أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عزيز باكوش - فاس والكل في فاس 36















المزيد.....

فاس والكل في فاس 36


عزيز باكوش

الحوار المتمدن-العدد: 3208 - 2010 / 12 / 7 - 18:29
المحور: المجتمع المدني
    


دعم الصحة المدرسية والأمن الإنساني بصفرو

استفاد عدد من التلاميذ ضعاف البصر ينتمون لمؤسسات تعليمية ابتدائية بإقليم صفرو من نظارات طبية وزعتها عليهم الثلاثاء الماضي النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بشراكة مع الفرع الجهوي للعصبة المغربية لرعاية الطفولة بفاس ، وذلك في إطار تفعيل مشروع دعم الصحة المدرسية والأمن الإنساني E1P13 ومشروع التعبئة والتواصل حول المدرسة E4P2. وفي موضوع ذي صلة وزعت ذات النيابة مؤخرا حوالي 70 سروالا و40 قميصا صوفيا و71 بذلة رياضية إضافة الى 7 دراجات هوائية على تلاميذ من مستويات مختلفة بالإقليم وشملت على الخصوص مدرسة باب المربع بصفرو ومجموعتي سيدي لحسن وسيدي خيار .

التحايل في مجال العقار قد يطيح برؤوس كبيرة بفاس


طابع السرية الذي ميز التقارير التي تم انجازها في الآونة الأخيرة بفاس تثبت تورط والي فاس وعمدتها بشكل مباشر في قضايا تتعلق بالتحايل في مجال العقار بحسب ما أفادتنا به مصادر مطلعة لم ترغب في الكشف عن هويتها . وزادت ذات التقارير أن العاصمة العلمية للبلاد قد تعرف زلزالا يطيح برؤوس كبيرة على خلفية أكبر عملية تحايل في مجال العقار، وقدمت أمثلة من بينها قرارات منح رخص استثنائية وعمليات تغيير مشاريع سياحية إلى مشاريع سكنية وتحويل مشروع رياضي كبير صرفت عليه الملايير تم تكييفه إلى مشاريع خاصة. وبخصوص التلاعب في ملك الدولة الخاص من خلال الموافقة على تغيير مشاريع سياحية فوتت بشأنها أراض شاسعة إلى مشاريع سكنية تجارية محضة أفادت ذات المصادر " أن السيد الوالي أقدم على الموافقة على تغيير طبيعة مشاريع سياحية إلى مشاريع سكنية لمجموعة من المحظوظين ضدا على الظهائر المنظمة لعمليات تفويت الملك العام بهدف إنجاز مشاريع استثمارية". وكانت مجموعة من المشاريع السياحية والتي أشر السيد الوالي على تحويل طبيعتها من مشاريع سياحية استثمارية إلى مشاريع سكنية تجارية موضوع تداول شعبي بمدينة فاس ،خاصة بعد أن كثرت الصفقات بهذا الشأن. فعلى سبيل المثال تضيف المصادر وبحسب ماتسرب من وثائق بخصوص هذه الفضائح هناك " المشروع السياحي الذي تم على أساسه تفويت 84 ألف متر مربع بقيمة لم تتجاوز 150درهما للمتر المربع بكناش تحملات محدد وواضح يتضمن إنجاز مجموعة من المرافق السياحية منها 66 فيلا عبارة عن إقامات سياحية مصنفة من نوع D1 و19 فيلا عبارة عن إقامات سياحية مصنفة من نوع D2 و 56 إقامة سياحية خاضعة للتدبير الفندقي ومرافق سياحية متنوعة". الحديث عن هذا المشروع يفضي الى الحديث عن ملفات كبيرة تشكل فضائح مالية عقارية بمدينة فاس، خاصة مايتعلق بالرخص الاستثنائية ومشروع المركب الدولي لكرة المضرب والمركز الجهوي للاستثمار وملفات أخرى سبق للجريدة أن أثارتها وهي تفسر بالملموس الوضعية الاستثنائية التي تعيشها مدينة فاس في مجال العقار .

المكتب الوطني للكهرباء يشتغل بمبدإ التكافل الاجتماعي

الانقطاعات المتتالية للتيار الكهربائي التي يشهدها حي بنسليمان والحي الجديد في الآونة الأخيرة تكشف بالملموس تدهور الخدمات بهذا القطاع الحيوي حيث لا تقتصر سلبياتها على توقف الأجهزة عن العمل مع ما ينتج عن ذلك من خسائر مادية وإنما الى أسلوب المعالجة الذي يلجأ إليه غاليا تقنيو المكتب الوطني للكهرباء حيث يكتفون باقتسام التيار بين محولين، وبموجب هذا الترقيع يتم تزويد حي سكني انطلاقا من محول الحي بجواره وفقا لمبدأ التكافل الاجتماعي ، مما ينتج عنه ضعف التيار من جهة ويهدد بانقطاعات وخسائر مادية جسيمة ليبقى الضحية هوالمواطن والرابح الأكبر هي خزينة المكتب الوطني للكهرباء من جهة أخرى .

