أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ماجد الحيدر - يومٌ في حياة السيد حسن عبد الله-قصة طويلة















المزيد.....



يومٌ في حياة السيد حسن عبد الله-قصة طويلة


ماجد الحيدر
شاعر وقاص ومترجم

(Majid Alhydar)


الحوار المتمدن-العدد: 3361 - 2011 / 5 / 10 - 10:30
المحور: الادب والفن
    



قصة : د. ماجد الحيدر

1
خرج السيد حسن عبد الله من بيته مغموماً منقبض النفس. لقد أمضى الظهيرة في قيلولة مضطربة استيقظ منها أكثر تعباً وقلقا مما كان فيه قبلها. كان قلقه قد بدأ في الحقيقة في وقت سابق، ربما منذ الصباح.. أو منذ الليلة البارحة .. وربما قبلها بليلة أو ليلتين. وعندما عاد بذاكرته الى الوراء اكتشف أنه، أي ذلك القلق اللزج المقرف، ربما يعود الى زمن أبعد بكثير: سنتين.. ثلاث .. عشر .. منذ الطفولة ؟ .. ربما منذ أن كان جنيناً، أو نطفة .. من يدري ؟
لكنه يدري ما السبب المباشر لهذا الغم الذي يعتريه ويلازمه.. إنه المال ، المال اللعين! المال.. المال.. المال..
ظلت الكلمة ترن في أذنيه. وعندما حاول أن يفر منها وجد نفسه يردد مرغما :
Money money money
Always money
It `s a rich man s world.
لم يكن متأكداً من كلمات الأغنية القديمة لكنه كعادته إزاء كل أغنية أو قصيدة تفلت أجزاؤها من ذاكرته راح يقنع نفسه بأن الكلمات التي يرقعها بها هي الأصلح والأجمل حتى إن لم تكن الأقرب الى الحقيقة.
وسرعان ما ضجر من الأغنية وحاول الخلاص منها، لكنها ظلت تلاحقه وترن في رأسه.
-"أفكار اجترارية"
قال لنفسه بصوت مسموع، ثم التفت حواليه خشية أن يكون أحد من أهل الحي قد رآه يكلم نفسه .. لم يكن هناك من أحد.
-"أفكار اجترارية ، تسلطية .. أف !" همس ثانية.
وتذكر أنه قرأ شيئاً عن هذه الأفكار الوسواسية في كتاب لعلم النفس قرأه – أو بالأحرى قرأ نصفه– قبل أسابيع ، ثم وعد نفسه بإكماله في وقت قريب.
ومضى يستعرض الكتب الكثار التي قرأها الى النصف ، ومشاريع الكتب و"الدراسات" و"الأبحاث" التي كان يطلق العنان لخياله في رسمها ، ثم سرعان ما تذروها الريح .
-"سأحاول إصلاح كل شيء، لا تنقصني الأفكار الكبيرة، المسألة مسألة وقت، إضافة الى بعض الجَلَد والمثابرة والتفرغ .. آه لو كنت متفرغا !"
وحاول أن يرسم في خياله صورة الإنسان "المتفرغ" الخارق، ورأى نفسه في هيئة "زرادشت" النازل من الجبل أو "بيدبا" الحكيم، وارتسمت على شفتيه ظلال ابتسامة رثاء لهذا العالم الغارق في الرذيلة والشهوات ..
Money .. money .. money
Always money
تجاوبت أصداء الأغنية في رأسه كضربات مكتومة لمطرقة من مطاط ..
-"اللعنة !" وأطلق شتيمة رهيبة..
كان الزقاق المترب الطويل، الخالي تقريبا في هذه الساعة من الظهيرة، يوشك على الوصول الى استدارته الأخيرة قبل أن يداهمه الشارع المركزي للمدينة. توقف قليلا وأعاد إدخال ذيل القميص الخارج من تحت حزام السروال ثم انحنى وسوى جوربيه ليخفي الثقبين الكبيرين في كعبيهما.
-"وهذه أيضا حركات اجترارية" قال في داخله.. وسلّمَ نفسه لقدميه.
الصرير الأجش لأبواب الدكاكين التي تفتح أشداقها نصف الدرداء ودوامة من التراب الساخن وأكياس النايلون الممزقة رحبت به فاعتصره إحساس أليم بالعزلة والصغر.
أحس أنه يكره هذا الشارع، يمقته ويود لو ابتلعته قنبلة نووية.. لقد صار هذا الشارع جزءً بغيضاً من حياته منذ أن ألقى آخر أحلام شبابه في مزابله. غير أن إحساسه بالمكان لم يكن واحداً في كل الأوقات: ففي الليل -وهو يعني في هذه المدينة الدقائق الأولى بعد الغروب- حين يكون صرير أبواب الدكاكين أكثر سرعة وتوتراً وحين يهرع الناس الى بيوتهم هاربين من الغيلان اللامرئية المرعبة التي تملأ الأرض والهواء، فيتنفسون الصعداء ويقفلون الأبواب خلفهم مرة ومرتين.. وحين لن تجد في هذا الشارع المزدحم قبل ساعة واحدة غير أكوام القمامة والهياكل الحديدية والخشبية لعربات الباعة المتجولين والقليل من الكلاب السائبة الهزيلة والحارس الليلي العجوز الذي يسعل أو يحدث نفسه ويلملم من الأرض بقايا أشياء متروكة قد ينتفع بها.. في هذا الوقت بالذات يحلو لـ"أبو فليحة" كما اعتاد أصدقاؤه مناداته منذ صغره أن يتجول متمهلاً وهو نصف ثمل- إن أسعفه الحظ- أو غارق في حوارٍ داخلي "على مستوىً عال".
-"مستوىً عال .. مستوى نعال.. مستوى نعال متهرئة" دمدم مغيضاً "لا فرق"
عند أول بائع للفاكهة توقف وسأل عن الأسعار –يفعل هذا مرتين في اليوم- فأجابه البائع دون اكتراث، ولم ينتظر هو الآخر كثيراً لسماع الجواب. ثم توقف طويلاً عند بائع الألعاب المستعملة وتلمّسَ الأوراق الرطبة المجعدة القابعة في جيب سرواله وقرر تأجيل شراء أي شيء الى "فيما بعد".
وهذه الـ "فيما بعد" كانت تبدو له أحياناً مثل ترياقٍ سحري.. بل إنه كان أحياناً يسميها "زهرة اللوتس التي أنامت رفاق "يوليسيس" وأنستهم آلامهم والحنين الى أوطانهم"
لكنها لن تجدي نفعاً هذه المرة: فعليه اليوم أن يعود بشيء للبنتين والولد مهما كلف الأمر.. لقد وعدهم بهدايا النجاح، وقد فعلوها وبتفوق أثار حسد زملائهم وغيظ أهليهم المترفين..
-"أذكياء مثل أبيهم!" قالت زوجته بغنج وهي ترسل له قبلةً في الهواء.
وغمرته النشوة.. وتذكر أمجاده المدرسية ووقوفه في ساحة المدرسة كل خميس وهو يشعر بالدوار اللذيذ حين يؤدي تحية الكشافة ويقف مستعداً شامخاً بالشريط الأحمر المثبت بالدبابيس فوق قميصه الأبيض الناصع ليقرأ تحية العَلَم.
-"فارس الصف.. تصفيق، الأول على المدرسة.. تصفيق، رئيس فريق الكشافة.. تصفيق، الفائز بمعرض رسوم مديرية تربية...تصفيق.. تصفيق.."
-"آآآه !" ندت منه تنهيدة طويلة وتساءل مع نفسه للمرة المليون:
-"هل كنت مخطئاً؟ هل كان القدر المحتوم يمضي بي نحو ما أنا عليه الآن أم إن الخطأ كان خطئي؟ لمَ لم أهاجر عندما سنحت لي الفرصة في أول أيام شبابي؟ لمَ جبنت عن الهرب من الجيش مع رفيقي "عادل" الذي عبر الى الجهة الأخرى من الجبل ليظهر بعد سنتين ممتلئاً معافى مبتسماً بصحبة شقراء فارعة الطول في الصورة التي أرسلها الي من السويد؟ ولم رفضت في استعلاء عرض عمي أن أعمل معه في التجارة وأغلظت له القول واتهمته باللصوصية؟ ... والسياسة.. آخ ... ألعن أبو السياسة!"
-" حسن..! حسن..! .. أبو فليحة !"
أخرجه النداء من مونولوجه المكرر. كان المنادي "ميران" المصور (أو ميران الفاشل كما يداعبه أصدقاؤه) وهو يحمل دلوا من الماء يرش منه على الرصيف الملتهب وقد لف على رأسه منديلا مبللا معقودا من زواياه الأربع.
-"عَمّي، الله أكبر من السلطان! ألا تسلِّم على الأقل؟"
توقف وعبر الى الرصيف المقابل ، كان بحاجة الى الثرثرة.
- "ها يا فاشل ، كيف أنت ؟ أما زلت حيا ؟"
- "نعم ، مع الاعتذار الشديد لبقية الكائنات الحية! تعال.. إجلس قليلا. فيم الاستعجال؟"
- "أريد أن أفتح المحل مبكرا هذا العصر.. لم يدخل لي زبون واحد منذ يومين"
- "وأي أعمى قلب يريد أن يحطم جهازه على يديك؟"
- "أسكت فاشل، أنا على الأقل مهندس وشهادتي الجامعية بطولك"
- "شهادتك قطعها ولف بها "حب رقّي". أم هل أخبرك بمكان أفضل تحشرها فيه؟"
كان يعرف أنه لا يستطيع مجاراة ميران في السخرية والتلميحات الفاضحة فاكتفى بضحكة مستسلمة ودخل المحل وأخرج منه منضدة صغيرة ثلاثية الأرجل وضعها في فسحة الظل الرفيعة التي كونتها المظلة المعدنية للدكان وجلس يمسح العرق. أما الفاشل فقد ظل يرش الماء وهو يدمدم:
- "شهادات، دراسة، كليات. وما هي النتيجة؟ عندي على حائط " الهول " أربع شهادات مؤطرة جميلة لأولادي الأربعة، ولكن أين هم الآن ؟ ليبيا.. اليمن.. هولندا..أوزبكستان! سأفتح بهم فرعاً للأمم المتحدة!"
-"إحمد ربك أنهم بخير ويرسلون اليك الأوراق الخضر المشتهاة"
-"لعنة الله عليهم وعلى أوراقهم! ألهذا ربيتهم؟ من يدفنّي غدا إذا مت ؟ ومن سيقيم عزائي؟"
-"هذه بسيطة! فقط توكل على الله وسترى ماذا يفعل "خويّك"!
-"وماذا ستفعل أيها المفلس؟ تذبح عجلاً من كارتون على روحي؟"
- "لا سأوزع ساندويشات همبرغر"
-"إجعلها فلافل يرحم والديك. فهذا أصلح لصحة جيبك"
-"وصحة بطون الحاضرين التي اعتادت على الناشف. الفاتحة على روح المرحوم ميران ابن شكرية الملقب بالفاشل .. آمين!"
ومضت نصف ساعة في ثرثرة اعتادا عليها ..
2
قلنا أن للمدينة شارعاً مركزياً هو سوقها وعصب حياتها حيث تتشابك المئات من العربات ومحلات البقالة والقصابة والنجارة والحدادة والخياطة وبيع الحبوب والأعلاف والأصواف والطيور والتسجيلات والألعاب والقرطاسية والذهب والعطور والأزياء والكحول والصيدليات والمطاعم والمدارس والجوامع وعيادات الأطباء ومكاتب المحامين والمكتبات والمقاهي ومواقف السيارات في تشابك عجيب وفوضى تراكمت سنة بعد أخرى. وقد جرت عادة الناس على تقسيم هذا الشارع الملتوي الضيق حسب التقاطعات التي كانت فيما مضى ساحات دائرية صغيرة مزروعة ببعض العشب والأزهار ثم اختفى أكثرها وصار جزءً من حوض الشارع ولم يبق لها من أثر سوى أسمائها القديمة : "الفلكة" الأولى .. "الفلكة" الثانية .. "فلكة الكراج" .. "فلكة" المصرف .. الخ.
كانت ورشة السيد حسن عبد الله كما قد يتوقع القارئ تقع في "الفلكة" الأخيرة، حيث الإيجارات التي يمكن تحملها، وهناك حيث تقف السيارات الذاهبة الى القرى وحيث يقع مركز قديم للشرطة ومحطة قطار مهجورة وعدد من الدكاكين التي بنيت حديثاً على عجل .. نجاران أو ثلاثة ، محل لتصليح الأسلحة .. ومحلات التصليح والأدوات الاحتياطية لكل شيء .. وصل قريباً من ورشته فلاحظ أن المكان شبه مقفر والمحلات مقفلة، فعرج على مقهى "سلمان أبو العرق" الشاب الأسمر المكتنز حليق الشاربين والذي كان يبيع المشروبات الكحولية خلسةً للمعارف والأصدقاء، وسأله قبل أن يلقي السلام :
-"ها سلمان شَكو ؟ خير.. أشوف المحلات معزلة ؟"
-"منين يجي الخير ؟ أهل الضرايب كبسوا المنطقة من جديد .. والجماعة كالعادة .. عزلوا .. انطوهه اللهيب!"
تردد قليلاً بين العودة الى البيت والجلوس في المقهى لكنه غير رأيه ومضى نحو ورشته..
-"هاي وين؟" ناداه سلمان "وين رايح ؟ ما تخاف الجماعة يقفصوك؟"
-"يمعود .. المفلس بالقافلة أمين!"
ولم يكد يتوقف عند المحل ويهم بالانحناء لفتح أقفاله حتى وقف على رأسه مأمور الضرائب الذي كان على ما يبدو غريباً عن البلدة فتظاهر السيد حسن بأنه ينحني ليشد حذاءه .
- "أهذا محل حسن عبد الله ؟"
- "نعم ، هو"
- "هل أنت السيد حسن؟"
- "كلا ..."
- "هل تعرف سبب إغلاقه المحل؟"
- "والله يا أستاذ أنا أيضاً محتار .. عندي تلفزيون عاطل جلبته اليه منذ شهرين وكلما جئت من أجله وجدت المحل مقفلاً .. يبدو أنه قد سافر أو شيء من هذا القبيل"
- "يبدو أن جميع أصحاب المحلات قد سافروا أو أخذتهم مصيبة! إذا رأيته فأخبره بالله عليك أن يراجع دائرة الضريبة في أقرب وقت"
- "تدلل أستاذ ! .. ألن تعودوا ثانية؟"
- "كلا .. هل تظن أن لا عمل لدينا سوى ملاحقة هؤلاء المتهربين في الصباح والمساء؟"
وأضاف بنبرة تهديد وقد أحس أن محدثه قد يكون واحدا من هؤلاء:
- "على كل حال هم الذين سيخسرون عندما تتراكم عليهم الضرائب ويأتون في العام القادم مسخمي الوجوه ليتوسلوا بنا!"
- "الله كريم". ثم أضاف مع نفسه:
- "روحة بلا رجعة ! حتى السنة القادمة سيكون واحداً منا قد مات : أنا أو الحمار أو الملك!"

