أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هشام حتاته - الوهابية ... التاريخ - الجزء الاول















المزيد.....

الوهابية ... التاريخ - الجزء الاول


هشام حتاته

الحوار المتمدن-العدد: 3185 - 2010 / 11 / 14 - 21:57
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقدمة
سنعتمد في هذه الدراسة علي المرجع الوحيد المتاح لنا في تاريخ الحركة الوهابية ، حيث أن هذه الحركة تقريبا بلا تاريخ حتى في أهم معاقلها "السعودية" ، فكل ما هو متوفر عن الوهابية هو الفتاوى والقواعد الفقهية التي أرساها محمد بن عبد الوهاب ومازال معمولا بها حتى الآن وبعض المعلومات السطحية في المناهج الدراسية . أما تاريخ الشيخ مؤسس الحركة ، وكيف بدأت من مجرد دعوى لمدرس ابتدائي في قرية العينية حتى تكوين الدولة السعودية الأولى ثم الثانية ثم الثالثة الموجودة الآن والذي أسسها الملك عبد العزيز أل سعود مع أبناء محمد بن عبد الوهاب . فلا شيء عنها .
المرجع الذي أقصده هو " السعوديين والحل الاسلامى - مصدر الشرعية للنظام السعودي " الصادر فى العام 1981- الطبعة الثالثة 1982 م - للكاتب المصري المعروف الأستاذ محمد جلال كشك .. أعتمده كمرجع لعدة أسباب :ــ
1) أنه كتاب تاريخي ، تحليلى .. وأن كان منحازا لأل سعود وصادرا في المملكة وتحت رعايتها وإشرافها ووزع على العاملين بكل وزارات المملكة ( وكنت بينهم) مجانا ، فى مجلد فاخر يضم 800 صفحة من القطع الكبير ، مطبوع فى لندن ، وثمن النسخة مائة ريال سعودي وهو مبلغ ضخم بأسعار الثمانيات
2) من عنوان الكتاب نستوحي أن القصد منه أن الحل الإسلامي الذي تبناه أل سعود هو مصدر شرعيتهم في الحكم ، إذن فهو معهم ولهم .
3) معظم استشهادات ومراجع الكاتب من مؤرخ الملك عبدالعزيز آل سعود ( ابن بشر ) ، ومستشارة الملك ( حافظ وهبه ) ومن وثاثق المخابرات البريطانية عن تلك الفترة
4) ولكن لأن الكاتب المصري المعروف الأستاذ محمد جلال كشك حاول ان يكون متوازن تاريخيا ونقديا حتى انه قال في المقدمة أنه يعلم أنه لن يرضى الطرفين – أل سعود أو أل عبد الوهاب . وذلك عند تعرضه للنزاع الذي قام بين الملك عبد العزيز أل سعود والإخوان الوهابيين بعد تأسيس المملكة ومحاولتهم فرض وصايتهم الدينية الكاملة عليه ، واستعمل معهم سيف المعز وذهبه .
5) الكاتب معروف بالدراسات النقدية الجادة وان كان بدأ حياته ماركسيا يساريا ، الا انه فى قمة عطايا الحقبة البترودولارية انعكست اتجاهاته من النقيض الى النقيض واصبح من المعجبين بالتجربة السعودية التي بعثت الحل الإسلامي متمثلا فى تبنى الفكر الوهابى .. فهذا حقه . وإن كنت غير راضيا عن التعاليم الوهابية العنيفة فهذا حقى .
6) الكاتب يستند الى عدة مراجع لكتاب عايشوا وعملوا كمستشارين مع الملك عبدالعزيز
آل سعود المؤسس الثالث لمملكة آل سعود والموجودة حاليا ، بالاضافة الى المؤرخ
السعودى عثمان بن بشر الذى عايش انشاء الدولة السعودية الاولى بين الامير محمد بن
سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب . هم :
- حافظ وهبة - مصرى - جزيرة العرب فى القرن العشرين 1935
- امين الريحانى – لبنانى - تاريخ نجد الحديث 1927م
- جون فيليبى (عبدالله فيلبى ) – انجليزى – العربية الوهابية 1928م
- محمد اسد ( ليوبولد ) – يهودى نمساوى اعتنق الاسلام – الطريق الى مكه 1932
- محمد المانع – سعودى – مترجم الملك عبدالعزيز – الجزيرة العربية تتوحد 1980م
- احمد عبدالغفور عطار – سعودى – صقر الجزيرة 1979

