|
اليسار العراقي وتوظيف الشعائر الحسينية
حامد كعيد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 3216 - 2010 / 12 / 15 - 15:56
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
يتصور البعض واهما أن الشعائر الحسينية حكرا لطائفة مسلمة معينة ، وإن أعطيت شمولية أكثر قيل أنها لعامة المسلمين ، وحدثني أحد الأصدقاء راوياً لي الطقوس العاشورائية التي يمارسها أتباع الديانة الهندوسية والبوذية أيام محرم الحرام في الهند ، ومعروف قول القائد الهندي ( المهاتما غاندي ) عن الحسين ( ع ) ، ( تعلمت من الحسين كيف أكون مظلوما فأنتصر ) ، ويروى أن الراحل ياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفلسطينية زار جمهورية الصين الشعبية طلبا للمساعدة لتستمر عملياته الفدائية آنذاك ، وقرر المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني منحه المال والرجال إن طلب ، وكان ( ما وتسي تونغ ) الرئيس الصيني حاضرا الجلسة فقال معقبا ، ( أن الأخوة الفلسطينيون بحاجة للمال والسلاح فقط ، لأن في تاريخهم الإسلامي شخصية عظيمة هي ( الحسين) ) ، ولا يخفى ما كتب من شعر قاله شعراء مسيحيون بحق الإمام الحسين ( ع ) كالشاعر ( بولس سلامه ) ، وكلنا يعرف أن الثائر مع الحسين ( ع ) ( وهب النصراني ) ، قاتل تحت راية الحسين ( ع ) وأستشهد معه ، وكذلك أمه وزوجه ، وهن على ديانتهن المسيحية ، وهناك من يحاول اليوم أن يفند هذه الحقيقة ليقول أن وهب ، وأمه ، وزوجه ، أسلما ، وهذا خلاف الثورة والنهضة الحسينية ، لأن الحسين لم ينهض من أجل دين فقط ، بل من إجل مبادئ وقيم إنسانية رفيعة ، مما تقدم أجزم أن الثورة العملاقة التي قادها الحسين ( ع ) ، وصحبه الأبرار ، كانت لإرساء قواعد وقيم أخلاقية أريد لها أن تندثر ، وأولها إعادة الدين المحمدي الحنيف لجذوره السماوية التي بدأت بالأفول . أدركت المواكب الحسينية التي كانت تخرج ليلا أيام عشرة محرم الحرام بمدينة الحلة الفيحاء ، بداية العام 1950 م ولحين منع هذه الشعائر من قبل النظام المقبور منتصف سبعينات القرن المنصرم ، ويقسم شط الحلة المدينة لشطرين ، يسميان الصوب الكبير ، ويضم سبعة أطراف ، والصوب الصغير ثلاثة أطراف ، كل هذه الأطراف لها أماكن للتجمع والخروج بموكب العزاء الحسيني ، ولكل ( طرف ) شاعر و ( رادود ) ، وهو الذي يؤدي تلاوة القصائد الحسينية من على منبر حسينية ( أبن طاووس ) ، ولست هنا معني بتلك المواكب بقدر اعتنائي وتذكري لموكب مهم أنشأ بداية الستينات من القرن الماضي يسمى ( موكب الشبيبة الديمقراطية ) ، ويختلف هذا الموكب مع المواكب الأخرى بأغلب طقوسه ، ومن هذه الاختلافات أن أغلب المساهمون به من الطبقة المتنورة الواعية ، مدرسون ، معلمون ، طلاب مدارس ، سياسيون ، وأغلب هؤلاء السياسيين من اليسار العراقي ، ويختلف مع المواكب الأخرى بمواعيد انطلاقه ، حيث تبدأ مراسيم العزاء بعد عشرة محرم الحرام ، ولمدة ثلاثة أيام ، الحادي عشر ، الثاني عشر ، الثالث عشر ، الساعة الرابعة عصرا ، وتهيأ ما يسمى ب ( الردات ) من قبل شعراء اللغة الفصحى ، وأغلب هذه ( الردات ) يشم منها رائحة السياسة ، ويسير الموكب باتجاه حسينية بُنيت جديدا تسمى ( حسينية الشبيبة ) ، ويرتقي منبرها الشاعر و (الرادود ) الراحل ( عبد الصاحب عبيد الحلي ) ، وعبد الصاحب يملك صوتا رجوليا شجيا ، وأغلب هذه القصائد التي يرتلها هي من نظمه ، وهي منددة بالأنظمة المتعاقبة ، وأغلب الأحيان كان عبد الصاحب عبيد الشاعر يقاد لدوائر الأمن بسبب قصائده التحريضية ، وأذكر من مطالع تلك القصائد الكثير ، ومنها لا زلت أحتفظ بتسجيلاته ضمن مكتبتي الصوتية ، وأجمل تلك المطالع ( المستهلات ) ، ( ثوار دوخنه الكره الأرضيه / ثوار هاي أعلومنه مرويه / واليوكف أبخط النار / ما غيرنه ونفدي الوطن بدمانه ) ، وآخر ، ( يا يوم يعقد مؤتمر قمتنه / يا يوم نتوحد أبجلمتنه / جم دوب نصبر جم دوب / عالظيم وأحنه من الصبر ملينه ) ، ومطلع آخر يحاكي به قصيدة الدكتور الوائلي رحمه الله ، التي خاطب بها عبد السلام أو عبد الرحمن عارف ، يقول الدكتور الوائلي ، ( لا تفرحن لطبلها فطبولها كانت لغيرك قبل ذلك تقرع ) ، وعارضها المرحوم عبد الصاحب عبيد الحلي مخاطبا عبد السلام عارف ، ( دنيتك أنظر أعليها / أبيوم آدم نزل بيها / هذا أولها وبعد يا ستار / وين تاليها ) ، مما تقدم نخلص أن الثورة والنهضة الحسينية لا يمكن حكرها بجهة دينية معينة ، ولا بجهة سياسية تتخذ من الشعائر الحسينية طريقا للوصول لغايات ما ، فالحسين ( ع ) أبن ذلك الرجل الذي أوصى بنيه وهو بلحظات حياته الأخيرة بعامة الناس قائلا ، ( يا بني إن لم يكن أخ لك في الدين ، فنظيرك في الخلق ) ، وعلى هذا نهج سيد الشهداء طريقه ليربح الدنيا والآخرة .
#حامد_كعيد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حمد / مهداة لشيوعي العراق
-
( وقفوهم أنهم مسئولون ) تهنئتان
-
( لزكة مومن )
-
( صبرا أيها المتقاعدون إن موعدكم العذاب )
-
( أذهبوا فأنتم الطلقاء )
-
( السيد نوري المالكي وأحلامنا الوردية )
-
( المشاكس )
-
الى السيد أسامة النجيفي وبرلمانه / ( أصرخوا لأجل العراق )
-
( العدها حبايب ...!!! )
-
( سطوح أهلنه ) / مهداة للشاعرة المثابرة الأخت وفاء عبد الرزا
...
-
هلاهل / لك يا رحاب كل هذه العطور
-
التأريخ الشعري وصنعته المعقدة الشاعر محمد علي النجار أنموذجا
-
( وداعة الله )
-
الشمس تبدد عتمة وعقد التخلف
-
حديقة ( الجبل ) ...معلم حلي يندثر
-
( إذن طين وإذن عجين ) ... ذكّر إن نفعت الذكرى
-
( كاوه محمود ) وزير ثقافة وشباب كردستان والتربية الشيوعية
-
أنت تسأل والحزب يجيب
-
الشيوعيون وحمى صراع الكراسي
-
السرقات الأدبية مع سبق الإصرار والترصد
المزيد.....
-
عاصفة رملية شديدة تحول سماء مدينة ليبية إلى اللون الأصفر
-
واشنطن: سعي إسرائيل لشرعنة مستوطنات في الضفة الغربية -خطير و
...
-
-حزب الله- يعرض مشاهد من استهدافه دبابة إسرائيلية في موقع ال
...
-
هل أفشلت صواريخ ومسيرات الحوثيين التحالف البحري الأمريكي؟
-
اليمن.. انفجار عبوة ناسفة جرفتها السيول يوقع إصابات (فيديو)
...
-
أعراض غير اعتيادية للحساسية
-
دراجات نارية رباعية الدفع في خدمة المظليين الروس (فيديو)
-
مصر.. التحقيقات تكشف تفاصيل اتهام الـ-بلوغر- نادين طارق بنشر
...
-
ابتكار -ذكاء اصطناعي سام- لوقف خطر روبوتات الدردشة
-
الغارات الجوية الإسرائيلية المكثفة على جنوب لبنان
المزيد.....
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
-
آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس
...
/ سجاد حسن عواد
-
معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة
/ حسني البشبيشي
-
علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات
/ محمود الصباغ
المزيد.....
|