أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - زينب عبد العزيز - المبحث الثالث: اقسام الزمان















المزيد.....

المبحث الثالث: اقسام الزمان


زينب عبد العزيز

الحوار المتمدن-العدد: 3242 - 2011 / 1 / 10 - 14:16
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


المبحث الثالث
اقسام الزمان
لقد قسم الزمان الى عدة اقسام ويعود سبب هذا التقسيم الحاصل الى تعدد المفاهيم وألاراء وألاقوال في مفهوم الزمان وتعريفه ولأنه وجود غير محسوس بالحواس الخمسة ألان معرفة ذهنية وقراره في ذاكرة ألانسان تلك المستودع اللامتناهي من الصور الزمانية ولأنه من ضمن شعور وأحساس الفرد كون أن ألانسان له معرفه فطرية أوليه وأول هذه المعرفة الفطرية معرفة الله سبحانه وتعالى والثانية المعرفة الفطرية بمرور الزمان فلهذا يعتبر الزمان من البديهيات والضروريات والمعرفة الذهنية لدى الانسان .
وهذه المعرفة الفطرية للزمان والاحساس بمضيه قسم الزمان على أساس أنه زمان أجتماعي وهو ألزمان ألمرتبط بحركة الافلاك قبل حركة الشمس والقمر وعلى أثر هذه الحركة يتولد اليوم والساعة والليلة والشهر والسنة والقرن وهذه ألازمنه هي التي وضعها البشر لتنظيم حياتهم ألاجتماعية1
وأن هناك أقول حول الزمان بأنه يختلف ويتعدد في هذا العالم حسب الموجودات الخارجية وتأثرها بالزمان وشعورها به وحسب الحركة وهذا ما أورده صدر الدين المتألهين بصورة مجملة خاصيتين للزمان:
أ‌- الزمان أمر يقبل ألانقسام وهو قبيل الكميات
ب‌- للزمان علاقة لا تقبل ألانفصام مع الحركة 2
وبذلك فأن كل موجود من هذه الموجودات له زمان خاص به ويسمى ( الزمان الخاص )وعلى أساس مبدأ اذا كانت الحركة هي مولد للزمان وأستمراره وسيلانه وبهذه النتيجة يكون لكل حركة زمان خاص بها فيتعدد الزمان في هذا العالم ويكون حسب تعدد الحركة لأن كل حركة تولد أو ترسم زماناً خاص بها .3
فهذا الزمان هو الذي يخص كل كائن أرضي وهو ألاثار المترتبة على هذا الكائن من خلال حركاته الشخصية به فهذه ألاثار ترك الزمان عليها بصمته وكميته فهي التي تقدر كميته الزمان الممضي في هذا الموجود وهي ما تعرف بمضي ألسنوات وألا شهر وألاسابيع وألايام عليه فكل حركة من حركاته الشخصية تمر بمراحل الزمان ولها أثر وعداد زماني خاص بهذا الكائن الحسي الأرضي .
وقال: السيد رضا الصدر (أعلم أنه لما كان لكل متحرك زمان فلكل كائن أرضي زمانان زمان يخص به وزمان عام والأول محصول حركاته الشخصية , والثاني محصول الحركة العالمية ويشارك فيها الكل )4 .
وهذا كون الزمان وفق الماديات من الموجودات فهي وفق حركتها الخاصة بها.
ويمكن التجرد المادي من الجسد وألانفتاح على الزمن والسفر عبره نحو ألافلاك ومعرفة خبايا هذا الكون العجيب بقدرة وطاقة يوهبها الله عزوجل للذين تجردوا من سوء أفعالهم وردائة أخلاقهم وقبح أفعالهم وتراكم جهالاتهم وأنسياقهم نحو شهواتهم فأن في هذا التجرد المطلق حلقت النفس في عالم الملكوت ألاعلى ودارت بين ألافلاك والنجوم مع سرعة دورانه عارفاً بعظم خلقهنا وتهذيب صناعتها عند ذلك ينعدم الزمان لديه ويكون اعتباريا 5 (ويحكى عن عن هرمس المثلث بالحكمة وهو إدريس النبي عليه السلام أنه صعد إلى الفلك زحل ودار معه ثلاثين سنة حتى شاهد جميع أحوال الفلك ثم نزل إلى ألأرض فخبر الناس بعلم النجوم وقوله تعالى (ورفعناه مكاناً علياً )6
وقد يشك في صحة هذه القصة لكن أدريس النبي يعتبر (أول من استخرج الحكمة وعلم النجوم فأن الله عزوجل أفهمه سر الفلك وتركيبه ونمط أجتماع الكواكب فيه وأفهمه عدد السنين والحساب ولو لا ذلك لم تصل الخواطر بأستقراها الى ذلك وأقام للأمم سنناً في كل إقليم تليق كل سنة بأهلها)7.
