أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد النعماني - زعماء عشائر يرفضون تسليم العولقي ومبايعتة ليكون امير لجماعة حيش عدن ابين الاسلامي بعدالخلافات في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب















المزيد.....


زعماء عشائر يرفضون تسليم العولقي ومبايعتة ليكون امير لجماعة حيش عدن ابين الاسلامي بعدالخلافات في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب


محمد النعماني

الحوار المتمدن-العدد: 3185 - 2010 / 11 / 14 - 10:42
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


زعماء عشائر يرفضون تسليم العولقي ومبايعتة ليكون امير لجماعة حيش عدن ابين الاسلامي بعدالخلافات في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب

نشرت صحيفة "ديلي تلجراف" على صفحتها الأولى تقريرا من مراسلها في صنعاء تحت عنوان "يمنيون يرفضون تسليم ارهابيين"، في اشارة إلى رفض زعماء قبائل يمينة دعم جهود الحكومة اليمنية لإلقاء القبض على رجل الدين اليمني الأمريكي المولد أنور العولقي الذي تتهمه الولايات المتحدة بالعلاقة مع تنظيم القاعدة والتحريض على عدد من الهجمات الارهابية.
ان ما تفعله القاعدة سيء جدا ومناقض للاسلام. واذا كان بيننا احد من القاعدة فأننا لن ننقبله بيننا، ولكننا لن نسلمه الى الحكومة ايضا.

ويقول ريتشارد سبنسر في تقريره من صنعاء إن زعماء قبائل يمينية يرفضون تسليم العولقي ويرون ان ذلك سيكون انتهاكا لتقاليدهم.
وتنقل ديلي تلجراف عن شيوخ عشائرين من محافظات اليمن الوسطى، حيث ينتشر تنظيم القاعدة انهم لن يسلموا أيا من اعضاء قبائلهم.
وأنهم يشكون من الحكومة اليمينة لم تفعل الكثير لجلب التنمية إلى مناطقهم الفقيرة مما جعلها أرضا خصبة للمتطرفين الساخطين.
وتنقل الصحيفة عن الشيخ احمد شريف زعيم قبيلة بني ضبيان وهي احدى القبائل اليمنية البارزة في مأرب الى الشرق من العاصمة صنعاء والتي تشهد نشاطا للقاعدة قوله: "لا مناقشات مع الحكومة .. لاشيء".
ويضيف: "ان ما تفعله القاعدة سيء جدا ومناقض للاسلام. اذا كان بيننا احد من القاعدة فأننا لن ننقبله بيننا ولكننا لن نسلمه الى الحكومة ايضا".
ويرى كاتب التقرير أن المسؤولين الامريكيين قد أجازوا عددا من الخطط الاستخبارية كجزء من الدعم للسعي الذي يقوم به اليمنيون لاعتقال زعماء القاعدة، بيد انهم مترددين في السماح بالمزيد من الضربات الجوية خشية أن يصب ذلك في خدمة أهداف القاعدة لتوحيد جهود المسلمين في اليمن وفي الخارج ضد الغرب.
وتقول الحكومة إن زعماء العشيرة التي ينتمي اليها العولقي في محافظة شبوه قد وافقوا على تسليم المسلحين هناك وبضمنهم انور العولقي الذي يصفه بأنه اشهر ابناء القبيلة.
بيد أن الشيخ ابو بكر العولقي زعيم القبيلة قد أصدر بيانا يقول فيه: بينما تؤكد القبيلة وقوفها ضد الارهاب، الا انها تترك للقوات الحكومية أمر اعتقال العولقي.
ويقول الشيخ احمد : "بالطبع، ثمة بعض مسلحي القاعدة محتمين بالقبائل، ولكن حتى لو كان العولقي نفسه مع قبيلة العوالق، فهي قبيله كبيرة وله أكثر من 100 شخص لحمايته".
ويقول الشيخ عبد الله الجميلي من محافظة الجوف المضطربة إنه التقى العولقي "في الايام القليلة الماضية".
