أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - الصلاة في البهائية2-3















المزيد.....

الصلاة في البهائية2-3


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 3373 - 2011 / 5 / 22 - 19:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


آيات الصلاة من الكتاب الأقدس-كتاب التشريع والأحكام

(6) قد كتب عليكم الصّلوة تسع ركعات لله منزل الايات حين الزّوال وفي البكور والاصال وعفونا عدّة اخرى امراً في كتاب
الله انّه لهو الامر المقتدر المختار واذا اردتم
الصّلوة ولّوا وجوهكم شطري الاقدس المقام
المقدّس الّذي جعله الله مطاف الملأ الاعلى
ومقبل اهل مدآئن البقآء ومصدر الامر لمن في
الارضين والسّموات وعند غروب شمس الحقيقة
والتّبيان المقرّ الّذي قدّرناه لكم انّه لهو العزيز
العلاّم(7) كلّ شيء تحقّق بامره المبرم اذا اشرقت
من افق البيان شمس الاحكام لكلّ ان يتّبعوها
ولو بامر تنفطر عنه سموات افئدة الاديان
انّه يفعل ما يشآء ولا يسئل عمّا شآء وما
حكم به المحبوب انّه لمحبوب ومالك
الاختراع ان الّذي وجد عرف الرّحمن وعرف
مطلع هذا البيان انّه يستقبل بعينيه
السّهام لاثبات الاحكام بين الانام
طوبى لمن اقبل وفاز بفصل الخطاب
(8) قد فصّلنا الصّلوة في ورقة اخرى طوبى
لمن عمل بما امر به من لدن مالك الرّقاب
قد نزّلت في صلوة الميّت ستّ تكبيرات
من الله منزل الايات والّذي عنده علم
القرآئة له ان يقرء ما نزّل قبلها والاّ
عفا الله عنه انّه لهو العزيز الغفّار

(9) لا يبطل الشّعر صلوتكم ولا ما منع عن
الرّوح مثل العظام وغيرها البسوا السّمّور كما
تلبسون الخزّ والسّنجاب وما دونهما انّه ما نهي
في الفرقان ولكن اشتبه على العلمآء انّه لهو
العزيز العلاّم (10) قد فرض عليكم الصّلوة والصّوم
من اوّل البلوغ امراً من لدى الله ربّكم
وربّ ابآئكم الاوّلين من كان في
نفسه ضعف من المرض او الهرم عفا الله
عنه فضلاً من عنده انّه لهو الغفور
الكريم قد اذن الله لكم السّجود على
كلّ شيء طاهر ورفعنا عنه حكم الحدّ
في الكتاب انّ الله يعلم وانتم لا تعلمون
من لم يجد المآء يذكر خمس مرّات
بسم الله الاطهر الاطهر ثمّ يشرع في
العمل هذا ما حكم به مولى العالمين
والبلدان الّتي طالت فيها اللّيالي والايّام
فليصلّوا بالسّاعات والمشاخص الّتي منها
تحدّدت الاوقات انّه لهو المبيّن الحكيم
(11) قد عفونا عنكم صلوة الآيات اذا ظهرت
اذكروا الله بالعظمة والاقتدار انّه هو السّميع
البصير قولوا العظمة لله ربّ ما يرى
وما لا يرى ربّ العالمين (12) كتب عليكم
الصّلوة فرادى قد رفع حكم الجماعة الاّ
في صلوة الميّت انّه لهو الامر الحكيم
(13) قد عفا الله عن النّسآء حين ما
يجدن الدّم الصّوم والصّلوة ولهنّ ان
يتوضّأن ويسبّحن خمساً وتسعين مرّة من
زوال إلى زوال سبحان الله ذي الطّلعة
والجمال هذا ما قدّر في الكتاب ان
انتم من العالمين (14) ولكم ولهنّ في
الاسفار اذا نزلتم واسترحتم المقام الامن
مكان كلّ صلوة سجدة واحدة
واذكروا فيها سبحان الله ذي العظمة
والاجلال والموهبة والافضال والّذي عجز
يقول سبحان الله انّه يكفيه بالحقّ انّه
لهو الكافي الباقي الغفور الرّحيم
وبعد اتمام السّجود لكم ولهنّ ان تقعدوا على
هيكل التّوحيد وتقولوا ثماني عشرة مرّة
سبحان الله ذي الملك والملكوت كذلك يبيّن الله
سبل الحقّ والهدى وانّها انتهت إلى سبيل واحد
وهو هذا الصّراط المستقيم اشكروا الله بهذا
الفضل العظيم احمدوا الله بهذه الموهبة الّتي
احاطت السّموات والارضين اذكروا الله بهذه
الرّحمة الّتي سبقت العالمين (15) قل قد جعل الله
مفتاح الكنز حبّي المكنون لو انتم تعرفون لولا
المفتاح لكان مكنوناً في ازل الازال لو انتم
توقنون قل هذا لمطلع الوحي ومشرق الاشراق
الّذي به اشرقت الافاق لو انتم تعلمون
انّ هذا لهو القضآء المثبت وبه ثبت
كلّ قضآء محتوم
شرح للأيات في صورة س،ج
سؤال: في خصوص الوضوء، إذا قصد شخص الحمّام مثلاً: وغسل تمام بدنه، فهل عليه مع ذلك أن يتوضّأ أم لا؟
جواب: يجب إعمال حُكم الوضوء في كلّ الأحوال.


