب في دعوته فبدأ العالم المسيحى منذ سنة 532 ميلادية يستخدم التقويم الميلادى
كيف حسب ديوناسيوس تاريخ الميلاد؟

أراد ديونيسيوس أن يكون ابتداء التاريخ هو سنة ميلاد السيد المسيح له المجد متخذا المدة الفيكتورية وهى 532 سنة (28 × 19) أساسا.

وبعد أن أجرى حسابا وصل إلى أن السيد المسيح ولد سنة 753 لتأسيس مدينة روما.

ولكن ديونيسيوس أخطأ في حسابه إذ أنه ثبت للباحثين فيما بعد ان التقويم الذى وضعه لميلاد السيد المسيح يتضمن فرقا قدره نحو أربع سنوات لاحقة لتاريخ الميلاد الحقيقى، أى أن تاريخ ميلاد السيد المسيح يسبق السنة الأولى من ذلك التقويم بنحو أربع سنوات.

وقد أستند الباحثون في ذلك إلى أدلة كثيرة منها:

أن السيد المسيح ولد قبل وفاة هيرود الكبير ملك اليهود إذ جاء في إنجيل متى "ولد يسوع في بيت لحم التى بإقليم اليهودية في أيام هيرودس الملك" (متى 2: 1)، ولما كان المؤرخ اليهودى يوسيفوس – الذى عاش في فترة قريبة العهد من تلك الفترة – قد حدد تاريخ موت هيرودس بسنة 750 رومانية وهى تقابل سنة 4 قبل الميلاد، وبذلك لا يمكن أن يكون ميلادالسيد المسيح لاحقا لهذا التاريخ وغنما الراجح بناء على القرائن الواردة في البشائر – أنه ولد في أواخر سنة 5 أو أوائل سنة 4 قبل الميلاد (أى في أواخر سنة 749 رومانية أو أوائل سنة 750 رومانية). مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.
حسب ما ورد في إنجيل لوقا إذ يقول " بدأ السيد المسيح خدمته الهارية في السنة الخامسة عشرة من حكم طيباريوس قيصر. وكان حين ابتدأ يبشر في الثلاثين من عمره (لوقا 3: 1، 3 و21 و23) ولما كان طيباريوس قيصر قد حكم الدولة الرومانية سنة 765 رومانية يكون السيد المسيح قد بلغ الثلاثين من عمره بعد خمسة عشر عاما هذا التاريخ، أى في سنة 780 رومانية. وبذلك يكون قد ولد سنة 750 رومانية أى سنة 4 قبل الميلاد.
بعض المؤرخين القدامى، ومنهم سافيروس سالبيشيوس، ونيكونورس كاليستوس قروا أن تاريخ ميلاد السيد المسيح كان قبل مقتل الأمبراطور الرومانى يوليوس قيصر بأثنين وأربعين سنة، أى في سنة 4 قبل الميلاد وفقا للتقويم الذى وضعه ديونيسيوس اكسيجونوس.
إلا أن الباحثين وإن كانوا قد تبينوا هذا الفرق في التقويم الذى وضعه ديونيسيوس والذى يؤدى إلى تحديد تاريخ ميلاد المسيح بأواخر السنة الخامسة، أو أوائل السنة الرابعة قبل الميلاد بدلا من السنة الأولى الميلادية فإن أولئك الباحثين إذ وجدوا أن تقويم ديونيسيوس قد جرى العمل به زمانا طويلا، وقد استقرت عليه الأوضاع في كل البلاد المسيحية بحيث يؤدى تغييره إلى كثير من الارتباك والبلبلة، أثروا أن يحتفظوا به، فظل ساريا حتى اليوم.

عالمان المانيان --:التاريخ الميلادي-- مزور.--. ونحن نعيش الآن في العام-- ونحن نعيش الآن في العام --1713---، وليس في العام 2011 ؟؟؟.--.ونظرية الشبح