الكتاب يروى تاريخ الحركة مدافعا عنها وعن الخشونة التى صاحبتها ، ومن خلال الدفاع اورد الاتهامات ، ولهذا السبب نم سحب الكتاب من العاملين بالوزارات والتى كان قد وزع عليهم . ولكننى احتفظت بنسختى ، فنظام حكم آل سعود لايقبل بالعرض المتوازن وان كان دفاعا عنها ، واذكر هنا انه فى تلك الفترة تمت اقاله وزيرالاعلام السعودى لانه نفى ماتردد عن محاولة انقلاب داخلى على حكم آل سعود ، فقد اعتبروا ان مجرد النفى يثير اللغط فى مجتمع مغلق تماما .
ولهذا الأسباب اعتمدت هذا الكتاب كمرجع لهذه الدراسة . وسأورد بين قوسين النص الحرفى لعبارات الكاتب ورقم الصفحة

مدخــــــــــــل :
قبل منتصف القرن الأول الهجري بعد انتهاء ما عرف بعهد الخلفاء الراشدين وانتقال الخلافه إلي الشام بعد الفتنة الكبرى بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان الذي قتل فيها من قتل دون أي خلاف علي الدين ولكن كان جل الخلاف علي الدنيا .. الخلافة .. الإمارة .. بين البيتين الهاشمى والاموى .
كان من الطبيعي إنهاء دور الجزيرة العربية لصالح بني أمية في الشام ، وإن كان ملك الأمويين في الشام امتدادا للقرشية العربية في فرعها الأموي فقد احتفظت يثرب ببعض العلماء وكان لها دور دينى ملموس بعيدا عن امور الحكم والدنيا .
ومع إنتهاء الدولة الأموية بعد حوالي مائة عام توارث فيه الملك خليفة من خليفة اتسمت بالاستعلاء العربي القرشي ،انتقلت الخلافة للدولة العباسية في بغداد التي قامت علي اكتاف الموالي ومن الفرس أساسا تحت خليفة عباسى من أل البيت. فقد استغنت عن العنصر العربي في جيوشها بالعنصر الفارسي من الموالى . ولم تمضى خمسون عاما حتى هيمن الموالى من الفرس على امور الخلافة ، وجاء خلفاء ضعاف ليس لهم إلا الشكل وجمع الجزية والدعاء علي المنابر والتسري بالإماء. فقد استول الموالي علي شئون الخلافة، وبهذا خرج العنصر العربي نهائيا .
في هذا الوقت خرجت الجزيرة العربية من التاريخ الإسلامى عامةا وبالتالي من التاريخ الانسانى ، وإن ظلت الأماكن المقدسة في الحجاز مزارا سنويا للحج يعيش علي نفقات الحجاج ، أما منطقة نجد شرقي الحجاز بقبائلها التي لا تعرف الزراعة وتحولت عنها قوافل التجارة إلي الحواضر الإسلامية الكبرى، فقد عادت سيرتها الأولى في السلب والنهب والتقاتل من أجل آبار الماء ومراعى الكلأ .
ولأن البدوى بطبيعة البيئة الصحراوية الجافة الشحيحة ليس لديه العمق الإنساني أو البعد الروحى ، علاوة علي رفضه الخضوع للسلطة المركزية سواء في الأرض أو في السماء فلم تشغله القضايا الأخلاقية التي تثيرها الأديان وبالتالي فلم تشغله قضية الدين وأصبحت بالنسبة له مجرد قضية شكلية بعيدة كل البعد عن الجوهرانية . واستمر الحال أكثر من ألف عام حتى جاء منتصف القرن الثامن عشر الميلادي وظهر في ( العينية) إحدى قرى نجد الشيخ محمد عبد الوهاب بن سليمان آل مشرف التميمى ( 1703 – 1791م )
مدرس ابتدائي ، قرأ في فقه ابن حنبل وابن تيميه ( وهو الفقه المتشدد علي المستوى الاسلامى ) وراعه حال القبلية والتخلف والبعد عن الدين لإعراب المنطقة ، وعلي المستوي الإسلامي المحيط رأي الخلافة الإسلامية في تركيا آخذه في التلاشى ،مما كان من نتيجته وقوع معظم الدول العربية الإسلامية تحت الاحتلال الأوروبي (إنجليزي – فرنسي – إيطالي ) .
في هذا الوقت تحديدا رأي المسلمون لاول مره في الأقطار العربية مدى التقدم الذي حازه الغرب في العسكرية والانضباط والتسليح والتقدم العلمي . ظهر تيار ينادي بالنموذج الغربي الأوروبي والأخذ بالأسباب التي أدت بها إلي هذا التقدم ، وكان مثالا علي ذلك في مصرمما أدي إلي تمكين محمد علي واليا عليها تحت الخلافة الأسمية أو الشكلية العثمانية وإن كان الاتجاه نحو الحضارة الغربية ليؤسس مصر الحديثة ، فكانت البعثات إلي فرنسا ، وبناء المدارس والجامعات ، وبناء أول جيش مصري من المصريين . وكانت خطوة في الاتجاه الصحيح ، وأثمرت( رغم انتكاساتها بالاستعمار الإنجليزي فيما بعد ) علي فتح نافذة لمصر علي أوربا والفكر الأوربي وبداية ما يعرف بعصر النهضة المصرية.