ويقول كاتب التقرير انه رفض أن يقدم أي تفاصيل عبر الهاتف وإن الاجانب ممنوعون من الذهاب الى المنطقة، بيد أنه اكد انه كانت له اتصالات منتظمة مع القاعدة لحل نزاعات محلية.
وكانت المحكمة اليمنية الجزائية المختصة بقضايا الارهاب قد امرت بـ"القبض" على رجل الدين المتطرف أنور العولقي واعتبرته فارا من العدالة اثر اتهامه بالانتماء للقاعدة والتحريض على قتل اجانب.
وقد أصدر الإدعاء اليمنى أمرا باعتقال العولقي حيا أو ميتا بعد عدم مثوله إلى المحاكمة وذلك خلال الجلسة الثانية لمحاكمة ثلاثة اشخاص بينهم العولقي، في قضية مقتل مهندس فرنسي الشهر الماضي بالقرب من صنعاء.
وطلب القاضي من ممثل المدعي العام "تحرير مذكرة الى الجهات المعنية بالقاء القبض القهري" على العولقي.
ويواجه هشام محمد عاصم الذي مثل امام المحكمة السبت وانور العولقي غيابيا وقريبه عثمان العولقي تهما بـ"تشكيل عصابة مسلحة للقيام باعمال اجرامية، واستهداف الاجانب ورجال الامن تحت مسمى تنظيم القاعدة".
كما يحاكم العولقي ايضا مع قريبه بتهمة التحريض على قتل اجانب.
وخلال الجلسة، نفى المتهم الاول هشام محمد عاصم ان يكون قتل المهندس الفرنسي جاك سبانيولو وجرح مقاول بريطاني آخر في المكان نفسه بتحريض من العولقي، وانكر ما نسبه اليه الادعاء العام من اعترافات.
واكد المتهم ان "خلافا شخصيا" كان بينه وبين المهندس الفرنسي.
وكان الادعاء العام افاد في البيان الاتهامي ان القاتل المفترض تحرك بتحريض طوال اشهر من رجل الدين المتطرف انور العولقي المطلوب لدى واشنطن.
وبحسب الادعاء العام، فان العولقي ارسل الى عاصم بين 25 و30 رسالة الكترونية طلب اليه فيها بالحاح قتل الأمريكيين العاملين في شركة "او ام في" النمساوية التي كان يعمل فيها حارسا.
وعندما رد عاصم بانه غير قادر عى استهداف الأمريكيين لوجودهم في مبنى آخر، حرضه العولقي بحسب الادعاء على قتل الفرنسيين والبريطانيين، وكان آخر تواصل بينهما حسب هذه الاعترافات في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر الماضي، اي قبل يومين من مقتل الفرنسي.
وبرز اسم العولقي الذي يعتقد انه يختبئ في جبال شبوة وسط اليمن حيث يتمتع بحماية قبلية، العام الماضي بعد ان تبين انه كان على اتصال وثيق بالميجور نضال حسن الطبيب النفسي العسكري الأمريكي المتهم باطلاق النار على زملائه في ثكنة فورت هود في تكساس، ما اسفر عن 13 قتيلا.
ودعا العولقي الذي يحمل الجنسية الأمريكية جميع المسلمين في صفوف الجيش الأمريكي الى الاقتداء بما قام به نضال حسن.
كما يعتقد ان العولقي كان على علاقة بمنفذ محاولة التفجير الفاشلة لطائرة أمريكية كانت تقوم برحلة بين امستردام وديترويت في ديسمبر/ كانون الاول الماضي.
وفي نيسان/ابريل اعلن مسؤول أمريكي ان ادارة اوباما سمحت باغتيال العولقي بعدما خلصت وكالات الاستخبارات الأمريكية الى انه شارك مباشرة في مؤامرات ضد الولايات المتحدة.
ومنذ محاولة تفجير الطائرة الأمريكية في عملية تبنتها الذي تبناه تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، بات اليمن يعد من النقاط الساخنة للمواجهة مع القاعدة.
وعاد هذا البلد الى الواجهة يوم الجمعة بعد اطلاق انذار عالمي في المطارات بسبب ضبط طردين مفخخين في دبي وبريطانيا، ارسلا من اليمن الى مركز عبادة يهودي في الولايات المتحدة.
