أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - شاكر النابلسي - ما تكوين عقل الانتفاضة التونسية؟














المزيد.....

ما تكوين عقل الانتفاضة التونسية؟


شاكر النابلسي

الحوار المتمدن-العدد: 3277 - 2011 / 2 / 14 - 15:07
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


-1-

سبق أن قلت في مقال (أحفاد بورقيبة ينتفضون) قبل أسابيع مضت، أن ما حدث في تونس، من الصعب أن يحصل له مثيل في العالم العربي. وأن ما حصل ويحصل الآن في مصر، حادث مختلف عما حصل في تونس. وشرحت الأسباب التاريخية، والسياسية، والثقافية، التي تتمتع بها تونس والتي أهلَّتها لأن تقوم بما قامت به حتى الآن، منذ نهاية ديسمبر الماضي. ومن الأسباب التي ذكرتها أن انتفاضة الشعب التونسي، هي نتاج الفكر السياسي والاجتماعي التونسي. فتونس هذا البلد الصغير بحجم أرضه، والصغير بعدد سكانه، أنتج من الفكر العربي الحداثي والليبرالي في النصف الثاني من القرن العشرين، ما لم ينتجه أي بلد عربي آخر أكبر منه، كمصر مثلاً. فدور المفكرين التونسيين الليبراليين الجُدد كمحمد الشرفي، ومحمد طالبي، ومنجية السواحي، وعبد المجيد الشرفي، والعفيف الأخضر، وسلوى الشرفي، وعبد الوهاب المؤدب، ومحمد شريف فرجاني، وهشام جعيط، ورجاء بن سلامة، والحبيب الجنحاني، وإقبال الغربي، وفتحي بن سلامة، وأمل قرامي، ومحمد الحداد، وغيرهم وغيرهن كثيرون وكثيرات، من مثقفي ومثقفات تونس ومفكريها. وهؤلاء وغيرهم، هم مثقفو ومفكرو عصر التنوير التونسي في النصف الثاني من القرن العشرين، ومطلع الألفية الثالثة.
وهم فكر الانتفاضة التونسية، كما كان روسو وفولتير ومونتسكيو وتوم بين وغيرهم، فكر الثورة الفرنسية والأمريكية.

-2-

لفت نظري ما قاله المفكر والأكاديمي التونسي محمد الحداد، الأستاذ في الجامعة التونسية، وأستاذ كرسي اليونسكو لعلم الأديان المقارن، من أن الشباب التونسي الذين قاموا بالانتفاضة التونسية لم يقرءوا التراث السياسي العالمي أو الإسلامي، ولم يعرفوا أعلامه، وكتابه، ومفكريه. مما يعني أن ما كتبه مفكرو تونس الذين ذكرناهم قبل قليل لم يقرأه أحد في تونس. وأن كل ما كُتب كان هباء منثوراً لم يفد الانتفاضة، ولم ينتفع به المنتفضون.

لقد أكد الحداد على أن "ثقافة ووعي الشباب التونسي، تشكلا من خلال مصادر الإنترنت. وقال إن تلك الانتفاضة استطاعت أن تمضي بخطوات أوسع عندما كانت تلقائية وعفوية."

وأضاف الحداد في برنامج (اضاءات) الذي بثته فضائية العربية أن:

"الشباب التونسي تعلم الحرية من الحياة لا من الأيديولوجيات. فالتجربة الجديدة التي قدمتها الانتفاضة التونسية، هي أن الثورات في السابق، كانت تنبع من الخلفيات الأيديولوجية، لكنها اليوم جاءت من شباب، ربما بعضهم لا يعرف اسم كارل ماركس، ولا سيد قطب."

فمن أية أيديولوجيا تعلَّم الفرنسيون القيام بثورتهم عام 1789؟

ومن أية أيديولوجيا تعلَّم الأمريكيون للقيام بثورتهم، ونيل استقلالهم عام 1776؟

الثورة الوحيدة، التي كانت ذات أيديولوجيا محددة، هي الثورة البلشفية في روسيا ،1917 التي تبنت الأيديولوجيا الماركسية.

أما الثورة الفرنسية، فقد اقتاتت واشتعلت بفضل أفكار روسو، وفولتير، ومونتسكيو وغيرهم. وحفظت هذه الأفكار في الحرية والعدالة والمساواة.

وأما الثورة الأمريكية، فقد اقتاتت واشتعلت، بفضل أفكار الفيلسوف السياسي البريطاني الأمريكي توم بين، و جون لوك، وتوماس جيفرسون، وصموئيل آدامز، وغيرهم.