3
لم تمض دقائق حتى دخل أول زبون.. أول زبون حقيقي منذ يومين، فاستبشر السيد حسن خيراً رغم معرفته بأنه ليس ممن يخرجون الدينار بسهولةٍ من جيوبهم –هذا إن وجد بالطبع؛ فالأستاذ عبد القادر معلم قديم يعاني –مثله- من إفلاس مدمن اضطره برغم مرضه وتاريخه الطويل وشهرته كواحد من أقدر المعلمين وأكثرهم ثقافة الى الاشتغال عاملاً يومياً في معملٍ للثلج من الغروب حتى الفجر. لكنه كان مختلفاً هذه المرة:
- "خذ هذا الراديو التاريخي وحاول أن تصلحه هذا اليوم.. لا تهم الفلوس.. فقط أريد إصلاحه اليوم حتماً!"
- "خيراً أستاذ عبد القادر! ما هذه اللهفة على الراديو؟ هل سيذيعون خبر تعيينك سفيراً في الدنمارك؟!"
- "من ؟ أنا ؟ .. أتفه مخلوق في ما بين النهرين ؟ .. لن يعينني أحد فراشاً في سفارتنا في عفك!"
- "ولكنك لستَ تافهاً في نظرنا.. أنتَ أستاذنا الجليل.. يكفيك فخراً أنك من ذلك الجيل العظيم.. جيل الإضرابات والتظاهرات ونقرة السلمان"
- "البركة بكم .. أنا أشعر بأنني صرت جزءً من الماضي.."
- "يعطيك الله طول العمر! ولكن لم تقل لي يا أستاذ: لماذا الاستعجال على الراديو؟"
- "أريد أن أتابع الأخبار.. يقولون بأن بوش قد يعلن الحرب لإطاحة صاحبنا"
- "يا معود .. لا تصدق بأنهم سيطيرونه.. هذا خادمهم المطيع .. ألم تكن تقول ذلك؟"
- "نعم .. ولكنه صار "إكسباير" .. لم يعد يفدهم في شيء .. الله يرحمك خروشوف .. آخر زمان .. صرنا ننتظر الفرج من معقل الإمبريالية العالمية! المهم.. نحن مقبلون على أيامٍ عصيبة عجيبة غريبة.. لا أحد يدري ما الذي سيحدث بالضبط.. لا تؤخر الراديو.. أريده اليوم.."
- "حاضر أستاذ" وأضاف بتردد واستحياء "ثلاثة آلاف!"
كان الجهاز متهالكا ولهذا أراد أن يقول خمسة لكنه لم يكن واثقاً من ردة الفعل، ثم إنه كان يحب هذا الرجل!
- "حسناً .. ثلاثة آلاف" ومد يده الى جيبه "هاك، سأعود عند الغروب.. أو أرسله لي مع سلمان"
وقبل أن يخرج توقف واستدار بجسمه المتعب ورفع سبابته وألقى لاهثا كعادته بيتاً يليقُ بالمناسبة:
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تزودِ