،و اعلن تنظيم قاعدة في جزيرة العرب ارسال الطردين المفخخين، كما تبنى التفجير المفترض لطائرة شحن أمريكية تحطمت في دبي في سبتمبر/أيلول الماضي.
واعلنت عدة دول حول العالم رفضها استقبال طائرات الشحن القادمة من اليمن، فيما قررت الحكومة الالمانية منع جميع رحلات الركاب ايضا
انور العولقي الامام الشاب الذي تطلبه واشنطن حيا او ميتا والذي يحاكم غيابيا في اليمن، داعية يمني امريكي متشدد حظيت خطبه بالانكليزية بانتشار واسع على شبكة الانترنت.
ووجهت المحكمة الجزائية اليمنية المتخصصة في شؤون الارهاب رسميا وللمرة الاولى، له بتهمة الانتماء للقاعدة والتحريض على قتل الاجانب في اطار في قضية مقتل مهندس فرنسي الشهر الماضي بالقرب من صنعاء.
وبرز اسم العولقي الذي يعتقد انه يختبئ في جبال محافظة شبوة وسط اليمن حيث يتمتع بحماية قبلية، العام الماضي بعد ان تبين انه كان على اتصال وثيق بالرائد نضال حسن الطبيب النفسي العسكري الفلسطيني الاصل المتهم باطلاق النار على زملائه في ثكنة فورت هود في تكساس ما اسفر عن 13 شخصا.
ودعا العولقي جميع المسلمين في صفوف الجيش الاميركي الى الاقتداء بما قام به نضال حسن.
كما يعتقد ان العولقي كان على علاقة مع منفذ محاولة التفجير الفاشلة لطائرة امريكية كانت تقوم برحلة بين امستردام وديترويت يوم عيد الميلاد الماضي.
وفي نيسان/ابريل اعلن مسؤول اميركي ان ادارة اوباما سمحت باغتيال العولقي بعدما خلصت وكالات الاستخبارات الاميركية الى انه شارك مباشرة في مؤامرات ضد الولايات المتحدة.
وبات ينظر الى العولقي على انه جزء من تنظيم القاعدة، وليس قريبا من فكر التنظيم فقط.
وسبق لزعيم تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب ناصر الوحيشي ان تبنى العولقي في تسجيل صوتي واشاد به.
وينتمي العولقي الى طبقة ميسورة في اليمن، فوالده كان سابقا وزيرا وعميدا كلية في جامعة صنعاء.
ولد العولقي في 1971 في ولاية نيو مكسيكو الاميركية، ثم عاد الى اليمن حيث حصل دروسه الثانوية قبل ان يعود مجددا الى الولايات المتحدة لدراسة الهندسة في 1991.
وتخرج العولقي مهندسا مدنيا من جامعة ولاية كولورادو ثم حصل على دبلوم الدراسات العليا من جامعة سان دييجو بحسب مصدر قريب منه.
وخلال سنوات حياته في الولايات المتحدة بدأ العولقي بالقاء الخطب في عدد من المساجد في عدة ولايات كما عمل مسؤولا في مؤسسة خيرية تتبع الامام اليمني المتشدد عبد المجيد الزنداني الذي تتهمه واشنطن بالارتباط بمجموعات "ارهابية".
ونشر العولقي على الانترنت سلسلة من الاصدارات المرئية والمسموعة باللغة الانكليزية، بينها سلسلة محاضرات حول حياة النبي محمد.
وكانت هذه المحاضرات تباع على الانترنت وتلقى رواجا واسعا.
وفي 2006 عاد العولقي الى اليمن واعتقل بعد اشهر قليلة بتهمة الضلوع في خطف ابن رجل يمني ثري وبالمطالبة بفدية بهدف "تمويل القاعدة" بحسب مصادر امنية يمنية.
الا انه افرج عنه في 2008 بعد تدخل مسؤولين يمنيين شريطة بقائه في صنعاء ومثوله في مقار الشرطة كل يوم.
ولكن بعد بضعة اشهر غادر العولقي صنعاء باتجاه محافظة شبوة شرق اليمن التي تتحدر منها عائلته، ولجأ الى قبيلته.
