أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - على عجيل منهل - النساء-- فى تونس -- تشكل- نصف -اعضاء المجلس الوطنى التأسيسى - القادم - اول سابقة فى العالم العربى و الاسلامى- وحركة النهضة الاسلامية --تؤيد --مبدأ المناصفة بين النساء والرجال






















المزيد.....

النساء-- فى تونس -- تشكل- نصف -اعضاء المجلس الوطنى التأسيسى - القادم - اول سابقة فى العالم العربى و الاسلامى- وحركة النهضة الاسلامية --تؤيد --مبدأ المناصفة بين النساء والرجال



على عجيل منهل
الحوار المتمدن-العدد: 3335 - 2011 / 4 / 13 - 00:33
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


اول سابقة- فى العالم العربى و الاسلامى هى ان - تحصل المرأة التونسية على- نصف المجلس التأسيسى- فى الانتخابات التى ستحصل فى 24 تموز القادم لانتخاب اول جمعبة تأسيسية لوضع دستور مناسب للبلاد لفترة مابعد رحيل بن على -- أقر مرسوم قانون جديد في تونس --أن تشكل النساء نصف أعضاء المجلس الوطني التأسيسي --كما تم حظر الترشح لعضوية المجلس على كل من تحمل مسؤولية في نظام الرئيس المخلوع أو حزبه.- وتم اعتقال أمين عام الحزب الحاكم وأحد معاوني الرئيس المخلوع
وصادق مجلس -- الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي -- في تونس يوم الاثنين 11- ابريل -على مرسوم قانون ينص على نصف أعضاء المجلس التأسيسى يكون من النساء...
وسينتخب التونسيون يوم 24 تموز- المقبل- أعضاء المجلس --الذي سيتولى تسيير شؤون البلاد مؤقتا- وصياغة دستور جديد للبلاد --والإعداد لانتخابات رئاسية وتشريعية.- وتعد-- نسبة تمثيل--النساء بخمسين في المائة - من المجلس التأسيسي في تونس،-- غير مسبوقة في العالم العربي والإسلامي.
كما صادق مجلس الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي على "مرسوم قانون" يحظر على كل من "تحمل مسؤولية في صلب الحكومة أو في هياكل" الحزب الحاكم خلال الـ 23 عاما التي قضاها الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي في السلطة - 1987-2011-- الترشح إلى عضوية "المجلس الوطني التأسيسي".
ويحظر مرسوم القانون أيضا-- الترشح --إلى عضوية المجلس على كل الشخصيات التي "ناشدت" الرئيس المخلوع الترشح عام 2014 لولاية رئاسية سادسة رغم أن دستور البلاد لا يجيز له ذلك لتخطيه السن القانونية. وجاء في مرسوم القانون أن "الهيئة العليا المستقلة للانتخابات "ستحرر قائمة بالمناشدين المذكورين".

اعتقال محمد الغرياني، الأمين العام لحزب التجمع الدستوري الديمقراطي -الذي كان يتزعمه بن علي

بأمر من قاضي التحقيق في المحكمة البدائية في العاصمة التونسية. ولم يكشف المصدر عن التهم الموجهة للغرياني. -الغرياني /49 عاما/ هو سابع أهم معاون لبن علي تصدر ضده بطاقة إيداع بالسجن. ويذكر أن 25 محاميا تونسيا أقاموا في شباط- الماضي دعوى قضائية ضد عدد من معاوني بن علي، ومن بينهم الغرياني، من أجل تهم تتعلق بالفساد المالي وباستغلال النفوذ خلال فترة حكم الرئيس المخلوع - أن القضاء التونسي كان قد أمر في التاسع من آذار الماضي بحل حزب التجمع الدستوري الديمقراطي "وتصفية جميع ممتلكاته وأرصدته".
وبخصوص النظام الانتخابي الذي سيتمّ إعتماده أجمع أعضاء المجلس على أهميّة "تبني نظام انتخابي يراعي مبدأ التمثيل النسبي مع ضبط حد أدنى يأخذ في عين الاعتبار الجنس والأقليات السياسية ليتسنى تحقيق أهداف الثورة التي قادتها فئات شبابية من الجنسين إلى جانب حث الأحزاب على اعتماد نظام التناصف في قائمات الترشح مع التراوح في عرض القائمات بين المترشحين والمترشحات --ورفض القائمات التي لا تحترم مبدأي التناصف- والتراوح- فضلا عن ضبط سقف لتمويل الأحزاب --وتفعيل مراقبة الحملات الانتخابية".

