أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - خالد قمبر - فاقد الشىء لا يعطيه ...!!















المزيد.....

فاقد الشىء لا يعطيه ...!!


خالد قمبر

الحوار المتمدن-العدد: 3181 - 2010 / 11 / 10 - 16:58
المحور: الطب , والعلوم
    


عندما تقرأ إن تيس عربي بيع 1,200,0000 ريال سعودي ...و ناقة " جمل " تم بيعها 3,5 مليون ريال ..وان رقم للوحة سيارة تم شراءها بـ 10 ملايين درهم .. وان صقر بيع بمليون درهم .. وانه تم إنشاء مستشفى خاص للطيور الجارحة ( الصقور ) بتكلفة 2,5 مليون دينار وان سيارة مميزة تم بيعها 950,000 جنيه إسترليني ... وان حصان تم شرائه 4,5 مليون جنية إسترليني .. بالإضافة إلى تلك الملايين التي تصرف علي القصور و الطائرات و اليخوت ... وهناك الآلاف الدنانير التي تنشر في صالات القمار و علي الراقصات ..!!! وهناك تبذير بلاد حدود وهناك سفاهة تدل على جهل وخواء عقلي و فكري ..!! في الوقت الذي تنعدم في دولنا العربية و الخليجية خاصة الأبحاث و المعامل العلمية ..والابتكارات و الاختراعات ...!! فنحن و للأسف دول استهلاكية نلبس مما لا نصنع و نأكل مما لا نزرع ونستورد كل شيء من الإبرة إلي الخيط إلي المسمار إلي الدشداشة و العقال حتى ملابسنا الداخلية ...!!!و من الغريب إن الكثيرون يحسدوننا علي ثروات النفط حتى إن البعض يعتقد إن في كل بيت خليجي هناك بئر نفط..!!!

في المقابل هناك مأساة ثقافية و فكرية و سلوكية وهناك ضعف وخواء في مخرجات التعليم الثانوي و الجامعي ..فالحصول علي المؤهل الأكاديمي أصبح اليوم لا يعدو أن يكون ترفا اجتماعي مزيفا .. عندما تباع الشهادات الجامعية محليا .. أو من قبل جامعارسمية... مدعومة من جهات رسمية ..!!! و من جامعات مشبوهة عربية و أجنبية وتمنح لمن يدفع بالدولار أو الجنيه ( العربي )..!!!
من المؤسف إن الإنسان الخليجي بالرغم من تلك الثروات يعيش في ترف و كسل ويعيش في مجتمعات تملئها الفضائح الأخلاقية و الضمور الفكري و الأدبي إلا من رحم ربي ..!!

وهنا نطرح مجرد تساؤل .. لماذا تنكر أو تحارب السياسات العربية البحث العلمي الموضوع.. وتحارب الاختراعات و الابتكارات ..؟؟؟ لماذا هذا البخل و هذا التقصير السائد في كافة البلدان العربية ..؟؟!! فعالمنا العربي حسب بعض الإحصائيات تنفق اقل من 0.05 % من الدخل القومي علي البحوث العلمية ..!!! في الوقت الذي تنفق المليارات في مجالات مشبوهة .. يملئها الجهل و السفه .. !!! بالمقارنة بالعالم الغربي ...
ففي دولنا الخليجية نمنح جوائز مادية لا تتجاوز 5 آلاف دينار لبحوث علمية قيمة في الوقت الذي يتم منح شاعر لقصيدة يملئها الكذب و النفاق .. 200 ألف دينار ..!!! ولمطربة 100 ألف دينار . ولراقصة 80 ألف دينار بالإضافة إلى الهدايا و العطايا ..!!! فشبابنا اليوم يطمح أن يكون مطربا أو شاعرا و عازفا..!!! ولعل تلك النكتة التي يتم تداولها لخير دليل على واقعنايكبرون. .. عندما سال احدهم ابن وبنت صديقة الصغار عن حلمهم عندما يكبرون .. فالابن يتمنى أن يكون مطربا مشهور.. أما البنت فتتمنى أن تكون راقصة مشهورة...!!!