وروى الامام العولقي في حديث صحفي ان نضال حسن تطرق معه عام 2008 الى كيفية قتل امريكيين، موضحا انه كان يعرفه منذ نحو تسع سنوات.
وعطلت السلطات اليمنية مدونة العولقي المتزوج والاب لخمسة ابناء على شبكة الانترنت.
المسؤول العسكري لفرع تنظيم القاعدة في اليمن قاسم الريمي اعلن عن انشاء جيش اطلق عليه اسم "جيش عدن-ابين" بهدف تحرير اليمن "من الصليبيين وعملائهم المرتدين"، وذلك في تسجيل صوتي نشر على الانترنت الاثنين. ويعتقد ان هناك علاقة لانور العولقي بانشاء واحياء جيش عدن ابن الاسلامي ومبايعتة ليكون امير لجماعة حيش عدن ابين الاسلامي هذا الاعلان جاء على اثار اتساع فجوة الحلافات بين العناصر الاسلامية دات الاصوال السعودية واليمنية على اثار الاتهامات المتبادلة بيتهم بعلاقات يعض القيادات في تنطيم القاعدة في حزيرة العرب بكل من الاستحبارات السعودية واليمنية وقيام الاخهزة الامنية اليمنية والطائرات الامريكية باستهداف الملاذات الامنة لعناصر تنطيم القاعدة في العديد من المناطق اليمنية وقيام السلطات الامنية في كل من السعودية واليمن بمداهمات اماكن سرية لتنطيم القاعدة في كل من اليمن والسعودية وهو مايكشف لنا ان تنطيم القاعدة بشكل عام محترق من بعض دواير الاستحبارات العربية والعالمية وكان جابر الفيفي القيادي في نتطيم القاعدة في حزيرة العرب قد سلم نفسه للسلطات السعودية وادلي بمعلومات هامة كشفت عن الطردين الناسفين اللذين عثر عليهما في طائرتي شحن كانتا في طريقهما للولايات المتحدة في الاسابيع الماضية وان ابراهيم العسيري السعودي وصديق حابر هو من قام باعداد القنبلتين اللتين تم العثور عليهما في دبي وبريطانيا وان هوخبير المتفجرات في فرع "تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية".
وكانت وزارة الدفاع اليمنية قد قالت في الاشهر الماضية ان السلطات ألقت القبض على ثمانية اشخاص يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة منهم سعودي هارب وهم متهمون بالتآمر لشن هجمات على منشآت أمنية
وجاء احتجاز المشتبه بهم الثمانية بعد أيام من القاء القبض على اثنين يشتبه في انتمائهما لنفس الخلية وذلك بعد مداهمة منزل بمحافظة حضرموت مما أدى لاندلاع اشتباكات لقي خلالها ثلاثة جنود حتفهم.
وقالت الوزارة على موقع صحيفتها على الانترنت ان القوات الامنية "ضبطت 10 مشتبهين بالانتماء الى خلية فوه الارهابية التي وقعت في أيدي الاجهزة الامنية الاثنين الماضي بمنطقة فوه غرب مدينة المكلا."
وأضافت "اثنان من عناصر القاعدة كانا قد تم ضبطهما خلال مداهمة المنزل الذي تختبيء به عناصر الخلية فيما تم ضبط الثمانية الاخرين خلال الايام اللاحقة للعملية الامنية... الاجهزة الامنية رصدت تحركات تلك العناصر وألقت القبض على العديد منهم فيما تقوم حاليا بتعقب اخرين".
وذكرت وكالات الأنباء أن الخلية التي نجحت قوات الامن اليمنية في تفكيكها كانت تعد لهجمات ضد مواقع للقوى الامنية وضد منشآت حيوية
وأعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عن هجوم بالبنادق ومدافع المورتر على المقر الجنوبي لجهاز مخابرات في عدن قائلا انه جاء ردا على هجوم شنته الحكومة على معقل للقاعدة. كما اعلن أعلن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية مسؤوليته عن الطردين الناسفين اللذين عثر عليهما في طائرتي شحن كانتا في طريقهما للولايات المتحدة
وجاء الإعلان في رسالة نشرت على مواقع تابعة لجماعات إسلامية متشددة.
