أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - الاختلاط بين الدين السياسي والواقع..















المزيد.....

الاختلاط بين الدين السياسي والواقع..


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3217 - 2010 / 12 / 16 - 01:30
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



في ضل الدين السياسي تختفي مظاهر الدعوة الحقيقية ويتحول فيها الأنبياء وذريتهم إلى علاقات اجتماعيه وعائليه أشبه بالنظام العشائري .... حيث تختفي الآيات الربانية والعبر والأمثال وتقتصر الدعوة على العلاقات الاجتماعية والتربوية .. كما يختفي كلام الله وتكون الأولوية للأنبياء والشخصيات الدينية..فهنا المشكلة لا تقتصر على أهل الكتاب بحسب ..إنما حتى في عالمنا الإسلامي فلا تجد من يقول الله .. الله. أو يفصح بالكلام عنه
..إنما أحاديث نبوية ومآثر رجال من عهد الرسالة وشخصيات دينيه عن..فلان... وفلان .. .. لا اعلم متى يعرف الإنسان ربه على حقيقته .. لعب الدين السياسي دورا كبيرا في تشويه صورة الله وخاصة عندما ادخله في أمور خارج تدخله .. نأخذ حاله من حالات التدخل ...لا يُترك الإنسان في ظل الدين السياسي ليختار زوجته تناسبه إنما وضع شروطا ادخل اسم الله عليها حتى أصبح الزواج في الدين مشابه للنظام العشائري فالعائلة المتدينة لا تأخذ إلا من عائله متدينة مثلها .. حكم على الأبناء والبنات .. والمسلم لا يتزوج إلا مسلمه والمسيحي لا يتزوج إلا مسيحيه .. هناك إجبار قصري على المتزوجين بالاختيار .. وإلا الطرد أو البراءة ممن يخالف ..مثل هكذا زواج سبب الكثير من المشاكل العائلية .. فترى حالات الطلاق تقع على أشياء تافه لا تسحق إن تكون سببا في انفصال اثنين ...



أقص عليكم هذه القصة الواقعية لشاب مسلم وشابه مسيحيه .. في ما مضى كان مسلم ومسيحي يعملان سائقان في أسطول للنقل البري.. .. وكانا من بلدتان بعيدتان عن بعضهما ... وعندما يحل المساء للاستراحة أيهما مكان سكانه اقرب لسفرهما توقفا عنده للنوم ... فان كان بيت المسيحي اقرب اكلأ وناما فيه..وكذلك المسلم .. من المعروف عند المسيحيين يجلسون جمعيا مع الضيف عند الطعام أو ألسهره.. بينما عند المسلمين هناك تحفظ حيث يُعزل الضيف بعيدا عن العائلة .. نتيجة الاختلاط المتكرر أُعجب المسلم بفتاة من تلك العائلة المسيحية.... ونشأت بينهما علاقة عاطفيه .. بعد القناعة والإعجاب .. قرر المسلم الزواج منها.. تقدمت العائلة المسلمة إلى البيت المسيحي لخطبة الفتاة ....جوبهوا بالرفض .. وقالوا لا نزوجها إلا من هو على ملتنا... حاولت العائلة المسلمة جاهدة على حسم الأمر ولكن لا جدوى من ذلك ..لم ينتهي كل شيء بينهما إنما بقي السائقان على ما اعتاد عليه سابقا .. .. اتفق الشاب والشابة على الزواج بعد هروبهما .. ووضع الجميع إمام أمر الواقع .. وعندما حان موعد اتفاقهما .. أوقف المسلم شاحنته في احد الاستراحات القريبة .. فركبت معه .. أرسلت العائلة المسيحية إلى ابنتها تهديدا مفاده سيتم قتلها إذا لم تعدل هذا الزوج وتترك المسلم.. ولكن كان للمسلم قبيلة كبيرة ونفوذ واسع أرسلوا إليهم تهديد بقل كل من حاول المساس بها .. أصبحت الفتاة المسيحية في مكان امن ....... لم تتوقف التهديدات بعد ذلك..فعندما أصبحت ابنتها في المدرسة هددُ بخفها .. ولقد شاهدة أمها في كل صباح وبعض الأحيان ووالدها يصلان أبتهما إلى المدرسة .. بعد أن يأسوا منها... انقطعت العلاقة بينها وبين أهلها ثلاثين عاما .. ..وأنجبت له بعد البنت ستة أولاد فكانوا من خيرة شباب البلدة.. لقد صنعت هذه المرأة لنفسها كيان اثبت وجوده بإرادة تحدي .. كان هدفنا من هذه القصة هو الاختلاط كان له دور كبير في توطيد العلاقة الزوجية بعد إن تخطا الزوجين جميع العقبات التي وقفت إمام سعادتهما ..فكانت القناعة قبل الزواج لها دور كبير في نجاح هذه التجربة الفريدة ...رغم جميع المصاعب التي وقفت إمامهما