في عالمنا العربي هناك الكثير من الكوادر العلمية والكثيرين من المخترعين و الباحثين و المفكرين .. ولكنهم مطمورون تحت أكوام الغبار و أكوام من جزم و أحذية الأنظمة العقيمة المتحجرة.. فمقولة ..فاقد الشيء لا يعطيه ..صحيحة 100% !!!.. والدليل علي صدق هذه القوطموحه.لاء الباحثين و المفكرين العرب تبرز نوابغهم و اختراعاتهم فقط عندما يجتازون الحدود إلي دول تقدر الإنسان و تقدر فكره و عقله و طموحه .. وتعامله كانسان !!! فدولنا العربية و أنظمة الحكم فيها و خاصة الخليجية الغنية بموارد النفط.. دول مسرفة و كسولة .. ومبذرة .. فخيرات النفط تصرف و ببذخ علي الفنانين من المغنين و المغنيات و الراقصين و الراقصات وفي شراء القصور و شراء أفخم السيارات و الطائرات و اليخوت والفنادق و المنتجعات .. وشراء الخيول و الجمال و الغزلان و الصقور..!! أما العلم و العلماء و الباحثين و المفكرين فليس لهم سوى فتات الخبز.. هذا إن كان هناك بقايا للفتات أصلا ...!!!

في تجربة خاصة ..منذ 13 سنة .. طرح مجرد سؤال هل من الممكن خوض مجال الاختراعات و الابتكارات بالنسبة للمواطن العربي العادي ..أسوة بما يحدث في البلدان المتقدمة .. ؟؟!! فالجواب نظريا لا توجد موانع أو عقبات .. فالمجال واسع و مفتوح .. لذا و نظرا لازدياد حجم سرقات المنازل في المنطقة التي نعيش فيها طرحت فكرة اختراع جهاز إنذار مبكر ..مع احد الإخوة البحرينيين والمتمرسين في علم الالكترونيات .الهاتف.ع جهاز صغير يحتوى علي دائرة الكترونية مرتبطة بالهاتف.اتف .. بالأحرى بزر " إعادة الاتصال الاوتوماتيكى " المخزن فيه مسبقا .. رقم هاتف محدد .. ففي حالة فتح أو اقتحام باب المنزل أو إحدى النوافذ ..فتقوم الدائرة الالكترونية بإشعار الهاتف أوتوماتيكيا بالاتصال بالرقم المخزن ..و على أثره يقوم المستقبل بمراجعة البيت المفترض الذي يتم سرقته ..!!! بالرقم من بساطة الفكرة فقد استغرق ما يقارب الأربعة شهور لإنشاء الدائرة الالكترونية و تجربتها بنجاح عمليا والتي بلغت تكلفتها ما يقارب 20 دولار فقط ومن الغريب وبعد سنتين اكتشف احد الأصدقاء أن جهازا مشابها له قد تم عرضة في احد المعارض الأجهزة الالكترونية في هامبورج – ألمانيا وقد كانت تكلفته ما يقارب 4000 دولار ..!!! عندما عرض هذا الاختراع ..البعض ابدي تحفظه والبعض الآخر وصفه بأنه اختراع إرهابي ..!!!

إن عقلية المواطن العربي وبسبب الظروف المحيطة به يعيش في عالم يحتم عليه الانغلاق وعدم الخوض في كل ما هو غريب أو جديد بسبب سؤ الظن المهيمن و المحيط به من قبل الجهات الحكومية الرسمية ..!!! فعالمنا العربي بحاجة إلى حكومات متفتحة للعلم و الاختراع و الابتكار ولك فاقد الشيء لا يعطيه .. فغالبية عالمنا العربي يعيش ظروف معيشية صعبة يملئها الفقر و التسلط بالرغم من وجود تلك الإمكانيات البشرية و الموارد الطبيعية ..بالمقابل فعالمنا الخليجي الذي يزخر بالثروات النفطية و الاحتياطات الهائلة من الغاز يعيش في عالم الترف و الكسل و الاتكاليه فليس غريبا أن يصل سعر التيس أو الخروف العربي أو الناقة ( الجمل ) أو الحصان أو الصقر إلى ملايين الدولارات أو الريالات أو الدنانير...!!!!

