أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اخر الاخبار, المقالات والبيانات - هيفين قاقو - سمات مستحدثة في النظام الأساسي للمحكمة الخاصة بلبنان














المزيد.....

سمات مستحدثة في النظام الأساسي للمحكمة الخاصة بلبنان


هيفين قاقو
الحوار المتمدن-العدد: 3276 - 2011 / 2 / 13 - 20:53
المحور: اخر الاخبار, المقالات والبيانات
    


 ترجمة: هيفين قاقو
مقالة بقلم سيسلي إبتل منشورة في مجلة (Journal of International  Criminal Justice 2007  )
 
موجز
يتضمن النظام الأساسي للمحكمة الخاصة بلبنان العديد من سمات مستحدثة جديرة بالملاحظة.  وأهم استحداث فيها هو ولايتها القضائية، ففي حين يتضمن موضوع اختصاصها الإرهاب، المعرّف وفقا للقانون اللبناني فقط،  فإنه لا يشمل أية جرائم دولية بل يشمل الجرائم الموضّحة في القانون الجنائي اللبناني حصرا. وخلافا لِميزات محكمة ذات طابع دولي، فإنّ مهمات المحكمة الخاصة بلبنان ربما تكون محصورة في قضية واحدة ألا وهي اعتداء الرابع عشر من شباط 2005 الذي أودى بحياة رفيق الحريري واثنين وعشرين شخصا آخرا. وستنظر المحكمة الخاصة بلبنان في قضايا أخرى فقط إذا تبين لها بأنّ لها علاقة بهذا الاعتداء. وفي الوقت الذي يعكس فيه اختصاص المحكمة ولاية لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة فإنّ النظام الأساسي للمحكمة الخاصة بلبنان يتضمن أحكاما أصلية لتنظيم علاقتها بهذه اللجنة وأيضا بالسلطات القضائية اللبنانية متمتعة بذلك بأهلّية قانونية منسجمة مع الاثنتين: اللجنة والسلطات. وهناك خصوصيات هامة أخرى لهذه المحكمة تتعلق بـ"القانون الإجرائي الواجب التطبيق" حيث تتضمن أحكاما مرتبطة بقاضي الإجراءات التمهيدية ودور القضاة في إجراءات جلسات الاستماع وبمشاركة الضحايا في هذه الإجراءات مع احتمال القيام بمحاكمات غيابية. والخصوصيات السابقة الذكر هي من خصائص "الأنظمة الجنائية الرومانية-الجرمانية" (i)(Romano-Germanic)  وتعكس نيّة مشرعي الأحكام في وضع إجراءات جنائية  عالمية  أكثر فاعلية.
 
(i)                   الأنظمة الجنائية الرومانو-الجرمانية (Romano-Germanic) أوما يعرف أيضا” بالقانون المدني“ (Civil Law)  هو مصطلح يطلق على المدرسة القانونية التي تعود جذورها إلى القانون الروماني والتي انتشرت في أوربا باستثناء بريطانيا. (المترجمة)
 
 
1. مقدمة
تختلف المحكمة الخاصة بلبنان “STL” ونظامها الأساسي المرفق بقرار مجلس الأمن رقم 1757  بعدة وجوه عن باقي المحاكم الجنائية الدولية أو المختلطة (ii). وحصر المجلس موضوع اختصاص المحكمة الخاصة بلبنان بجرائم مُعرّفة في القانون اللبناني. بينما كانت محاكم مختلطة أخرى كالمحكمة الخاصة لسيراليون تتمتع بأهلّية قانونية على الجرائم المُعرّفة وفقا للقانوني المحلي إضافة إلى أهلّيتها على الجرائم الدولية فإنّ المحكمة الخاصة بلبنان هي المحكمة العالمية الوحيدة التي تمارس اختصاصها حصريا على الجرائم المبيّنة في القانون الوطني أي القانون اللبناني. والغريب في هذا الصدد هو أن النظام الأساسي لا يتضمن حكما ينص بأن هذه الجرائم لن تخضع لقانون التقادم (iii). فالمادة 2 (أ) من النظام الأساسي للمحكمة الخاصة بلبنان -المحددة لقانون المحكمة الواجب التطبيق- تشير إلى  أحكام  معينة من القانون الجنائي اللبناني المتعلقة بمقاضاة ومعاقبة أعمال الإرهاب والجرائم والاعتداءات المهددة للحياة والسلامة الشخصية  ومقاضاة ومعاقبة الجمعيات غير المشروعة و الأشخاص المتقاعسين عن الإبلاغ عن الجرائم والاعتداءات.  
واعتمد مشرعي النظام الأساسي للمحكمة الخاصة بلبنان  في الأصل على مصادر لبنانية لتحديد اختصاص المحكمة وكما دمجوا أيضا في القانون الإجرائي للمحكمة بعض النقاط الهامة من قانون الرومانو-جرمان ("القانون المدني") المتبعة من قبل الحكومة اللبنانية.
وأهم المستحدثات مُوجودة في النظام الأساسي للمحكمة والمرتبطة بولايتها وعلاقتها مع السلطات القضائية اللبنانية ولجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة وإجراءاتها المستوحاة من الأنظمة الجنائية الرومانية-الجرمانية.
(ii)                 المحاكم المختلطة هي نموذج جديد للعدالة الدولية يعمل تحت إشراف مشترك من الأمم المتحدة والدول المعنية. تعتمد طبيعة هذه المحاكم على المواءمة بين القوانين الدولية والوطنية للوصول إلى تحقيق العدالة في قضية ما وتقام عادة على أراضي الدولة المعنية إن لم يكن هناك مانع لذلك.  (المترجمة)
 (iii) قانون التقادم هو القانون الذي ينص على ضرورة  مراعاة مواعيد خاصة لرفع نوع معين من الدعاوي وإذا انقضت هذه المواعيد دون رفع القضية سقطت حقوق أصحابها في الرفع (المترجمة)
 
