أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حمادي بلخشين - فضائح -خير القرون- السّلفيّة (14)















المزيد.....

فضائح -خير القرون- السّلفيّة (14)


حمادي بلخشين

الحوار المتمدن-العدد: 3207 - 2010 / 12 / 6 - 11:16
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    



اضاءة:
" منطق الجنون"

" سئل فليت المجنون: أيسرّك أنك أمير المؤمنين ؟ قال لا [ أخشى أن]
يثـقــل ظهري، و يكثر همّي، وينسيني النعيم ذكر ربيّ "!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المهدي بن المنصور (والد هارون الرشيد )158/169

شرعية مزيفة:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم " المهدي من ولد العباس عمّي" تفرّد به محمد بن الوليد، و كان يضع الحديث .

حديث من رواية المهدي! :

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم" الدنيا حلوة خضرة "! مش معقول! فالدنيا حلوة خضرة: بديهة لا تحتاج الي حديث نبوي يحمل توقيعك الملكيّ. وقد استطعت اكتشاف تلك الحقيقية بنفسك، وأكبر دليل على ذلك، انغماسك فيها الى حدّ مقايضتها بدينك.

المهدي الرّهيب يصادرأضعف الإيمان (الكراهة القلبية) :

ذات مرة نعق المهدي في خطبة له :" أيها الناس أسرّوا مثلما تعلنون من طاعـتـنا تهنكم العافية و تحمدوا العاقبة" ( البداية 577ج10 )... أي أحبونا جهرا و سرّا !! سيتلـقف فضيلة اللواء أحمد بن حنبل هاته التوصية الأمنية ليترجمها على هذا النحو الهندوسيّ" ومن غلب عليهم بالسيف حتى صار خليفة و سمّي امير المؤمنين فلا يحلّ لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يبيت و لا يراه إماما، برّا كان أو فاجرا " ( انظر كتاب معاملة الحكام ص21 لعبد السلام آل عبد الكريم) و قد تـأسست هذه التوصية الحنبلية انطلاقا من أحاديث تثبيطيّة كثيرة منها ما أخرجه مسلم و يقول فيه على لسان الرسول :" يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي و لايستـنون بسـنتي، و سيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس. قال قلت كيف أصنع يا رسول الله ان أدركت ذلك؟ قال: تسمع و تطيع الأمير و إن ضرب ظهرك و أخذ مالك فأسمع و أطع "‘هــ ... ( حاشا لرسول الله أن يتفوه بهذا الكلام المخلّ بمروءة أبي جهل ورجولة الشنفري، و شهامة تأبط شرا، هذا الحديث المخالف لتعاليم القرآن الذي لعن الظالمين و أثني على عباده المنتفضين على الظلم و((الذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون)). الكتاب المبين الذي حذرنا من قبول المسكنة و الإستضعاف، و أنبأنا ان من رضي ان يكون مستضعفا في دنياه فلا مكان له غير جهنم و بئس القرار(( الذين توفاهم الملائكة ظالمي انفسهم قالوا فيما كنتم قالو كنا مستضعفين في الأرض. قالوا الم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا فيها اولئك ماواهم جهنم و ساء ت مصيرا) النساء .

إهتمامات جرذ ملكيّ:

هذا شعر للمهدي في نديمه عمر[ جليسه في السكر] :
ربّ تمّم لي نعيمي
بأبي حفص نديمي
انما لذة عيشي
في غناء و كروم[ ويسكي]
و جوار عطرات
و سماع[ غناء[ و نعيم .

عاش المهدي عابثا، و مات عابثا:

" ساق[ أو سابق] المهدي خلف صيد فأقتحم الصيد به خربة و تبعه الفرس فدقّ ظهره ببابها فمات لوقته. و قيل مات مسموما"( السيوطي تاريخ الخلفاء ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهادي بن المهدي (شقيق هارون الرشيد) 169/170


من شابه اباه فما ظلم :
قال عنه الذهبي :" و كان[ الهادي بن المهدي] يتناول المسكر و يلعب. و قال غيره كان جبّارا . مات وعمره 23عاما ".

