أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - رجاء بن سلامة - لا يحرّمون ختان البنات بل يحرّمون نقل الأعضاء : فتاوى تزرع الموت وأحياء يلتفّون بالأكفان















المزيد.....

لا يحرّمون ختان البنات بل يحرّمون نقل الأعضاء : فتاوى تزرع الموت وأحياء يلتفّون بالأكفان


رجاء بن سلامة

الحوار المتمدن-العدد: 1007 - 2004 / 11 / 4 - 10:22
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


1/ المفتي الرّسميّ الذي لم يتردّد ولم تطرف له عين، عندما أفتى بتحريم نقل الأعضاء البشرية للمرضى يجب أن يتحمّل تبعات العمل بفتواه في بلاده أو في البلاد الإسلاميّة الأخرى. معنى ذلك أنّنا يجب أن نحمّله دماء كلّ المرضى الذين كان بالإمكان إسعافهم بنقل كُلْية إليهم أو قلب أو غير ذلك، لولا هذه الفتوى التي يمكن أن توصف لذلك بأنّها إجراميّة.

ويجب أن نضع في اعتبارنا أنّ من هؤلاء المرضى من هم أطفال أو شبّان لم ينعموا بعد بطول الحياة التي لا شكّ أنّ الشّيخ المفتي قد نعم بها. ويجب أن نتذكّر أنّ هناك قوانين راقية تبيح للحيّ أن يقرّر التّبرّع بأعضائه عند موته لإنقاذ حياة الأحياء الذين سيكونون في حاجة إليها. القوانين الرّاقية تحثّ على الرّحمة والكرم والتّخلّص من الأنانيّة والنّرجسيّة التي تصوّر جسد الإنسان حصنا صلبا لا ثلمة فيه.

2/ استند المفتي في فتواه إلى أنّ "جسد الانسان هبة من اللة، ولا يجوز لأي كائن من كان التصرف فيه، سواء بالنقل منه أو اليه". ولنسلّم بما سلّم به لنسأله : طبقا لهذه المقدّمات، وطبقا للمنطق الفقهيّ الذي ينبني على القياس وإخضاع الخاصّ إلى العام، وإذا كان لا يجوز نقل الأعضاء ولا يجوز التّصرّف في الأجساد، فلماذا لا يحرّم أيضا نقل الدّم والتّبرّع به ؟ ولماذا لا يحرّم كلّ عمليّة جراحيّة باعتبارها "تصرّفا" في الأجساد؟

واستنادا لهذه المقدّمات ذاتها، لماذا لم يفت الشّيخ بتحريم ختان البنات، وهو اعتداء على الحرمة الجسديّة للأطفال تدينه المواثيق الدّوليّة وتؤكّد كلّ الدّراسات الطّبّيّة والنّفسيّة والاجتماعيّة أنّه يؤدّي إلى معاناة دائمة لدى ضحاياه؟ لماذا لا يستند إلى عدم وجود نصّ قرآنيّ يأمر بهذه العادة البدائيّة لمساعدة ناشطي حقوق الإنسان والمهتمّين بالصّحّة على مقاومة آفات هذا التّشويه الوحشيّ للأجساد الأنثويّة؟

3/ مشايخنا لا يحرّمون ختان البنات بل يحرّمون نقل الأعضاء. ويبيحون قتل الزّوج زوجته إذا اكتشف أنّ لها علاقة مع رجل آخر، ولا يقولون بحقّ الإنسان في اختيار معتقده وفي تغييره بل يقولون بـ"قتل المرتدّ"، ولا يدين الكثير منهم العمليّات الانتحاريّة الإرهابيّة... لسبب بسيط هو أنّهم لا يدافعون عن الحياة بل يوزّعون الأكفان ويدعون إلى إماتة الأجساد. أصبحنا نعرف سلالتهم : إنّهم منحدرون من سلالة قتلة الحلاّج والسّهرورديّ ومحرقي كتب ابن رشد ومكفّري الفلاسفة والأدباء... إلاّ أنّهم أكثر عنفا وقسوة لأنّهم يسدّون أبواب الحرّيّة في عصر انفتحت فيه كلّ الأبواب، وهم أكثر عنفا وقسوة لأنّهم أكثر اعتدادا بأنفسهم من شيوخ الأمس: شيوخ الأمس كانوا يقولون : "واللّه أعلم"، أمّا شيوخ اليوم فهم آلات إفتاء في كلّ شيء.

