أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - نبيل عواد المزيني - انتخابات الشعب في جنوب سيناء .. قراءة وتحليل














المزيد.....

انتخابات الشعب في جنوب سيناء .. قراءة وتحليل


نبيل عواد المزيني

الحوار المتمدن-العدد: 3201 - 2010 / 11 / 30 - 11:23
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


بقلم الباحث. نبيل عواد المزيني
لاشك ان النسبة الضعيفة للإقبال علي التصويت في انتخابات مجلس الشعب بمحافظة جنوب سيناء والتي لم تتعدي نسبة 35% كانت هي العامل الرئيسي الذي أدي الي جولة الإعادة وعدم الحسم من اول جولة ، بالإضافة الي دفع الحزب الوطني بأكثر من مرشح علي كل مقعد مما ساعد في تفتت الاصوات بين المرشحين ، كل هذة العوامل ساهمت في عدم الحسم من اول جولة وأدت الي دخول جميع مقاعد جنوب سيناء بلا استثناء في جولة الإعادة .

فقد بلغ عدد الذين أدلوا بأصواتهم في الجولة الاولي 20 ألف و402 ناخب فقط من اجمالى65 ألف ناخب مسجلين في الجداول الانتخابية مما جعل نسبة حصول جميع المرشحين علي الاصوات اللازمة للحسم ضعيفة جدا لدرجة انة في بعض الدوائر لم تتعدي 2000 صوت ولهذا بات من الواضح تأهل جميع الدوائر إلى جولة اعادة على مقاعد جنوب سيناء سواء الاربع مقاعد العامة أو مقعدي الكوتة .

ففي الدائرة الأولى بطور سيناء وخليج العقبة نجد ان جولة الإعادة علي مقعد الفئات سوف تعقد بين مرشحي الوطني بعدما حصل النائب الحالي حميد حسين ابوغصين على"2426"صوت ومنافسه السيد كمال على"2198"صوت ، والحقيقة ان هذة النتيجة كانت متوقعة ، فقد أعاد التاريخ نفسة مرة اخري ، حيث حدثت نفس المنافسة في انتخابات مجلس الشعب قبل الماضية في عام ٢٠٠٠ بين كل من النائب حميد ابوغصين ابن قبيلة امزينة اكبر قبائل الجنوب وممثل البدو وبين السيد كمال ابن محافظة الشرقية وممثل الوافدين عندما خاض المعركة الانتخابية كمستقل ، وقد حسمها آن ذاك حميد ابوغصين لصالحة .. فهل سيعيد التاريخ نفسة ويحسم ابن مزينة النتيجة هذة المرة ايضا لصالحة .. يبدو لنا كذلك من فارق الاصوات بينهم في الجولة الاولي ، ولاكن الاجابة الأكيدة سوف تأتي بها صناديق الاقتراع في الاسبوع القادم .

أما علي مقعد العمال بالدائرة الاولي ، فقد حدث ما توقعنا في مقالنا المعنون "الأسماء الأوفر حظاً للفوز بالترشيح في انتخابات مجلس الشعب بجنوب سيناء" وأصبح هذا المقعد هو مقعد المفاجئات الممتعة والغريبة في أن واحد ، فقد حطم المغوار المستقل غريب حسان كل التوقعات واكتسح جميع مرشحي الحزب الوطني الثلاث حسان حمد ورمضان رويبض وأطاح بالنائب السابق صابر عشماوي أول ممثل للوافدين في جنوب سيناء ، حيث حصل هذا المغوار المزيني غريب حسان علي اكبر عدد من الأصوات على مستوى المرشحين في محافظة جنوب سيناء وهو"3131" صوت ، في حين حصل منافسة في جولة الإعادة بريك على"2121" صوت فقط ، مما يجعلنا نتوقع بكل ارتياح فوز المغوار غريب ابوحسان بمقعد العمال في الدائرة الاولي ، وبهذا يكون قد أعاد المغوار غريب المزيني هذا المقعد الي حضن البادية مرة اخري .

أما علي صعيد الدائرة الثانية برأس سدر ففي المنافسة علي مقعد الفئات حصل على عطوة مرشح الوطني على"2461"صوت في حين حصل منافسه المستقل صلاح ربيع على"1689"صوت ، وهذا الفارق الكبير يجعلنا ايضا نتوقع فوز علي عطوة في جولة الإعادة بارتياح ، ولاكن هذا لايمنع من ان تكون هناك مفاجئات علي هذا المقعد ، وعلي مقعد العمال بالدائرة الثانية ،فقد حصل مرشح الوطني عايد عواد على"1461" في حين حصل منافسة مرشح الوطني ايضا إبراهيم رفيع على"1439"صوت، بفارق ضئيل جدا ، مما يصعب معة التكهن لأي منهما سيؤل هذا المقعد في جولة الاعادة بينهم في الاسبوع القادم ، وهنا ليس علينا سوا الانتظار حتي تحكم صناديق الاقتراع بينهما .