ندخل ألان إلى الكتاب المقدس لكي نرى التدخل الديني في الحياة الاجتماعية.. فقد كان لهذه النصوص دورا كبير في التعصب الديني العائلي اتجاه العائلات الدينية الأخرى .. من هذه النصوص الدينية تربت الشعوب على العصبية والاحتقار والتزمت الاجتماعي بين الشعوب المتدينة

الكتاب المقدس.. العهد القديم ... التوراة .. التكوين... الإصحاح ..28


http://www.enjeel.com/bible.php?ch=28&bk=1


الكتب المقدس .. طعن مؤلف الكتاب المقدس ببنات كنعان واحتقرهن ..لإجبار يعقوب بالزواج من بنات خاله.. واضح العصبية الدينية والنعرة القبلية في الكتاب المقدس .. عندما قال إسحاق لابنه يعقوب لا تأخذ من بنات كنعان وأمره بان يختار زوجه من فدان أرام .. أي من بنات خاله لان أمه رفقه بنت بتوئيل .. بتوئيل أبي أمك وخذ لنفسك زوجة من هناك من بنات لأبان أخي أمك

الكتاب المقدس

1 فدعا اسحق يعقوب وباركه واوصاه وقال له لا تاخذ زوجة من بنات كنعان. 2 قم اذهب الى فدان ارام الى بيت بتوئيل ابي امك وخذ لنفسك زوجة من هناك من بنات لابان اخي امك. 3 والله القدير يباركك ويجعلك مثمرا ويكثرك فتكون جمهورا من الشعوب. 4 ويعطيك بركة ابراهيم لك ولنسلك معك.لترث ارض غربتك التي اعطاها الله لابراهيم. 5


الكتاب المقدس .. بعد إن وجه إسحاق ابنه يعقوب إلى الزواج من بنات خاله .. سيتم توجه عيسو أيضا إلى الزواج من أبنت عمه .. طعن مؤلف الكتاب المقدس ببنات كنعان مرة أخرى .. ليلفت نظره اتجاه ابنة عمه .. محلة أبنت إسماعيل ابن إبراهيم


الكتاب المقدس...

فصرف اسحق يعقوب فذهب الى فدان ارام الى لابان بن بتوئيل الارامي اخي رفقة ام يعقوب وعيسو 6 فلما راى عيسو ان اسحق بارك يعقوب وارسله الى فدان ارام لياخذ لنفسه من هناك زوجة.اذ باركه واوصاه قائلا لا تاخذ زوجة من بنات كنعان. 7 وان يعقوب سمع لابيه وامه وذهب الى فدان ارام 8 راى عيسو ان بنات كنعان شريرات في عيني اسحق ابيه. 9 فذهب عيسو الى اسماعيل واخذ محلة بنت اسماعيل بن ابراهيم اخت نبايوت زوجة له على نسائه 10




الإسلام السياسي.. الفاشل ..

الحمد لله

اجتماع الرجال والنساء في مكان واحد ، وامتزاج بعضهم في بعض ، ودخول بعضهم في بعض ، ومزاحمة بعضهم لبعض ، وكشف النّساء على الرّجال ، كلّ ذلك من الأمور المحرّمة في الشريعة لأنّ ذلك من أسباب الفتنة وثوران الشهوات ومن الدّواعي للوقوع في الفواحش والآثام .

