أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمدعبدالمنعم - مسرح المناسبات فى مصر- بقلم : د/ محمدعبدالمنعم - قسم المسرح بكلية الاداب - جامعة الاسكندرية














المزيد.....

مسرح المناسبات فى مصر- بقلم : د/ محمدعبدالمنعم - قسم المسرح بكلية الاداب - جامعة الاسكندرية


محمدعبدالمنعم

الحوار المتمدن-العدد: 3178 - 2010 / 11 / 7 - 17:32
المحور: الادب والفن
    


هناك نصوص مسرحية كتبها مؤلفيين مصريين واخرجها المخرج المصرى بداية من عقد السبعينيات ، استهدفت إثبات السيرة الذاتية فحسب لرموز التنوير فى تاريخنا المعاصر، للاحتفاء بهم وبجهودهم المبذولة، كل فى مجاله، نذكر من هذه الأعمال – على سبيل المثال لا الحصر .



- عرض (28 سبتمبر) عن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر من إخراج كرم مطاوع عام 1970م.


- (حدث فى وادى الجن) عن أمير الشعراء أحمد شوقى من إعداد وإخراج سمير العصفورى.


- (أمسية محمد فريد) عن الزعيم محمد فريد أحد رواد الحركة الوطنية فى مصر من إخراج سمير العصفورى عام 1980م.


- (صباح الخير يا وطن) يعالج السيرة الذاتية لعلى مبارك من إخراج فهمى الخولى عام 1994م.


- فضلاً عن أعمال الفرقة الغنائية الاستعراضية مثل عرض (هز الهلال يا سيد) الذى يصور حياة موسيقار الشعب وخالد الذكر سيد درويش من إخراج إيمان الصيرفى فى الموسم المسرحى (1991/ 1992).


- وأعمال فرقة أنغام الشباب مثل عرض (العشق والغربة) الذى يستعرض حياة عالم الجغرافيا وصاحب كتاب (شخصية مصر) جمال حمدان من إخراج عبد الغفار عوده عام 1996م.


- وغيرها من العروض المسرحية الأخرى التى سارت فى الاتجاه نفسه واتبعت النهج نفسه مثل عرض (العمر قضيه)، وعرض
(رحلة التنوير)، وعرض (وبأحلم يا مصر) وغيرها.



هذه الأعمال شكلت تياراً مسرحياً يقدم رواد مصر فى المجالات المتعددة علمياً وسياسياً واجتماعياً، خاصة البارزون منهم. وقد أشار الباحث إلى هذه الأعمال لضرورة التمييز بينها وبين عروض المسرح السياسى التسجيلى حتى لا يحدث نوع من الخلط.


إذ يعتبرها الباحث عروضاً احتفالية توثيقية لأنها توثق لأصحابها من خلال سيرهم الذاتية واستعراض مشاهد من حياتهم، فلم تترك أثراً يُذْكَر فى الواقع السياسى المصرى، ولم تواجه الواقع القائم بالفعل وتصطدم به بهدف تغييره، ومن ثمَّ فهى لا تدخل فى باب المسرح التسجيلى المباشر.



وهذا ما يؤكده أبو الحسن سلام حين يطلق عليها مسمى عروض "مناسباتية" إذ تُقَدَّم فى مناسبات بعينها كالمناسبات القومية والثقافية أو مناسبة ذكرى ميلاى أو وفاة أصحابها لتتويجهم وتذكير الناس بهم، ولكن ينتهى أثرها ويزول بمجرد انتهاء العرض.


ويرى الباحث أن هذه العروض على هذه الشاكلة أشبه بمسألة اجترار الماضى التى لا تُجدى مع سخونة الأحداث وتصاعدها فى واقعنا الحالى المعيش.
ومن أمثلة الأعمال التى تُكتب بهدف تسجيل حدث بعينه، تلك الأعمال التى جاءت لتسجل حدث العبور فى أكتوبر 1973م.



- مثل مسرحية (العبور) لفؤاد دواره.


- (حدث فى أكتوبر) لإسماعيل العادلى.


- (من وحى أكتوبر) لفتحى فضل.


- (الناصر صلاح الدين) لمحمد محمود شعبان.


- بالإضافة إلى أعمال شعرية أخرى مثل عرض (هنا القاهرة) الذى اعتمد فيه مخرجه عبد الرحمن الشافعى على أشعار عبد العزيز الظاهر.


- والعرض المسرحى (فى حب مصر) أشعار سمير عبد الباقى وإخراج سامى صلاح.


- هذه الأعمال لا ينطبق عليها أيضاً مسمى المسرح السياسى التسجيلى بمقوماته المميزة.




وعليها يعلق (أحمد العشرى) قائلاً " ينطبق عليها سمة الأعمال السريعة التى تُكتب لمناسبة بعينها، فهى أعمال لتسجيل حدث ما لكنها ليست أعمالاً تسجيلية ".


ويتفق معه الباحث فى الرأى لأن هذه الأعمال لم تُكتب على النهج نفسه الذى رسخه فايس ومعاصروه؛ فلم تُحَمِّل الحدث التاريخى دلالة سياسية مباشرة، وإنما جاءت لتسجل حدث أكتوبر العظيم وتمجده، وكان هذا هو كل هدفها الذى تمخضت من أجله.



مع تحياتى
د /: محمدعبدالمنعم
قسم المسرح بكلية الاداب – جامعة الاسكندرية



#محمدعبدالمنعم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المسرح الاستعراضى عند القبانى - بقلم : د / محمدعبدالمنعم - ق ...
- مسرح نجيب الريحانى ومسرح على الكسا ر
- تأسيس مسرحنا المصرى على يد يعقوب صنوع
- مسرح خيال الظل ..
- الاخراج فى المسرح الملحمى
- مسرح القهوة فى مصر
- مسرح المنوعات ( الميوزيك هول )
- فى المسرح الغنائى ارتباط الدراما بالموسيقى والغناء والرقص.. ...
- من المسرح الموسيقى (الكوميدبا الموسيقية ).. بقلم : د/ محمدعب ...
- من المسرح الموسيقى( الاوبرا العالمية )
- الالقاء هل هوعلم ام فن؟


المزيد.....




- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...
- -بنات ألفة- و-رحلة 404? أبرز الفائزين في مهرجان أسوان لأفلام ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمدعبدالمنعم - مسرح المناسبات فى مصر- بقلم : د/ محمدعبدالمنعم - قسم المسرح بكلية الاداب - جامعة الاسكندرية