كما زعمت رسالة تنظيم القاعدة المسؤولية عن تحطم طائرة شحن أمريكية في إمارة دبي في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.
وتعهد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية الذي تتركز عناصره في اليمن، بمواصلة استهداف الولايات المتحدة وحلفائها.
وكانت أجهزة الأمن قد أبطلت مفعول الطردين الناسفين بعد العثور عليهما على متن طائرتي شحن أقلعتا من اليمن وتوقفتا في دبي وبريطانيا
وقال مسؤولون بريطانيون إن العثور على الطردين اللذين أرسلا يوم التاسع والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول تم في ضوء معلومات أدلى بها عضو بتنظيم القاعدة سلم نفسه للسلطات السعودية.
وقد اتهمت رسالة تنظيم القاعدة السلطات السعودية بإحباط الهجوم و"بالتعاون مع اليهود".
وكان الطردان يحتويان على متفجرات قوية مخبأة داخل عبوات حبر تستخدم لطابعات أجهزة الكمبيوتر ومرسلة لمعابد يهودية في مدينة شيكاغو الأمريكية.
وتجري قوات الأمن في اليمن عملية بحث عن شخص يدعى إبراهيم العسيري يعتقد أنه من خبراء تنظيم القاعدة في إعداد المتفجرات ويشتبه بضلوعه في مخطط إرسال الطردين الناسفين.
وكانت طائرة شحن تابعة لشركة يو بي إس قد تحطمت قرب مطار دبي عقب إقلاعها يوم الثالث من سبتمبر/ أيلول الماضي وقتل قائداها. ولم تكشف التحقيقات حتى الآن عن سبب الحادث.
وفي رسالة موجهة للرئيس الأمريكي باراك أوباما، قال تنظيم القاعدة: "لقد وجهنا ثلاث ضربات لطائراتك في عام واحد وسنواصل ضرب المصالح الأمريكية ومصالح حلفاء الولايات المتحدة".
وكشفت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي عن أن عنصراً من تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية اعتقل في بريطانيا مطلع العام الجاري، للاشتباه بتخطيطه لشن اعتداء يستهدف المملكة المتحدة.
جاء ذلك في كلمة عن الإرهاب القتها ماي في معهد الخدمات الملكية المتحدة في لندن.
ولم تدل الوزيرة بمزيد من التفاصيل. لكنها قالت إنه من المرجح أن يكون متطرفون بريطانيون سافروا الى الصومال للقتال، "سيعودون ويسعون الى شن عمليات قتل جماعية في شوارع لندن".
وربط اسم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية بالطرود المفخخة التي ضبطت على متن طائرتي شحن في دبي وبريطانيا الأسبوع الماضي.
واضافت ان "أحداث الأسبوع الماضي تظهر من جديد أنه لا يمكننا القضاء بالكامل على تهديد اعتداء ارهابي، لكن بإمكاننا التخفيف من لامخاطر. وهذا ما تتركز عليه كل برامجنا وجهودنا".
ولا يزال غير واضح كيف اعتقل العضو المفترض في القاعدة وما اذا كان اودع السجن او يخضع لمحاكمة
وقال مسؤولون أمنيون بريطانيون إن اكتشاف طردين مفخخين كانا في طريقهما إلى الولايات المتحدة تم بعد أن أبلغ عضو سابق في تنظيم القاعدة السلطات السعودية بذلك.
وكان الرجل ويدعى جابر الفيفي قد سلم نفسه للسلطات السعودية قبل اسبوعين حسبما أفادت السلطات
واعلن مستشار الرئيس الأمريكي لمكافحة الإرهاب جون برينان ان الشخص الذي اعد الطردين المفخخين اللذين كانا في طريقهما الى الولايات المتحدة هو نفسه الذي اعد القنبلة التي حاول تفجيرها النيجيري عمر فاروق على متن طائرة امريكية قبيل نهاية العام الماضي.
ووجه عدد من المسؤولين الامنيين الامريكيين اصابع الاتهام الى السعودي ابراهيم العسيري باعداد القنبلتين اللتين تم العثور عليهما في دبي وبريطانيا باعتباره خبير المتفجرات في فرع "تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية".