ولم تمضِ دقائق حتى دخل الزبون الثاني. كان أعرابياً حديث نعمة كما ظهر من لهجته المتعالية ومن سيارة "البك أب" الجديدة التي أوقفها أمام المحل وقد حشر في حوضها الخلفي أكياس الخضار والرز والسكر والزيت واللحوم ناهيك عن حفنة من النسوة المتشحات بالسواد.
- "لا بد أنه واحد من شيوخ هذه الأيام"
قال مع نفسه. كان واحداً من القلائل الذين ظلوا محافظين على استخفافهم بالقرويين. الاستخفاف الذي كان حتى ثلاثين عاماً تقليداً يميز أهل المدينة الأصليين، الفقراء منهم والأغنياء. لقد كانوا يشعرون بالخطر والحنق من غزو القرويين (العربان كما يسميهم) بفوضاهم ولهجتهم ونفاياتهم وسياراتهم وعاداتهم ونجمات الضباط التي صارت تلمع على أكتاف أبنائهم، لهذه المدينة الصغيرة النظيفة الموغلة في القدم التي يعرف المرء فيها كل سكانها بالاسم والكنية واللقب واسم الشهرة (الساخر في الغالب) حتى رابع جد.
- "لا رحمة بالعربان" كان يردد في كل مرة تسنح له الفرصة للانتقام من أحدهم، بل كان يتلذذ حين يرى المشهد المتكرر لاثنين من الأعراب وهما يتعاركان حتى تسيل منهما الدماء.
- "بل قل لا رحمة بالكولاك" صحح له الأستاذ عبد القادر ذات مرة "فقراؤهم ليسوا مثل أغنيائهم"
هز رأسه موافقاً لكنه لم يقتنع في داخله برأي الأستاذ. فكان يردد مع نفسه "لا فرق بين أعرابي وأعرابي إلا بدرجة الخبث!". عرف علة الجهاز فوراً. كان تصليحه سهلا لا يستغرق سوى دقائق، لكنه بدأ هجومه على "الكولاكي" القادم مستخدماً كل ما في قاموسه من كلمات عصية على فهم الأخير:
- "جهازك ديجيتال ويصعب تصليحه. لن يكتمل قبل يومين. اللاين محترق وطبلة الآيسيات معطوبة إضافة الى عطل الكوندينسر. أظن أن الهرتزية عندكم غير مستقرة!"
وتزعزعت دفاعات "الإعرابي" أمام هذا السيل من المصطلحات، ورضي بالأجر الذي طلبه بعد مساومة قليلة على غير عادته، بل وافق على مضض على دفع نصف الأجرة مقدماً لشراء الأدوات الاحتياطية المزعومة!
4
في ساعته المعتادة دخل الأستاذ إبراهيم، الشاعر والمخرج المسرحي المعتزل، لاهثاً، ثائراً ساخطاً كشأنه دوماً.. إنه الربيع حيث يشتد عليه المرض. سحب علبة دواء الربو واستنشق نفساً عميقاً، ولم يكد يسترد أنفاسه حتى أشعل سيجارة وراح ينفث الدخان وشرع بالتنفيس عن غضبه الدائم من كل ما حوله! كان يشعر بالارتياح في هذا المكان، ومع هذا الصديق الذي يستطيع التحدث معه بما لا يستطيع البوح به مع غيره. وكان السيد حسن قد أنهى تصليح التلفزيون وتركه مفتوحاً وراح يتأمله في حسد وإعجاب:
-"أولاد الـ... ! لن أستطيع شراء جهاز كهذا بعد مئة سنة! "
-"ما هذا؟"
-" تلفزيون يعود لأحد العُربان الأغنياء"
-"لا أقصد هذا بل القناة المعروضة"
-"إنها قناة الـ.. قناة جديدة"
-"أجنبية؟"
-"نعم، إنها تبث من جارتنا اللدود دولة ..... "
-"وكيف تجرؤ على فتح قناة لدولة معادية، هكذا وفي وضح النهار؟ أتبحث عن الهلاك؟"
-"وهل ظلت حولنا دولة غير معادية؟! لقد مل الناس من رؤية القائد الضرورة على الشاشة أربعاً وعشرين ساعةً في اليوم.. بالأمس رأيتهم يشاهدونها في مقهى "أبو عمار".
-"ولو. الحذر واجب. ربما يكون هذا فخاً. مقهى "أبو سعدون" يكتظ بالمخبرين الذين ينتظرون تعليقاً أو زلة لسان كي ليرموك وراء الشمس. وأبو سعدون نفسه مجرد قواد، وكيل أمن، اسألني أنا!"
-"إنها قناة بائسة على أية حال، ولكن ماذا يفعل الناس: من قلة الخيل!"
-"ومن هذا المتحدث؟"
-"إنه ..... " وأخفض صوته بشكل آلي، كمن يشعر بالخطر "إنه من قادة المعارضة"
-"ماذا" تساءل الأستاذ إبراهيم ساخراً، هامساً كمن أصابته العدوى "وهل هناك معارضون أحياء؟!"
-"هذا على الأقل واحد منهم!"
كان الرجل الذي لم يسبق لأحد منهم أن رآه يتحدث بثقة بالغة عن "مرحلة ما بعد الدكتاتور".. ثقة أشعرتهما بمزيج من النشوة والخوف والترقب. وتمتم الأستاذ إبراهيم وكأنه يحدث نفسه:
- "هل سيفعلونها هذه المرة؟ ربما يفعلونها. لكنه قد ينجو منها مرة أخرى، إنه إبليس، قواد، كيفما ترمه ينزل على قدمه!"
كان المذيع الأجنبي الذي يحاور الضيف يلعن النظام ورأسه ويهلل لقرب سقوطه مرة ويشتم الغزاة القادمين ويتوعدهم بالويل والثبور مرة أخرى فعلق السيد حسن ساخراً:
- "صاحبنا مثل المشتهية المستحية! وكذلك مواقف كل جيراننا الألداء"
فأجابه الأستاذ إبراهيم بلغة فصيحة وكأنه يقرأ في أحد كتب التراث:
- "قالوا للكلب لماذا تعوي؟ قال كي أخيف. قالوا ولماذا تضرط قال: لأنني أخاف!"
- "ماذا تتوقع ؟"
- "لا أدري، الأمر محير"
- "كيف لا تدري؟" سأل السيد حسن محاولاً إثارته وممازحته "ألست شاعر الحزب والثورة؟!"
- "لستُ شاعر الخراء! عندما يجوع التاجر لا يسأل كثيراً عن عفاف زبائنه. أنت تعرف الظروف"
- "لن تقنعني بتبريراتك. وحتى لو اقتنعت بها فهل سيقتنع الآخرون.. الضحايا وأهاليهم يعتبرونكم شركاء في كل شيء.. أنتم وأقلامكم ... السيوف المشرعة بيد القائد المجاهد حفظه الله!" ثم أضاف بنبرة جادة وصادقة:
- "أنا خائف عليك حقاَ"
وكان في كلامه شيء من المنطق، وتذكر المصير المرعب الذي آل اليه صديقه الشاعر "الشعبي" عندما وقع بأيدي المنتفضين قبل بضع عشرة سنة وشعر بانقباض في صدره فتناول نفساً أخر من دواء الربو:
- "آه، أقلامنا ! أقلامنا! أظن أنهم سيبرونها ويدسونها في مؤخراتنا! لكن لا تخف؛ لقد أعددت دفاعي: كتبت اعتذارية من ثمانين بيتاً!"
- "لمن؟"
- "للناس، للشعب، لمن سيأتي بعد هذا" وأشار الى الرجل الذي تحتل صورته نصف الصحيفة المرمية على إحدى المنضدات.
- "وماذا لو لم يكن القادمون يفهمون الشعر أو يجيدون العربية؟"
- "ساعتها سألوي فمي وأقول لهم" وراح يتحدث بلغة انكليزية ساخرة زادتها الركاكة طرافة:
Please mister shit, understand me. I was hungry, fife childrens! -
- "إذن ستواصل العبث؟"
- "وهل لي خيار آخر. صدقني يا عزيزي حياتنا كلها عبث في عبث ما دمنا نعيش في هذه الرقعة المجنونة من الأرض. وسواء كان "أبو فرات" يقصد هذا المعنى أو غيره فسوف أردد معه":
خذ بعرس القرود دفّاً وغنّي
فأجابه السيد حسن من فوره وكأنه شرع في مطاردة شعرية استعد لها:
- "وقُل الأهلُ أنتمُ والمَحَلُّ!"
- "صِيدُ انسٍ أنتم وأقيالُ جنِّ!"
- "جنّةُ الخلدِ دون قردٍ تُمّلُّ!"
وضحكا من القلب.
- "آها. ابن الحلال بذكره!"
صاح السيد حسن هازئاً. كان الداخل هو وجدي.. "الرفيق وجدي" كما يسمي نفسه بتفاخر يثير السخرية. كان شاباً فقيراً أميا، ساذجاً الى درجة البلاهة، يعمل فراشاً في مكتب مدير البلدية واعتاد على أداء الخدمات البسيطة للناس بعد ساعات العمل مقابل بضعة دنانير ولسانه لا يكف عن الترديد "نعم عمّي، صار عمّي، تأمر عمّي" الى أن أقنعه أحد المراهنين الخبثاء ذات يوم بأنه يمكن أن يرتقي في سلالم الحزب والسلطة إذا ارتدى الزي الزيتوني وحمل مسدساً ووضع الشارة المذهبة التي تحمل صورة القائد على صدره. والغريب أن تلك النبوءة تحققت الى حد ما وبسرعة لم يتوقعها ذلك الخبيث الذي صار عليه –وهو حامل الماجستير- أن يتلقى الأوامر الحزبية ويحضر الاجتماعات التي يترأسها "الرفيق وجدي" لا غير!
- "خيراً ان شاء الله. هل كنتما تتحدثان عني؟"
- "نعم. كان الأستاذ إبراهيم يقول أن بيت "أبي فرات" ينطبق عليك. "أبو فرات" .. ما لك يا رجل؟ ألا تعرفه؟"
وحكَّ وجدي قذاله كمن يحاول أن يتذكر، ثم هتف:
- "آه، أبو فرات! نعم، أعرفه! كنتُ مسؤوله الحزبي أيام القادسية! لكنني لا أعرف أين يقع بيته! ومن أين يعرفه الأستاذ؟"
- "لا شيء. لقد سمعته يقول مرة أن جنة الخلد دون وجدي تُمَلُّ!"
وضحك الرجلان فلم يجد الرفيق وجدي بداً من مشاركتهما وهو لا يفقه شيئاً مما قالاه!
- "بمناسبة القادسية وأم المعارك. كن حذرا. يقولون ان الأمريكان جلبوا معهم رادارت تكشف مثل هذه الشارات التي على صدرك وتوجه نحو حامليها أشعة ليزر قاتلة لا تخطئ الهدف!"
- "أنت تكذب، أليس كذلك؟" سأل في رعب واضح "تمازحني.... بالتأكيد تمازحني!" واستدار الى السيد حسن:
- "أستاذ حسن أنت مهندس "لَكترونيات" وتعرف هذي الأمور، هل حقا يمكنهم فعل ذلك؟"
- "أي ورأسك يا رفيق وجدي!"
- "ولو. فليفعلوا! لن يخيفونا، سنواجه صواريخهم بالحصى ونهزمهم. نحن ويلاد القائد! في أمان الله"
- "الى أين. إجلس قليلاً!"
- "كلا. عندي خفارة حزبية!"
ومضى في الزقاق المعتم ثم التفت في جميع الاتجاهات خشية ان يشاهده أحد ونزع الشارة المذهبة بخفة وهم برميها فوق إحدى أكوام النفايات لكنه غير رأيه ودسها في جيبه ثم تنحنح وخرج الى الشارع من الطرف الآخر للزقاق. وفي الدكان الصغير كان الصديقان يمسكان بطنيهما من الضحك!

