أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أنون بيرسون - قرأن مبتور فى لَوْحٍ منقوص















المزيد.....


قرأن مبتور فى لَوْحٍ منقوص


أنون بيرسون

الحوار المتمدن-العدد: 3186 - 2010 / 11 / 15 - 11:51
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يفترض الاحباء الاخوة المسلمين ان القران لفظا و معنى من لدن الله
بل هم يقدسون رسمه و نظمه....... حرفه و نصه
فهم يسمون و يحتفظون بسورة بأسم "حرف" الصاد ....و يتلون (من تلاوة) حروفا مقطعة ....يعترفون بعدم معنها .....و يرددونها متفرقة ...و يدعون ان هذه الحروف تحوى اعجازا من الاله و تعبر عن عجزا عن الفهم من بشر !!!
و يجودون نطقه ....و يضربون أطفالهم لتحفيظهم له بالشدة و الضمة و الفتحة و الكثرة ....و يعتبرون خطاء النطق به جريرة و تحريف
بل من منهم من لا يلمس القرأن دون وضوء .....تعويلا على ((لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ))) الواقعة 79
و يضعونه فى السيارات و مداخل المحلات و يعلقونه على الحوائط فهو حرز و يحوى قوة فى ذاته
بل وصل الامر الى كتابة حروفه بالزعفران و (((بله و شرب))) منقوع مياه للأستشفاء .....فيقول البعض أن شيخ الاسلام أبن تيمية فى كتابه إيضاح الدلالة في عموم الرسالة – صفحة 48 - 49 قال (((يجوز أن يكتب للمصاب وغيره شئ من كتاب الله وذكره بالمداد المباح – ويسقى)) ....و منها خرج المثل (((بله و اشرب مايته)))

و بناء على هذا فهم لا يقبلون ترجمته حرفيا ......و لا يسمون ترجمة معانيه قرأنا .....و لا يقبلون كتابة حروفه العربية بلغة أخرى ......ففى موقع أسلام ويب ....فتوى رقم 32300 يقول ((فلا تجوز كتابة القرآن بغير الحروف العربية، لما اتفق عليه العلماء من أهل المذاهب الأربعة من وجوب المحافظة على الرسم العثماني، سئل مالك رحمه الله: هل يكتب المصحف على ما أحدثه الناس من الهجاء، فقال: لا إلا على الكتبة الأولى))) ...... http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=32300.

و ينسى مطلق الفتوى أن الرسم العثمانى أى حرف و شكل القرأن الذى جمع فى عهد ثالث خلفاء "محمد" الا و هو "عثمان بن عفان" (23 - 35 هـ/ 643 - 655م) كان غير منقط و غير مشكل .....و ان التنقيط و التشكيل .....ألحق على الرسم العثمانى ......عشرات السنين بعد هذا الجمع (يقال 40 سنة و يقال أكثر كثيرا) ....و يقال أنه بدء و لم يكتمل بشكله اليوم فى عهد الخليفة الأموي عبدُالملك بن مروان على يد الحجاج بن يوسف الثقفي والي العراق (75-95هـ) ........بل الانكى و الادهى أن تنقيط و تشكيل الاحرف العربية هو أختراع بشرى بدئه حسب الروايات شخصا يسمى "أبي الأسود الدؤلي" بأيعاز من معاوية بن أبى سفيان أبان ولايته للبصرة (45-53هـ‍) .......و لم ينتهى و تكتمل أصول التنقيط و التشكيل فى عهد "أبى أسود " الا على يد تلاميذه و خلفائه من بعده .....و اختلفت أساليب التنقيط و التشكيل .......و أستخدمت الوان مختلفة فى التنقيط و التشكيل حتى نهاية الدولة الاموية و بداية الدولة العباسية .... سنة 132هـ،