والعسيري المدرج على رأس لائحة المطلوبين في السعودية هو شقيق الانتحاري عبد الله العسيري الذي حاول اغتيال نائب وزير الداخلية السعودي الامير محمد بن نايف العام الماضي بحزام ناسف.
كما هناك تأكيدات بانه قام باعداد الحزام الذي استخدم في محاولة اغتيال الامير السعودي ومحاولة النيجيري لتفجير طائرة ركاب في الجو خلال رحلتها الى مدينة ديترويت الامريكية عشية اعياد الميلاد من العام الماضي
اما المسؤول العسكري في تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب قال في الرسالة الصوتية على موقع إسلامي مرتبط بالتنظيم: "نبشر أمة الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها ... أننا قاربنا من وضع اللبنات الأولى لجيش عدن أبين وهو خط الدفاع عن الأمة ودينها وتحرير مقدساتها وتطهير أراضيها من الصليبيين وعملائهم المرتدين".
وأضاف "عليكم بالعمل الجاد والاستعداد المستمر بما تستطيعونه (...) ".
في تسجيل صوتي بث على الانترنت دعا الرجل الثاني في تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب سعيد الشهري مؤيدي القاعدة، الى خطف امراء سعوديين ووزراء ورعايا غربيين في المملكة
وكانت الإدارة الأمريكية أمرت باعتقال أو قتل رجل الدين المسلم المتشدد أنور العولقي الموجود حاليا في اليمن.
وقال مسؤولون أمريكيون إن استهداف رجل الدين وهو مواطن أمريكي جاء لتورطه في التخطيط لشن هجمات على الولايات المتحدة.
وقد ارتبط اسم العولقي بمحاولة تفجير طائرة متجهة إلى الولايات المتحدة وإطلاق نار على قاعدة للجيش الأمريكي.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن قرار إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشأن العولقي قد اتخذ في وقت سابق من العام الجاري ولكن تم الكشف عنه بعد أن قامت الإدارة باستعراض سياسة الأمن القومي.
وصرح مسؤول لم يكشف عن اسمه للصحيفة قائلا " إن الخطر الذي يشكله العولقي على هذا البلد لم يعد فقط مجرد كلمات فهو تورط بالفعل في مخططات إرهابية".
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول آخر في الإدارة لم يكشف عن اسمه تأكيده أن العولقي تم إدارج اسمه على قائمة المطلوبين لدى الولايات المتحدة والمسموح باعتقالهم أو قتلهم.
وتضم القائمة التي أعدتها وكالة الاستخبارات الأمريكية سي اي ايه أسماء الأشخاص التي يعتقد أنهم يخططون لشن هجمات إرهابية على الولايات المتحدة.
وأوضحت التقارير أن إضافة العولقي للقائمة تطلب موافقة الأمن القومي الأمريكي نظرا لأنه يحمل الجنسية الأمريكية.
ونقلت نيويورك تايمز عن مسؤول قوله " إن العولقي يعرف ما فعله ويعرف أيضا أنه لن يقابل بأكاليل الزهور أو المصافحة ولذلك لايجب على أحد أن يفاجأ بهذا القرار".
ولد العولقي في في نيو مكسيكو ولكنه يقيم حاليا في اليمن وعاش ودرس في الولايات المتحدة حيث كان إماما في سان دييجو وحضر خطبه اثنان من المشتبه في تنفيذهم هجمات الحادي عشر من سبتمبر.
وقد فر العولقي من الولايات المتحدة في عام 2007 وذهب إلى اليمن.
وعلى الرغم من أن اليمن قد شهدت في الأشهر القليلة الماضية قصف مخابئ فلول تنظيم القاعدة قامت به الحكومة اليمنية بدعم من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية لكن بعض المحللين حذروا من أن اليمن قد يصبح دولة فاشلة بسبب هشاشة سيطرة الحكومة اليمنية على البلد.
ارتبط اسم العولقي بهجوم نفذه طبيب فلسطيني الأصل داخل قاعدة فورت هود العسكرية الأمريكية في نوفمبر تشرين الثاني الماضي وتسبب في مقتل 13 شخصا.