تأسيس
وبالتزامن مع ما جري في مصر ظل السؤال مطروحا على الجانب الآخر من البحر الاحمر في صحراء نجد بالجزيرة العربية :
- هل انتصار الغرب الكافر على الدول الاسلامية خطأ فى الناموس الالهى ؟ كيف ينتصر الكافر على المسلم فى بادرة هى الاولى من نوعها بعد انهيار الخلافة العثمانية ؟
كان البحث جاريا علي تفسير الظاهرة حتى ( فاجأ بن عبد الوهاب الجميع باعلان أنه لا خطأ في الناموس .. لا خطأ في قوانين الكون ، فالكفار لم يهزموا المؤمنين ، بل هزموا كفارا عادوا للشرك فخسروا الدين والدنيا – ص 94 ) ولأول مرة في التاريخ الإسلامي الحديث يتجدد مصطلح " المسلم الكافر" – بعد حروب الصدقة ( الردة ) - وتلك كانت نقطة انطـــــــــــــــلاق الوهابية .
- كيــــــــــــــــــــف ؟
آمن الفكر البدائي لفترة طويلة بنظرية السحر التشاكلي ، أي أن الشبيه ينتج الشبيه ،ولأن صحراء نجد في الجزيرة العربية ببدائيتها وجمودها وقصورها الفكري تعتبر بحق حفرية آثارية لفكر بدائي ، فقد كانت تلك النظرية البدائية هى منطلق بن عبدالوهاب . فعلى المسلمين - أن أرادوا إعادة الإمبراطورية الإسلامية ( العربية ) التي وضع أساسها النبي محمد بن عبد الله (ص) والتي امتدت فيما بعد من الصين غربا إلي الأندلس شرقا - أن يحاكوا السلف فى العهد الإسلامي الأول في كل شئ مأكلا وملبسا وحكما ، ولم يتوقفوا عند حدود هذه النظرية البدائية ، ولكنهم ساروا إلي أبعد من ذلك برفض كل ما أنتجه العلم الحديث خلال أكثر من ألف سنة ظلوا بها مثل أهل الكهف ، وذلك لأن كل جديد بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ...!!!
استوعب الاسلام عبر تاريخه الطويل طائفتى السنة والشيعة ، واستوعب لكل طائفة منهم مذاهبها ، ولكن بن عبد الوهاب رفض أن يكون صاحب مذهب لأنه (اهتم اهتماما كبيرا هو وورثته من بعده بتأكيد أنه لا جديد في دعوته وأنه لم يأت بمذهب خامس - 94 ) ولكنهم " أهل السنة والجماعة " وأن كان الاسم آخاذ دينيا ، الا انه علي المستوي النقدي يحمل كل أبعاد العنصرية الدينية . فمعناها أن من ليس منهم فهو ليس من أهل السنة ولا أهل الجماعة . ....!!!!
- وكيف هم أهل الجماعة وهم أقلية ..؟
قالوا " أن ابن حنبل في محنته المعروفة بمحنة خلق القرآن ورغم أنه كان وحيدا إلا من بعض الإتباع : الا أنه كان " جماعة وحدة " لأنه كان " علي الحق وحده " .....!! منطق نبى وليس مجرد مجدد ..!! و( ظل هذا الحرص علي نفي شبهه المذهب الجديد ملازم رجال الحركة في المسجد و الدولة إلي حد اتقاء كلمة الوهابية - 94)
كانت حركة تقوم علي الاستعلاء ، الاستعلاء الدينى – النابع من الاستعلاء البدوى - علي جميع المذاهب فهم (المديّنــــــة ) وكل من يتبع حركتهم فهو (دّين – أى تدين بالدين الاسلامى الحقيقى ..!! ) معتبرين كل ماعداهم انجاس ، ورفض مجالسة مستشارى الملك عبداللعزيز من الاجانب او حتى الطعام معهم .
كانت ( حركة رفض وبعث وتجديد – 95 ) ، حيث نجد الاصرار هنا على حركية الدعوة ( فقد اطلق محمد بن عبد الوهاب حركة وليست مذهبا أو فلسفة - 96) ، رفض كل ما هو قائم حتى الإنجازات العلمية فيه . وبعثا للسلفية والأصولية في مبدأ المحاكاة مع الماضي ، وإن كنت لا أري فيها أي نوع من أنواع التجديد كقول كاتبنا ...!! فالسلفية والأصولية التي يراد بعثها ليست تجديدا ، فالتجديد لايكون بالعودة للماضى ، او حتى استدعائه ليعيش بيننا ، وكأي حركة إيدلوجية فإن ( الحركة الوهابية هي حركة إيدلوجية فيها كل العنف الفكري- 97 ) ( الذي هو في الحقيقة تعبير عن الرفض الشامل للواقعين الاجتماعي والسياسي – 97 )
ومع الزعم بامتلاك الحقيقة المطلقة (نلمس هذا الاستعلاء أو الزهو الحركي في قوله " فمن زعم من علماء "العارض" أنه عرف معنى "لا إله إلا الله" أو عرف معني الإسلام قبل هذا الوقت أو زعم عن مشايخه ان أحد عرف ذلك ، فقد كذب ، وافتري ، ولبس علي الناس ، ومدح نفسه بما ليس فيه - 99)