و رغم أن المسلمين يعترفون أن محاولات التنقيط والتشكيل تمت لاحقا حتى يتفق لحن قراءة القرأن مع المحفوظ غيبا فى الاذان .....نجد أن الجمع القرأنى الاول...تم فقط لموت الحفاظ !!!!!
صحيح بخارى حديث 4701 حدثنا موسى بن إسماعيل عن إبراهيم بن سعد حدثنا ابن شهاب عن عبيد بن السباق أن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال أرسل إلي أبو بكر مقتل أهل اليمامة فإذا عمر بن الخطاب عنده قال أبو بكر رضي الله عنه إن عمر أتاني فقال إن القتل قد استحر يوم اليمامة بقراء القرآن وإني أخشى أن يستحر القتل بالقراء بالمواطن فيذهب كثير من القرآن وإني أرى أن تأمر بجمع القرآن قلت لعمر كيف تفعل شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه ..................................فلم يزل أبو بكر يراجعني حتى شرح الله صدري للذي شرح له صدر أبي بكر وعمر رضي الله عنهما فتتبعت القرآن أجمعه من العسب واللخاف وصدور الرجال حتى وجدت آخر سورة التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري لم أجدها مع أحد غيره
و لم يتم الجمع نقلا عن الصدور و المحفوظ فقط بل تم أيضا عن العسب و اللخاف وصدور الرجال.......فكيف يقال أن المحفوظ كان هو أساس التشسكيل و التنقيط ...40 الى 50 عام بعد الجمع على أقل تقدير .؟؟؟
و يدعى الاخوة المسلمين بناء على الاية القرأنية ((بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ)) البروج 21 و 22 .. "فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ " ((أيْ مَكْتــــــــــــــــــــــُوب فِي لَوْح))...(تفسير القرطبى) .... ((أَيْ هُوَ فِي الْمَلَإِ الْأَعْلَى مَحْفُوظ مِنْ الزِّيَادَة وَالنَّقْص وَالتَّحْرِيف وَالتَّبْدِيل )) ...(تفسير أبن كثير) ...

و يذهب البعض الى أقاويل عدة عن اللوح المحفوظ ((اللَّوْح مِنْ يَاقُوتَة حَمْرَاء , أَعْلَاهُ مَعْقُود بِالْعَرْشِ وَأَسْفَله فِي حِجْر مَلَك يُقَال لَهُ مَاطِرْيُون , كِتَابه نُور , وَقَلَمه نُور , يَنْظُر اللَّه عَزَّ وَجَلَّ فِيهِ كُلّ يَوْم ثَلَاثمِائِة وَسِتِّينَ نَظْرَة))) ......الضحاك عن ابن عباس ذكره القرطبى .....و أخر (((وَاللَّوْح الْمَحْفُوظ بَيْن عَيْنَيْ إِسْرَافِيل لَا يُؤْذَن لَهُ بِالنَّظَرِ فِيهِ))) ....تفسير أبن كثير

بل ذهب البعض من هذه الاية ان القرأن غير مخلوق ......مثل المعتزلة .....الذين قالوا أن القران قديم بقدم الله .....فليس الخرس من صفات الله ....و كلامه قديم قدمه .....فيقول القرطبى .... (((وَقِيلَ " مَجِيد " : أَيْ غَيْر مَخْلُوق ))) .....
بل يذهب الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض...الى القول (((ومن قال : إن القرآن مخلوق فهو كافر))) http://saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/190.htm

هنا يثير التنقيط أشكالية ......فهل هى مطابقة رسما و حرفا و نصا ....لماكان منذ قديم الدهر فى اللوح المحفوظ ؟؟؟ فهل مصحف عثمان المخالف لقرأن اليوم تنقيطا و تشكيلا كان "ناقصا" رسما و شكلا عن كــــــــــــــــــتابة اللوح المحفوظ ؟؟ أم قرأن اليوم ......الذى انتهى الى ما انتهى اليه بعد أكتمال اختراع التنقيط و التشكيل ........هو الزائــــد عن رسم و نص و كتابة اللوح المحفوظ ؟؟؟