والأدلة على تحريم الاختلاط في الكتاب والسنّة كثيرة ومنها :

قوله سبحانه :{ وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن} الأحزاب 53.

قال ابن كثير رحمه الله في تفسير الآية : أي وكما نهيتكم عن الدخول عليهن كذلك لا تنظروا إليهن بالكلية ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن فلا ينظر إليهن ولا يسألهن حاجة إلا من وراء حجاب .

وقد راعى النبي صلى الله عليه وسلم منع اختلاط الرّجال بالنساء حتى في أحبّ بقاع الأرض إلى الله وهي المساجد وذلك بفصل صفوف النّساء عن الرّجال ، والمكث بعد السلام حتى ينصرف النساء ، وتخصيص باب خاص في المسجد للنساء . والأدلّة على ذلك ما يلي :

عن أم سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَلَّمَ قَامَ النِّسَاءُ حِينَ يَقْضِي تَسْلِيمَهُ وَمَكَثَ يَسِيرًا قَبْلَ أَنْ يَقُومَ قَالَ ابْنُ شِهَابٍ فَأُرَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ أَنَّ مُكْثَهُ لِكَيْ يَنْفُذَ النِّسَاءُ قَبْلَ أَنْ يُدْرِكَهُنَّ مَنْ انْصَرَفَ مِنْ الْقَوْمِ" رواه البخاري رقم (793).

ورواه أبو داود رقم 876 في كتاب الصلاة وعنون عليه باب انصراف النساء قبل الرجال من الصلاة .

وعَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ تَرَكْنَا هَذَا الْبَابَ لِلنِّسَاءِ قَالَ نَافِعٌ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ ابْنُ عُمَرَ حَتَّى مَاتَ" رواه أبو داود رقم (484) في كتاب الصلاة باب التشديد في ذلك .

وعن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا وَشَرُّهَا آخِرُهَا وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا " . رواه مسلم رقم 664

وهذا من أعظم الأدلة على منع الشريعة للاختلاط وأنه كلّما كان الرّجل أبعد عن صفوف النساء كان أفضل وكلما كانت المرأة أبعد عن صفوف الرّجال كان أفضل لها .

وإذا كانت هذه الإجراءات قد اتّخذت في المسجد وهو مكان العبادة الطّاهر الذي يكون فيه النّساء والرّجال أبعد ما يكون عن ثوران الشهوات فاتّخاذها في غيره ولا شكّ من باب أولى .

وقد روى أَبو أُسَيْدٍ الْأَنْصَارِيّ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ( تَسِرْن وسط الطريق ) عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ . رواه أبو داود في كتاب الأدب من سننه باب : مشي النساء مع الرجال في الطّريق .

ونحن نعلم أنّ الاختلاط ومزاحمة النساء للرّجال ممّا عمّت به البلوى في هذا الزّمان في أكثر الأماكن كالأسواق والمستشفيات والجامعات وغيرها ولكننا :

أولا : لا نختاره ولا نرضى به وبالذّات في المحاضرات الدّينية والمجالس الإدارية في المراكز الإسلامية .

ثانيا : نتخذ الوسائل لتلافي الاختلاط مع تحقيق ما أمكن من المصالح ، مثل عزل مكان الرجال عن النساء ، وتخصيص أبواب للفريقين ، واستعمال وسائل الاتّصالات الحديثة لإيصال الصوت ، وتسريع الوصول إلى الكفاية في تعليم النساء للنساء وهكذا


