أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نعيم إيليا - بؤس الفلسفة الماركسية (4)















المزيد.....

بؤس الفلسفة الماركسية (4)


نعيم إيليا

الحوار المتمدن-العدد: 3295 - 2011 / 3 / 4 - 21:53
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


3- مبدأ التناقض ووحدة الأضداد
ذكرنا في المقدمة أنّ مأثرة الماركسية في علاقتها بالفلسفة، تتلخص في أنها عمدت إلى جمع المبادئ المجردة تلك التي استنبطها الفلاسفة الذين سبقوها، ولا سيما فلاسفة اليونان الذين استغرقوا في تأمل الطبيعة وأحوال الإنسان بحثاً عن القوانين العامة التي تتحكم فيهما، فزجّت هذه المبادئ في خضمّ الحياة الاجتماعية للإنسان، على أنها القوانين الموضوعية والشروط الصحيحة التي تسيّر حركة التاريخ البشري المتمثّلة في الصراع بين الطبقات المستغِلَّة والمستغَلّة. ومن أبرز هذه المبادئ، مبدأ التناقض أو صراع الأضداد ووحدتها والذي سيشتهر في الماركسية والفلسفة الهيغلية بالديالكتيك. ومع أنّ هذا الديالكتيك يعود اكتشافه لأول مرة إلى الفيلسوف (هيركليتس) من المدرسة الإيونية، فإنّ الماركسيين سيستخدمونه في أدبياتهم وكأنه من اكتشاف (هيغل) واجتهاد الماركسية من بعده. ولا أدلّ على هذا من الجواب الذي تلقيته من الأستاذ (فؤاد النمري) مؤخراً على الرسالة القصيرة التي وجهتها إليه أثناء محاورته لكتّاب وقراء الحوار المتمدن، والتي اعترضت فيها على نسبته الديالكتيك إلى الماركسية بأسلوب يوحي بأنه من مكتشفاتها، وانتقدت فيها تعريفه المبتسر للمادة؛ إذ أصرّ على أنّ الديالكتيك – وقد أضاف إليه لفظ المادية - من إبداع ماركس وإنغلز، وكان جوابه: " أما بخصوص نسبتنا المادية الديالكتيكية إلى ماركس فهي صحيحة. تنسب المادية لهيرقليطس وينسب الديالكتيك إلى هيجل أما المادية الديالكتيكية فأبواها ماركس وإنجلز دون شك" .
وهذا رأي متسرع جانب الحقّ، وتقسيمٌ غريب خرج حتى على الرأي السائد عند أهل النظر من عتاة الماركسيين وقيادمتها أمثال جورج بوليتزر الذي ذكر فضل هيركليتس في كتابه أصول الفلسفة الماركسية فقال :
"يعود الفضل إلى الفلاسفة اليونان في البدء بتكوين الجدلية. فقد تصوروا الطبيعة ككل. وكان هرقليط يعلم الناس أن هذا الكل يتحول، فكان يقول لا ندخلقط في نفس النهر مرتي ن. كما يحتل نضال الأضداد عنده م مكانة كبيرة ولا سيما عند أفلاطون الذي يشير إلى خصب هذا النضال، إذ أن الأضداد يولد كل منها
وتعني "جاد ل" " dia legein" الآخر. وكلمة "الجدلية" مشتقة من الكلمة اليونانية فهي تعبر عن صراع الأفكار المتناقضة" .
ومهما يكن من شيء، فإنَّ هذا القانون سواء أكان من اكتشاف هيركليتس أو سبينوزا، هيغل أو ماركس وإنغلز، لن يكون محطَّ اهتمامنا في حديث اليوم، بل ستكون تطبيقات هذا القانون في الحياة الاجتماعية من قبل الماركسية، هي محطُّ الاهتمام الأول. وهذه النقطة بالذات من أبرز النقاط التي تفضح بؤس الفلسفة الماركسية، وتكشف عن تناقضاتها.
فالماركسية ترتكز في فلسفتها الاجتماعية على الصراع الطبقي، وترى أن تطور حركة التاريخ الإنساني، يتأتَّى من تناقض المصالح بين الطبقات، تماماً كما يحدث في الطبيعة حين يصطرع حدّا التناقض فيغلب أحدهما الآخر ويسود عليه: كالصراع بين الحرارة والبرودة، والليل والنهار، والخير والشر. فالماء مثلاً حامل للحرارة والبرودة، فإذا غلبت الحرارة، تبخّر الماء، وإذا غلبت البرودة، تجمّد الماء.
إنّ كلّ شيء في هذا الوجود، يقوم على مثنوية تجمع بين حدين يصارع أحدهما الآخر، وهذه المثنوية المتصارعة المتناقضة بين الأشياء بحدّيها المتلازمين المتحدين - فالضدان لا يوجد أحدهما من دون الآخر - تولّد الحركةَ الدائمة في الطبيعة أو ما يدعى بقانون الصيرورة والتطور.
هذا هو المبدأ الذي تعتنقه الماركسية، وهي بلا شك على صواب في اعتناقها له، بيد أنها ستضطرب أيما اضطراب، عندما تزجُّ هذا القانون الموضوعي في الحياة الاجتماعية، بل إنها ستتجاوز به الاضطراب إلى ما هو أشدّ نكراً منه؛ أي إلى التناقض حين تقوّض هذا المبدأ وتمحو آثاره من الوجود عندما تتصور المرحلة الشيوعية مرحلة اجتماعية خالية من التناقض وصراع الأضداد.
فإذا كان هذا القانون أزلياً أبدياً يستحيل تقويضه باعتراف أئمة الماركسية أنفسهم الذين يؤكدون أنّ القوانين الطبيعية، لا يمكن تغييرها أو تبديلها أو تدميرها، ويؤكدون أنّ كل ما يمكن فعله إزاءها بعد اكتشافها، هو الاستفادة منها فقط، فكيف يجوز أن يظهر هذا القانون في مراحل من التاريخ كمرحلة العبودية والاقطاع والرأسمالية والامبريالية والعولمة والاشتراكية، ثمّ يندثر في المرحلة الشيوعية القادمة؟
هذه هي المعضلة. وإذ واجهت هذه المعضلة معلمي الماركسية، فرضت عليهم أن يفكروا في إيجاد حلّ معقول لها، ولقد فكروا، غير أنهم عجزوا عن أن يجدوا لها حلّاً معقولاً. لقد ذهبت جميع الحلول التي (تخيّلوها) مع درج السيول؛ إذ كانت حلولاً حالمة طوباوية لقوم لا يؤمنون بالأحلام أصلاً. فها هو لينين يتخيل في كراساته الفلسفية أنه وجد حلاً للمسألة إذ فرّق بين مفهومي التعارض والتناقض، يقول:
"ليس التناقض والتعارض شيئا واحدا. إذ يزول الأول بينما يستمر الثاني في النظام الاشتراكي".
فالتعارض في الاشتراكية سيظل في رأيه قائماً، أما التناقض، فلسوف يزول. وهذا التعارض أخفّ درجة من التناقض، ولن يؤدي في زعمه إلى انهيار الاشتراكية، بل سيمهد للدخول في المرحلة النهائية (الشيوعية). ولكن لينين يغفل عن حقيقة بسيطة وهي أنّ التعارض، لا بدّ له من أن ينتهي إلى تناقض؛ لأن التعارض لا يمثل حالةً ساكنة غير قابلة للنموِّ؛ إنه قانون طبيعي متحرك نامٍ؛ ولأنه كذلك، فلن يكون بمستطاع البشر أن يتحكّموا به، أو يوجّهوا دفته بحسب ما تمليه عليهم أمزجتهم وأهواؤهم، بل سيفرض نفسه على البشر عاجلاً أو آجلاً؛ فالماء لن يستطيع أن يتفادى بلوغ درجة الغليان تحت نار هادئة بطيئة ولو شاء هذا. ولنا في سقوط الاشتراكية في الاتحاد السوفييتي خير برهان على صحة ذلك.
ومما يثير الدهشة، اعتقاد الماركسيين بأنّ الشيوعية ستكون مرحلة اجتماعية تنتفي فيها كل التناقضات، وتستتب فيها الحياة الرغيدة المستقرة الساكنة للناس جميعاً، وهي حياة أشبه ما تكون في تصورهم بحياة أهل الجنة. وهذا أمر مستحيل، إلا أنهم لن يعدموا منطقاً غريباً خادعاً يقنعون به أنفسهم بإمكان حدوث هذا الأمر المستحيل. فإن قيل لهم إنّ أمر الاختلاف والتعارض والتناقض، لا بدّ من أن يظهر بين الناس المنقسمين إلى فئات مختلفة وأهواء متعددة في المجتمع الشيوعي، قالوا: إذا ظهر خلاف أو (تعارض طفيف) في المجتمع الشيوعي، فسيتكفل الحزب الشيوعي بترميمه وإصلاحه.
بمثل هذه الرومانسية يندفع الماركسيون إلى الإيمان بقوة حزبهم على حلّ جميع المعضلات، وتفريج حالات (التعارض) في المجتمع. مثلهم في هذا مثل عباد الله المؤمنين بقوة الله وقدرته على حلّ جميع مشكلاتهم في الدنيا والآخرة. ولن يدور في خلد الماركسيين أنّ هذا الحزب سيتحول إلى طبقة مستغِلة - شاء أم أبى - بتأثير قانون الحتمية التاريخية المؤيَّد بمبدأ التناقض بين الأضداد؛ الذي تحولت البورجوازية بتأثيره إلى طبقة مسيطرة مستغِلة، وكذا الإقطاع من قبلها والعبودية، والذي به تتحوّل جميع الأشياء في هذا الكون مطلق الحدود.
فإنّ نفى الماركسيون قانون التناقض في المرحلة الشيوعية، فقد نفوا إذاً قانوناً طبيعياً راسخاً ثابتاً. وهل يقدر البشر على نفي القوانين الطبيعية الثابتة؟!