حركة النهضة ترحب بتطبيق- مبدأ المناصفة- بين النساء والرجال-

استنادا إلى "أن المجتمع التونسي يتكون من 50% من النساء اللائي اكتسبن حق التصويت منذ سنة 1957 وتمتعن بالمساواة في مجالي التعليم والتكوين -وحققن نتائج ارفع وأفضل مما حققها الرجل في عديد الميادين".

فؤاد المبزع - الرئيس التونسى المؤقت -- يعلن - تنظيم انتخابات لتشكيل مجلس تأسيسى

إنشاء هيئة - "تنظيم انتخابات لتكوين مجلس وطني تأسيسي يتولى اعداد دستور جديد للبلاد يكون مرآة تعكس بصدق طموحات الشعب" وذلك في 24 تموز/يوليو 2011. واضاف انه "حتى يكون انتخاب المجلس الوطني التأسيسي انتخابا ديمقراطيا طبقا لمبادئ الثورة. يتعين اعداد نظام انتخابي خاص لذلك". واوضح ان "هيئة تحقيق أهداف الثورة والاصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي تعكف حاليا على اعداد مشروع نص قانوني سيكون محل مشاورات صلب مجلس الهيئة المتكون من شخصيات سياسية وطنية وممثلين عن مختلف الاحزاب السياسية والهيئات والمنظمات والجمعيات ومكونات المجتمع المدني المعنية بالشان الوطني في العاصمة والجهات ممن شاركوا في الثورة وساندوها".
ويؤشر ذلك الى استبعاد من لم يساند الثورة التونسية وتحديدا الحزب الحاكم سابقا. واعلن ان "هذا النظام (الانتخابي الخاص بانتخاب مجلس تاسيسي) سيصدر على اقصى تقدير قبل نهاية شهر آذار-الجاري". واوضح انه سيتم في الاثناء "اعتماد تنظيم وقتي للسلطة العمومية متكون من رئيس الجمهورية المؤقت وحكومة انتقالية برئاسة السيد الباجي قايد السبسي وهو تنظيم ينتهي العمل به يوم مباشرة المجلس الوطني التأسيسي مهامه اثر انتخابه انتخابا شعبيا حرا تعدديا شفافا ونزيها" يوم 24 تموز-المقبل. وبعد انتخاب مجلس تاسيسي تصبح الشرعية الدستورية بيد هذا المجلس. واعلن المبزع انه تم الاتفاق على عدم السماح لكل عضو في الحكومة الانتقالية بالترشح لاي انتخابات لاحقة وذلك حرصا على حيادها.
ان المكسب الذى حصلت عليه --المرأة التونسية مبدا --المناصفة 50 بالمائة - فى الجمعية التاسيسية القادمة -هو يعكس التطور الاجتماعى والفكرى للمجتمع التونسى وتطور عقلية الرجل سابقة مهمة فى تاريخ العالم والعالم العربى والشرقى الاسلامى بخاصة و يوضح لنا ان تونس تقدم لنا دليل على الرقى الحصارى والفكرى للمجتمع التونسى .