4/ لا يوجد بشر له حقّ إلهيّ في النّطق بالحقّ، وفي الكلام باسم اللّه والوصاية على النّصوص المقدّسة، ولا يوجد أيّ بشر يمكن أن يتّخذ ذاته الفرديّة مصدرا للتّشريع. سقطت أقنعة رجال الكنيسة منذ قرون، وبدت للعيان بشريّة ما أوهموا النّاس بأنّه إلهيّ وتبدّدت أساطيرهم وصكوك غفرانهم، واليوم تسقط أقنعة هؤلاء الشّيوخ الذين ينظّمون الجنون القداسيّ الإسلامويّ في أبشع صوره. ليوقف شيوخ الإفتاء ألعابهم البهلوانيّة بالآيات يستدلّون بها كما يريدون على ما يريدون وليلزموا بيوتهم للعبادة إن كانت تهمّهم فعلا أمور الدّين والآخرة، أو ليملأوا محاربهم بالحثّ على الرّحمة والمساواة عوض بثّ الأحقاد وتكريس اللاّمساواة. وليتخفّف المثقّفون إذن من خشوعهم في معاملة هؤلاء الشّيوخ وما اتّخذوه من كنائس ومحاكم تفتيش ومصادرة، وليتحلّلوا من إغداق ألقاب "سماحة الشّيخ" على من ليسوا من السّماحة والتّسامح في شيء و"فضيلة الشّيخ" لمن لا فضيلة لهم سوى التّكفير والتّـأثيم والتّفسيق، وليطالبوا الحكومات والبرلمنات العربيّة بتجريم التّكفير وبمحاكمة المحرّضين على القتل مهما كان مركزهم ومهما كانت وظيفتهم.

5/ لايوجد "إسلاميّون معتدلون"، بل يوجد مسلمون قد تخلّصوا من ربقة الفقهاء ونجوا بأنفسهم خارج دائرة الجنون الدّينيّ المنظّم، وأدركوا ضرورة الوعي بالتّاريخ ولم يروا غضاضة في المطالبة بالمساواة في الإرث والشّهادة بين النّساء والرّجال، ولم يخرجوا لنا بحجّة "النصّ الصّريح" وكأنّهم أوصياء على كلام اللّه، ولم ينسوا الرّحمة والتّرحّم على أرواح ضحايا العادات والمسلّمات الوحشيّة . أمّا الشّيوخ ووعّاظ الفضائيّات العربيّة الذين يوصفون بالاعتدال، فإنّهم ليسوا معتدلين إلاّ في نغمة الصّوت، أو في ارتداء اللّباس الغربيّ، أو في مخاطبتهم الجماهير بألطف العبارات أو في تلطيفهم بعض الأحكام. بين "شيوخ التّكفير" والشّيوخ "الفضائيّين" الموصوفين بالاعتدال لا توجد نقلة نوعيّة. لأنّ النّقلة النّوعيّة هي التي تجعلهم يتخلّون عن زجّ أنفسهم في كلّ صغيرة وكبيرة، وتجعلهم يعتبرون الدّين تجربة شخصيّة تهمّ الإنسان فيما بينه وبين ربّه، وهو ما يلغي دورهم كشيوخ يفتون في العلاقات الزّوجيّة وفي السّياسة الدّاخليّة والخارجيّة وفي الاقتصاد والطّبّ والعلوم... ليس هؤلاء الإسلاميّون معتدلين إلاّ لمن يرضى بالقليل، ويقنع بالبؤس، لمن له روح متسوّل يطلب فتات خبز ولا يطالب بحقّه وحقّ الجميع في الحياة الكريمة.

في مراسم توزيع الأكفان التي يضطلع بها المفتون، للنّساء أضعاف نصيب الرّجال، خلافا لما يسير عليه الفقه في أمور الأهليّة والميراث... فالحجاب هو الكفن الذي يريد المفتون أن تلتفّ به النّساء لكي يدفعن ثمن خروجهنّ من خدورهنّ وسجونهنّ. كلّما رأيت رؤوس المحجّبات التي أصبحت تملأ شوارع مدننا، تذكّرت الأكفان البيضاء. تذكّرت جثث أقاربي الباردة التي انحنيت لتقبيلها لآخر مرّة، بعد أن غسّلت وسترت شعورها ولم يبق منها ظاهرا إلاّ الوجه والكفّان، تماما كما لم يبق ظاهرا من أجساد المحجّبات المكفّنات سوى الوجه والكفّان.