اختلاس 120 مليون سنتيم من وكالة البريد بمدينة المنزل

اعتقال مدير وكالة البريد بمدينة المنزل ناحية صفرو بتهمة اختلاس أموال عمومية . جاء بعد أن قامت لجنة تفتيشية مكونة من ثلاثة مفتشين جهويين، يترأسهم المدير الجهوي بالنيابة بافتحاص دقيق لعمليات وصفت مصادر متطابقة بالمشبوهة اكتشف على إثرها اختلاس مبلغ مالي يقدر بحوالي 120 مليون سنتيم ، وهو ما عجل بعناصر من الضابطة القضائية التابعة لمركز الدرك الملكي بمدينة المنزل، نهاية الأسبوع الماضي باعتقاله و إحالته على القضاء. مصدر مطلع أكد للجريدة أن المتهم اعترف فور مواجهته بالمنسوب إليه من طرف الدرك الملكي باختلاس جزء من هذا المبلغ، لتتقرر إحالته على الوكيل العام باستئنافية فاس الذي قرر متابعته بتهمة اختلاس أموال عمومية. تبقى الإشارة الى أن عددا من وكالات بريد المغرب بإقليم صفرو تعرف تدنيا على مستوى الخدمات ، الشيء الذي يجعل منخرطي هذه الوكالة يطالبون المدير العام بالتدخل لإعادة الثقة الى الزبناء بهذه المؤسسة الحيوية خصوصا بعد تحويلها الى بنك .

زعامة المجلس الجهوي للسياحة حملة انتخابية قبل أوانها

الفوز برئاسة المجلس الجهوي للسياحة، والذي سيعقد جمعه العام العادي في 14 دجنبر القادم يتنافس على زعامته كل من عبد العزيز اللبار، البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، وياسين جوهر، ابن البرلماني الاتحادي السابق محمد جوهر، وأحمد السنتيسي، المنعش السياحي المقرَّب من حزب الاستقلال، من أجل خلافة إدريس فصيح رئيس المجلس الحالي الذي لا يسمح له أن يعمر أكثر مما كان بسبب إقرار تعديلات في القانون الأساسي للمجلس تمنع الرئيس من الظفر بالرئاسة لأكثر من ولايتين. تصفه مصادرنا بالحملة الانتخابية السابقة لأوانها. ولا يتوقع أن تؤثر هذه المحطة الانتخابية على الوضع المتردي الذي يعيشه قطاع السياحة بالمدينة العلمية ، تضيف ذات المصادر لان لسبب يكمن في كون " المتنافسين يتبارَوْن فقط من أجل خدمة فنادقهم ودور ضيافاتهم ووكالات أسفارهم.. في وقت تعيش السياحة في المدينة في «انحدار» يصعب التغلب عليه، بسبب «غياب الإرادة»، بالرغم من شعارات الفرقاء التي تتحدث عن مجهودات تُبذَل من أجل تحويل فاس إلى قبلة سياحية وليس فقط محطة للعبور".

فوضى الارشاد السياحي بالمدينة العلمية

تعاني السياحة في المدينة العتيقة في فاس من ارتفاع ملحوظ في أعداد المرشدين السياحيين غير المرخَّص لهم قدرتهم مصادرمقربة من القطاع بحوالي 700 مرشد سياحي . فيما يبلغ عدد المرشدين المرخص لهم من قبل وزارة السياحة ما يقرب من 400 مرشد. ومن تجليات الفوضى التي يعاني منها القطاع بات من الصعب التمييز بين المرشد المرخص له من المرشد المزور . ويرجع السبب في ذلك الى عدم امتثال المرشدين المرخَّص لهم بارتداء الزي التقليدي والشارة الرسمية. وبالرغم من أن سوق الإرشاد السياحي في المدينة يعاني من حالة إشباع حسب مصادر متطابقة ، فإن وزارة السياحة ما تزال تصر على ضخ حوالي 10 مرشدين سياحيين في جسمه كل سنة.