نهاية " بلاي بوي":

" كان[ الهادي] سكرانا، فأراد ان يعابث نديما فهلكا معا " قيل انه دفع نديما له من جرف على أصول قصب قد قطع فتعلق النديم به فوقع فدخلت قصبة في أنفه فماتا جميعا، و قيل أصابته قرحة في جوفه، و قيل سمّته أمه الخيزران ".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هارون الرشيد170/193

شرعية زائفة :

" روى الرشيد الحديث عن أبيه و جده...[ مما رواه] أن رسول الله ص قال: إتقوا النّـار و لو بشقّ تمرة" ( البداية والنهاية ج 10 ص647 ).

بداية إجرامية :

" بويع له بالخلافة ليلة مات اخوه و كان عمره يومئذ ثنتان و عشرين سنة " ( البداية و النهاية ص585ج10 ) وكانت اول اجراء ملكي اتخذه الرشيد إعدام القائد أبي عصمة، لسبب وجيه جدا لدى من" كان يصلي مئة ركعة كل يوم ".! أما سبب القتل فلأن الرشيد أستوقف (قبل توليه السلطة) على أحد الجسور من قبل القائد القتيل ليفسح الأخير المجال لوليّ العهد جعفر بن الهادي بالمرور قبله " ووقف الرشيد مكسورا ذليلا، فلما ولي أمر بضرب عنق ابي عصمة " ( البداية و النهاية ص586ج10).

رحم الله الشاعر الجاهلي الذي قال ذات يوم :
لايحمل الحقد من في طبعه الأدب !

مبايعة الأطفال بالجملة :

" كان الرشيد بايع بولاية العهد لإبنه محمد سنة 175و لقبه الأمين و له يومئذ خمس سنين لحرص أمه[ أم الأمين ]زبيدة على ذلك، قال الذهبي: فكان هذا أول وهن دخل في دولة الإسلام من حيث الإمامة [ هذا كذب مبين، فاول الوهن ما ادخله معاوية حين جعلها وراثية كسروية] ثم بايع لإبنه عبد الله من بعد الأمين سنة 185 و لقبه المأمون، ثم بايع لأبنه القاسم سنة 86 وولاه الجزيرة و الثغور) ( تاريخ الخلفاء للسيوطي).

نزوات ملكية و سيرك فقهي :

" أخرج السلفي في الطيوريات: لما افضت الخلافة الى الرشيد، وقعت في نفسه جارية[ اشتهاها] من جواري ابيه المهدي فراودها عن نفسها فقالت: لا اصلح لك، ان اباك قد طاف بي[ نكحها] فشغف بها فارسل الى ابي يوسف [ تلميذ ابي حنيفة : أسوأ تلميذ لأحسن أستاذ] فساله: أعندك في ذلك شيء؟ فقال يا أمير المؤمنين أكلّما ادعت امة شيئا ينبغي ان تصدّق؟! لا تصدقها فانها ليست مأمونة. قال بن المبارك : فلم ادر ممّن اعجب... من هذا الواضع يده في دماء المسلمين و اموالهم يتحرج عن حرمة ابيه! أو من هذه الأمة التي رغبت بنفسها عن أمير المؤمنين، أومن هذا فقيه الأرض و قاضيها قال: أهتك حرمة ابيك واقض شهوتك وصيّره في رقبتي! . واخرج ايضا عن عبد الله بـن يوسف قــال: قال الرشيد لأبي يوســف: اني اشـــتريت جارية، و أريد ان اطأها الآن قبــل
الإستبراء فهل عندك حيلة؟ قال نعم تهبها لبعض ولدك ثم تتزوجها !"