#نعيم_إيليا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بؤس الفلسفة الماركسية (3)
- بؤس الفلسفة الماركسية (2)
- بؤس الفلسفة الماركسية
- نقد نقد النظرية الماركسية
- إلهٌ جديد
- حنَّا هاشول يصرخ في الوادي
- حياتي في خطر. قصة قصيرة


المزيد.....




- رئيس وزراء فرنسا: حكومتي قاضت طالبة اتهمت مديرها بإجبارها عل ...
- انتخاب جراح فلسطيني كرئيس لجامعة غلاسكو الا?سكتلندية
- بوتين يحذر حلفاء أوكرانيا الغربيين من توفير قواعد جوية في بل ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 680 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 13 ...
- رئيس جنوب إفريقيا يعزي بوتين في ضحايا اعتداء -كروكوس- الإرها ...
- مصر تعلن عن خطة جديدة في سيناء.. وإسرائيل تترقب
- رئيس الحكومة الفلسطينية المكلف محمد مصطفى يقدم تشكيلته الوزا ...
- عمّان.. تظاهرات حاشدة قرب سفارة إسرائيل
- شويغو يقلّد قائد قوات -المركز- أرفع وسام في روسيا (فيديو)
- بيل كلينتون وأوباما يشاركان في جمع التبرعات لحملة بايدن الان ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نعيم إيليا - بؤس الفلسفة الماركسية (4)