ولكن ما هو الجديد الذي أتى به محمد بن عبد الوهاب غير الاستعلاء والزهو الحركي كما يقول كاتبنا محمد جلال كشك معتذرا عن العنف والاستعلاء والنفي التي اتسمت بهم الحركة . فنسمعه يقول مبررا ...( وتلاحظ حنبلية الحركة ، وهي ظاهرة معروفة في كل الثورات العقائدية ، في رفضه مثلا قوله كاتب الرسالة له " لا أراك الله مكروها " فإعلم أن هذه الكلمة تضاد التوحيد لأن التوحيد لا يعرفه إلا من عرف الجاهلية ، والجاهلية هي المكروه فمن لم يعلم المكروه لا يعلم الحق، فمعناها لا علمت خيرا. فهي كلمة عامية جاهلة ولايجوزلأهل العلم ان يقتدوا بالجهال " من رسالته الي ابن عباد" - 100)
ما هي الرؤية أو المذهب الجديد الذي جاء به بن عبد الوهاب ليكفر كل مسلم لا يتبعه ، فرغم نفيه أنه لم يأت بحديد وأنه (ليس أكثر من تلميذ أو فقيه من فقهاء المذهب الحنبلي " المعترف به " – 96 ) فنراه يعلن الثورة العقائدية (لابد لمن يريد تحريك الجماهير للثورة وخلع النظام المتوارث من إعلان ، بل الزهو ، باكتشافه للحقيقة ، وتأكيد أنه هو وحده يطرح التفسير الوحيد الصحيح لهذه الحقيقة – 95 ) ويكرر اعلانه امتلاك الحقيقة المطلقة ويعلن ( أنه وحده وحركته ، يمتلكان المعرفة والصوابية – 96 )
أعتاد المسلمين أن لكل منهم مذهب ولكل مذهب فقيه أو فقهاء، الا ان بن عبد الوهاب يرفض كل هذه المذاهب وكل أراء فقهاء هذه المذاهب فقد كان عنده (كل مسلم عالم وكل مسلم فقيه ، أو بالا حري كل مسلم مطالب بأن يكون كذلك -98 ) .
- هل نفهم الآن لماذا يعتبر كل وهابى نفسه داعية ومستعليا على المذاهب الاسلامية الاخرى ، ومالكا للحقيقة المطلقة ..؟؟
ففي المذاهب الاربعة المعروفة اعتراف متبادل بأن كل منهم على الحق دون ان يدعى احدهم انه يعلم الحقيقة وحده .. الا بن عبد الوهاب، فهو المسلم الأول في عصره لأنه علم الحقيقة وحده ، وكل من اتبعه و (ديّن) بدينه - وليس لمذهبه لأنه ليس صاحب مذهب كما أدلي- فكل من اتبعه و (دّيّن) بدينه هو المسلم الحقيقي ، والفقيه الحقيقي. ولأنه بهذا يكون خارجا عن الجماعة فقد قال (أن الحق هو الأغلبية والجماعة- 100) . والحق من وجه نظره هي الحقيقة التي اكتشفها.. !! (فإن كان كل الناس علي باطل إ لا واحد، فهم الشاذون.. وقد شذ الناس كلهم في زمن أحمد بن حنبل إلا نفرا يسيرا فكانوا هم الجماعة – 98 )
ولأنه يملك الحقيقة فلا يقبل إلا رأيه .. فهو الحق .. وأتباعه هم (المدينة) ، ولأن كل ما أدعي الحقيقة لا يقبل النقاش ولا يقبل الآخر. ولذلك قال عن نفسه. (أنا في بعض الحدة- 100)
ويعلق كاتبنا جلال كشك علي هذه العبارة في كتابه الدفاعي والتبريرى (الحق أنها كانت حده أكثر من المعتاد في الدعاه ، وقد ظلت ملازمة لتلاميذه وحركته، بل وتضاعفت- 100)
- ففيم كانت الحدة ؟؟
- يجاوب الأستاذ جلال كشك معللا .
(ولكن ظروف القرن الثامن عشر في الجزيرة العربية، والتفوق الساحق للتكنولوجيا الغربية، في القرن التاسع عشر، وتخلف المجتمع النجدي، وعجزه عن إنجاب جيل كذلك الجيل الذي حمل الدعوة في قرنها الأول، كل هذا زاد من عصبية الداعين وزاد من تصلب قشره الرفض ، وقلصها إلي كثير من الشكليات، مما أدي إلي مصادمات وإحباطات كثيرة – 103 )
هذا رأي الأستاذ جلال كشك في كتابه التبريري، وإن كان به جزء من الحقيقة فانه لا يجيب إجابة شافية عن العنف في الدعوة الوهابية. حيث ان العنف مرجعة الاساسى إلي طبيعة البدوي العدوانية ، وإستعلائه بالجنس العربي وأن صاحب الدعوة محمد بن عبد الوهاب تنفيسا عن هذه الرغبات المكبوتة في اللاشعور الجمعي. وتعويضا نفسيا عن الشعور بالدونية والقزمية والعدمية . انه حق الاعتداء البدوى مرة اخرى

