أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - رباح حسن الزيدان - الجابري والاعراب نظرة ورأي














المزيد.....

الجابري والاعراب نظرة ورأي


رباح حسن الزيدان

الحوار المتمدن-العدد: 3313 - 2011 / 3 / 22 - 02:02
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الأعتداد بالعقل ليس ببعيد عن العرب بأنفسهم المتأثرة بالبيئة المقفرة التي أحاطت بهم .
فلا يوجد أمام العربي سوى الصحراء والسماء التي تدفعه الى النظر والتفكر .
يقول أبن المقفع عن العرب بأنهم : "اهل بلدٍ قفرٍ ووحشة من الأنس , أحتاج كل منهم في وحدته الى فكره ونظره وعقله" . وهو انما قال ذلك ليدل به على ان العرب لهم الأفضلية على الأمم .
فهم لا ينقلون العلم عن أحد , انما يعتمدون جميعاً على ومضات بصائرهم , أي أن العربي لا يحيا في الاشياء بل يحيا معها . وهو في أنفصاله هذا عن الأشياء , تراه يلحظها ويدون صفاتها كما يرصد الصانع عدته , لا كما يؤاخي الصديق صديقه .
لذلك كان الاعرابي هو صانع العالم عند الجابري . فالعربي يحب لغته الى درجة التقديس , ويعتبر السلطة التي لها عليه تعبيراً ليس فقط عن قوتها بل عن قوته هو أيظاً .
وتتحدد هوية العربي بفصاحته أيظاً وليس بمجرد العقل . ومن الناحية التاريخية , فأت أول عمل علمي منظم مارسه العقل العربي هو جمع اللغة العربية ووضع قواعد لها .
وقد جُمعت مادتها في عصر التدوين من أفواه الأعراب الذين بقوا الى ذلك العصر منعزلين لم يتعكر صفو لسانهم بالاختلاط بسكان المدن والحضر .
لذا فأن لسان العرب لابن منظور وهو أضخم موسوعة في اللغة العربية , لا ينقل الينا على ضخامة حجمه , اسماء الاشياء الطبيعية والصناعية ولا المفاهيم النظرية , وانواع المصطلحات التي عرضها عصره , القرن السابع والثامن للهجرة .
ذلك أن الثمانين الف مادة لغوية التي يضمها قاموس ابن منظور لا تخرج عن دائرة حياة ذلك الأعرابي الذي كان بطل عصر التدوين . ويحدثنا التاريخ ان بعض الاعراب قد أحترفوا بيع بضاعتهم من الكلام , وان بعضهم الاخر رحلوا الى البصرة أو الكوفة للاقامة فيها كرواة للغة .
من كل ذلك يميز الجابري صفتين للغة العربية : لا تاريخيتها وطبيعتها الحسية . تعني الاولى ان اللغة العربية تعلو على التاريخ ولا تستجيب لمتطلبات التطور . اما الثانية , فأن جمع اللغة من الاعراب دون غيرهم , معناه جعل عالم هذه اللغة محدوداً بحدود عالم أولئك الاعراب . ولما كان هؤلاء يحيون حياة الفطرة والطبع , أي يحيون حياة حسية أبتدائية , فلقد كان لا بد من ان ينعكس ذلك على تفكيرهم وبالتالي على اللغة التي جمعت منهم وقيست بمقاييسهم . ويقول الجابري ان الكلمات العربية ذات أصول في الطبيعة وان مبدأ الصحة فيها قد تعين من قبل الفطرة لا من قبل العرف والعادة .
وكما ان الاعرابي هو صانع العالم العربي ومصدر اللغة الفصيحة , فإنه ايظاً مصدر العقل العربي في التأمل والنظر . فالاعرابي حر ولا يقبل السلطة من غيره , واصبح العقل حراً يتقيد بالحقائق التي يكتشفها ويعدّها مطلقة . وقد ساعدت البيئة البدوية المفتوحة على الارض والسماء على هذا الاطلاق بسبب تهيئتها للظروف الملائمة للتأمل الفكري .
ويرى الجابري أن ما يميز العقل بوصفه عقل الثقافة العربية الاسلامية هو أن العلاقات داخله تتمحور حول ثلاث اقطاب : الله , الانسان , الطبيعة .
والطبيعة هي التي تقوم بدور المعين للعقل البشري على أكتشاف الله وتبين حقيقته . ففي الثقافة العربية الاسلامية يطلب من العقل أن يتأمل الطبيعة ليتوصل الى خالقها : الله .
وهناك في الثقافة اليونانية الاوروبية يتخذ العقل من الله وسيلة لفهم الطبيعة أو على الأقل ضامناً لصحة فهمه لها .



#رباح_حسن_الزيدان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- موت النزعة الانسانية في العالم الاسلامي
- ابن خلدون ومكيافيلي في عيون الوردي
- من اسباب الخلاف بين الدين والسياسة
- أول أنتصار للدولة على الدين في الاسلام
- المعتزلة وتبني منهج العقل
- شر البلية ما يضحك
- تاريخ الالحاد
- يا حوم اتبع لو جرينا *
- خوارق اللاشعور
- عصر التنوير : ظهور مفهوم جديد للدين
- الأنا العربي والأخر الأوروبي
- الاخر في الثقافة العربية الاسلامية (في صدر الاسلام)
- ها كاكا حمه
- انت تتظاهر ... اذن انت كافر !
- ظهور الخوارج في الاسلام
- اكتشاف مربع برمودا في العراق
- الدين والسياسة في الإسلام (3)
- الدين والسياسة في الإسلام (2)
- اخوان الصفا وخلان الوفا
- الدين والسياسة في الإسلام (1)


المزيد.....




- مؤلف -آيات شيطانية- سلمان رشدي يكشف لـCNN عن منام رآه قبل مه ...
- -أهل واحة الضباب-..ما حكاية سكان هذه المحمية المنعزلة بمصر؟ ...
- يخت فائق غائص..شركة تطمح لبناء مخبأ الأحلام لأصحاب المليارات ...
- سيناريو المستقبل: 61 مليار دولار لدفن الجيش الأوكراني
- سيف المنشطات مسلط على عنق الصين
- أوكرانيا تخسر جيلا كاملا بلا رجعة
- البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية
- قيادي في -حماس- يعرب عن استعداد الحركة للتخلي عن السلاح بشرو ...
- ترامب يتقدم على بايدن في الولايات الحاسمة
- رجل صيني مشلول يتمكن من كتابة الحروف الهيروغليفية باستخدام غ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - رباح حسن الزيدان - الجابري والاعراب نظرة ورأي