دور ضيافة أم مستوطنات ؟؟

إلى جانب دور الضيافة التي تم تشجيعها في إطار استراتيجيية عشرة ملايين سائح في أفق 2010 سمحت سلطات المدينة لسكان المدينة العتيقة فتح منازلهم للسياح، في إطار ما سمي «Chez l habitant». وتم في هذا السياق منح رُخص للعائلات المستفيدة من هذا البرنامج، دون أن تحدد السلطات الفرق بين هذه المبادرة وبين مبادرة دور الضيافة، وترى بعض الجهات ان بعضها تحول إلى فنادق، عوض أن تكون عبارة عن دور تقيم فيها العائلات وتستقبل بها السياح. هذه الرُّخص التي تمنح للعائلات من أجل استقبال السياح من قبل السلطات ستتناسل لكن من غير مراقبة. خطورة الوضع مستقبلا تنجم عن كون دور الضيافة في انشائها مثل مستوطنات تعيد الى الأذهان طلائع الاستعمار ، بحيث يسمح للسائح بفعل ما يشاء والحرص على تزويده وتوفير المناخ المناسب له من غير تصور مجتمعي يدمج مردود القطاع في النسيج الاقتصادي من اجل إنعاش اقتصاد المدينة. معلوم أن فاس، منذ حوالي 20 سنة خلت، قد شهدت ضجة كبيرة، بسبب "دخول سياح أجانب عمدوا إلى تسجيل أشرطة فضائحية و«حوارات» مع «مرشدين سياحيين» حولوها في ما بعد إلى كتاب كان محظورا حول «أطفال فاس»."

العناية بالخيل والبيطرة عبر الحضارات

نظمت اللجنة المغربية للتاريخ العسكري ومفتشية الخيالة للقوات المسلحة الملكية معرضا تاريخيا حول موضوع: "العناية بالخيل والبيطرة عبر الحضارات". ويهدف هذا المعرض سبر أغوار تاريخ علوم الخيل والبيطرة، من الشرق إلى الغرب، ما بين الماضي والحاضر. وسينتقل الزائر عبر المسارات المستخلصة من النظريات والتطبيقات البيطرية المكرسة للفرس والعناية به والرفع من شأنه.يشتمل هذا المعرض على حوالي 300 قطعة فنية (تحف منسوخة وأخرى منحوت، لوحات فنية، مخطوطات وصور وقطع متحفية نادرة)، بالإضافة إلى عرض سمعي بصري تسلسلي لعملية جراحية تم تصويرها بالمصحة البيطرية لخيالة القوات المسلحة الملكية.
يبرزهذا المعرض التاريخي بعض جوانب التراث الذي أفرزته مختلف الحضارات، والمتعلق بكيفية الاعتناء بالخيل وبصحتها، ويرتكز حول خمسة محاور تهم العناية بالخيل والبيطرة في: فترة ما قبل التاريخ الحضارة العربية الإسلامية الحضارة الغربية (من نهاية العصر الوسيط إلى النهضة) في الثقافات والعادات المغربية المصحة البيطرية للمدرسة الملكية لخيالة القوات المسلحة الملكية.

أول عملية لزراعة كلية لمريض بفاس تكلل بالنجاح

دشن المستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس مؤخرا أول عملية زرع كلية لمريض، وقد دعا مهنيو القطاع الصحي والقانونيون أكثر من مرة وفي أكثر من مناسبة، بضرورة تعميق حوار مع علماء الدين، من خلال المجلس العلمي الأعلى ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بغرض تنوير الرأي العام بهذه المسألة ذات الراهنية الشديدة ، كما أنهم مدعوون إلى الإدلاء برأيهم بكل وضوح ودقة حول الإشكاليات التي يثيرها زرع الأعضاء، بين مشروعية أو عدم مشروعية، لتحرير الضمير المهني في هذا الباب. وزارة الصحة، أكدت في وقت سابق بكلية الطب والصيدلة بفاس انكبابها على تأهيل المنظومة التي تنظم عمليات زرع الأعضاء، من خلال مراجعة و تعديل عدد من المقتضيات التشريعية، التي تسعى أن تكون إطارا يفتح الباب أمام تطور الطب و البحث في هذا المجال، مشيرة إلى أن مشروع القرار الذي يرمي إلى تحديد قواعد الممارسات الجيدة لاستخلاص الأعضاء و زرعها و نقلها و الاحتفاظ بالأعضاء و الأنسجة البشرية. تجدر الإشارة، الى أن عددا من الدول الإسلامية برزت ليس في مجال نقل وزراعة الأعضاء بل والتبرع بها أيضا ، وتعتبر إيران من بين الدول الرائدة ،حيث يوجد بها 22 مركزا لزراعة الكلي، و لا تتجاوز مدة انتظار المريض في هذا البلد حتى الزراعة 6 أشهر ".

في نـدوة تدبير التعددية السياسية في وسائل الاتصال السمعي البصري

نظمت الهيأة العليا للإتصال السمعي البصري التي تتولى حاليا رئاسة الشبكة الفرنكفونية لهيئات ضبط الاتصال، وبشراكة مع المنظمة الدولية للفرنكفونية، ندوة موضوعاتية حول "تدبير التعددية السياسية في وسائل الاتصال السمعي البصري خلال الفترة العادية والفترة الانتخابية" وذلك يومي 29 و30 نونبر الجاري بفاس. واعتبر المنظمون الندوة محطة تفكير مشترك حول مختلف أشكال تدبير التعددية السياسية بترسانتها المعيارية وآلياتها العملية، وقد مكنت الندوة المشاركين من التعرف على التجارب الأساسية للهيئات أعضاء الشبكة في ما يتعلق بتقنين التعددية، حيث تم عرض التجربة المغربية ومناقشة الإنشغالات المشتركة لهيئة التقنيين ومتعهدي الاتصال السمعي البصري والشركاء المؤسساتيين والباحثين في مجال تدبير التعددية السياسية في الفترة العادية والفترة الانتخابية. حضر هذه الندوة حوالي 60 مشاركا يمثلون 25 بلدا فرنكفونيا من أوربا وأمريكا وإفريقيا والعالم العربي، من بينهم 15 رئيسا لهيئات أعضاء بالشبكة إلى جانب ممثلي بعض الوسائل السمعية البصرية لدول فرنكفونية، ومغربية، كما تتبعها وفد يمثل الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة بجهة فاس بولمان. هذا وتوزعت أشغالها على محورين : تدبير وتتبع التعددية السياسية خلال الفترة العادية من جهة وخلال الفترة الإنتخابية من جهة ثانية، كما خصصت ثلاث جلسات لمناقشة كل محور: -الترسانة المعيارية للتعددية، 2-الآليات التقنية لتتبع التعددية، 3-الطرق العملية لتدبير التعددية من طرف متعهدي الاتصال السمعي البصري ...





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,327,564,683
- الدكتور عبد القادر وساط مبدع شبكات أبو سلمى في غرفة تصفة الد ...
- الدكتور عبد القادر وساط مبدع شبكات أبو سلمى في غرفة تصفة الد ...
- بناء القرار واتخاذه يتم من قلب الواقع ويترجم حقيقة سياسة الل ...
- معاق نعم ، متخلف لا
- الديربي الاسباني و احداث مخيم -كديم ازيك- المؤسفة
- إشكال وثلاثة أسئلة محورية في اليوم التواصلي حول نتائج الدراس ...
- فاس والكل في فاس 35
- فاس والكل في فاس 34
- فائزة السباعي نائبة وزارة التربية الوطنية على إقليم صفرو .. ...
- هل نحن فعلا ما يعتقدون ام نحن غير ذلك ؟
- فاس والكل في فاس 33
- جهة فاس بولمان الثانية وطنيا والثالثة جهويا على صعيد منح الا ...
- بيداغوجيا الإدماج - لفائدة الجمعيات الشريكة في مجال التربية ...
- البيئة في العالم القروي بالمغرب برامج ورهانات
- فاس.... والكل في فاس32
- هل تشاهد قناة الجزيرة دائما ... بين الفينة والأخرى ..أو البث ...
- اعتماد المنهج التشاركي رهان استراتيجي
- المدرسة في صميم الرهانات
- لا أمل في نظام يربط وجوده واستمراره ببقاء وتفاقم العداء.
- الصحافة شريك أساسي لإنجاح كل البرامج التي تعتمدها النيابة بم ...


المزيد.....




- الجزائر.. اعتقالات والجيش يحذر ويتوعد
- المغرب: آلاف المدرسين يتظاهرون مجددا للمطالبة بالإدماج في ال ...
- إعدام 37 إرهابيا في السعودية … بينهم -مرسول القاعدة-
- الأمم المتحدة: إصابات خطيرة بين مهاجرين بمركز احتجاز جنوبي ط ...
- بري يؤكّد استعداد لبنان لتثبيت الحدود البحرية اللبنانية بإشر ...
- اعتقال مسؤولين سابقين في السودان
- خارطة طريق اقتصادية للإغاثة الإنسانية في اليمن
- الأمم المتحدة: عدد كبار السن في العالم تجاوز عدد الأطفال
- مقابلة: "حملة الاعتقالات والتحقيقات في الجزائر تجسد مبد ...
- مقابلة: "حملة الاعتقالات والتحقيقات في الجزائر تجسد مبد ...


المزيد.....

- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني
- عودة إلى الديمقراطية والمجتمع المدني / كامل شياع
- معوقات نمو الأبنية المدنية في الأردن / صالح أبو طويلة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عزيز باكوش - فاس والكل في فاس 36