أم أن اللوح المحفوظ هو محفوظ بصيغة Audio أوديو ....أى صوتيا ليوافق التواتر الذى يدعيه أخوتنا المسلمين .....و يدعون ان صوتيات القرأن هى مرجعية رسمه و حرفه....فهو حفظ فى الصدور ووصل الينا بالتواتر أى بالتلاوة و السمع !!..... و تعرضنا بأيجاز لهذا الاشكالية فى هذه المقال .......فلدينا أشكالية أعظم و أفدح مع جمع القرأن الثانى فى عهد الخليفة عثمان بن عفان الذى حرق و شقق كل صحف القرأن الا مصحفه المسمى المصحف العثمانى أو المصحف الامام ......الذى جمعه على حرفا واحد

فالجمع الاول تم فى عهد أبى بكر (الخليفة الاول) ....بأيعاز من عمربن الخطاب (الخليفة الثانى) ....و تم تدمير و محو و اعدام المصحف الذى جمع و حفظ عند حفصة أبنة عمر بن الخطب ...محوا و تدميرا متعمدا مقصودا كما سنرى......أم الاشكالية الكبرى فى جمع عثمان فهى

أشكاليه جمع القرأن و معضلة حروفه السبع الكؤود
===========================
من الثابت من صحيح البخارى أن القران انزل على سبعة أحرف حديث رفم 4705 ((أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَقْرَأَنِي جِبْرِيلُ عَلَى حَرْفٍ فَرَاجَعْتُهُ فَلَمْ أَزَلْ أَسْتَزِيدُهُ وَيَزِيدُنِي حَتَّى انْتَهَى إِلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ.))) و يقول فتح البارى قفى شرح صحيح البخارى أن هناك 35 قولا فى معنى الاحرف السبعة فيقول (((وذكر القرطبي عن ابن حبان أنه بلغ الاختلاف في معنى الأحرف السبعة إلى خمسة وثلاثين قولا ولم يذكر القرطبي منها سوى خمسة))) .....

وأختلفت التأويلات فى الاحرف السبع .....فمن قائل انها لغات لقبائل العرب و يعددها حصرا من الاحاديث المحمدية ((هذيل وكنانة وقيس وضبة وتيم الرباب وأسد بن خزيمة وقريش)).....و هكذا جعلها من لغات قبائل العرب التى تنحدر من الجد "مضر" .....التى قريش أحداها ........و البعض الاخر قال المراد بالأحرف تأدية المعنى باللفظ المرادف ولو كان من لغة واحدة لأن لغة هشام بلسان قريش ....و بصرف النظر عن ماهية الاحرف السبع و و معناها نجد أننا أمام مشكلة كبيرة ....و قبل أن نوضحها ......نقول أن الاحرف السبع هى غير القرأءت السبع

فالقراءت السبع هى قراءت مختلفة للرسم العثمانى الواحد (حرف قريش المتبقى) و تختلف فى مخارج الحروف – الاداء – الرسم كالتشديد و التخفيف – الادغام- الهمز – التنقيط و الحركات النحوية !!!!...... الأحرف السبعة وردت في السنة النبوية على سبيل الحصر، بينما القراءات السبع ورد عددها اجتهادا، وهي ليست على سبيل الحصر، فهناك القراءات العشر، وهناك القراءات الأربع عشرة، وكل قراءة يتحقق فيها ضوابط صحة ثلاث فهى مقبولة أم الأحرف السبعة وردت بها الأحاديث النبوية حصرا

فالاحرف السبع جائت تواترا عن رسول الاسلام فهى حضرية قطعية ...أم القراءت السبع فهى تواترا عن صحابة محمد فى الحرف الواحد القرشى الذى أبقى عليه عثمان فهى أجتهادية توقيفية

