أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة شامل عبد العزيز. في.. القران والتاريخ















المزيد.....

رد على مقالة شامل عبد العزيز. في.. القران والتاريخ


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3393 - 2011 / 6 / 11 - 00:13
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



رد على مقالة شامل عبد العزيز. في.. القران والتاريخ

الكاتب...

إنطلاقاً من مفهوم أنّ الكتابة في الغرب تختلف إختلافاً جذرياً عن ما تكتبه النخبة في بلادنا عموماً باستثناء البعض الذين يتخذون الطريقة الغربية وهذا ما نحتاجه في عالمنا من اجل رؤية حقيقية وعلمية تنتفع بها شعوبنا , تعالوا معنا لكي نطرح بعض الآراء من اجل توضيح الصورة .
أقصد الطريقة العلمية في البحث

تعليق....

إنا مع التعايش السلمي بين جميع الأديان .. ولكن بشرط إن نضع الله في مكانه الحقيقي .. إما قضية الله محبه وهو يحمل علينا الأسلحة والنووية واعتداءاته اليومية فلا حاجة لنا به ..لا تسويه في المجتمعات على حساب الدين .. إما نضع الدين في مكانه الحقيقي .. وإما نترك الدين نهائيا الأديان جعلت من الله شماعة وعلقت عليه ثياب الصالح والطالح .. واستغلته للسلب والنهب والقتل والغزوات والاعتداءات ..

الكاتب....

نصوص القرآن هي نصوص من التوراة ومن الانجيل ومن الديانات القديمة / والتي هي أصلاً ماخوذة من الديانة السومرية / أي أنه تابع لما قبله ثم أضافوا إليه / الكتبة / بعض الأحداث التي عاصروها والتي نقلوها من واقعهم الذي إنعكس عليهم بصورة مباشرة .
الفكر الإسلامي ينقل إلينا تفسيراته من القرآن حول ما جرى من تحريف وتزوير للكتب السابقة / التوراة – الانجيل

تعليق...


المشكلة إن الكاتب يتكلم عن بحث علمي .. عقليا ومنطقيا... إذا كانت آيات القران قد أخذت من التوراة والإنجيل المفروض هناك تطابق قولي في الحدث الديني أو على الأقل هناك نسخ في كلام تم نقله من احد الكتب إلى القران..ولكي نكون بعيدين عن التعصب الديني ألأممي نبحث في الكتب السماوية عن حدث ديني لا ينتمي إلى الأديان الثلاثة اليهودية والا سلاميه والمسيحية .. .... مثلا قوم عاد وثمود وصالح وأصحاب الرس قصص حياديه لا تدخل ضمن ميراث الأديان الثلاثة .. ما نريده من الكاتب إن يستخرج لنا من التوراة أو الإنجيل آيات تتكلم عن الأمم السابقة .. لا نجد ذلك فيهما .. لان التحريف غير المفاهيم الدينية للأمم السابقة وحولها إلى صراعات قوميه على الأرض .. بينما في القران لا نجد أي صراع قومي حضاري على الأرض .. غير قصص تكلم عن كوارث طبيعة إطاحة ببعض أمم من قبلنا فيها عبر لكافة البشرية لأخذ الحيطة والحذر من مغبة تكرارها

الكاتب...


التفسير طبعاً هو الرواية التاريخية وبما أن القرآن قال التوراة محرفة والانجيل مزور فلا بدّ أن يكونا كذلك حسب الرؤية الإسلامية لذلك قاموا بشروحات وتفسيرات لا تُعد و لا تُحصى من أجل إثبات رؤيتهم وبذلك ذهبوا بعيداً وفسروا الماء بالماء بعد جهد جهيد .
اليونانيين والرومانيين والمصريين والهنود وغيرهم تأثروا ونقلوا عن الوثنية والفلسفات القديمة والمنقولة جيلاً بعد جيل إلى أن وصلت إلينا .
هل نكتفي بما قاله القرآن والدليل هو القرآن نفسه ؟ أنا أرى أن ذلك تحديداً وتحجيماً للمواقف والرؤى والتفسيرات وتناقضاً واضحاً مع التاريخ نفسه

تعليق ...