إنا عالمنا العربي اليوم وبخاصة دول الخليج العربي صاحبة الإمكانيات المادية الهائلة إلى مراجعة شاملة لمناهجها التعليمية و العملية..وأسلوب وسلوك ونمط الحياة .. فركب الحضارة و التقدم لن يتوقف و بالتأكيد لن ينتظر النائمين أو الكسالى أو السفهاء .. من بنى جلدتنا ..!!! فالعقلية العلمية العربية الناضجة متوفرة مقيدة في الداخل و منفتحة في خارج حدود الوطن العربي ولكنها بحاجة إلى إرادة سياسية ناضجة و مقتنعة ..!! فالمجالات العلميالتصنيع وعلومعة والاهم توفير الدعم المادي و المعنوي لها لخوض مجالات علوم الحاسوب و علوم الأقمار الاصطناعية و الاتصالات ..و علوم التسلح و التصنيع وعلوم مكافحة التصحر و علوم معالجة المياه ..وعلوم الزراعة و علوم البيئة و علوم الأدوية و التقنيات الطبية ..وعلوم البحار ..و الحياة الفطرية .. وعلوم الطاقة البديلة و المستديمة ..

ويبقي مجرد سؤال هل من الممكن التضحية بالتيس أو الخروف العربي أو الصقر أو الحصان أو ما شابه لتوفير الأموال لدعم البحوث العلمية و دعم المعامل و المختبرات والتقنية الحديثة..؟؟!! حلم و طموح .. ولكن هناك عقبة ..وهى أن فاقد الشيء لا يعطيه ..!!!





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,601,149,986
- المحرق .. و العراقة المفقودة ....
- نجاح المجلس النيابي مرتبط بموافقة الحكومة ...!!!! سبب وجيه ل ...
- دمعة علي خد الوطن ...
- لا حياة لوطن بدون قانون و قيم ..
- أمريكا و ثوب العفة ..!!!!!!!
- ما مدى جدية المساعي الأميركية لإقامة دولة فلسطينية مستقلة..؟ ...
- فشل السلطة الرابعة في الإصلاح ..!!!
- الماء و الحيوان و الجماد يتفاعل مع صوتك و احساسك ..
- فشل النواب المحتوم ....
- الاساءة الي التعليم الاكاديمي .. من يوقفها ..!!!
- قوانين على الاهواء و المصالح ...!!!!
- البحوث والدراسات العلمية العربية .. الي أين ..؟؟!!!
- تعليمنا العالي .. تملئه الثقوب .. وعن الصواب محجوب ..!!
- التصديق رسميا على المخالفات ...!!!!
- هل يكذب الساسة .. وخاصة العرب منهم ..؟؟!!
- مملكة البحرين ... مملكة العجائب ..!!
- هل هناك اصلاح ..؟؟!!
- هل النواب فوق المسائلة و المحاسبة ..؟؟!!!
- من المتهم .. طلبة الجامعات الخاصة.. او الحكومة ..؟؟!!
- التصويت في مجلس الشورى خلل فني أو إداري أم ماذا ….؟؟؟!!!


المزيد.....




- هل تصبح تقنيات الواقع الافتراضي معتمدة في الطب؟
- غوغل تطرد موظفا وتعلق عمل آخرين بعد تسريب أسماء وبيانات موظف ...
- البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية تسبب 10ملايين حالة وفاة ...
- الجمرة الخبيثة قد تكون أداة لمكافحة سرطان المثانة وإنقاذ آلا ...
- اكتشاف مواد جديدة قد تكسر المقاومة البكتيرية للمضادات الحيوي ...
- أنا مش عارفنى.. اضطراب نزع الشخصية حالة نفسية تجعلك تنفصل عن ...
- حمل الأشياء الثقيلة سبب إصابتك بالانزلاق الغضروفي.. اعرف أكت ...
- من القوس إلى الحوت.. أبراج تعرف كيفية التصرف وقت الأزمات وأخ ...
- فوائد الشومر للرجيم 
- 8 نصائح للعناية بالجسم قبل الزفاف


المزيد.....

- موسوعة الكون / كارل ساغان
- مدخل الى نظرية التعقيد و التفكير المنظومي Introduction To Co ... / فياض محمد شريف
- الكوزمولوجيا الفضائية غير البشرية / جواد بشارة
- نشوء علم الذكاء البصري / محمد عبد الكريم يوسف
- مادّتان كيميائيّتان تتحكّمان في حياة الإنسان / بهجت عباس
- أشياء يجب أن تعرفها عن الفيزياء الكمية / محمد عبد الكريم يوسف
- معلومات اولية عن المنطق الرياضي 1 & 2 / علي عبد الواحد محمد
- الوجود المادي ومعضلة الزمن في الكون المرئي / جواد بشارة
- المادة إذا انهارت على نفسها.. / جواد البشيتي
- الكون المرئي من كافة جوانبه / جواد بشارة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - خالد قمبر - فاقد الشىء لا يعطيه ...!!