سؤال: بشأن الآية المباركة "في الأسفار إذا نزلتم واسترحتم المقام الأمن مكان كلّ صلوة سجدة واحدة".
جواب: هذه السّجدة هي قضاء الصّلاة الّتي فاتت أثناء الحركة في مواقع غير مأمونة. أمّا إذا حلّ وقت الصّلاة وكان المسافر مستريحاً وفي مكان آمن، وجب أداؤها في وقتها، وحُكم القضاء يسري في السّفر والحضر على السّواء.


سؤال: ذُكر في باب الوضوء أنّ من لم يجد الماء يذكر خمس مرّات "بسم الله الأطهر الأطهر" فهل يجوز تلاوة هذا الذّكر عند شدّة البرد، أو وجود جراح في اليد أو الوجه؟
جواب: استعمال الماء الدّافئ في حالة البرد الشّديد جائز، أمّا عند وجود جراح في اليد أو الوجه أو وجود مانع آخر، كأمراض تجعل استعمال الماء ضاراً، فيجوز تلاوة هذا الذّكر عوضاً عن الوضوء.

سؤال: هل تلاوة الذّكر المنزّل عوضاً عن صلاة الآيات واجب أم لا؟
جواب: غير واجب.

سؤال: عن الآية المباركة: "وفي الأسفار اذا نزلتم واسترحتم المقام الأمن مكان كلّ صلوة سجدة واحدة"، هل السّجدة قضاء للصّلاة الّتي فاتت بسبب عدم الأمن، أم تسقط الصّلاة كلّيّة أثناء السّفر، وتكون السّجدة في مكانها؟
جواب: إن حلّ وقت الصّلاة ولم يتوفّر الأمن، تؤدّى بعد الوصول إلى مكان آمن سجدة واحدة في مكان كلّ صلاة فاتت، وبعد السّجدة الأخيرة، وحين الجلوس على هيكل التّوحيد، يُتلى الذّكر المخصوص. ولا تسقط الصّلاة أثناء السّفر، إذا وجد المكان الآمن.

سؤال: إذا حلّ وقت الصّلاة بعد نزول المسافر واستراحته، هل يتعيّن عليه أداء الصّلاة أم يستعيض عنها بسجدة؟
جواب: لا يجوز ترك الصّلاة إلاّ في المواقع غير المأمونة.

سؤال: إذا تعدّدت سجدات الصّلاة الفائتة، هل يلزم تكرار الذّكر المخصوص بعد كلّ سجدة؟
جواب: يكفي تلاوة الذّكر بعد السّجدة الأخيرة، ولا لزوم لتكراره بعد كلّ سجدة.

سؤال: إذا فاتت الصّلاة في الحَضَر، هل يلزم أداء السّجدة عوضاً عن الصّلاة الّتي فاتت أم لا؟
جواب: ذُكر حُكم ذلك في الجواب عن أسئلة سابقة، وهو أنّ صلاة القضاء تسري في الحَضَر والسّفر على السّواء.