والزمان هنا في هذا الطرح هو زمان خاص وفق الحركة الجوهرية الخاصة بهذا النبي ذو القدرة على التجرد من المادة والسفر عبر الزمن والانفتاح عليه لأنه يتجرد من محدوديته الى المطلق.
وكون وجود الزمان في الخارج ممتنع الوجود وأن الموجود فيه لآن السيال الذي يرسمه الخيال وهو ما يشعر به ألإنسان في مضي الوقت عليه وتأثره به وهذا لا يعني بوجود الزمان في الواقع الخارجي وأنما في الخيال الحسي غير المادي الشعوري ولأن الزمان مستمر سيال غير متوقف وله أنقسامات وفق تحقق هذه السيولة من ألاستمرارية وهذه ألانقسامات ما تسمى بالتقدم وألتأخر في جوهر الزمان كون هذين الجزئين يتوقف وجود أحدهما على وجود ألاخر عند زواله فأذا زال جزء حل محله جزء أخر والجزء الذي يحل محله وهو الجزء المتقدم والجزء الذي زال هو الجزء المتأخر 8 .
كون هذا التقدم والتأخر الذاتيان في الزمان يعني بوجود عنصرين الزمانيان هما الماضي والمستقبل أللذان هما جوهريان في ذات الحركة الجوهرية في ألاجسام حيث أن ألا جسام في تجدد وحركة دائمية فهذا ما يدل على وجود التغير المستقبلي في هذه ألاجسام وكل حسب حركة الجسم الجوهرية وأن انقضاء هذا الجزء هو أنقضاء فترة مضت من هذه الحركة الجوهرية وبين هذه التبدلات التغيرية هو ألانتقال من الماضي الى المستقبل والحاضر فهو ما يسمى (بالآن)9 ،أي أن حالة ألانقسام الحاصلة وعند توقف المتأخر على المتقدم والتبدل المتحقق فيها هو ما يسمى (بالآن) وهذه ما تسمى بالحاضر والذي يستمر وفق التبدلات والتغيرات .
وأن هذا الزمان الذي هو نتاج الحركة الجوهرية في ألا جسام هو ما يسمى بالزمان الخاص والذي يختص وجوده في ألاجسام حسب حركتها وحسب ألتغيرات التي حصلت لها من هذه الحركة فهو خاص لأنه لا يشترك مع غيره من ألازمنه الخاصة في ألا جسام ألاخرى ،فهذا الزمان الخاص مكانه في جسم ألإنسان وفق ذهن ألإنسان وذاكرته وما يستوعبه ويخزنه ذهنه من أزمنة مضت وأحداث وتغيرات حصلت له وقدرته على استردادها أعتبارياً على أساس أنها كحلقات متصلة مع بعضها دون أعتراض الذهن والذاكرة على هذه العملية التذكرية التي تتحفز الذاكرة بربط أحداث الماضي والتغيرات ألحاصلة فيه مع تغيرات مستقبلية قد تحدث نتيجة لهذه النتائج التي مضت وكل ذلك وفق هذه الحركة السيالة من هذا الزمن الجوهري الخاص في ألاجسام 10 .
وقد ذكر الباغنوي في حاشية ص492 (أن بهض المحققين كثيراً ما بنوا ألامر على ما يبدوا في بادي النظر ، ثم أنتهت النوبة الى الفحص البالغ ظهر حقيقة الحال .
فأنهم أدعوا في أول ألامر وجود الزمان في الخارج وبينوه بأنقسامه أي السنين والشهور وألايام والساعات وعدوه من أقسام الكم مع أن المقسم في التقسيم الى ألجوهر والعرض هو الموجود الخارجي على ما صرحت به عباراتهم .
ثم عند تحقيق الحال صرحوا بأن الزمان الممتد غير موجود في الخارج بل ممتنع الوجود في الخارج وأن الموجود فيه هو ألآن السيال الذي يرسمه في الخيال )11يتبع
المصادر :
رزق – خليل – فلسفة صدر المتألهين قراءة في مرتكزات الحكمة المتعالية ص195 ص- 194 – الطبعة : ألاولى 1431ه – 2010م – المطبعة : دار الصفوة للطباعة والنشر والتوزيع – الناشر : دار الصفوة .
2 - أليزدي - محمد تقي مصباح – المنهج الجديد في تعليم الفلسفة - ج2- المطبعة دار التعارف للمطبوعات بيروت - لبنان
3 - الهادي – جعفر – الله خالق هذا الكون دراسة علمية حديثه للمناهج والنظريات المختلفة حول نشأة الكون ومسألة الحالق – الطبعة :الثانية 1424هـ - المطبعة – مؤسسة ألامام الصادق (ع) – الناشر : مؤسسة ألامام الصادق – التوزيع : مكتب التوحيد – ايران – قم .
4 - الصدر – اية الله السيد رضا الصدر ص- ----- الطبعة : الثانية – المطبعة – مطبعة مكتب الإعلام ألا سلامي- الناشر : مركز أنتشارات دفتر تبليغات أسلامي ( مركز النشر التابع لمكتب ألإعلام ألإسلامي )