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,632,322,809
- اغلاق كازينو القمار- والسماح للمعلمات المنقبات بالعمل - واعا ...
- 9 نيسان عام 2003 --واحراق العلم الامريكى فى بغداد - من قبل ا ...
- الامن السورى - يطلق النار -على المتظاهرين المسالمين - وليس - ...
- اكراد الحسكة - يسمون- اجانب الحسكة- منحهم - الجنسية العربية ...
- المالكى والطالبانى -- يدعمان- النظام الدكتاتورى الطائفى- فى ...
- ثورة الفيس بوك - تتطور -الى ثورة تومهوك --والفئة المثقفة -- ...
- ابراهيم هنانو 1869 -1935 - سياسى كردى- من رموز المقاومة السو ...
- عيد اكيتو- عيد رأس السنة البابلية الاشورية- اقدم الاعياد الد ...
- الاكراد -الاجنبى السورى - واحصاء الحسكة عام 1962-- و360 الف ...
- مؤتمر لندن وليبيا بعد القذافى- دولة ديمقراطية دستورية موحدة
- يوسف العظمة 1884- 1920 قائد عسكرى كردى - اول وزير دفاع يسقط ...
- الفريق عبد العزيز حميد الكبيسى- مدير ادارة الافراد فى وزارة ...
- مشاجرة فى موسكو - ام فى درعا - والاعلام السورى-- والمظاهرات ...
- الرئيس الاسرائيلى - موشيه قصاب - يرسله --قاضى عربى --الى الس ...
- درعا - مدينة الشاعر ابو تمام حبيب بن اوس الطائى- تقود الثورة ...
- السعودية - رشوة مالية- ودعم هيئة المعروف والنهى عن المنكر -و ...
- الثورة السورية انطلقت من--- الجامع الاموى -- فى دمشق- حسن ال ...
- سعدون شاكر - من قتلة الشيوعيين والاسلاميين والقوميين - يحكم ...
- بعد- 40 -عاما --الحزب الشيوعى المصرى -- يعمل علنا - عاشت الث ...
- البحرين والتدخل السعودى - وهو غزو خارجى - وارهاب للحركة الوط ...


المزيد.....




- ضعف حضور المرأة يهددّ المناصفة في إنتخابات تونس
- مشاركة المرأة البحرينية في الانتخابات المقبلة.. قراءة في مؤش ...
- النساء أول ضحايا «خلطات الوهم» الشعبية..!
- المرأة بين قراءتين للنصوص الدينية
- شركات تستكمل اجراءات التوظيف بعد ختام معرض المرأة والعمل
- -برهامي-: الاتفاق على تأخير الإنجاب في أول الزواج -حرام شرعً ...
- تونسي وصوتي حُرّ
- رابطة المرأة العراقية في المثنى وحملة تلقيح شلل الأطفال
- لجنة الحقوق بالإعلام الإلكتروني تلتقي رئيس اتحاد النساء
- ما الذي يطفئ شغف العلم؟


المزيد.....

- حرية اللباس في تونس / الثريا رمضان
- من تاريخ نضال النساء :النساء والاشتراكية الديمقراطية الألمان ... / انيك ماهايم
- خمسٌ وسبعون امرأة ألهمت وغيّرت العالم / ايفان الدراجي
- في الزواج... المرأة تحمل أعباء التغيير والتعايش / إيمان أحمد ونوس
- قصص نساء يهوديات معنفات / توفيق أبو شومر
- الاسرة الهامشية / ميشال بارت و ماري ماکنتوش
- الخلفيات المؤثّرة في طروحات الفكر النسوي الغربي والعربي / فتحي الحبوبي
- المراة و الاشتراكية / لينين ريازانوف بابي فريفيل دوبوفوار دوبون و اخرين
- أصل اضطهاد النساء / هند خليل كلفت
- التمكين القانوني للنساء ذوات الاحتياجات الخاصة في فلسطين / رزان جهاد النمري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - على عجيل منهل - النساء-- فى تونس -- تشكل- نصف -اعضاء المجلس الوطنى التأسيسى - القادم - اول سابقة فى العالم العربى و الاسلامى- وحركة النهضة الاسلامية --تؤيد --مبدأ المناصفة بين النساء والرجال