كما التقى العولقي في اليمن بعمر فاروق النيجيري المتهم بمحاولة تفجير طائرة في طريقها الى مطار ديترويت في يوم عيد الميلاد عام 2009 .
وزادت شعبية العولقي بين المتشددين الإسلاميين بسبب عظاته المتشددة باللغة الإنجليزية والتي يؤيد فيها اللجوء إلى العنف كواجب ديني
ويعتقد العديد من المراقبين ان تنطيم القاعدة صناعة استحبارية عالمية وان العديد من الانشطة والتحركات لعناصر تنطيم القاعدة ليس بعيد عن الدوايرة الاستحباراية العالمية وان تنطيم القاعدة اسهم الي حد كبيرجدا تحقيق اهداف ومصالح الولايات المتحدة الامريكية في شن الحرب في افعانستان والعراق وان يكون الشمعة لتحقيق اهداف ومصالح دول عديدة وان يسمح للولايات المتحدة الامريكية بسط نفودها والسيطرة علي مناطق عديدة تقاطع فيها المصالح الدولية وهي مناطق تعرف بمناطق صراع وتقاطع المصالح الدولية
فقد حعلت الولايات المتحدة الامريكية تنطيم القاعدة عدوها الرئيسي بعد انهبار الاتحاد السيوفاتي وانتهاء الحرب البادرة فامريكا اليوم هي القوة الوحيدة في العالم التي تتمتع بنفود وتواجد عسكري تحت ستار مكافحة الارهاب في العديد من دولة ويمكن القول ان شعبية تنطيم القاعدة اتسعت وتزادات بفعل التواجد العسكري في العديد من الدول الاسلامية وهوالامر التي ادت الي قيام قائد الجيش البريطاني السير ديفيد ريتشاردز الي القول إن تنظيم القاعدة لن يهزم هزيمة قاطعة، وأوضح ان مثل هذا النصر القاطع أمر "غير ضروري" مادامت الحكومات قادرة على احتواء المسلحين.

ودعا في مقابلة مع صحيفة الصنداي تلجراف إلى أن تقوم بريطانيا بأحتواء وتحجيم الخطر الذي يهدد مواطنيها، وهي مهمة يمكن انجازها حسب تعبيره، بدلا من محاولة تحقيق نصر قاطع على المتشددين الاسلاميين.
وأوضح ان على بريطانيا ان تكون مستعدة للتعامل مع خطر هجمات المتشددين الاسلاميين لما لا يقل عن 30 عاما اخرى.
وقال السير ريتشاردز للصحيفة: " قبل كل شيء ينبغي ان نسأل: هل نحن بحاجة الى هزيمتهم (المتشددين الاسلاميين) بمعنى تحقيق نصر قاطع؟ ازعم أنه أمر غير ضروري و لا يمكن انجازه".
واستدرك : "لكن هل يمكننا احتواؤه إلى الدرجة التي تكون فيها حيواتنا وحيوات اطفالنا آمنة؟ اعتقد أننا نستطيع".
ووصف السير ريتشارد حرب الغرب ضد ما اسماها "ايديولوجية خبيثة" بأنها تضاهي القتال ضد النازية الالمانية في الحرب العالمية الثانية.
واضاف إن السلاح الحقيقي ضد القاعدة هو التعليم والديمقراطية.