سؤال: إذا توضّأ شخص لغرض ما، وحلّ وقت الصّلاة، هل يكفي نفس الوضوء أم يلزم تجديده؟
جواب: يكفي نفس الوضوء، ولا لزوم لتجديده.

سؤال: هل يجوز الاعتماد على السّاعات في تعيين الأوقات؟
جواب: الاعتماد على السّاعات جائز.

سؤال: نُزّلت في "ورقة الصّلاة" ثلاث صلوات فهل أداء ثلاثتها واجب؟
جواب: العمل بإحدى هذه الصّلوات الثّلاث واجب، وأداء أيّ منها كاف.

سؤال: هل يصحّ وضوء صلاة الصّبح لصلاة الظّهر، وكذلك هل يصحّ وضوء صلاة الظّهر لصلاة الأصيل؟
جواب: الوضوء مربوط بالصّلاة، ويجب تجديده لكلّ صلاة.

سؤال: جاء في الصّلاة الكبرى أنّ على المصلّي أن يقف مقبلاً إلى الله، وقد يفهم من هذا أنّ مواجهة القِبلة غير ضروريّ، فهل هو كذلك أم لا؟
جواب: المقصود من ذلك هو مواجهة القِبلة.


سؤال: هل يجوز تلاوة الاسم الأعظم خمساً وتسعين مرّة بنفس وضوء الصّلاة أم لا؟
جواب: لا ضرورة لتجديد الوضوء.


سؤال: هل تؤدّى الصّلاة الثّالثة قعوداً أم قياماً؟
جواب: القيام مع الخضوع أولى وأحبّ.

سؤال: هل تؤدّى الصّلاة الأولى الّتي ذُكر أنّ وقتها حينما يشاهد الإنسان في نفسه الإقبال والخضوع مرّة واحدة في اليوم واللّيلة، أم أنّ لها أوقاتاً أخرى؟
جواب: تكفي مرّة واحدة في اليوم واللّيلة، هذا ما نطق به لسان الأمر.

سؤال: بخصوص تحديد البكور والزّوال والأصيل.
جواب: حين إشراق الشّمس، وزوالها، وغروبها. وأوقات الصّلاة هي من الصّبح حتّى الزّوال، ومن الزّوال حتّى الغروب، ومن الغروب إلى ساعتين من بعده، الأمر بيد الله صاحب الاسمين.

سؤال: بخصوص وقت صلاة الميّت، هل تؤدّى قبل الدّفن أم بعده، وهل يلزم مواجهة القبلة أم لا؟
جواب: صلاة الميّت تكون قبل الدّفن. والقبلة: "أينما تولّوا فثمّ وجه الله".

سؤال: يدخل في الزّوال وقت صلاتين، صلاة حين الزّوال والصّلاة المفروضة في البكور والزّوال والآصال، فهل يلزم لهما الوضوء مرّتين أم يكفي وضوء واحد؟
جواب: لا ضرورة لتجديد الوضوء.

سؤال: بخصوص الماء البكر وتحديد المستعمل منه.
جواب: يعتبر الماء القليل مثل: ملء كأس أو مثليه أو ثلاثة أمثاله، مستعملاً بعد غسل اليدين والوجه فيه، أمّا مقدار "كُر"• أو أكثر من الماء لا يتغيّر بعد غسل وجه أو وجهين، ولا بأس من استعماله، ويُعدّ الماء مستعملاً إن تغيّر أحد أوصافه الثّلاثة•، فمثلاً: إن تغيّر لون الماء يُعتبر مستعملاً.
=========
1. القِبلة:
أ. عيّنها حضرة الباب بشخص "من يظهره الله".
ب. ثبّت حضرة بهاء الله ما قرّره حضرة الباب.
ج. عيّن حضرة بهاء الله روضته المباركة قِبلة للمؤمنين بعد صعوده.

د. استقبال القِبلة عند أداء الصّلاة واجب.

3. فُرضت الصّلاة على الرّجال والنّساء ابتداءً من سنّ البلوغ، وهو العام الخامس عشر.

4. أعفى الله من الصّلاة:
أ. من كان مريضاً.
ب. من تعدّى السّبعين من العمر.
ج. النّساء أثناء الحيض، على أن يتوضّأن ويتلنّ الآية المُنزّلة خصّيصاً لذلك الغرض 95 مرّة في اليوم.