5
- "السلام عليكم. كيف حالك يا أستاذ حسن؟"
هتف الزبون الجديد بمرح قبل أن يلج المحل، ثم أضاف وقد صدم بوجود الرجل الثاني:
- "كيف حالك يا أستاذ إبراهيم؟"
- "بخير" أجاب الأستاذ إبراهيم بجفاء غير مبرر.
- "أراك مشغولا يا سيد حسن. أعود إليك غداً صباحاً"
- "لا أبداً. لستُ مشغولاً. تفضّل"
- "لا شيء مهم، أراك غداً، في أمان الله" وأشار بطرف عينه الى السيد حسن كي يتبعه الى الخارج. وعندما لحقه الأخير أمسك يده وقاده بلطف الى جوار سيارته.
- "أستاذ حسن. لم أرد أن أتحدث إليك بوجود هذا الرجل"
- "خيراً. لقد جعلتني أشعر بالقلق. ما الأمر؟"
- "آه، لا شيء. أردت فقط أن أطلب منك خدمة صغيرة"
- "تفضل، أنا بخدمتك"
- "أنت تعرف بأنني أعزك مثل أخي، أي والله. ولهذا اخترتك من بين جميع المصلحين والمهندسين الذين أعرفهم، أي والله"
- "وما المطلوب مني؟"
-عندي.. عندي.. (وأكمل بعد تردد) عندي جهاز ستلايت. دش يعني. هربوه لي من الشمال. عرفت أنك عملت في نصب هذه الأجهزة عندما كنت في الأردن.. أريدك أن تنصبه لي في بيتي في بستاني بالقرية.
-إنها فكرة مجنونة، إسمح لي أن أقول. الأردن غير وهنا غير. هذا أمر قد تطير فيه رقاب. لي ابن خالة في العاصمة لا نعرف عنه شيئاً منذ أن اعتقلوه بسبب واحد من هذه الدشات حين وشى به أحد...
-أدري (قاطعه وهو يضغط على يده) لكن الأمر يختلف قليلاً هذه الأيام.. قبضتهم أخذت ترتخي.. إنهم خائفون. أي والله، خائفون.
-ولو، القطة المحاصرة قد تنقلب الى نمر!
-هل يعني هذا أنك ترفض؟ سأدفع لك ما تطلب.
-الأمر لا يتعلق بالنقود. أنها مغامرة خطيرة.
-شكراً على كل حال. ولكن أرجوك، لا تخبر أحداً بحديثنا هذا (واستدار مودعاً)
-انتظر. قلت في بيتك بالقرية؟
-نعم.
-ألا يوجد أغراب في بستانك؟ عمال، متعهدون؟
-لا أحد.
-ومتى تريد أن آتيك؟
-غداً مع حلول الليل.
-حسناً، اتفقنا!
كان هناك شيء آخر غير المال يدفعه لفعل ذلك.. كان يريد أن يفتح شباكاً.. كوة صغيرة في الجدار السميك.. شيئاً شبيهاً بما يفعله صديقه "محمد" في مركز المحافظة القريب حين يستنسخ سراً في مكتبته الصغيرة كل ما يصل الى يديه من كتب ممنوعة ثم يعيرها للأصدقاء .. هكذا.. مجاناً.. نكايةً وتحدياً !
.....
- "ما هذا؟ أنت جالسٌ هنا والدنيا مقلوبة في الخارج!"
صاح وليد الخطاط وقد حضر مبكراً بعض الشيء عن موعده اليومي.
- "خير. ماذا يحدث في الخارج؟ هل جاءت الحصة التموينية؟"
- "بل قل جاءت الحصة التدميرية. الحرب ستقوم. سمعت الخبر قبل دقائق. لقد منحوا صاحبنا وأولاده إنذاراً بالرحيل خلال ثمان وأربعين ساعة وإلاّ.."
- "وإلاّ ؟"
- "وإلاّ (وتحول الى طريقة التمثيل الصامت التي يلجأ اليها عندما لا تسعفه الكلمات فأمسك بشخص متخيل ونفضه في الهواء بعنف ثم وضعه أمام قدمه اليمنى وركله بقوة مثل كرة قدم) .. أها.. وإلاّ.. الى الجحييييم سِر! ولا تلتفت يميناً أو يساراً!"
لم يبدُ التأثر واضحاً على السيد حسن، لقد كان يتوقع شيئاً كهذا منذ أيام "لكن أبهذه السرعة؟ هل ستجرى العملية الجراحية الخطيرة؟ وبدون تخدير؟ وأين كانوا طوال هذه السنوات التي أكلت أعمارنا؟ وماذا سيكون الثمن؟" وغرق في تساؤلاتٍ عميقة وهو يشد البراغي الأخيرة في راديو الأستاذ عبد القادر.
- "يا لبرودك يا أخي! وكأني أنقل لك خبر زواج ابنة عمي أبي! قم! افعل شيئاً!"
- "وماذا تريدني أن أفعل؟ سفني التي في الخليج أمنت عليها فلا داعي للقلق!"
- "سموّك تسخر أليس كذلك؟ إبق قابعاً ها هنا مع راديوهاتك المنقرضة. الحرب ستقوم وسوف يتغير كل شيء (ومضى مسترسلا) نعم سيتغير كل شيء: سوف نستطيع السفر الى كل أرجاء الدنيا، سأزور "فيينّا" التي أعشقها، سأغلق محلي الكئيب وأتحول الى تجارة القرطاسية.. (وأضاف مداعباً وهو ينظر الى أكوام الأجهزة التي يئس أصحابها منها وركام الأدوات الأسلاك وقطع الغيار المتربة) .. وستأتي أشياء لم نرها إلا في الأفلام.. أشياء مثل الهواتف النقالة وأجهزة استقبال الفضائيات وخدمات الإنترنت الحرة، وعندها... عندها سنرميك في الزبالة.. أنت وأجهزتك التراثية!"
- "ولمن ستترك لافتات التعزية التي تعيش من خطها؟"
- "ربما أتحول الى خط اللافتات الانتخابية للأحزاب المتنافسة. يقولون أنهم سيجلبون الديمقراطية أليس كذلك!"
- "لا داعي للعجلة. أظن أنك ستستمر في خط لافتات التعزية فترة طويلة أخرى. إنها الحرب كما تقول، ولكل شيء ثمنه"
- "وهذا أيضا حسبت حسابه. اشتريت كمية لا بأس بها من الأصباغ والقماش الأسود"
- "يا لك من تاجر حرب بشع!" قال السيد حسن ضاحكاً.
- "ويا لك من إنسانٍ حالم قديم. أظن أنك تحمل جينات وراثية ضد الثروة والنجاح! الكلام معك بلا طائل. سأذهب للبيت"
- "انتظر. سأغلق المحل ونذهب عند سلمان لنشرب علبتين"
- "هذا هو كلام العقلاء الحلوين! عاش سلمان.. ولتسقط أمريكا!"

