أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - رشيد قويدر - المفاهيم الحرّة ... و -المستبد المهزوم-














المزيد.....

المفاهيم الحرّة ... و -المستبد المهزوم-


رشيد قويدر

الحوار المتمدن-العدد: 3358 - 2011 / 5 / 7 - 12:57
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


يعترف المستشرقون والاختصاصيون بالمنطقة العربية؛ وبالذات في الغرب الامريكي والأوروبي؛ بأنهم تفاجأوا بثورتي مصر وتونس وإلى ما بعد اندلاعهما، كما أنه وما إن اندلعت الانتفاضة الشعبية التونسية حتى انهالت التحليلات التي لا تتصور إمكانية أي تغيير سياسي في المنطقة، لأنه لن يأتي إلا عبر "قوى سياسية أصولية إسلامية" فهي البديل، أو عبر مجموعة من الضباط العسكريين، ولكن ليس بواسطة حشود كبيرة من الشباب تتقدم جماهير شعبية مليونية؛ وعليه فقد أُخذوا على حين غّرة ...
وألقت صدمة النتائج بظلها الثقيل وأسئلتها على القوى التقليدية العربية ونُخبها ومثقفيها، مثلما الولايات المتحدة ذاتها وغيرها في الغرب؛ وحتى على "منظمة القاعدة" التي تعتمد على الإرهاب من أجل التغيير، ومنها على وجه الخصوص في قراءتها للتغيير في مصر؛ عَبَرَ الرجل الثاني فيها أيمن الظواهري؛ بعد مجمل تنظيراته في "التاريخ السياسي المصري" وبأن "التغيير لن يأتي إلا بالعنف وحده"؛ لكن ما نشره مؤخراً يحمل قدراً هاماً من التنازل الخجول؛ الذي يشبه تنازلات مبارك في أوج أتون الحراك السياسي الاجتماعي؛ حين سلط الظواهري الضوء على "مدى ابتعاد كبار التنظيم عن روح العصر"..
على ذات الملهاة وعلى حساب الدراما الشعبية العربية، فهمت بعض القوى التقليدية "مفاهيم العقلانية والتقدمية والتحرر والعدالة الاجتماعية وسواها ..."؛ بأنها نفحات قادمة من طبقة السماء السابعة، ما إن تحل فوق قومٍ عبر ترويج كادرها ومثقفيها ورُسلها لهذا النشيد؛ حتى يغدو المجتمع ذاته عقلانياً وتقدمياً ومتحرراً ... وجرى صرفها كأيقونة على فم كل "المبسملين" بها؛ بينما حال العقول اللاعقلانية أبقتها مضغة في الأفواه، وفي تحولها إلى مكاسب تحت أضراس أشد الناس تحفظاً وبدائية ... وفي اجترارٍ مرير ...
في محاولة الألتفاف على التغيير السياسي والاجتماعي.. أو الركوب فوقه بعد أن حسم مبدئياً موضوعة الصراع، نخص هنا جوقات السبات الحزبي التقليدي على تلاوينها، التي ورثت مرجعيات وايديولوجيات من طريق الركوب فوق الحراك ذاته، بعد أن حسمت الثورة مبدئياً في مصر وتونس موضوعة الصراع ونتائجه؛ نخص هنا جوقات التقليدي على تلاوينها؛ التي ورثت مرجعيات وايديولوجيات من طريق السلف، وبدى الأمر لها اشعة أشبه بـ "السحر وعالم التقديس"؛ يقظة اشبه بالصعق الكهربائي على العصب الحّي، فالتحقت بحركة الشعب بعد ان أدركت أنه: "قد بلغ السيل الزبى.."، في محاولة لاستنساخ مزدوج للعنف الروحي – الفكري التقليدي، ومن ثم العنف المادي الذي يستتبعه.. وتغيرت أسماء أحزاب معروفة لهذا الغرض..
إن سمّة الشرق الأوسط الديموغرافية هي الشريحة الضخمة لأجيال الشباب، فجاء الدرس معكوساً حين اتخذت الحشود المليونية مكانها المتقدم، وبانضباط شديد كثورة مسالمة، وقالت كلمتها الواضحة والمباشرة والمدوّية من غير رطانة ... درس مجاني لم يخرج من جيوب ممتلئة، بل بلغة الخبز والعمل والكرامة والديمقراطية والمواطنة والحرية، بذور شقّت التربة السوداء نحو ضوء الشمس، في شعار قليل المفردات يطالب بتغيير نظام حكم مديد، لم يسفر عن توفير مستلزمات عيش وحياة كريمة ...
مثقفو الملاحم والسرديات الكبرى تفاجأوا أيضاً؛ وأُخذوا على حين غرّة؛ من الذين لم يدركوا أن "كل شيء ونقيضه"، وطالما أن تصورهم حول تكنولوجيا الاتصالات والإنترنت، تعمل على تفتيت القوى الاجتماعية بدلاً من توحيدها في قضية مشتركة، وفي نظرتهم للشباب في انكبابهم على شاشات الكمبيوتر، بأنهم "غارقين" في "عالم افتراضي" هو مضيعة للوقت، لكن وللحقيقة دوماً وجه واحد، فالعالم "الافتراضي" هو المصنوع من "يقينيات" ينام صاحبها عليها، ورأسه على مخدة "مؤدلجة بالسلفيات المرجعية" وبصرف النظر عن منطلقاتها الايديولوجية، سبق وورثها من أسلاف، لذا هو غريباً في محيط لا يفهمه ... سوى محاولات إعادة إنتاج الماضي الذي لن يأتي أو يعود ...
سبق وأن عرّف ماركس الخرافة بأنها "استخدام العقل بطريقة غير عقلانية" ويا له من تعريف عميق، ومحقاً حين قال إننا لا نحارب الخرافة، ولا نريد أن نكون ضدها، فهي حربٌ خاسرة، بل نريد مجابهة الوضع الاجتماعي والثقافي الذي يجعل الخرافة ضرورة ...
إن كثيراً مما كُتب عن ثورتيّ مصر وتونس هو هام، رغم كونه ردود أفعال آنيّة، قليل منه ذهب إلى سبر أغوار الموضوع، والأكثر قلة لم يذهب نحو الموروثات التاريخية التي أنتجت عقوداً مديدة من الصمت العربي الآسن والدامي للشعوب، فالثورتين هما خروج من شرانق أنظمة التقاليد البالية بفعل تطور وسائل الاتصالات، ونحو خلق بيئة اجتماعية وسياسية غير مؤدلجة، لكنها تأخذ بنتائج وأسباب الحداثة التي تنسجم مع التطلعات وهموم المجتمعات بالكرامة والتقدم والحرية، وفي مواجهة وسائل إعلام تقليدية سلطوية تعمل في خدمتها ...
يشمل هذا التغيير كذلك جمهرة "وعاظ السلاطين" وأنصافهم البَيْن بَيْن من صناع الوقوف على أطلال المراثي السياسية، من الذين تأثروا بـ "المستبد العادل" المرسخة عربياً جيلاً بعد جيل، وقروناً مديدة في تراكمها التاريخي، فتحولت إلى "حجر سنمار" في إحدى الزوايا الأساسية فيما نشهد من سرعة الانهيار وحسم الحركات الشعبية للصراع، وفي الكثير من التعاطي في البناء السياسي التقليدي في ثقافة المنطقة؛ وهي تتحول اليوم إلى أُطروحات عملية من "المستبد العادل" ... إلى "المستبد المهزوم" ...