التـــــــــاريخ
ظهر محمد بن عبد الوهاب في " العينية " إحدي الإمارات الصغيرة التابعة لامارة منطقة الأحساء في نجد بشرقى المملكة السعودية حاليا. (استكمل الشيخ "بن عبد الوهاب" دراساته، ومنطقه ، وحججه، وطرح حركية الدعوة، بدعوة امير العينية ، بلده الشيخ ، فاستجاب الامير، ثم خاف عندما اكتشف أنها ليست بيعه شيخ طريقة، أو توبه علي يد أحد الصالحين ، بل "الهدم الهدم، والدم الدم.. " أي أنه بقبول تفسير الشيخ الشهادة "لا إله إلا الله" "لا نفي ولا إثبات" وسورة الفاتحة "إياك نعبد وإياك نستعين" .. إنما ينضم لحركة ثورية، وهذا البعد بالذات هو ما لغت أنظار البيت السعودي – 110 ) فرجم الزانية ، وهدم القباب جعل الأمير ( تخوف عن حق من أمرين: إقدام الشيخ علي ممارسة ما يعتبر من صميم سلطة القائم بالأمر، وهو تطبيق الحدود في الكبائر، والثاني هو ما عبرت عنه الحادثة من إيمان العامة، بل الخاصة.. بمكانة الشيخ كسلطه – 111 ) . فكانت النتيجة أن (انفجر الموقف في العينية ، وتقرر خروج الشيخ من بلده لا يصلح أميرها للدور المطلوب -111 )
علي مقربة من العينية كانت هناك إمارة صغيرة أيضا يحكمها "محمد بن سعود" هي إمارة " الدرعية " ، (وليست لدينا أية دراسات ولا معلومات عن هذا البيت قبل "محمد بن سعود"- 112 ) .
التفي الشيخ المطرود من إمارة (العينية) بأمير (الدرعية) محمد بن سعود وهنا تبدأ المرحلة الثانية من كتابة التاريخ الوهابي، ونراها أيضا تكرارا لما حدث منذ 1150 سنة، منذ بيعه العقبة بين النبي محمد بن عبد الله (ص) ووفد الخزرج من أهل يثرب (مع الفارق في الأشخاص) ولكن الجغرافيا واحدة والظروف واحدة مما جعل التاريخ يتكرر.
وفد يثرب إلي العقبة يقابل النبي محمد بن عبد الله المطرود من أهله في مكة باحثا عن مناصر لدعوته ، ووفد يثرب يسابق اليهود فى احتواء النبى المنتظر ليصبحوا اهل كتاب مثلهم .
ومحمد بن سعود يقابل محمد بن عبد الوهاب في الدرعية والمطرود من بلده العينية . كان بن عبد الوهاب يبحث عن مناصر لدعوته، وكان بن سعود يبحث عن دعم ديني يسود به القبائل. كان المشهد متشابها، والأهداف متشابهة، والجغرافية متطابقة ، فكان الميلاد متشابها. وتستطيع أ ن تقول الآن " كلاكيت .. ثاني مرة.... !!".
والى الجزء الثانى من هذه الدراسة قريبا .