6
حين خرجا من الركن الصغير المغطى بستارة بالية داخل المقهى، والتي يسميها سلمان وفقاً لمزاجه بـ "ركن الأمراء" أحياناً و"قرنة المعقدين" أحياناً أخرى، ويعني بهم تلك العصبة الصغيرة من الشعراء والأدباء والـ"بطرانين" الذين يتخذون منها مكاناً لشربهم ونقاشاتهم المطولة.. حين خرجا منها شاهداً سلمان وهو يقضم أظافره ويبصقها وينظر بقلق الى الخارج.
- "ها سلمان، ما الخبر؟"
- "إنهم هؤلاء الملتحين مرة أخرى.. أهل الدشاديش القصيرة. كان اثنان منهما يقفان على الرصيف المقابل ويتحدثان وهما يشيران الى المقهى وعيونهم تقدح بالشرر. بالأمس مرا من هنا وتعمدا أن يسمعاني حديثهما: الى متى السكوت على هذا الفسق والفجور والعصيان؟ يحول مقهاه الى وكر للخمارة والكفرة. فأجابه الثاني: لم يبق الكثير، قريبا سيُذبحون كالنعاج!"
- "يا ستار استر. وماذا فعلنا لهم؟" تساءل وليد في قلق.
- "نــ ..نا أخواتهم! في المرة القادمة سأفتح رأسهم بإحدى القناني!"
- "دعك منهم. لا تدعهم يستفزوك. هم في حالهم وأنت في حالك" نصحه السيد حسن.
- "لا علاقة لي بهم. أنا رجل مسالم وعلى باب الله. تعرفني يا أستاذ. لكنهم يتحرشون. طلعت أظافرهم وصاحبنا بعده موجود.. ترى ماذا سيفعلون إذا خلا لهم الجو؟"
- "يا ساتر استر.. يا ساتر استر (ردد وليد وتلفت يميناً ويساراً وهو يخرج) .. في أمان الله!"
ومضى على عجل، ثم لحقه السيد حسن بعد قليل بعد أن دفع الحساب واشترى (ربعاً) من العرق وضعه في جيب معطفه ومضى متمهلاً نحو بيته..
كان الكثير من المحلات والمخازن مفتوحا على غير العادة في هذه الساعة.. وكانت الشاحنات الصغيرة والكبيرة تفرغ المحلات من محتوياتها. فتوقف أمام أحدها:
- "مرحبا عمّار كيف حالك؟ ماذا تفعل.. الى أين تأخذ بضاعتك؟"
- "الى البيت. المكان هناك أكثر أمناً. المرء لا يدري ماذا سيحدث، ربما تعم الفوضى وتنهب الأسواق. الاحتياط واجب"
- "بكم هذه اللعبة؟"
- "أية لعبة؟ هذي؟"
وأومأ بوجهه وهو يحمل صندوقاً ثقيلاً الى الشاحنة.
- "نعم. وهذي .. وهذي أيضاً"
- "عشرة"
قال وهو يواصل التحميل.
- "سأعطيك سبعة للثلاث"
- "حسناً"
- "وعندك عطور نسائية؟"
- "عطور؟ هنالك، على ذلك الرف. أبقيت بعضاً منها هنا. اختر ما تشاء، الواحدة بخمسة"
- "يصبح الحساب إذن عشرة"
- "يا له من حساب! حسناً يا مولانا كما تريد!"
وكانت رغم هذا صفقة رابحة، في هذا الوقت وهذه الظروف. وهمس مع نفسه:
- "يا له من رجل غريب الأطوار. الناس تجمع الرز والزيت وهو يشتري الألعاب والعطور!"
كان بائع الفاكهة، وقد رأى المحلات المفتوحة والكثير من الناس، وبعضهم من الغرباء الذين وصلوا بالفعل هاربين من العاصمة، وهم يروحون ويجيئون حاملين ما أمكنهم شراؤه من مواد تموينية، قد بقي هو الآخر أمام عربته التي أضاءها ببضع شموع.
- "زن لي كيلوين من التفاح.. وكيلوين من الموز!"
قال السيد حسن دون أن يسأل عن السعر.
- "تُؤمر أستاذ!"
أجاب البقال باهتمام وترحيب وأخذ ينتقي أفضل ما عنده!
في الفلكة التي تسبق مدخل شارع بيته كان فصيل من الحزبيين بملابسهم العسكرية الزيتونية ولفافات رأسهم الحمراء والبيضاء قد احتلوا كدأبهم في كل المصائب، الحديقة اليابسة الصغيرة.. بعضهم واقفين والبعض الآخر يفترش عدداً من الأرائك الخشبية التي جلبوها من الجامع القريب.
- "السلام عليكم" القى التحية ومضى في طريقه.
- "وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته"
أجاب الجميع بصوت مرتفع ولطفٍ غير معهود.
- "تفضل يا أستاذ حسن. اجلس قليلاً"
ناداه "الرفيق صالح" بتملقٍ واضح. كان هذا جاره الغني "الرفيق طالح" كما يسميه سراً.. الجار الذي لم يسلم أحد من مراقبته وتقاريره الكيدية.
- "يا للأعاجيب التي يصنعها الخوف!"
قال السيد حسن مع نفسه.. ودخل الزقاق المترب الطويل.
- "يغيرون جلودهم كالحرباء.. يذهب الحكام ويبقون هم السادة.. إنه عالمهم .. عالمهم وحدهم"