#رشيد_قويدر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فقه اللامعقول ... الاستبداد والصنمية
- وهم البنى التقليدية ... وهم المثقف النخبوي
- ثقافة السلام ... وميديا - السلام مهنتنا -
- الثقافة وجرعاتها الوقائية العالية
- قيمة الزمن .. قيمة الشعور بالمسؤولية ..
- يا إلهي ... ما -أقدس- الحاكميات العربية ... !
- في الثقافة الوطنية والعالمية ...
- الثقافة .. والوعي التاريخي
- إشعاعات ثورة أكتوبر البلشفية
- -لليسار دُرْ...- في نقد العقل العربي
- سيدة النجاة..
- -الديمقراطية- ... تحديات الخيار الوطني التحرري والديمقراطي
- الفرا والدوران في المتاهة ... !
- خلف الارهاب الأعمى ... فكرة جبانة سوداء
- القاسم الذي كتب في حلكة الزنازين أجمل قصص الكفاح والحب
- عمر القاسم مؤسس وعميد الحركة الأسيرة
- البنية السياسية الراهنة للنظام العالمي ... نحو التعدد القطبي
- -الطائفية في مواجهة الدولة الوطنية-
- تطورات السياسة التركية.. والصلف الاسرائيلي
- شجاعة النقد والإصلاح ... بؤس الأكاذيب


المزيد.....




- فيديو لرجل محاصر داخل سيارة مشتعلة.. شاهد كيف أنقذته قطعة صغ ...
- تصريحات بايدن المثيرة للجدل حول -أكلة لحوم البشر- تواجه انتق ...
- السعودية.. مقطع فيديو لشخص -يسيء للذات الإلهية- يثير غضبا وا ...
- الصين تحث الولايات المتحدة على وقف -التواطؤ العسكري- مع تايو ...
- بارجة حربية تابعة للتحالف الأمريكي تسقط صاروخا أطلقه الحوثيو ...
- شاهد.. طلاب جامعة كولومبيا يستقبلون رئيس مجلس النواب الأمريك ...
- دونيتسك.. فريق RT يرافق مروحيات قتالية
- مواجهات بين قوات التحالف الأميركي والحوثيين في البحر الأحمر ...
- قصف جوي استهدف شاحنة للمحروقات قرب بعلبك في شرق لبنان
- مسؤول بارز في -حماس-: مستعدون لإلقاء السلاح بحال إنشاء دولة ...


المزيد.....

- اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية / ياسين الحاج صالح
- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح
- حزب العمل الشيوعي في سوريا: تاريخ سياسي حافل (1 من 2) / جوزيف ضاهر
- بوصلة الصراع في سورية السلطة- الشارع- المعارضة القسم الأول / محمد شيخ أحمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - رشيد قويدر - المفاهيم الحرّة ... و -المستبد المهزوم-