لا يخيفني الموت، فكلّنا مائتون، وكلّنا إلى تراب أو رماد، إنّما تخيفني مشاهد الأحياء الذين يلتفّون بالأكفان ويحاكون الموتى ويطلبون الانتحار، ويخيفني موزّعو الأكفان المتّجرون بفقر الآخرين وبؤسهم وشعورهم بالهوان.

6/ خرجنا من خدورنا ولا نريد العودة إليها، ولا نريد العودة إلى ما يرمز إليها : النّقاب والبرقع والحجاب والخمار وكلّ ما يجعلنا مجرّد حرمات وعورات وآلات فتنة وغواية. ولا نريد شيوخا ولا مفتين، بل نريد مواطنين ومواطنات، ولا نريد فتاوى بل نريد تشريعات مدنيّة متطوّرة تضمن المساواة والكرامة للجميع، ولا نريد علماء ينصحون السّلاطين ولا نريد حتّى علماء يفتون بعدم اتّباع السّلاطين، بل نريد مؤسّسات برلمانيّة وأحزابا سياسيّة حقيقيّة وجمعيّات غير حكوميّة مستقلّة، نريد مجتمعات مدنيّة تمثّل السّلطة التي تحدّ من السّلطة، السّلطة التي تحدّ من المتعة الجنونيّة بالسّلطة. نريد كلّ هذا لكي نكفّ عن إذلال أنفسنا بأنفسنا واستعمار أنفسنا بأنفسنا.

** هوامش:

i -انظر مقال نبيل شرف الدّين "الإفتاء والسياسة في مصر: تحريم نقل الأعضاء وإباحة الفطر لـ"مجاهدي العراق" الصّادر بإيلاف يوم الاثنين 10 نوفمبر 2003 .


ii - انظر مقال أشرف عبد الفتّاح عبد القادر : "رسالة إلى روح دلال"..الصّادر بإيلاف يوم السبت 06 ديسمبر 2003



#رجاء_بن_سلامة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لماذا وقّعت البيان المجرّم لفتاوى الإرهاب
- الهذيان الدّينيّ الأصوليّ بعض المداخل النّفسيّة لدراسته
- قبضة الرّقيب
- أبنية المواطنة المنقوصة، ثقافة التّمييز
- الجندر في العالم العربيّ
- الدّعاة الجدد : من التّحريض إلى التّنويم
- التّمييز وعنف التّمييز ضدّ المرأة في العالم العربيّ
- أهليّة المرأة للمشاركة السّياسيّة في الخطابات الدّينيّة المع ...
- الشّريعة-الفقه، صخرة سيزيف
- الاستمارة
- العنف ضدّ النّساء في العالم العربيّ
- فتاوى تزرع الموت وأحياء يلتفّون بالأكفان
- نعم: من قتل -دلال-؟ رحى العنف الهادئ تدور أيضا - جريمة شرف
- معركة السّفور الجديدة


المزيد.....




- اغتصاب وتحويل وجهة وسطو وغيرها.. الأمن التونسي يوقف شخصا صدر ...
- “الحكومة الجزائرية توضح”.. شروط منحة المرأة الماكثة في البيت ...
- جزر قرقنة.. النساء بين شح البحر وكلل الأرض وعنف الرجال
- لن نترك أخواتنا في السجون لوحدهن.. لن نتوقف عن التضامن النسو ...
- دراسة: النساء أقلّ عرضة للوفاة في حال العلاج على يد الطبيبات ...
- الدوري الإنجليزي.. الشرطة تقتحم الملعب للقبض على لاعبين بتهم ...
- ” قدمي حالًا “.. خطوات التسجيل في منحة المرأة الماكثة في الب ...
- دراسة: الوحدة قد تسبب زيادة الوزن عند النساء!
- تدريب 2 “سياسات الحماية من أجل بيئة عمل آمنة للنساء في المجت ...
- الطفلة جانيت.. اغتصاب وقتل رضيعة سودانية يهز الشارع المصري


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - رجاء بن سلامة - لا يحرّمون ختان البنات بل يحرّمون نقل الأعضاء : فتاوى تزرع الموت وأحياء يلتفّون بالأكفان