 
2. تقويض محدود
إنّ جوهر تقويض المحكمة الخاصة بلبنان مُبيّن في المادة الأولى من النظام الأساسي للمحكمة. حيث يشمل الاختصاص القضائي للمحكمة " محاكمة الأشخاص المسؤولين عن اعتداء الرابع عشر من شباط  2005 الذي أودى بحياة رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري وأدى إلى مقتل وجرح أشخاص آخرين". وهذا يشكل ولاية قضائية محدودة جدا لمحكمة ذات طابع دولي متعلقة بشكل فعلي باعتداء واحد استهدف شخصية حكومية سابقة في الحكومة اللبنانية  وأدى الاعتداء إلى مقتل ثلاثة وعشرين شخصا بما فيهم رفيق الحريري.
 





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647





- مصدر: المشتبه به بتفجير نيويورك أعلن ولائه لداعش
- طهران: سنعامل زاغاري-راتكليف باعتبارها مواطنة إيرانية
- إطلاق تدريبات -الأمن الجوي الفضائي 2017- الروسية - الصينية ...
- بلجيكا تطالب إسرائيل بتعويضات عن عمليات هدم في الضفة
- أرودغان يشكر بوتين بالروسية
- الجيش الإسرائيلي: القبة الحديدية تصدت لصاروخ أطلق من غزة
- ترامب يدعو إلى تشديد إجراءات الهجرة بعد تفجير منهاتن
- شاهد بالفيديو.. القبة الحديدية تتصدى لصاروخ أطلق من غزة على ...
- القبض على رجل حاول التسلل إلى قصر بكنغهام
- بكين تحذر واشنطن وحلفاءها من إجراء مناورات في المنطقة


المزيد.....

- فيما السلطة مستمرة بإصدار مراسيم عفو وهمية للتخلص من قضية ال ... / المجلس الوطني للحقيقة والعدالة والمصالحة في سورية
- الخيار الوطني الديمقراطي .... طبيعته التاريخية وحدوده النظري ... / صالح ياسر
- نشرة اخبارية العدد 27 / الحزب الشيوعي العراقي
- مبروك عاشور نصر الورفلي : آملين من السلطات الليبية أن تكون ح ... / أحمد سليمان
- السلطات الليبيه تمارس ارهاب الدوله على مواطنيها / بصدد قضية ... / أحمد سليمان
- صرحت مسؤولة القسم الأوربي في ائتلاف السلم والحرية فيوليتا زل ... / أحمد سليمان
- الدولة العربية لا تتغير..ضحايا العنف ..مناشدة اقليم كوردستان ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- المصير المشترك .. لبنان... معارضاً.. عودة التحالف الفرنسي ال ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- نحو الوضوح....انسحاب الجيش السوري.. زائر غير منتظر ..دعاة ال ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- جمعية تارودانت الإجتماعية و الثقافية: محنة تماسينت الصامدة م ... / امال الحسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اخر الاخبار, المقالات والبيانات - هيفين قاقو - سمات مستحدثة في النظام الأساسي للمحكمة الخاصة بلبنان