التباين و الاختلاف الشديد بين قرأنات الحروف
==========================

فى حديث لمُسْلِمٍ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ((((( كُنْتُ فِي الْمَسْجِدِ فَدَخَلَ رَجُلٌ يُصَلِّي فَقَرَأَ قِرَاءَةً أَنْكَرْتُهَا عَلَيْهِ ، ثُمَّ دَخَلَ آخَرُ فَقَرَأَ قِرَاءَةً سِوَى قِرَاءَةِ صَاحِبِهِ ، فَلَمَّا قَضَيْنَا الصَّلَاةَ دَخَلْنَا جَمِيعًا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقُلْتُ :.................. إِنَّ هَذَا قَرَأَ قِرَاءَةً أَنْكَرْتُهَا عَلَيْهِ .................، وَدَخَلَ آخَرُ فَقَرَأَ سِوَى قِرَاءَةِ صَاحِبِهِ ، فَأَمَرَهُمَا فَقَرَآ ،.......... فَحَسَّنَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – شَأْنَهُمَا........................ قَالَ : فَسُقِطَ فِي نَفْسِي وَلَا إِذْ كُنْتُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ،......... فَضَرَبَ فِي صَدْرِي فَفِضْتُ عَرَقًا وَكَأَنَّمَا أَنْظُرُ إِلَى اللَّهِ فَرَقًا ، فَقَالَ لِي : يَا أُبَيُّ ، أُرْسِلَ إِلَيَّ أَنِ اقْرَأِ الْقُرْآنَ عَلَى حَرْفٍ)))
نفهم من هذا الحديث أن القرائتان التى سمعهما " أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ " على أحرف مختلفة ......كانتا من التباين و الاختلاف .....أنه عندم أقرهم السيد محمد .....و قال أن كليهما صحيح .....أن " أُبَيِّ " شك فى نـــــــــــــبوة محمد شكا كبيرا .......أكبر من شكه السابق فيه قبل أن يسلم !!!!!!!.....(((( فَسُقِطَ فِي نَفْسِي وَلَا إِذْ كُنْتُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ)))))

و فى حديث أخر و فى صحيح البخارى حديث رقم 4706 .......عن سورة الفرقان يقول عمر بن الخطاب ((((سَمِعْتُ هِشَامَ بْنَ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ يَقْرَأُ سُورَةَ الْفُرْقَانِ فِي حَيَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ..........فَاسْتَمَعْتُ لِقِرَاءَتِهِ ................فَإِذَا هُوَ يَقْرَأُ عَلَى حُرُوفٍ كَثِيرَةٍ لَمْ يُقْرِئْنِيهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.......... فَكِدْتُ أُسَاوِرُهُ ........فِي الصَّلَاةِ فَتَصَبَّرْتُ حَتَّى سَلَّمَ ...............فَلَبَّبْتُهُ بِرِدَائِهِ ...............فَقُلْتُ مَنْ أَقْرَأَكَ هَذِهِ السُّورَةَ الَّتِي سَمِعْتُكَ تَقْرَأُ قَالَ أَقْرَأَنِيهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ كَذَبْتَ فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ .........أَقْرَأَنِيهَا عَلَى غَيْرِ مَا قَرَأْتَ ............فَانْطَلَقْتُ بِهِ أَقُودُهُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ إِنِّي سَمِعْتُ هَذَا يَقْرَأُ بِسُورَةِ الْفُرْقَانِ عَلَى حُرُوفٍ لَمْ تُقْرِئْنِيهَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْسِلْهُ اقْرَأْ يَا هِشَامُ فَقَرَأَ عَلَيْهِ الْقِرَاءَةَ الَّتِي سَمِعْتُهُ يَقْرَأُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَذَلِكَ أُنْزِلَتْ ثُمَّ قَالَ اقْرَأْ يَا عُمَرُ فَقَرَأْتُ الْقِرَاءَةَ الَّتِي أَقْرَأَنِي فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَذَلِكَ أُنْزِلَتْ إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ أُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ)))

نحن هنا أمام قرائات متعددة لسورة الفرقان شديدة الاختلاف حتى ان عمر انكرها و امسك بتلابيب الرجل ......و رغما عن هذا ......قال رسول الاسلام عن القرائتين ....... كَذَلِكَ أُنْزِلَتْ !!!!!!!!!