#هشام_حتاته (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصراع بين الراعى والمزارع : قابيل وهابيل نموذجا 2/2
- الصراع بين الراعى والمزارع : قابيل وهابيل نموذجا 1/2
- الاحتلال العربى لمصر بين تدليس الشيوخ وحقائق التاريخ 2/2
- علمانية العسكر واكاذيب الشيوخ
- الاحتلال العربى لمصر بين تدليس الشيوخ وحقائق التاريخ 1/2
- صناعة الكراهية
- ليبرالية المتأسلمين - الحلقة الاخيرة
- ليبرالية المتأسلمين - الحلقة الثالثه
- ليبرالية المتأسلمين - الحلقة الثانية
- ليبرالية المتآسلمين - الحلقة الاولى


المزيد.....




- ترامب يتهم اليهود المؤيدين للحزب الديمقراطي بكراهية دينهم وإ ...
- إبراهيم عيسى يُعلق على سؤال -معقول هيخش الجنة؟- وهذا ما قاله ...
- -حرب غزة- تلقي بظلالها داخل كندا.. الضحايا يهود ومسلمين
- عالم أزهري: الجنة ليست حكرا على ديانة أو طائفة..انشغلوا بأنف ...
- عالم أزهري: الجنة ليست حكرا على ديانة أو طائفة..انشغلوا بأنف ...
- يهود متطرفون من الحريديم يرفضون إنهاء إعفائهم من الخدمة العس ...
- الحشاشين والإخوان.. كيف أصبح القتل عقيدة؟
- -أعلام نازية وخطاب معاد لليهود-.. بايدن يوجه اتهامات خطيرة ل ...
- ما هي أبرز الأحداث التي أدت للتوتر في باحات المسجد الأقصى؟
- توماس فريدمان: نتنياهو أسوأ زعيم في التاريخ اليهودي


المزيد.....

- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد
- التجليات الأخلاقية في الفلسفة الكانطية: الواجب بوصفه قانونا ... / علي أسعد وطفة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هشام حتاته - الوهابية ... التاريخ - الجزء الاول