الحقبة الأولى من القرون الوسطى لم توجد عمليا، ولذلك فنحن نعيش الآن في العام 1713، وليس في العام 2011!
هذه النظرية المثيرة تقدم بها أخيرا كل من-- الباحثين الألمانيين هانس أولريخ نيميتز، وهيربيرت ليغا،-- وأطلقا عليها اسم «نظرية الشبح»، وفيها يؤكد الباحثان أن هناك ما يقدر بـ 297 سنة لم تمر بشكل فعلي على البشرية، بل جرى إضافتها على التقويم الزمني بشكل جعل من الحقبة المفترضة أن تكون ضمن تلك السنوات مجرد حقبة بأحداث وهمية.
أما كيف تم هذا، أي كيف أدخلت هذه «الفترة الزمنية الوهمية» غير القصيرة بتاتا (300 سنة تقريبا)؟ وماذا عن كل ما قيل وكتب وجرى تأريخه عن تلك الفترة المعروفة بالعصور الوسطى المبكرة؟! بمعنى آخر، وعلى سبيل المثال، فان الامبراطور الروماني أوغاستوس عاش في الواقع قبل 1700 عام، وليس قبل 2000 كما هو معروف عموما!
مؤامرة تاريخية!
ففي حين أن مجرد طرح السؤال «هل وجدت العصور الوسطى المبكرة» بهذا الشكل يعني المفاجأة الكبرى للأغلبية العظمى من الناس، ومنهم العلماء والمؤرخون تحديدا الذين سيعتبرون الأمر «استخفافا بعقولهم»، فان الجواب «الحازم» الذي يقدمه العالمان الألمانيان، أولريخ، وليغا، بـ «النفي»، كان له وقع «الصاعقة».
فالعالمان يبسطان الأمر بالإشارة الى «مؤامرة» حيكت عبر التاريخ وبطلاها: يوليوس قيصر، والبيزنطيون. ويقولان إن تلك «الأعوام الشبحية» قد فقدت بالتدريج وليس دفعة واحدة، بمعنى أنه قد يكون عقد قد فقد هنا، أو قرن هناك «أثناء تدوين وثائق الحقبة البيزنطية في القرن التاسع، أو خلال حكم أوتا الثالث الذي قام بشكل مصطنع بتقديم تاريخ حكمه باتجاه عام 1000 الميلادي الذي يعتبر عاما رمزيا وفعالا!
ويسترسل العالمان في تبسيطهما للأمر، ويقولان: «إن العلوم التاريخية، وبسبب تسلسل الأحداث السريعة، وفقدان الوثائق والأدلة... أضافت إلى التقويم الزمني 297 عاما إضافيا»!
أما كيف لم يحسب أحد قبلهما كل تلك السنوات الطويلة، فالإجابة التي يقدمها العالمان بسيطة الى حد الغرابة. فهما يشبهان ما أطلقا عليه مصطلح «الوقت الشبحي» بما يعرف بـ «الألم الشبحي» الذي يشعر به من يتعرض لبتر أحد أطرافه، حيث يبقى هذا الشخص ولفترة من الزمن يشعر بأن قدمه أو يده لا تزال هناك، فيما هي في الواقع تم بترها.
نظرية مجنونة
صاحبا النظرية المثيرة يدعوان القراء للتعامل مع نظريتهم بـ «عقل منفتح»، الأمر الذي حاول البعض منهم الاستجابة لذلك في البداية، لأن جنون النظرية قد لا يكون عائقا بوجه صحتها، كما تشير إلى ذلك المفارقة الشهيرة التي كتبها العالم الفيزيائي نيلس بوهير، قائلا: «الزميلان العزيزان: إن نظريتكما هي جنونية، ولكنها ليست جنونية بالشكل الكافي كي تكون حقيقية». فالغرابة هنا تقترب من اللانهاية، بغض النظر عن جنون النظرية التي لم تأخذ بعين الاعتبار كتابات الآباء الكنسيين والقيصر ومؤسسي الإسلام واليهودية.
خطوات.. وإثباتات
كما أن كل الدراسات التي اجريت حول العصور الوسطى تناقض الافتراض الذي يتقدم به أولريخ وليغا، عندما يقولان مثلا إن ما بين العصور القديمة (العام الأول الميلادي) وعصر النهضة (1500 ميلادية) قدر المؤرخون أن حوالى 300 سنة فترة طويلة وفق ترتيبهم.
ويوضح أولريخ أن أسهل طريقة لفهم الشكوك حول التسلسل الزمني المقبول والتاريخ المعروف هي الترتيب المنهجي الجدي لمشكلات بحوث العصور الوسطى.فهذا سيقودنا الى اكتشاف نمط يثبت نظريتي ويقدم سبباً للافتراض بأن فترة وهمية مدتها 300 عام ادخلت خلال الفترة من 600 ميلادية الى 900 ميلادية، إما بالمصادفة الناتجةعن سوء فهم الوثائق، او من خلال عملية تزوير متعمد، فهذه الفترة وكل الاحداث التي وقعت خلالها ليس لها وجود على الإطلاق، كما أن العمارة والقطع الاثرية المرتبطة بتلك الفترة تعود في الواقع الى فترات أخرى، {وربما كانت الكنيسة الكارولنغية، التي يبدو أنها جاءت مبكرة عن زمانها بحوالي 200 عام، هي المثال الأوضح. فطريقة البناء المقدس في هذه الكنيسة لا سابق لها، فالممرات المنتظرة معروفة فقط في مدينة شباير فيا لقرن الحادي عشر الميلادي، وبناء الجوقات مع الأقواس المرتفعة والقبات المدببة لم تُعرف إلا بعد 200 عام في بوابة تورنوس. والانحدارات العمودية للأقواس الداخلية كانت بارزة في تلك الكنيسة أكثر من غيرها من الكنائس التي بنيت بعد قرنين من الزمن. وكانت إحداها كنيسة آبي - اوغارشيم التي بنيت عام 1049م، فعلى الرغم من غياب بعض تفاصيل النموذج القديم، لكنها تمثل أفضل نسخة لآخن}.
وتشير هذه الجدلية وغيرها إلى أن-- الكنيسة الكارولنغية --يجب اعتبارها نموذجاً للعمارة في الجزء الثاني من القرن الحادي عشر.