5- الصفاء – أخوان – رسائل أخوان الصفاء – ج 1 (فصل تجرد النفس واشتياقها الى عالم ألأفلاك ) ص- 138-137 الطبعة: ألاولى 1412- 1992م – المطبعة : الدار ألإسلامية – بيروت – الناشر والتوزيع : الدار ألإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع .
6- نفس المصدر
7 - الطباطبائي – السيد محمد حسين – الميزان في تفسير القران – جالرابع عشر ص71- الطبعة: ألاولى المحققة 1417هـ - 1997م – المطبعة : مؤسسة ألاعلمي للمطبوعات بيروت – لبنان
الباحث : وليس بالمشتحيل على نبي الله أن يسافر الى الفضاء ويرى عجيب الملكوت ويخبر ألناس بهذه العلوم وأن ر}ية هذه ألافلاك والسفر لها بتجرده المادي الجسدي ليس بعزيز على أنبياء الله سبحانه وتعالى بل هذه من مميزاتهم .
8- ألاصفهاني – حسين عشاقي – وعاية الحكمة في شرح نهاية الحكمة – ص460- الطبعة: ألاولى 1382هـ - ش – المطبعة : توحيد قم – التوزيع: قم – شارع شهيد محمد منتظري.
9- الشيخ – علي أحمد – مجلة الكلمة مفهوم الزمن بين صدر الدين الشيرازي وآنشتاين – العدد 23/ 1999م
10- ناجي – الدكتور مجيد عبد الحميد – فن التعبير وألأسلوب – السنه الاولى ص 13-14 – الجامعة العالمية للعلوم ألاسلامية كلية اللغة العربية – لندن المنهج الدراسي .
11 - الخوانساري –المخقق ألاقا حسين – ألحاشية على شروح ألاشارات ( وشرح ألاشارات وشرح الشرح وحاشية الباغنوي – وبذيلهم حواشي ألاقا جمال الدين الخوانساري – ج 2 ص245- الطبعة: ألاولى 1420ق ، 1378ش – المطبعة : أسوة – الناشر : مركز أنتشارات دفتر تبليغات أسلامي ( مركز النشر التابع لمكتب ألاعلام ألاسلامي قم – تحقيق أحمد العابدي .



#زينب_عبد_العزيز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القسم الثاني من انواع الزمان في المادة هو الزمان العام .
- مفهوم الزمان عند أبن رشد
- مفهوم الزمان عند فحر الدين الرازي الطبيب والمفسر
- فطرة الله
- مفهوم الزمان في المذاهب القديمة
- قمر بني هاشم وفخر عدنان
- مبحث الزمان في الفكر الفلسفي والإسلامي
- عاشوراء في نظر الآخرين
- انه يوم عيد


المزيد.....




- قائد الجيش الأمريكي في أوروبا: مناورات -الناتو- موجهة عمليا ...
- أوكرانيا منطقة منزوعة السلاح.. مستشار سابق في البنتاغون يتوق ...
- الولايات المتحدة تنفي إصابة أي سفن جراء هجوم الحوثيين في خلي ...
- موقع عبري: سجن عسكري إسرائيلي أرسل صورا للقبة الحديدية ومواق ...
- الرئاسة الفلسطينية تحمل الإدارة الأمريكية مسؤولية أي اقتحام ...
- السفير الروسي لدى واشنطن: وعود كييف بعدم استخدام صواريخ ATAC ...
- بعد جولة على الكورنيش.. ملك مصر السابق فؤاد الثاني يزور مقهى ...
- كوريا الشمالية: العقوبات الأمريكية تحولت إلى حبل المشنقة حول ...
- واشنطن تطالب إسرائيل بـ-إجابات- بشأن -المقابر الجماعية- في غ ...
- البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - زينب عبد العزيز - المبحث الثالث: اقسام الزمان