-3-

ما زال الوقت مبكراً حتى الآن، لكتابة تاريخ أفكار الانتفاضة التونسية، والعوامل الثقافية التي أثرت فيها. أما ما يقال عن محركات ومهاميز هذه الانتفاضة كالبطالة، والفساد المالي والإداري، ودكتاتورية الرأي الواحد، التي كانت منتشرة في عهد الرئيس بن علي، فذلك ما هو طافٍ من جبل الثلج الذي كان عائماً في المحيط التونسي. أما القسم الأكبر المخفي تحت الماء، فلم يتبين لنا حتى الآن، ويحتاج إلى غواصين كثيرين. وما زال الحكم عليه مبكراً جداً. فقد تمَّ الحكم على الأفكار التي أثرت على الثورة الفرنسية بعد مضي أكثر من ثلاثين عاماً على قيام هذه الثورة كما يقول برنار غروتويزن في كتابه (فلسفة الثورة الفرنسية)، كذلك تم الأمر نفسه مع الثورة الأمريكية التي أشعلها مجموعة من المفكرين الأمريكيين، ومنهم توم بين Paine في كتابيه (حقوق الإنسان)، و (الحصافة Common Sense)، الذي كان بمثابة "إنجيل" الثورة الأمريكية. وكان معظم الأمريكيين يحتفظون بنسخة من هذا الكتاب تحت وسائدهم، ويحفظونه عن ظهر قلب.

-4-

يقول الحداد عن الانتفاضة التونسية:

"إن هذه الانتفاضة لم يطلقها السياسيون ولا حتى المثقفون أو الشعراء، بل كانت ثورة شبابية بامتياز. فقبل حادثة إحراق الشهيد محمد البوعزيزي نفسه بسنوات، كانت قد تنامت في تونس ظاهرة لم يتفطن النظام البائد إلى أبعادها، وهي استعمال الشباب الشبكات الاجتماعية، والفايسبوك تخصيصاً، للتعبير عن آرائهم، فكانوا يستعملون كتابة مرموزة أو يستخدمون اللغة الانكليزية التي لا يتقنها الرقيب، وشيّد الشباب عالمه الافتراضي الوردي بديلاً من العالم السياسي والاجتماعي المحبط الذي كان يعيش فيه، وربما شجع النظام البائد على هذا التوجه كي يجعل المواطنين ينشغلون بالعالم الافتراضي عن العالم الواقعي."

وهذا القول يجانب الصواب، وفيه خفة وسطحية غير معهودة، عن الحداد. لأن لا بذرة تنبت دون أرض. ولا أرض تُنبت دون بذرة. ولا شك أن ثورة المعلومات والاتصالات "عجّلت" في قيام الانتفاضة التونسية. وكانت لها الطاقة الكهربائية، بدلاً من طاقة الفحم الحجري. ولكن البذرة لهذه الانتفاضة، كان قد زرعها الزُرَّاع المثقفون من أمثال الحداد شخصياً وغيره.

-5-

وفي المقالات القادمة، سوف نستعرض أفكار المفكرين التونسيين الحداثيين الذين زرعوا ما حصدته الانتفاضة التونسية. وكان لهم الباع الثقافي الأكبر والمعرفي والأطول، في انطلاق الانتفاضة التونسية وصناعة تونس الجديدة، بكل ما يحفُّ بها من آمال وأحلام. ومن هؤلاء، المفكر التونسي محمد الحداد الذي ينكر أو يتنكر لتأثير فكره وفكر زملائه وأساتذته في تكوين عقل الانتفاضة التونسية.



#شاكر_النابلسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإخوان: من مجلس الشعب الى ميدان التحرير
- العقلانية والخرافة في الفكر السياسي العربي
- مبارك يدفع ثمن ديمقراطيته غالياً
- مخاوف من تدمير تراث بورقيبة
- هؤلاء هم أعداء ثورة بورقيبة
- مخاطر وسلبيات الهيجان الشعبي
- ثورة تونس الخضراء
- أحفاد بورقيبة ينتفضون
- دحر الإرهاب وتراجع تسييس الدين
- العراق بين حزب الدعوة وحزب البعث
- تقدم الليبرالية الإسلامية في الخليج
- من ثقافة الذاكرة الى ثقافة الإبداع
- العَلْمانية لشفاء العراق من أمراضه المزمنة
- لا ليبرالية دون سلطان
- هل العرب آخر الإرهابيين؟
- الحرب التي لم تكتمل: الديمقراطية في العراق
- لا شمس تشرق على الجزيرة العربية كل يوم!
- ما حاجة العراق لعقد مؤتمر قمة عربي في بغداد؟
- ضرورة الحل السياسي للقضايا الثقافية
- نسخة جديدة من (طالبان) في العراق


المزيد.....




- من الحرب العالمية الثانية.. العثور على بقايا 7 من المحاربين ...
- ظهور الرهينة الإسرائيلي-الأمريكي غولدبرغ بولين في فيديو جديد ...
- بايدن بوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا وإسرائيل ويتعهد ...
- -قبل عملية رفح-.. موقع عبري يتحدث عن سماح إسرائيل لوفدين دول ...
- إسرائيل تعلن تصفية -نصف- قادة حزب الله وتشن عملية هجومية في ...
- ماذا يدخن سوناك؟.. مجلة بريطانية تهاجم رئيس الوزراء وسط فوضى ...
- وزير الخارجية الأوكراني يقارن بين إنجازات روسيا والغرب في مج ...
- الحوثيون يؤكدون فشل تحالف البحر الأحمر
- النيجر تعرب عن رغبتها في شراء أسلحة من روسيا
- كيف يؤثر فقدان الوزن على الشعر والبشرة؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - شاكر النابلسي - ما تكوين عقل الانتفاضة التونسية؟