http://www.islam-qa.com/ar/ref/1200


تشهد مجتمعنا الإسلامية ارتفاع نسبة الطلاق بين المتزوجين الجدد والعنوسة أيضا يرجع السبب إلى عدم الاختلاط.. إنا استغرب عندما اسمع من رجل يقول إنا لم أرى زوجتي إلا في يوم الزواج .. كأنه بطيخه اشترها من السوق .. يعني أنت وحضك .. كما يشهد مجتمع الخليج العرب إقبال شديد على الزواج من البلدان التي هي أكثر انفتاحا مثل لبنان وسوريا ومصر والمغرب.. ويرجع السبب أيضا.. لأنه هناك فرصه للاختلاط ... إن كان في الاختلاط مشكله من ناحية الأخلاق .. يمكن تجاوزها بالنصائح والإرشادات التي تقدم الطرفين عن طريق الوالدين أو جهة تربويه..مع ذكر حدود الشريعة من ناحية المعصية الفعلية فقط .. دون الإشارة إلى تحريم الاختلاط .. لكي يكون الجميع على علم واطلاع بعواقب المخالفة
لا يفهم من الاختلاط الرذيلة إنما فسح المجال إمام الجنسين للتعارف قبل زوجهما .. لتأخذ القناعة دورها قبل الزواج .. وإعطاء وقت كافي دون رقيب مع ذكر التوصيات أعلاه للاختلاط مع بعضيهما أطول مده من الزمن ... مع الحرية المطلقة في الخروج إلى الإمكان الترفيهية والسياحية .. على الأقل يحسان الجنسان إنهما يمارسان الحرية المطلقة في الاختيار دون تأثير ديني أو قبلي عليهما.. من الأسباب التي أدت إلى ارتفاع نسبة الطلاق بين المتزوجين الجدد هو الزواج المباشر .. لذلك تنكشف كثير من الأمور بعد الزواج .. وتظهر عدم القناعة بين الزوجين بسبب السلوك أو الجمال أو ربما خصال كثيرة غير مرغوب فيها ...عدم الاختلاط يجعل الاختلاط محرم في المجتمع .. وعند حدوث إي اختراق مفضوح كاختلاط جنسين بطريقه سريه في مكان ما نتيجة علاقة عاطفيه.. تصبح البنت مذمومة لدى ذلك المجتمع أو ربما تصل بعض الأحيان إلى القتل .. وخاصة في المجتمعات الأكثر تخلفا .. عدم الاختلاط يولد هاجس عند الرجال مغبة من اختلاط خطيبته برجل سرا .. أو ربما يعتقد لها علاقة عاطفية سريه برجل أخر... فترى هم الرجل إن تكون زوجته لا تعرف أحدا غيره .. لو كان هناك اختلاط واعي .. لختفت تلك الهواجس لان الاختلاط سيصبح حاله مؤلفه لدى المجتمع .. عند إذن ستنخفض نسبة الطلاق لان الاختيار غير عشوائي .. كم ستنخفض نسبة العنوسة لان واقع المجتمع في نظر الرجال لا يختلف عن المجتمعات الأخرى ...



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النصب والاحتيال في الكتاب المقدس
- رد على مقالة كامل النجار في..هل يمكن تاريخ القران أو الإسلام
- رد على مقالة سامي لبيب في.. الدين عندما ينتهك إنسانيتنا 18
- وفاء سلطان تحت المجهر
- السنة النبوية بين الإسلام السياسي والتنزيل 2
- السنة النبوية بين الإسلام السياسي والتنزيل
- الآبار وسطوت [ الكتاب المقدس]
- قالت اليهود عزير ابن الله
- يعقوب بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة راندا شوقي في .. الوعد في مجيء الرسول الجديد
- رد على مقالة كامل النجار في.. الجهل والخوف هما حجر الأساس
- رد على مقالة كامل النجار في.. اله الإسلام في الميزان
- حرية المرأة بين النقاب والدين
- رد على مقالة كامل النجار .. في الإسلام لا يحترم العقل
- رد على مقالة كامل النجار في .. ما هي مهمة الأديان
- رد علئ مقالة ميس اومازيغ في الاسلام و العقل
- رد على مقالة عهد صوفان في .. التشكيك بالأديان أسئلة رافقت ال ...
- زواج إسحاق بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة ريميل وهبي في ..مكانة المرأة في الإسلام
- رد على مقالة محمد حياني في.. انهيار الإسلام


المزيد.....




- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - الاختلاط بين الدين السياسي والواقع..