البيزنطينيون والمسلمون تقاتلوا؟؟؟

وإذا كانت الفرضية عن الــ300 عام الوهمية صحيحة، فانها يجب ان تنطبق كذلك على التاريخ الاورو - آسيوي والافريقي للفترة ما بين 600 - 900 ميلادية، ومن المفترض في هذا الوقت ان تكون- الممالك البيزنطية والاسلامية --تقاتل بعضها في مناطق الشرق الأدنى وحوض البحر المتوسط.
فالمؤرخون يقرون بوجود مشكلة خاصة تتعلق بتحديد هذه الحقبة البيزنطية بدقة ومتى بدأت باصلاح ادارتها وكيف حدث ذلك الاصلاح، وكيف تطور الاقطاع.
مجموعة من المؤرخين حددت ضروريات ذلك الاصلاح في العصور الوسطى القديمة وانه لم يحدث شيء من ذلك على مدى الثلاثمائة عام التي تلت عام 600 ميلادية. وهكذا لا يمكن أن نقول شيئا عن هذه الفترة لعدم توافر مصادر تاريخية عن الإصلاح المفترض أن يحدث في تلك الفترة.
ولكن مجموعة ثانية من المؤرخين أقحمت خلال الفترة من 600 ـ 900 ميلادية، تطورا شديد البطء للمجتمع البيزنطي، لدرجة عدم توافر وثائق مكتوبة عنه ولا آثار أو غيره.. واستمر الجدل بين المجموعتين، وكان لا بد من ملء الفجوة بالخيلات. وهكذا اتهمت كل من المجموعتين المجموعة الأخرى بسوء قراءة المصادر التاريخية - وهكذا يلاحظ اهمية التاريخ الهجرى والميلادى وكيف يتم الحويل وشرح لاهميتهما التاريخية ف تاريخ العلم الانسانى وتطوره السياسى والفكر



#علي_عجيل_منهل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النظام السورى البعثى - يظهر بنفس الصورة التى ظهر بها - - نظا ...
- جريمة فى الخليج- البدون - فى الكويت
- الرجل يختار ملابس المرأة الداخلية- وسلطات السعودية - تحقق في ...
- احالة ملف سوريا النووى على مجلس الامن- لعدم امتثالها لضمانات ...
- وثيقة جديدة عن مذبحة الفرهود العراقي
- خطف المفكر القومى-- شبلى العيسمى --من لبنان عمل من اعمال الا ...
- الحكومة العراقية ،- تقوم بعمل ارعن --اخبرت السفارة الأميركية ...
- الاحزاب الشيوعية في العالم تعلن تضامنها مع الحكم السورى - ضد ...
- عصر القناصة -والمسيرات --وجريمة مخيم اليرموك فى دمشق ---- وا ...
- ايمان العبيدى-- التى كشفت وجه نظام القذافى الحقيقى --- فى طر ...
- دعا الشيخ الأمريكي صهيب ويب - خريج الازهر - مطربات البوب -- ...
- قطر - تطرد الليبية - ايمان العبيدى- التى اغتصبها كتائب القذا ...
- مرجعية النجف - تترك أمر- التمديد للقوات الامريكية - لممثلى ا ...
- شارع الموت السريع فى بغداد - شارع محمد القاسم -- وبحرالظلمات ...
- أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟ -- مقال مهم - سحب - بعد نشر ...
- على اللامى- ركب مركبا خشنا-- وتولى مدير- ادارة المساءلة والع ...
- مقتدى الصدر - يدوس العلم الامريكى فى مسيرته السلمية - وطارق ...
- تركيا-- تقتر- - وتقنن - المياه فى دجلة - والفرات - -وأرتفاع ...
- الصدر- يدعو مجالس المحافظات للتصويت - على منع دخول القوات ال ...
- قانون - حرية التعبير- والرأي- و-- التظاهر السلمي - ومفهوم ال ...


المزيد.....




- هل تصريح نتنياهو ضد الاحتجاجات في الجامعات يعتبر -تدخلا-؟.. ...
- شاهد: نازحون يعيشون في أروقة المستشفيات في خان يونس
- الصين تطلق رحلة فضائية مأهولة ترافقها أسماك الزرد
- -مساع- جديدة لهدنة في غزة واستعداد إسرائيلي لانتشار محتمل في ...
- البنتاغون: بدأنا بالفعل بنقل الأسلحة إلى أوكرانيا من حزمة ال ...
- جامعات أميركية جديدة تنضم للمظاهرات المؤيدة لغزة
- القوات الإيرانية تستهدف -عنصرين إرهابيين- على متن سيارة بطائ ...
- الكرملين: دعم واشنطن لن يؤثر على عمليتنا
- فريق RT بغزة يرصد وضع مشفى شهداء الأقصى
- إسرائيل مصدومة.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بجامعات أمريكية ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي عجيل منهل - التأريج الهجرى- وتحويله الى الميلادى- و -الميلادى الى الهجرى- والخصوصية الحضارية -و أهميتهما فى- التأريخ البشرى العام