السيد الكاتب غير ملم بالفكر العقائدي .. أي مجتمع من المجتمعات هو حر بالعبادة يصور الإله كيف ما يشاء .. ولكن.. المشكلة أين تكمن.. المشكلة بما ينسب إلى الله من ولد وما شرع تحت اسمه من معاصي لإبعاد طائفيه .. بعث الله لأنبياء والرسل لإزالة ما نسب إليه من قول وفعل وما حُرّمَ على الناس من طيب الطعام افتراء عليه .. لو إن مجتمعا ما عبد فرجا أو كلبا أو حمارا فهذا هو اعتقاده .. لان الاعتقاد هنا بعيدا عن اسم الله ... بينما نجد الطوائف المتدينة استغلت اسم الله لتشريع المفاسد .. قالت المسيحية يسوع ابن الله .. وقالت قريش الملائكة بنات الله .. وقالت اليهود عزيرا ابن الله .. نتابع لكي نعرف كيف استغل اسم الله للفواحش وما تكرهه الشعوب ... انتبه إلى ما بين القوسين
{وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا[[ وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا ]]قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }الأعراف28
{وَيَجْعَلُونَ[[ لِلّهِ مَا يَكْرَهُونَ]] وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ أَنَّ لَهُمُ الْحُسْنَى لاَ جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ الْنَّارَ وَأَنَّهُم مُّفْرَطُونَ }النحل62

الكاتب...



هناك آية في القرآن تقول / إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون / .
هذه الآية يتمسك بها المسلمون ويعتبرونها حجة , وأنا اقول : كذلك الكتاب المقدّس محفوظ وسوف يبقى محفوظاً وليس القرآن وحده , سيبقى الكتاب المقدّس بعهده القديم والذي يتضمن 39 سفراً وسوف يبقى بعهده الجديد ب 27 , وسوف تبقى الأناجيل الأربعة متى 28 ومرقس 16 ولوقا 24 ويوحنا 21 وسوف لن ينقص منها شيئاً علماً انها قبل القرآن بمئات السنين .
لذلك لا اعتقد أن النص الوارد بخصوص حفظ القرآن حجة , قد يبدو رأياً غريباً .
ما هي الغاية من الرأي الذي أوردناه ؟
على أيّ صيغة وبأي طريقة تمت كتابة الكتاب المقدّس فإن القرآن يخضع لنفس الطريقة وما ينطبق على الكتاب المقدّس ينطبق على القرآن

تعليق....

من أسباب تحريف الكتاب المقدس .. .. هي الصراعات القومية والطائفية على الكتاب المقدس .. أصل الكتاب المقدس هو الإنجيل .. انزل لتصحيح المعتقدات التوراتية .. فأصبح الكتاب ملم بالآيات التوراتية والإنجيلية.. ولكون التوراة والإنجيل أنزلت على أمه واحده هم بني إسرائيل .. انقسم الناس على اثر الآيات إلى قسمين قسم رجع إلى العهد القديم الآيات التوراتية دعوة موسى .. والقسم الأخر تمسك بالعهد الجديد الآيات الإنجيلية التي أنزلت على عيسى ابن مريم .. في القرن الثالث الميلادي حصل انشقاق في أصل الدعوة الإنجيلية .. فأخذت كل طائفة تمرر أفكارها الدينية على أماكن الصراع القومي.. ولتغطية جميع الإحداث وطلائها بإحداث طائفية .. لم يبقى إمام المؤلفين إلا التحريف .. لذا نجد إن كثير من الروايات اشتبكت مع أنبياء وأزمان غير حقيقية ..ولم يقتصر الأمر على الاختلاف فقط .إنما وصل بهم الحال إلى الاقتتال الطائفي ..

{تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِن بَعْدِهِم مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَـكِنِ اخْتَلَفُواْ فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلُواْ وَلَـكِنَّ اللّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ }البقرة


.. إما بخوص الآية 9 من سورة الحجر والتي تقول.. إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ
لم تضع الآية أية إليه لحفظ القران .. مثل ما يحافظ احدنا على شيء من التلف أو العبث .. كما لم يضع الله قوه سلستيلية تقف إمام الإنسان إذا أراد تمزيق القران أو تحريفه ... التحريف لا يأتي من الخارج .. إنما هو من الداخل يقوم به أهل السياسة والمصالح عند الصراعات الطائفية .. نستمر لنتأكد ...هل الآية 9 وضعة إليه لحفظ القرن..طلب الفريق المعارض للدعوة كشرط للإيمان رؤية الملائكة .. والاستعجال بالعذاب .. أسلوب استهزاء وتحدي استغله الفريق المعارض لإقناع القاعدة السياسية إلا إيمان إلا بنزول الملائكة... قال المعارضون .. وَقَالُواْ يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ{6} لَّوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلائِكَةِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ{7}...

طبعا إلية التعامل بالآيات أو نزول الملائكة لم تنجح مع من سبق من الأمم .. لذلك توقف التعامل بها لترك العقل والفكر بأخذ دوره في الإيمان. قال الله مَا نُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَا كَانُواْ إِذاً مُّنظَرِينَ{8}.. لا ننزل الملائكة إلا لإحقاق الحق .. ولكن عند نزول الملائكة لا ينتظر منكم الإيمان لان العذاب قد حل عليكم

... هل حافظون تعني .. حفظ لله للقران من التمزيق أو التحريف .. لا. بل حافظون على ما وعد به الكفار من عذاب .. ولا يشترط وقوع العذاب إلا بنزول الملائكة فالذي انزل الذكر والتهديد والوعيد سيحافظ على عذابكم بطرق أخرى لم تكن بالحسبان غير نزول الملائكة .. إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ{9}..ما يؤكد صحة تفسيرنا بقية الآيات التي وضحت إن أسلوب المعارضة هو واحد على مر الزمن .... استهزاء بك يا محمد كما استهزئ بأنبياء من قبلك ..كذلك نسلكه في قلوب المجرمين .. الآيات لا علاقة لها بحفظ القران من التحريف
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الأَوَّلِينَ{10} وَمَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ{11} كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ

القران.........

وَقَالُواْ يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ{6} لَّوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلائِكَةِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ{7} مَا نُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَا كَانُواْ إِذاً مُّنظَرِينَ{8} إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ{9} وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الأَوَّلِينَ{10} وَمَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ{11} كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ{12}


الكاتب...

أنا لا يخرج رأيي المتواضع عن أن القرآن هو امتداد لِمّا سبقه وسوف أكتفي معكم بالمقارنة التالية لكي تتوضح لكم الصورة وسوف لن أتناول نصوصاً آخرى

.
إنجيل لوقا : فدخل إليها الملاك وقال سلام لكِ أيتها المنعم عليها – الرب معكِ – مباركة أنتِ في النساء .
القرآن : وإذ قالت الملائكة يامريم إن الله أصطفاكِ وطهركِ وأصطفاكِ على نساء العالمين
تعليق....

الآية الإنجيلية لا تتطابق مع الآية ألقرانيه .. السبب لان الآية الإنجيلية نقلت الحدث بالخطاء .. جعل المؤلف زكريا هو الملاك لأنه دخل على مريم في المحراب .. لم تحدد الآية الإنجيلية مكان الدخول.. ثم إن الدخل على مريم سألها عن الرزق وليس كما قال المؤلف.... أنت مباركة...



{فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ }آل عمران

….. الكاتب

إنجيل لوقا : فلما رأته أضطربت من كلامه وفكرت ماعسى أن تكون هذه التحية .
القرآن : فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشراً سوياً , قالت أني اعوذ بالرحمن منك إن كنت تقياً .

هناك اختلاف كبير بين ما قالته مريم عندما رأت روح القدس فقد نطقت بالرحمن وأعلنت كلمة الحق لتحتمي بها.. قالت أني اعوذ بالرحمن منك إن كنت تقياً .. بينما الآية الإنجيلية قالت فكرت أي بمعنى لم تقل شيء .. أكيد إن المؤلف ليس لديه مصدر حقيقي في نقل الحدث ...فقال فكرت

الكاتب...