Money .. money .. money
Always money…
وعادت الأغنية لتتسلل الى رأسه فحرك يده في الهواء كمن يتخلص من ذبابةٍ مزعجة. وتحسس "الربع" المخبأ في جيبه والعطر الرخيص الذي اشتراه للحبيبة ونظر في أكياس الفواكه والألعاب التي يحملها فغمرته النشوة:
- "ربما يتغير كل شيء... ربما..."
وراح يتهادى في الزقاق وقد رنت في ذاكرته بشكل مباغت قصيدة كان قد سمعها من أحد الأصدقاء... لم يكن، كعادته، متأكداً من الكلمات لكنه راح يتلو كمن يقرأ في كتابٍ مفتوح:
كلوا كثيرا يا صغاري
أيتها الفراخُ المُزقزِقات
ما زلتُ حياً
حاملاً .. غيرَ محمول...
***
قد يصيرُ العرقُ عسلاً
أما الدمُ فلا ...
زقزقوا يا صغاري ...
لا تأبهوا لنصائحِ المُقتِرين ...
***
ما زلتُ حياً ...
أتهادى في الغروب..
صوبَ زُقاقِنا الصادحِ الفقير
حاملاً كيساً من القوت
وقبضةً من الحلوى
و"ربعاً" مُخَبّأً تحتَ القميص !
***
كلوا كثيراً يا صغاري
واملؤوا البيتَ بالضجيج
ما دُمتُ حياً ....
حاملاً غيرَ محمول !