ثم نسمع ان عثمان بن عفان .......قرر أن يجمع القرأن على حرفا واحد فقط .....لا أختلاف فيها و لا تباين (رغم انه فشل فالتباين بين قرائات الحرف الواحد "الرسم العثمانى" السبعة أو العشرة بينها زيادة و نقصان و نحو و صرف و تنقيط و أعراب و جمع و مفرد)

و يستطيع القارئ أن يجد بعض الاختلافات فى قراءات الرسم العثمانى الواحد .....فى فتح البارى فى شرح صحيح البخارى أبتداء من نهاية صفحة 649 و بداية صفحة 650 .....حتى صفحة 655 على هذا الرابط http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&TOCID=2774&BookID=33&PID=9123

فيقوم عثمان بحرق و تشقيق و أعدام كل "صحف" الاحرف الست و يحتفظ بحرفا واحد يسمية المصحف .....حتى هذا الوحد تتباين قرائته

أســـــــــــــــــــــــــــــــــــــئلة
=================
1- السور ذات الاحرف المختلفة و المتابينة أشد التباين ......هل كانت وحيا الهيا صحيحا ؟؟؟
2- هل نزل بها جبريل ؟؟؟ و أقرائها بنفسه للسيد محمد ؟؟؟ الاجابة بنعم حسب نص الاحاديث الصحيحة
3- هل هى من قلب اللوح المحفوظ ؟؟؟ هل هى كلام الله ؟؟؟؟ من المفترض انه نعم و الا كان جبريل أو محمد أخترعها أو زورها أو دلسها
4- هل بقيت ؟؟؟ لا بل أندثرت و حرقت
5- لماذا لم يحافظ على الاحرف السبع تواتر الحفظ فى الصدور ؟؟؟ اليس الحفظ و التواتر كانا المصدر الاساسى أو أحد مصادر الاساسية لنقل القرأن ؟؟؟؟
6- هل كلام الله يحرق ؟؟؟و يهمل ؟؟؟ أم يحفظ ؟؟؟ ((إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ))) الحجر 9
7- لماذا حرق عثمان قرائنات الاحرف الستة ؟؟؟ ما هى الحكمة ؟؟؟
8- هل كان تنزيل القرأن بهذه الحروف خطاء من الرب ؟؟؟ أصلحه العبد ؟؟؟ و هفوة و رعونة من الخالق .....ضبطها المخلوق ؟؟؟؟
9- هل كان تنزيل القرأن بالحروف الستة المحروقة عبثية الهية و مضيعة لوقت و جهد السيد جبريل و السيد محمد بما أن علام الغيوب كان يعرف مسبقا أندثارها؟؟
10- كيف يقدس المسلمون الرسم و الحرف و التنقيط و التشكيل و كيف يتلوا المسلم حروف لا تفهم و يحافظ عليها بينما لا يجدون أدنى غضاضة فى حرق سور كاملة بل قرأن كثيرا (كما سنرى) ؟؟؟
11- هل مازالت السور بحروقها الستة المحروقة فى اللوح المحفوظ بين عينى سرافيل و الذى ينظر اليه الله 360 مرة فى اليوم ليتذكر البارى ما فعله بوحيه عثمان أو أجماع أمته من المسلمين ؟؟؟
12- هل نجح اليهود و النصارى بألحاق الهزيمة بالله و حرفوا كتبهم التوراة و الانجيل ......فغار منهم المسلمين و الحقوا بكتابهم النقاط و التشكيل و التشديد و التنقية و الانتقاء و الاسطفاء و الاستبعاد و القطع و الحذف.....و أعملوا الحرق فيما حكم البشر فى كلام خالق البشر أنه لا قيمة له ؟؟؟؟ و يمكن الاستغناء عنه ؟؟؟؟ و لا ضرر فى حذفه؟؟؟
أسئلة عديدة و كثيرة تتلاحق من هذا المنطق العجيب و الغريب ......الادعاء و تقديس النقطة و الشكل فى ناحية ......و حرق سور كاملة فى ناحية أخرى ......و تباين التشكيل و النقاط و القراءت فى نفس الرسم العثمانى ......و كأنك يا أبا زيد ما غزيت !!!

أخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيرا
====================
• نجد هذه العبارة الفارقة القاصمة ..... فى فتح البارى صفحة 637 ....((( قال : " كان مروان يرسل إلى حفصة - يعني حين كان أمير المدينة من جهة معاوية - يسألها الصحف التي كتب منها القرآن فتأبى أن تعطيه ، قال سالم فلما توفيت حفصة ورجعنا من دفنها أرسل مروان بالعزيمة إلى عبد الله بن عمر ليرسلن إليه تلك الصحف ، فأرسل بها إليه عبد الله بن عمر ، فأمر بها مروان فشققت وقال : إنما فعلت هذا لأني خشيت إن طال بالناس زمان أن يرتاب في شأن هذه الصحف مرتاب))) ...؟؟؟؟ ما الداعى للريبة و الارتياب ؟؟؟ أن لم يكن هناك ما يخفى ؟؟؟

• فحتى قرأن الجمع الاول الذى كانت تخشى عليه حفصة و ترفض أن تفرط فيه .....ما أن ماتت ووضع مروان يده عليه.......حتى شققه و أعدمه .....لماذا؟؟؟ ....((( لأني خشيت إن طال بالناس زمان أن يرتاب في شأن هذه الصحف مرتاب))) ......فالمسلمين يقيمون المهرجانات و المتاحف لشعرة من شعر السيد محمد ......و لكنهم يحرقون وثيقة لا تقدر بمال ....و سند و دليل على أدعائهم الواهى و الخاوى أنه قرأن مجيد فى لوحا محفوظ

• هل هذا يا ترى سبب أن نجد فى "الاتقان فى علوم القرأن" صفحة 459 من 812 ........ لمؤلفه : جلال الدين عبد الرحمن السيوطي أصدار دار النشر : دار الفكر - لبنان - 1416هـ- 1996م الطبعة : الأولى تحقيق : سعيد المندوب http://www.dahsha.com/viewarticle.php?id=3916 4117(((( - قال أبو عبيد حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال لا يقولن أحدكم قد أخذت القرآن كله وما يدريه ما كله قد((( ذهب منه)))) (((قرآن كثير)))) ولكن ليقل قد أخذت منه ما ظهر )))))

• و فى التفسير الشيعى العروف "بتفسير الصافى – الفيض الكاشانى" الجزء الاول صفحة 49 يقول ((( أن القرآن الذي بين أظهرنا ليس بتمامه كما انزل على محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) منه ما هو خلاف ما أنز الله ومنه ما هو مغير ومحرف وإنه قد حذف عنه أشياء كثيرة)))) ...... http://www.dahsha.com/viewarticle.php?id=3916

هل نحن أمام قرأن مجيد فى لوح محفوظ .......أم نحن أمام قرأن مبتور فى لوحا منقوص ؟؟؟؟



#أنون_بيرسون (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تحدى ...........من هو المسلم الذى يجيز قتل المسيحين ؟؟
- من الذى تعزى بعزاء الجاهلية .....يا سادة ؟؟؟؟
- يوميات أسلام .........مختلط !!!!!!!
- سادة مصر الاوائل بين من فقد و لده و بين من فقد أمتعته
- رد على مقال ياسر الجيرزاوى حول مقابلة قناة الحياة مع القس ال ...
- أله المسيحية المتجسد و أله الاسلام المتلاشى
- هل يجوز الان أستقواء الأقباط بالخارج بعد مجزرة نجع حمادى؟؟؟
- زيجة عائشة ما بين فاضل سليمان و زكريا بطرس
- فاجعة ماكس ميشيل.....دمها سيطلب من الجميع
- ما اغرب حوار-الكفرة- المتمدن
- شكرا.....شكرا....جيرزاوى
- هكذا احب الله .......الملحدين
- ردا على مقال البنطلون الساقط و الاخوة المسيحين
- هل تورث الخطية ؟؟ (2 من 3)
- ميراث الخطية ؟؟ (1 من 3)
- هل كذب ديانة يعنى صدق ديانة أخرى ؟ .........الجزء 2من 2
- هل كذب ديانة يعنى صدق الديانة الاخرى؟؟؟ ......1 على 2
- الرد الناسف على المقال السالف
- هل هو تحامل على الكنيسة القبطية ؟
- المطران الذى ....قدم وعدا بما لا يملك .......الى من لا يستحق


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف موقع اسرائيلي حيوي ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أنون بيرسون - قرأن مبتور فى لَوْحٍ منقوص