( فقال لها الملاك لا تخافي يا مريم لأنكِ وجدت نعمة عند الله وها أنتِ ستحبلين وتلدين أبناً وتُسمينه يسوع هذا يكون عظيماً وأبن العلي يدعي )
القرآن : إنما أنا رسول ربكِ إليكِ لأهب لكِ غلاماً زكياً .
إن الله يبشركِ بكلمة منه اسمه المسيح عيسى بن مريم وجيهاً في الدنيا والآخرة ومن المقربين
تعليق....

شتان بين العبد والإله لم نعلم بيسوع الإله من قبل أو ابن الإله ... عيسى عبد الله ورسوله ولم يكن ابن لعلي
{مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ }المائدة75
{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً }النساء171
الكاتب...

( فقالت مريم للملاك كيف يكون هذا وأنا لم أعرف رجلاً )
القرآن : قالت آنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغياً .

تعليق....
أرغمت الآية الإنجيلية مريم على الكذب. .. لأن قولها لا اعرف رجل كأنها أنكرت عمل ما اتهمت به.. ثم هل من المعقول لا تعرف مريم رجلا من خلال التعامل اليومي مع الحياة ... صحيح القول ..ما قاله القران ولم يمسسني بشر .. إي لم يمس عقلي بشر بحب أو عاطفة أوقعتني في شباكه كي أسلمه نفسي سرا.. ولم اك بغيا أي مجاهره بالزنا ... أي بمعنى لم ارتكب الفاحشة لا سرا ولا علانية .. إما لا اعرف رجل كلام غير مقنع
الكاتب ....

( فأجاب الملاك الروح القدس يحل عليكِ وقوة العلي تُظللكِ ) .
القرآن : ومريم أبنة عمران التي احصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا

تعليق....

نقل الإنجيل الحدث الديني بالخطأ فالآية الإنجيلية تتكلم عن ولادة عيسى .. جعل المؤلف ولادة الابن في ظروف غير مألوفة حيث تمت الولادة بين روح القدس وظلال قوة العلي .. بينما قال القران..
فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً{22} فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً{23} فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً{24} وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً{25} فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً{26}

الكاتب ....

( قالت مريم هو ذا أنا أمة الرب ليكن لي بقولك ) .
القرآن : وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين .
تعليق....

من جعل مريم امة الرب ورفعها إلى مرتبة الإله غير الغلو الديني السياسي الذي اتبعه أهل الكتاب بعد تحريف الكتاب المقدس .. جميع الكنائس التي تحمل اسم العذراء هي كنائس وثنيه رفعت مريم وابنها إلى الإلهين اثنين
{وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ }المائدة116

نشكر السيد شامل عبد العزيز على ما قدمه لنا تحياتي وتقديري له

[email protected]



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التحالفات الأممية والصراعات القومية (معركة هرمجدون)4
- تنبؤات اليهود بين القومية والتنزيل
- احترزوا من كذب الإله وتلاميذه
- رد على مقالة كامل النجار .. حوار مع إسلاميين 3
- رد على مقالة كامل النجار في ..حوار مع إسلاميين 2
- التحالفات الأممية والصراعات القومية ..معركة [هرمجدون]3
- رد على مقالة سامي لبيب في-أطفالنا في الجنة وأطفالهم في النار
- رد على مقالة رويده سالم .في بعيدا عن وهم القداسة: القرآن
- أنبياء صادقون ..والإله كذاب (3)
- التحالفات الأممية والصراعات القومية معركة هرمجدون (2)
- رد على مقالة كامل النجار . في. حوار مع الإسلاميين
- التحالفات الأممية والصراعات القومية [ معركة هرمجدون]
- أنبياء صادقون .. والإله كذاب (2)
- أنبياء صادقون والإله كذاب
- تعليق على مقالة سامي لبيب في .. البحث عن جدوى للإنسان والله
- رد على مقالة إقبال قاسم ..الزواج في الدول الإسلامية
- الكلاب والخنازير بين السياسية والدين ..
- القردة والخنازير بين السياسة والدين
- رد على مقالة سامي إبراهيم...كيف تكون مجرما بريئا
- دعوة الأديان السياسية ...للطائفية


المزيد.....




- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة شامل عبد العزيز. في.. القران والتاريخ