وأما علي صعيد مقعدي الكوتة وبعد الجولة الانتخابية الاولي اصبح الصراع داخل حلبة الحزب الوطني ، وذلك بعدما أسفرت هذة الجولة علي مقعد الفئات عن خوض كل من منى سالم المذيعة بإذاعة جنوب سيناء وممثلة البدو وتاج عبد الحكيم ممثلة الوافدين وابنة محافظة الغربية لجولة الاعادة في الاسبوع القادم ، وبالنسبة لمقعد الكوتة عمال فقد نجحت عزيزة الماظ في التفوق بعدد الأصوات على الحاجة جليلة عواد لنائبة السابقة لتبقى جولة الإعادة هي الفيصل بينهما ايضا ، ورغم انتقاد مراقبي الانتخابات من رابطة"المرأة العربية" وعددهم 25 مراقب لبعض الظواهر السلبية في الانتخابات بجنوب سيناء ، إلا انهم أشادو بالإقبال الكبير من قِبل السيدات البدويات في التصويت والمشاركة في العملية الانتخابيه ، وهذا ليس بمستغرب علي المرأة السيناوية الصامدة وقد اوضحنا هذا من قبل في مقال يحمل عنوان "المرأة السيناوية وحقها في المشاركة السياسية" .

وعلي كل الاحوال فقد نجح الحزب الوطني في جنوب سيناء ان يبرهن للجميع أنة قادر علي السيطرة التامة علي جميع مقاعد هذة المحافظة الحدودية الهامة في البرلمان لأنة الاجدر والأكفئ حتي الان ، وأنة لم يظهر بعد علي الساحة السياسية في جنوب سيناء من يستطيع منافسة الحزب الوطني ويجعل لة موطئ قدم بين البدو والحضر في محافظة الحزب الواحد .. جنوب سيناء .

نبيل عواد المزيني
باحث وكاتب سيناوي
الولايات المتحدة الامريكية
www.elmozainy.com





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,419,834,470
- الكوتة وسنينها .. والتعددية الحزبية
- قوائم الحزب الوطني تثير زوابع الغضب واتهام بالخديعة
- جنوب سيناء محافظة الحزب الواحد بلا منازع
- رائعة شكسبير الملك لير والشيخ البدوي الكبير
- الأسماء الأوفر حظاً للفوز بالترشيح في انتخابات مجلس الشعب بج ...
- قبيلة مزينة في كتابات الرحالة السويسري بوركهارت
- المرأة البدوية وماراثون الكوتة النسائية بجنوب سيناء
- إشتعال المنافسة السيناوية علي -الكوتة- النسائية
- المرأة السيناوية وحقها في المشاركة السياسية
- لا تهويد ولاتشريد .. بدوي النقب عن ارضه مابيحيد
- -العراقيب- كلاكيت ثالث مرة ... أهدم
- قرية العراقيب جذور وأصول وصمود
- مبروك لطابا المدنية .. وشكرا لأبطال الدبلوماسية
- الدراما البدوية و الهوية العربية
- الغجر في بلاد العرب
- الامراض الاجتماعية في مصر وحزب الاستقامة
- ذكري الثورة و الحركات الانفصالية المعاصرة
- ثورة 23 يوليو و الهوية العربية


المزيد.....




- الأمم المتحدة: المرأة لا زالت تواجه التمييز في جميع أنحاء ال ...
- الأمم المتحدة: المرأة لا زالت تواجه التمييز في جميع أنحاء ال ...
- اللجنة الدولية للحقوقيين/ات تؤكد أنّ الإطار التشريعي اللبنان ...
- أب يهشّم رأس زوجته وأطفاله ويقتلهم/ن في الفيوم!
- ترامب يطرد عضوات في الكونغرس الأميركي!
- قضية تصدم مصر.. طفلة تقتل بـ 13 طعنة شابا حاول اغتصابها والت ...
- ترامب.. و-العنصرية- ضد النساء والأجانب
- هل يكون العميل 007 امرأة في فيلم جيمس بوند القادم؟
- هل يكون العميل 007 امرأة في فيلم جيمس بوند القادم؟
- عصابة الرأس.. تاريخ من الأناقة وإكسسوار النساء المفضل


المزيد.....

- تدريس الجندر والعرق والجنسانية: تأملات في البيداغوجيا النسوي ... / أكانكشا ميهتا
- وثيقة:في تنظير قمع المرأة: العمل المنزلي واضطهاد النساء / شارون سميث
- رحله المرأة من التقديس الى التبخيس / هشام حتاته
- النسوية الدستورية: مؤسّسات الحركة النسائية في إيران – مر ... / عباس علي موسى
- المقاربة النسوية لدراسة الرجولة حالة نوال السعداوي / عزة شرارة بيضون
- كيف أصبحت النسوية تخدم الرأسمالية وكيف نستعيدها / نانسي فريجر
- الجزءالأول (محطات من تاريخ الحركة النسائية في العراق ودور را ... / خانم زهدي
- حول مسألة النسوية الراديكالية والنساء ك-طبقة- مسحوقة / سارة سالم
- طريقة استعمار النيوليبرالية للنسوية، وسبل المواجهة / كاثرين روتنبرغ
- -النوع الاجتماعي و النسوية في المجتمع المغربي - - الواقع وال ... / فاطمة إبورك


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - نبيل عواد المزيني - انتخابات الشعب في جنوب سيناء .. قراءة وتحليل