5. تؤدّى الصّلاة على انفراد وجوباً.

6. اختيار إحدى الصّلوات الثّلاث جائز.

7. المقصود بالبكور والزّوال والآصال الواردة في حُكم الصّلاة هو بحسب التّرتيب، من شروق الشّمس إلى وقت زوالها، ومن وقت زوال الشّمس إلى غروبها، ومن وقت غروب الشّمس إلى ما بعد الغروب بساعتين.

8. أداء الصّلاة الكبرى مرّة كلّ 24 ساعة كافٍ.

9. استحسان أداء الصّلاة الصّغرى قياماً.

10. الوضوء:
أ. الوضوء قبل الصّلاة فرض.
ب. تجديد الوضوء لكلّ صلاة ضروريّ.

ج. يكفي وضوء واحد لأداء صلاتين وقت الظّهر.
د. في حالة عدم وجود الماء، أو وجود ضرر منه عند غسل الوجه واليدين تُتلى الآية الخاصّة خمس مرّات عوضاً عن الوضوء.
ه. استحسان الوضوء بالماء الدّافئ عند شدّة البرد.
و. تجوز الصّلاة بوضوء تمّ لغرض آخر ولا حاجة لتجديده.
ز. الوضوء ضروريّ قبل الصّلاة سواء سبقها أو لم يسبقها اغتسال.

11. تعيين أوقات الصّلاة:
أ. الاعتماد على السّاعات لتعيين وقت الصّلاة جائز.
ب. في البلدان الواقعة في أقصى الشّمال والجنوب، حيث يختلف طول اللّيل والنّهار اختلافاً كبيراً، ينبغي الاعتماد على السّاعات والمشاخص لمعرفة أوقات الصّلاة بغضّ النّظر عن شروق الشّمس وغروبها.

12. عند انعدام الأمن، سواء في الحِلِّ أو التّرحال، يجب أداء سجدة مع تلاوة آية خاصّة مكان كلّ صلاة فائتة، وبعد إتمامها تُتلى آية أخرى 18 مرّة.

13. رفع حُكم صلاة الجماعة، إلاّ في صلاة الميّت.

14. يجب تلاوة صلاة الميّت كاملة، ويكفي غير القادرين على القراءة تلاوة التّكبيرات السّتّ الخاصّة بهذه الصّلاة.
15. نُسخت صلاة الآيات، بنزول آية خاصّة تُتلى بدلاً منها، على أن تلاوتها ليست فرضاً.

16. لا يُبطل الشَّعر، وفرو السّمّور، والعظم، وأمثالها الصّلاة.
ونتابع الجزء الأخير من الصلاة في المقال القادم...............



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصلاة في البهائية1-3
- تتابع الأديان وتطوّرها
- الفضائل التي يتحلى بها قلب الإنسان وعقله
- تابع المقالين السابقين-تجدد الدين بعد موته الروحاني
- ما المقصود بعبارة خاتَم النبيين-2-2
- ما المقصود بعبارة خاتَم النبيين-(1)
- رسالة هامة من بيت العدل الأعظم (البهائي) إلى السّادة الأفاضل ...
- خطوة نحو إقتصاد عالمى أفضل --ليس الفخر لمن يحب الوطن بل لمن ...
- خطوة نحو إقتصاد عالمى أفضل --ليس الفخر لمن يحب الوطن بل لمن ...
- خطوة نحو إقتصاد عالمى أفضل --ليس الفخر لمن يحب الوطن بل لمن ...
- وحدة الجنس البشري
- رسالة مفتوحة إلى كلّ المصريّين
- الانقطاع2-2
- الانقطاع1-2
- معنى لقاء الله
- المرأة والرجل جناحا الإنسانية
- المرأة ووسائل الإعلام المسموعة والمرئية- خطط قانونية لتعزيز ...
- الهدف الغائي من رسل الله
- بالتزاوج بين الماديات والروحانيات يولد طفل المدنية الإلهية
- القوة في الوحدة والاتحاد للعالم أجمع


المزيد.....




- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...
- الأرجنتين تطلب توقيف وزير الداخلية الإيراني بتهمة ضلوعه بتفج ...
- هل أصبحت أميركا أكثر علمانية؟


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - الصلاة في البهائية2-3