22/7/2009



#ماجد_الحيدر (هاشتاغ)       Majid_Alhydar#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في انتظار ابن ملجم
- بيتي حيث أنتِ
- حكاية قديمة
- د. ه. لورنس.. شاعراً !
- أغنية صغيرة.... لشهيدٍ صغير
- حديقة الجنون
- أغنيات خالدات - بوب ديلان
- أين الديناصور يا سيادة رئيس الوزراء
- رسالة إلى.. أنا.. قبل أربعين !
- الخطاب الأخير لفرس النهر الساذج العجوز
- نداء الى الشبيبة العراقية الواعية
- أحسُّ بالخجل
- الوصايا
- ثم ماذ... شعر
- عراقنا الحزين.. هل سينزل المطر.. هل ستبدأ الثورة الزرقاء
- للتسلية فقط.....مقارنة بسيطة بين زين الهاربين بن علي وبطل ال ...
- أغنيات خالدات-الحلقة 12- جو داسان
- ثلاث قصائد للشاعر الإيراني نادر نادربور
- تعليقا على الخواطر التونسية لخالد الصاوي
- الولد الذهبي


المزيد.....




- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...
- -الضربة المصرية لداعش في ليبيا-.. الإعلان عن موعد عرض فيلم - ...
- أردوغان يشكك بالروايات الإسرائيلية والإيرانية والأمريكية لهج ...
- الموت يغيب الفنان المصري صلاح السعدني
- وفاة الفنان صلاح السعدني عن عمر يناهز الـ 81 عام ….تعرف على ...
- البروفيسور منير السعيداني: واجبنا بناء علوم اجتماعية جديدة ل ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ماجد الحيدر - يومٌ في حياة السيد حسن عبد الله-قصة طويلة