" عن ابي يوسف قال: بينما انا ليلة قد نمت في الفراش، اذا رسول الخليفة يطرق الباب، فخرجت منزعجا فقال: امير المؤمنين يدعوك فذهبت فاذا هو جالس و معه عيسى بن جعفر فقال لي الرشيد :ان هذا قد طلبت منه جارية يهبنيها فلم يفعل أو يبيعنيها، و اني اشهدك ان لم يجبني الى ذلك قتلته![ مبرر أكثر من كاف للقتل، خصوصا ان الرشيد المسكين قد حلت له نكاح الميتة، فهو لا يملك سوي اربعة الاف امراة !] فقلت لعيسى لم لم تفعل؟ فقال اني حالف بالطلاق والعتاق و صدقة مالي كله أن لا ابيعها و لا أهبها. فقال لي الرشيد فهل لك من مخلص؟ فقلت نعم يبيعك نصفها و يهبك نصفها فوهبه النصف و باعه النصف . فقبل ذلك و احضرت الجارية فلما رآها الرشيد قال هل لي من سبيل عليها الليلة؟ قلت انها مملوكة و لا بدّ من استبرائها إلا أن تعتقها و تتزوجها فان الحرّة لا تستبرأ قال فاعتقها و تزوجها منه بعشرين الف دينار و امر لي بمائتي الف درهم و عشرين تختا من ثياب و أرسلت الجارية بعشرة آلاف دينار "( البداية و النهاية ص 611ج10 ).

ملك سكّير :

" و قد كان جعفر يدخل على الرشيد بغير اذن حتى كان يدخل عليه و هو في الفراش مع حظاياه... و كان عنده من احظى العشراء على الشراب المسكر. فأن الرشيد كان يستعمل في أواخر ايام خلافته المسكر" ( البداية و النهاية ص620ج 10 ).

عربدة ملكية مغفورة سلفيا :

ذات سكر ملكي، أراد الرشيد إرغام احدى جواري جعفر البرمكي على الغناء فأبت اخلاصا لسيدها الذي قتله الرشيد " فارتعد الحاضرون و اشفقوا عليها واقبلوا عليها يسالونها ان تغني لئلا تقتل نفسها[ لعلمهم بدموية الرشيد " الذي كان يصلى مئة ركعة في اليوم و يحج عاما و يغزو عاما! فتغنت الجارية بشعر فهم الرشيد انها تتأسف فيه على فقد مولاها المغدور] فوثب الرشيد و أخذ العود من يدها و أخذ يضرب به وجهها ورأسها حتى تكسّر وأقبلت الدماء و تطايرت الجواري من حولها و حملت من بين يديه فماتت بعد ثلاث"( البداية و النهاية ج 10 ص623)... وقبل ان يذهب بنا سوء الظن بعيدا ، لنتذكر قول بن العماد الحنبلي " وكان ـ الرشيد ـ كثير البكاء من خشية الله "[ !] ( شذرات الذهب ص 35ج2) .

تبرير سلفي عجيب :

" دخل على الرشيد منجّم يهودي فأخبره انه سيموت في هذه السنة، فحمل الرشيد همّا عظيما فدخل عليه جعفر فسأله ما الخبر فاخبره بقول اليهودي، فاستدعى جعفراليهودي فقال له: كم بقي لك من العمر؟ فذكر مدة طويلة فقال يا أمير المؤمنين اقتله حتى تعلم كذبه. فأمر الرشيد باليهودي فقتل. و سرّي عن الرشيد الذي كان فيه "( بن كثير . البداية و النهاية ج10 ص624)

اذا علمنا ان ذنوب الخلفاء مغفورة (حسب المرويات السلفية المزوّرة)، فسيزول عجبنا و نحن
نقرأ إستحسان ابن كثير اقتراح جعفر على الرشيد قتل اليهودي، فقد استهل ابن كثير واقعة الحال بقوله:" ومن أحسن ما وقع منه[ جعفر] من التلطف في ازالة همّ الرشيد ...ثم ساق الخبر السابق!

من الفضائل الغنائية للرشيد :

قال الصولي:[ الرشيد] هو أول من جعل للمغنيين مراتب و طبقات "( شذرات الذهب ).