وقد نشرت تصريحات قائد الجيش البريطاني الاحد في يوم احياء ذكرى الذين قضوا في الحرب، حيث يستذكر البريطانيون من ضحوا بحياتهم من ابنائهم في الحروب ويشيدون بمناقبهم
وتكشف لنا تصريحات قائد الجيش البريطاني السير ديفيد ريتشاردز ان ممكن احتوء وتحجيم أي خطر يهدد المواطنين في بريطانيا وهناء هو يسير الي تهديد وخطر تنطيم القاعدة وانا اتفق مع السير ديفيد ريتشاردز ان التعليم والتمنية والديمقراطية والامن والقانون واشراك المجتمع في التمنية وصنع القرار السياسي وشكل النظام السياسي في كل دول تضنف اليوم بانها توفر ملاذات امنة لتنطيم القاعدة كفيلة بالقضاء علي الارهاب وتنطيم القاعدة .. وان السلاح الحقيقي ضد القاعدة هو مكافحة الفساد والفقر والامية
فالاحداث والمتغيرات والوقايع اليومية تكشف ان الولايات المتحدة الامريكية هي الحماية الحقيقي للانطمة الدكثاتورية الاستبدادية الفاسدة في العديد من الدول العربية والاسلامية بل ان امريكا ومعها دول اروبية تستعل الفوضي المنتشرة وعدم الاستقرار الامني في العديد من دول العالم بهدف نهب وسرقة خيرات وثروات هذا الشعوب والامثلة امامنا واضحة





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,330,576,580
- انا..سيدتتي ,,نحم,,ضوء قمر؟؟
- سعودي في تنظيم القاعدة في اليمن -اعد- الطردين المفخخين
- تعلمت منك .. مالم اتعلم
- المقاتلون الأجانب في صفوف القاعدة من اليمن الي وزيرستان
- تسجيل صوتي لأ بن لادن على الانترنت ومصادر استخبارية: تقول يخ ...
- أنور العولقي شخصية مثيرة للجدل, يضاهي أسامة بن لادن..وهل كان ...
- الصين لامريكا الحوار الهادئ افضل من الصراخ والعويل
- المؤتمر الدولي الرابع للتقريب بين المذاهب الإسلامية في لندن
- اد مليباند، الزعيم الجديد لحزب العمال في بريطانيا يعلن تخلي ...
- ايد ميليباند زعيما جديدا لحزب العمال وصور عناق الأخوين إد ود ...
- الجنوب ... وأهمية .. الحوار والمرجعية السياسية
- اليمن,, واشنطن توسيع هجماتها ومسؤولون يمنيون امريكا تبالغ في ...
- منظمة العفو الدولية : على اليمن احترام حقوق الانسان في حملته ...
- شهر رمضان في بريطانيا و تداعيات أحداث سبتمبر على حياتهم
- الحوار اولا
- الأهمية المتزايدة لتركيا ضمن السياسة الخارجية البريطانية
- تاريخ من التسريبات السرية الحساسة لموقع -ويكيليكس يكشف -تفاص ...
- كيف يتم نهب ثروات الجنوب من قبل عصابة صنعاء والشركات الأجنبي ...
- ديفيد كاميرون: رئيس وزراء بريطانيا شخصيته وتاريخه وصعوده إلى ...
- انطباعات أولية عن ملتقي برمنجهام الجنوبي الاول


المزيد.....




- ما حقيقة صورة القرضاوي مع -المشتبه به الرئيسي بتفجيرات سيريل ...
- سريلانكا... السلطات تناشد المواطنين تجنب المساجد والكنائس خو ...
- خشية مزيد من الهجمات مناشدة للسريلانكيين بتجنب المساجد والكن ...
- خشية مزيد من الهجمات مناشدة للسريلانكيين بتجنب المساجد والكن ...
- مناشدة بتجنب المساجد والكنائس في سريلانكا ومقتل منفذ أحد اله ...
- ماكرون: الإسلام السياسي تهديد للجمهورية الفرنسية
- سريلانكا تدعو المساجد لعدم إقامة صلاة الجمعة
- مسؤول أممي يلتقي كبير مفاوضي حركة طالبان في قطر
- مسؤول أممي يلتقي كبير مفاوضي حركة طالبان في قطر
- ماكرون يعد بعدم التهاون بمواجهة -إسلام سياسي يريد الانفصال- ...


المزيد.....

- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق
- المعتزلة أو فرسان العقلانية في الحضارة الاسلامية / غازي الصوراني
- الجزء الأول من كتاب: ( دعنا نتخيل : حوارا حدث بين النبى محمد ... / أحمد صبحى منصور
- كتاب الإسلام السياسي وتجربته في السودان / تاج السر عثمان
- تطوير الخطاب الدينى واشكاليه الناسخ والمنسوخ / هشام حتاته


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد النعماني - زعماء عشائر يرفضون تسليم العولقي ومبايعتة ليكون امير لجماعة حيش عدن ابين الاسلامي بعدالخلافات في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب