أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة كامل النجار في.. اله الإسلام في الميزان















المزيد.....

رد على مقالة كامل النجار في.. اله الإسلام في الميزان


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3184 - 2010 / 11 / 13 - 22:56
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عرب ما قبل الإسلام عبدوا آلهة من الشجر، مثل ذات أنواط التي كانوا يعلقون عليها سيوفهم في موسم الحج. وقد نفهم ذلك لأن منطقة مكة صحراء تلهب أشعة شمسها رؤوس وظهور العرب. وعندما يجدون شجرة ضخمة في وسط الصحراء تظلهم بظلالها الوارفة، فقد نفهم تعلقهم بها واعتبار أنها هبة من الله ولذلك هم يتعبدونها كوسيلة تربطهم بالله (والذين اتخذوا من دون الله أولياء مانعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى إن الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون) (الزمر 3).
رد

واضح الحكمة البالغة التي يملكها الكتاب عندما تكلم عن الشجرة التي يبعدها أهل مكة في مواسم الحج وكانوا يعلقون عليها سيوفهم ... علما إن شهر ذي الحجة من أشهر الحرم فلا يحمل احدهم سلاحا لان القتل أصلا فيه محرم .. كما إن حمل السلاح محرم في مكة ابتداء من مناطق الإحرام ... استشهد الكاتب بالآية رقم 3 من سورة الزمر كدليل على عبادة أهل مكة للشجرة .. الشجرة اسم مؤنث والآية تتكلم عن الأصنام اسم مذكر ...والذين اتخذوا من دون الله أولياء مانعبدهم إلا ليقربونا
--------------------------------------------------
الكاتب
فعرب ما قبل الإسلام كانوا يعتقدون أن هناك في السماء إلهاً اسمه الله وهو الذي خلق الأرض والسموات، حسب ما يقول قرآن محمد، وهو الذي تربي في وسطهم وعرف آلهتهم وعباداتهم، ولكنهم لم يستطيعوا أن يرسموا صورةً لهذا الإله البعيد
رد
لما كانت قريش تعرف الله .. فماذا تفسر الأصنام التي يعبدونها .. لو فرضنا إن قريش كانت تعرف الله قبل الإسلام... فقد أنكرته في صدر الإسلام
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُوراً }الفرقان60
________________________________________________________

الكاتب
جاء محمد ليشرح للأعراب مفهوم الله المجرد الذي لا تراه العين، فلم يفلح في وصفه لهم ولم يصدقه الأعراب واستمروا في عبادة أصنامهم التي تدركها أبصارهم وتلمسها أيديهم. أراد محمد أن يقرّب صورة الإله لهم، ولما كان محمدٌ بشراً مثل بقية البشر الذين خلقوا آلهتهم في صورتهم، خلق محمد ربه في صورته وصورة البيئة الصحراوية التي تربى بها. تلك الصحراء المعروفة بقساوتها و جبروتها. فجعل محمد إلهه رجلاً من الصحراء، سريع الغضب كإله موسى الصحراوي. جاء محمد بعدة آيات في القرآن تخبر عن غضب الله:
(فباءوا بغضب على غضبٍ وللكافرين عذاب مهين) (البقرة 90)
رد

يقول الكاتب إن محمد لم يصدقه الإعراب ولم يفلح بدعوته .. ولا اعلم من أين جاءت هذه الإعداد الكبيرة من المسلمين.. هل ترى لأهل مكة وأوثانهم شيء يذكر.. قال الله {وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزاً }مريم98
ثم قال . فجعل محمد إلهه رجلاً من الصحراء، سريع الغضب كإله موسى الصحراوي. يقصد جاء بآيات تحمل القسوة من نفس البيئة الصحراوية ليكون الإله غاضبا ..كأسلوب للإقناع
لو غضب الله على البشرية لكانت هذه النتيجة {وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيراً }فاطر45
ذكر الكاتب جمله من الكلمات منها البيئة الصحراوية القسوة وقصد أهل مكة .. وستشهد بالآية رقم 90 من سورة البقرة .. علما إن الآية نزلت في المدنية وتخص أهل الكتاب ولا علاقة لأهل مكة بها
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ{87} وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَل لَّعَنَهُمُ اللَّه بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً مَّا يُؤْمِنُونَ{88} وَلَمَّا جَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمَّا جَاءهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَى الْكَافِرِينَ{89} بِئْسَمَا اشْتَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ أَن يَكْفُرُواْ بِمَا أنَزَلَ اللّهُ بَغْياً أَن يُنَزِّلُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَآؤُواْ بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ{90} وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ بِمَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ نُؤْمِنُ بِمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرونَ بِمَا وَرَاءهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَهُمْ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنبِيَاءَ اللّهِ مِن قَبْلُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{91}
__________________________________________________
الكاتب

وهناك أكثر من اثنتي عشرة آية تهدد بغضب الله على الكافرين. ولا يطفيء هذا الغضب الإلهي إلا الصدقة في السر، يقول آيات الله العظمى الخميني (صدقة السر تطفيء غضب الرب) (تحرير الوسيلة، ج1، ص 284).

رد
واضح التعبير ألازدواجي بين الغضب الإلهي على الكافر .. والصدقة التي يدفعها المسلم لتطفئ غضب الرب عن الكافر ..عندما يغضب الله على الكافر.. لماذا يدفع المسلم الصدقة لكي يطفئها
لم يربط الله سبحانه الصدقة بالغضب ..ربما ربطها مؤلفي الإسلام السياسي لسلب أموال الناس باسم الرب ..
لكن في الحقيقية نجد إن الله ربط الصدقة بالحسنات والإعمال ألصالحه ولا علاقة لها بالغضب
{إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }البقرة271
___________________________________________________
الكاتب

وغضبه يهدد محمد نفسه، فيقول (ولو تقول علينا بعض الأقاويل. لأخذنا منه باليمين. ثم لقطعنا منه الوتين) (الحاقة 44-46). كل هذا العنف وقطع الوتين وسفك الدماء يحدث لو تقول عليه بعض الأقاويل، وهذا يدل على عنف هذا الإله.
رد

دائما نسمع من العلمانيين وغيرهم إن محمد تعلم القران من بحيرة الراهب وورقه ابن نوفل الكاهن .. والبعض يقول إن محمد شاعر..والبعض الأخر يقول إن محمد يقول على الله بعض الأقاويل مثل كامل النجار هذه الافتراءات هدفها تكذيب الدعوة ...عدالة الله تتطلب تطبيق العدالة على الجميع لا يمكن إن يهدد الله المشركين بالعذاب عندما قالوا على الله الأقاويل.. ويترك محمد هو يتقول كلام خارج التنزيل ..طبعا هذه افتراءات المكذبين..... قال الله لو إن محمد تقول كما قلتم.. انه تقول علينا بعض الأقاويل أي كلام خارج التنزيل لأخذناه باليمين .. فماذا قال الله عن قول محمد
إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ{40} وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلاً مَا تُؤْمِنُونَ{41} وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ{42} تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ{43} وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ{44} لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ{45} ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ{46} فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ{47} وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ{48} وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنكُم مُّكَذِّبِينَ{49}
_______________________________________________________
الكاتب

وبما أن البدو كانوا مشهورين بالمكر والدهاء، جعل محمد إلهه ماكراً (ومكروا ومكر الله والله خيرُ الماكرين) (آل عمران 54). وجعل له جسماً يستوي على العرش، وجعل له يدان (كلتاهما يمين)، أي لا يد يسرى له. وله كذلك ساق يكشف عنها ويضعها في جهنم لتمتليء. وله أعين تحرس مركب نوح (واصنع الفلك بأعيننا ووحينا)
رد

لم يمكر الله بالبشرية حتى مكروا بأنبيائه .. والمكر السيئ لا يحق إلا بأهله .. هذا عاقبة مكرهم
ومكروا ومكر الله والله خيرُ الماكرين
{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجَرِمِيهَا لِيَمْكُرُواْ فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ }الأنعام123
{وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ }الأنفال30
______________________________________
الكاتب

لما كان محمدٌ قد نشأ في بيئة مليئة بالكهان الذين يقسمون بكل ما هو غريب ليوهموا السامع بأنهم على اتصال بالجن، فقد جعل محمد من إلهه كاهناً يقسم بالنجم إذا هوى، وبالخيل التي تثير الغبار في المعارك، ويقسم بالليل وبالفجر وبالشفق، بل يقسم حتى بحياة محمد نفسه، فيقول (لعمرك إنهم في سكرتهم يعمهون) (الحجر 72). فإله محمد أصبح بشراً في مظهره وفي مخبره كذلك، وإلا لما احتاج أن يقسم بكل هذه الأشياء كي يصدقه العرب. الإله الخالق، إن وُجد فعلاً، لا يحتاج أن يقسم لعباده لأن القسم يوحي للسامع بأن الإله في مقدوره أن يكذب، ولذلك أقسم لهم بأنه يقول الحق. والكذب، بالطبع، لا يجوز على الإله.
رد

نسمع الناس دائما يقولون إن حبل الكذب قصير .. فعلا.. لان الله سبحانه يفضحه بقول الحق فيدمغه فإذا هو زاهق
قال الكاتب إن الله اقسم بحياة محمد ونفسيه ...واستشهد بقول الآية (لعمرك إنهم في سكرتهم يعمهون) (الحجر 72) .. نقرا مجموعة هذه الآيات لنتأكد هل الكلام يعود لمحمد أم للوط وقومه
إِلاَّ آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ{59} إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ{60} فَلَمَّا جَاء آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ{61} قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ{62} قَالُواْ بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُواْ فِيهِ يَمْتَرُونَ{63} وَأَتَيْنَاكَ بَالْحَقِّ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ{64} فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُواْ حَيْثُ تُؤْمَرُونَ{65} وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلاء مَقْطُوعٌ مُّصْبِحِينَ{66} وَجَاء أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ{67} قَالَ إِنَّ هَؤُلاء ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ{68} وَاتَّقُوا اللّهَ وَلاَ تُخْزُونِ{69} قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ{70} قَالَ هَؤُلاء بَنَاتِي إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ{71} لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ{72} فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ{73} فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ{74}
____________________________________________________
الكاتب

فهذا الإله الذي ما خلق الجن والإنس إلا ليعبدوه، لا يهتم بأعمالهم ولا بسلوكهم ما داموا يمجدونه ويكيلون عليه الثناء. إله الإسلام لا يهمه أن المسلمين الأوائل كانوا يجبرون إماءهم على البغاء ليجنوا من وراء ذلك الأموال، فقال لهم في سورة النور، التي هي من آخر السور التي جاءت المدينة (ولا تُكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصناً لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يُكرههن فإن الله من بعد إكرههن غفور رحيم) (النور 33). فالإماء مسلوبات الإرادة يجوز للمسلم الذي يمتلكهن أن يجبرهن على البغاء، والله بعد هذا الجبر غفور رحيم. فالمنطق يخبرنا أنه لا يُعقل أن يقول إنه سوف يغفر للإماء فهن مجبرات ولا خيار لهن وليس من العدل محاسبتهن.
رد

تلاعب الكاتب بزمن الآية لإدخال الشبهة عليها .. ونطلق من قوله.. ومن يكرههن فان الله من بعد إكراههن غفور رحيم .. ليكون الاشتباه في كلمة يكرههن لان زمنها المضارع يدعوا إلى مزاولة الاغتصاب .. ليجعل للرجل شرعيه بمزاولته.. لان الله غفور رحيم ... طبعا الآية لا تقصد الرجل إنما قصدت المرأة التي وقع عليها الأكره لان الآية ذكرت... فتياتكم ... من يقرءاها يعتقد إن الله أمر بالاغتصاب .. لو لاحظنا مطلع الآية يقول ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء.. نجد في كلماتها إن لا النافية دخلت على الفعل المضارع لتنفي الأكره ...ولا تكرهوا ...هل من المعقول ينفي الله هذا الفعل ثم يعود إلى ومزاولته .. أكيد لا .. لكن هناك أكراه زامن التنزيل .. يطمئن به المرأة الواقعة تحت اغتصاب سيدها .. إن الله بعد إكراههن غفور رحيم

تطلب هذه الآية من الذين لا يرغبون بالزواج من ملك اليمين ويرغبون الزواج من المحصنات وهم ينتظرون إلى حين الحصول على زوجه بهذه الموصفات
عليهم إن يستعففوا عن الزنا ويصبروا إلى حين يجدون ما يرغبون ...والذين يرغبون الزواج من ملك اليمين فكاتبوهم ..إي زوجوهم إن تأكدتم إن في زواجهم خيرا لهم ونقوا على زواجهم من مال الله الذي أتاكم ...بعد إن فتح التشريع الإسلامي الزواج من ملك اليمين واعتبر فيه (الزوجة)من ملك اليمين زوجة محصنه... ظهرت بوادر الرغبة عند الكثير من النساء في التخلص من ظلم الملكية والأسياد والتحرر من العبودية والعيش في ظل الزوج وممارسة والحصانة الزوجية التي اقرها الإسلام للمرأة.... وجعل لها الحرية الكاملة العيش مع زوجها ... حيث قام بعض الأسياد الذين يمتلكون الفتيات ممن ظهرن لديهن الرغبة بالتحصين والتخلص من قهر الملكية بالزواج وفق ما أقرته الشريعة..... على اغتصابهن من اجل إبقائهن تحت دائرة الزنا وإبعادهن عن التحصين وإجبارهن على الحمل حتى يبعدهن عن الزواج المحصن ... وكان الهدف من هذا العمل وهو منع المملوكة من الزواج حتى يبقى سيدها يدير من خلالها إعماله وإغراضه الدنيوية مثل العمل في المزرعة أو رعي المواشي وغيرها من الإعمال المناط بها... أو الاستمتاع بشهوته الحيوانية ... يطمئن الله سبحانه المملوكة التي وقع عليه الظلم والاغتصاب ما عليهن من ذنب ولا إثم فان الله من بعد أكراهن غفور رحيم.. سمح التشريع بالزواج من المرأة المغتصبة .. لأنها أكرهت على ذلك .. هذا يعني هناك اغتصاب متعمد ضارع التنزيل هدفه بقاء المرأة في دائرة الزنا..

{وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْراً وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }النور33



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حرية المرأة بين النقاب والدين
- رد على مقالة كامل النجار .. في الإسلام لا يحترم العقل
- رد على مقالة كامل النجار في .. ما هي مهمة الأديان
- رد علئ مقالة ميس اومازيغ في الاسلام و العقل
- رد على مقالة عهد صوفان في .. التشكيك بالأديان أسئلة رافقت ال ...
- زواج إسحاق بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة ريميل وهبي في ..مكانة المرأة في الإسلام
- رد على مقالة محمد حياني في.. انهيار الإسلام
- إخفاقات كامل النجار في.. الرد على تساؤلات القراء
- رؤيا إبراهيم بين زمزم وبئر السبع
- إيضاحات على مقالة هشام ادم في... القران والإنجيل
- رد على مقالة كامل النجار في... الكون بين العلم والدين
- رد على مقالة سامي لبيب في.. نحن نخلق آلهتنا ( 10 )
- إسماعيل بين بئر زمزم وبئر السبع
- رد على مقالة جهاد علاونه في .. إخراج القران
- رد على مقالة سامي لبيب في.. الدين عندما ينتهك إنسانيتنا 16
- الاقتتال الطائفي و ألأممي
- رد على مقالة هشام ادم في ..جدلية النص الديني والتأويل -2
- تخلف الفقه الإسلامي في ظل الإسلام السياسي
- رد على مقالة سامي لبيب...في تديين السياسة أم تسييس الدين (5)


المزيد.....




- مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر
- أغلق باب بعد تحويل القبلة.. هكذا تطورت أبواب المسجد النبوي م ...
- -كان سهران عندي-.. نجوى كرم تثير الجدل بـ-رؤيتها- المسيح 13 ...
- موعد وقيمة زكاة الفطر لعام 2024 وفقًا لتصريحات دار الإفتاء ا ...
- أسئلة عن الدين اليهودي ودعم إسرائيل في اختبار الجنسية الألما ...
- الأحزاب الدينية تهدد بالانسحاب من ائتلاف نتنياهو بسبب قانون ...
- 45 ألف فلسطيني يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى ...
- استعدادا لذبحها أمام الأقصى.. ما هي قصة ظهور البقرة الحمراء ...
- -ارجعوا إلى المسيحية-! بعد تراكم الغرامات.. ترامب يدعو أنصار ...
- 45 ألفا يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة كامل النجار في.. اله الإسلام في الميزان