منكحة ملكية :

" وأمّا الحظايا من الجواري[ في قصر الرشيد] فكثير جدا. حتى قال بعضهم انه كان في داره أربعة آلاف جارية، سراري حســان" ( البداية و النهاية ج 10 ص 657 ) و ذكــر بن جريــر الطبري و غيره انه كان في دار الرشيد ...أربعة آلاف جارية"( نفس المصدرص 654). هذا في حين كان الرجل من عوام المسلمين يعجز عن اقتناء جارية سوداء يعف بها نفسه. الا لعنة الله على الظالمين واذنابهم السلفيين السافلين. ثم اعجبوا معي من دعوى صلاة الرشيد مائة ركعة في اليوم و الليلة في دار تعجّ بجيش من الحسناوات المتعددات الجنسيات ... هذا زياده على غيابه عن الوعي نتيجة ادمانه عن المسكر ... فلو وجد الرشيد من الوقت ما يسمح له بصلاة الفرائض خطفا و نترا و نشلا لكان بطلا، فكيف بصلاة مئة ركعة! فدعكم من الترهات التي لا تنطلي حتى على المجانين !

صفعات وعظية تستهدف الرشيد :

حج الرشيد فتعرض له بهلول المجنون [ شخص يتصنع الجنون ليفلت من القتل] فذكره بسيرة الرسول و بكونه كان عليه السلام متواضعا، فعرض عليه الرشيد قضاء دينه: فقال لا تفعل يا أمير المؤمنين لا يقضى دين بدين اردد الحق الى اهله. و رفض عطاءه" (البداية و النهاية ص 632ج10) .

قال الرشيد يوما لفضيل بن عياض الزاهد ما أزهدك في الدنيا. فقال له الفضيل: انت ازهد مني يا امير المؤمنين، لأني زهدت في الدنيا التي هي اقل من جناح بعوضة. وأنت زهدت في الآخـرة , فأنا زاهد في الفاني و انت زاهد في الباقي! ( نفس المصدر ص631ج10)

غباوة سلفية : " و ممن توفي في سنة 191 محمد بن الحسبن المصيصي، أحد الزهاد الثـقات قال : لـــم اتــكلم بكلمة أحتاج الى الإعتذار منها منذ خمـسين سنة ( البداية و النهاية639 ج10) ( المـصيبة فيما سكتّ عنه ايها المغفل، لأن الساكت عن الحق شيطان اخرس ! ).

شهادة زور سلفية :

" كان [الرشيد ] من احسن الناس سيرة، و أكثرهم غزوا وحجا، و كان يتصدق بن صلب ماله في كل يوم بألف درهم ( البداية و النهاية 647ج10) " و فضائل الرشيد و مكارمه كثيرة جدا ( نفس المصدر ص 655 ) و من" حسن سيرته" ما رواه بن كثير نفسه عن شعيب بن حرب[ فقيه شجاع] قال رأيت الرشيد في طريق مكة فقلت في نفسي: قد وجب عليك الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر فخوفتني[ نفسي] و قالت:الآن يضرب عنقك . فقلت :لا بد من ذلك. فناديته فقلت: يا هارون قد اتعبت الأمة و البهائم! فقال خذوه ! فادخلت عليه و في يده لتّ من حديد يلعب به و هو جالس على كرسي فقال: ممّن الرجل؟ فقلت: رجل من المسلمين. فقال ثكلتك امك ممّن أنت فقلت: من الأنبار. فقال: ماحملك على ان دعوتني باسمي؟ قال فخطر ببالي شيء لم يخطر لي قبل ذلك فقلت: أنا ادعو الله باسمه، يا الله افلا ادعوك باسمك؟ و هذا الله سبحانه قد دعا احبّ خلقه باسمه: يا آدم يانوح ...و كنىّ أبغض خلقه اليه فقال تبت يدا أبي لهب. فقال الرشيد :اخرجوه أخرجوه (البداية و النهاية651ح10).

نفاق ملكي :

قال بعضهم دخلت على الرشيد و بين يديه رجل مضروب العنق، و السياف يمسح سيفـــه في قفا الرجل. فقال الرشيد: قتلته لأنه قال القرآن مخلوق فــقتلته على ذلك قربة لله عز وجل( البداية و النهاية649) و هل القول بخلق القرآن يستوجب القتل ؟!.

ضحك على الذقون :

هارون الرشيد هو الذي ابتدع في مراسلاته كتابة صيغة الصلاة على النبي كاملة فكلما ورد ذكر اسم الرسول في رسائله التي كان يرسلها ل الي رجال دولته اتبعها" بصلى الله عليه وسلم "! و هذا الإجراء لم يقم به أي من الصحابة أو التابعين، كما لم يعهد عن الإمام الأعظم ابي حنيفة ولا عن مالك اتيانه لأن الصلاة و السلام على النبي كانتا تقالان بشكل تلقائي من قبل القارئ.

فان قلت : وماذا يزعجك في هذا الإجراء الهاروني؟ اقول الذي يزعجني مزايدة الرشيد على الصحابة و كبار العلماء في حب و توقير الرسول، في حين انه لم يكن يسير على هدي المصطفى و تعليماته لا في حياته الشخصية، ولا في حياته السياسية. فما ذلك الاجراء في اعتقادي المتواضع سوى دعاية سخيفة لشخصه الأشد سخفا. لأن مسؤولا في عظم منصبه كان ينتظر منه نصرة المظلوم و اشاعة العدل و اٌقتداء بحكم الخلفاء الراشدين في ورعهم عن المال العام وعن دماء امة محمد، لا تلك الإجراءات الشكلية.

ما فعله الرشيد يذكرنا بما فعلته الدولة الشيعية بايران حين اطلقت تسمية " يوم القدس" على احد ايام السنة. فكانت تكتفي في ذلك اليوم من كل سنة بارسال مشعوذيها و عملائها و اغبياء المسلمين في اقطار العالم، كي يجوبوا الشوارع متظاهرين و مطالبين بتحرير القدس من اليهود في حين تضع ايران ايديها في ايدي اليهود المغتصبين، و تتعامل معهم عسكريا و اقتصاديا و أمنيا( انظر الرسالة السادسة من كتابنا الشيعة و التشيع و التي جاءت تحت عنوان" لماذا و كيف تم انجاح الثورة الخمينية في ايران ) .


يتبع



#حمادي_بلخشين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فضائح -خير القرون- السلفية(13)
- فضائح -خير القرون- السلفية(12)
- فضائح -خير القرون- السّلفيّة (11)
- فضائح- خير القرون-السّلفية (10)
- فضائح- خير القرون-السّلفية (9)
- فضائح -خير القرون- السلفية (8)
- فضائح -خير القرون- السّلفية (7)
- فضائح- خير القرون- السّلفية (6)
- فضائح -خير القرون- السلفية (5)
- فضائح- خير- القرون السلفية (4)
- فضائح -خير القرون- السلفية (3)
- فضائح -خير القرون- السلفية ( 2 )
- فضائح-خير القرون- السّلفيّة (1)
- عن اهون موجود و اعز مفقود
- شعوبنا العربية، هل تفكر بالتغيير؟( قصة هزلية بالمناسبة)
- حول سقوط الكهنوت السني و الشيعي ( قصة بالمناسبة)
- استجواب/ قصة قصيرة
- مشقة الإيمان بالقدر( قصة)
- ناقصات ( عن تحقير المرأة)
- حول تفشي الخيانة الزوجية


المزيد.....




- مقتل فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية في أريحا
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /23.04.2024/ ...
- تجمع في براغ لدعم أوكرانيا من خلال -الخطة الأستونية-
- الحرب على غزة في يومها الـ200.. استمرار للقصف واكتشاف مقابر ...
- WSJ: ترامب يصف أوكرانيا في محادثاته مع الأوروبيين بأنها جزء ...
- مراسلنا: القوات الإسرائيلية تكثف قصف شاطئ البحر في رفح وخان ...
- بكين تدعو واشنطن إلى التفكير بمسؤوليتها في الأزمة الأوكرانية ...
-  10 قتلى بتصادم مروحيتين عسكريتين في ماليزيا (فيديو)
- تايوان تسجل أكثر من 200 زلزال وهزة ارتدادية خلال يوم واحد
- الخارجية الأمريكية: إيران -لا تحترم- السيادة العراقية


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حمادي بلخشين - فضائح -خير القرون- السّلفيّة (14)