أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - اسماعين يعقوبي - المجتمع المدني في الفكر المعاصر _الجزء التاسع_














المزيد.....

المجتمع المدني في الفكر المعاصر _الجزء التاسع_


اسماعين يعقوبي

الحوار المتمدن-العدد: 3176 - 2010 / 11 / 6 - 09:49
المحور: المجتمع المدني
    


المجتمع المدني عند هيجل:

عرف هيجل المجتمع المدني على هذا النحو: "يتموقع المجتمع المدني في الفرق الموجود بين الأسرة والدولة. إن تكونه يأتي في فترة لاحقة عن الدولة التي تسبقه كواقع مستقل, حتى يتمكن من البقاء. وعلاوة على ذلك فان إنشاء المجتمع المدني يرجع إلى العالم الحديث, فهو وحده الذي اعترف له بالحق في الوجود, بكل ما يحمله هذا التحديد من معنى" .

ففكرة المجتمع المدني تعتمد _منطقيا_ على تفكك الأسرة الناتج عن تعلم الأطفال ووصولهم إلى المستوى الذي لديهم القدرة على أن يتركوا الوحدة الطبيعية للأسرة ويصبحوا أشخاصا مستقلين وبالتالي يكونوا أسرا جديدة أي مستوى اكتساب الشخصية الحرة المستقلة. فبعدما كانت الأسرة غايتهم, أصبحوا شخصيات فردية أي كل شخص غاية في ذاته ويعامل الآخرين على أنهم وسائل لغايته ومن ثم ينشأ الاعتماد المتبادل بين الأشخاص لإشباع حاجاتهم. "إن اعتماد الأشخاص المستقلين كل منهم على الآخر هو جوهر ما يسميه هيجل بالمجتمع المدني" .

ويتكون المجتمع المدني من ثلاث لحظات وهي: نسق الحاجات (المأكل, الملابس, المسكن...), تنظيم العدالة (وتنشأ خلال الاعتماد المتبادل بين الأفراد لإشباع حاجاتهم, وهو اعتماد يحتاج إلى تنظيم يتخذ شكل القوانين) وأخيرا لحظة الشرطة والنقابة, حيث الشرطة تقوم بحماية الفرد وممتلكاته ضد عوامل الصدفة والاتفاق, في حين ينتظم الأفراد الذين تتشابه مصالحهم في تنظيمات نقابية وغرف تجارية وتعاونيات. والمجتمع المدني يعمل من خلال هذه المؤسسات والتنظيمات الاجتماعية.

فالمجتمع المدني بهذا المعنى, يشمل حقل العلاقات الاقتصادية والاجتماعية وكذلك الإدارة والعدل والجهاز البوليسي, فهو اللحظة الوسطية بين العائلة والدولة.

إن حاجات البشرية لا حدود لها, فكلما تحقق إشباع حاجة من الحاجات, ظهرت حاجة أخرى, مما يؤدي إلى الاعتماد المتبادل بين الناس وتقسيم العمل بينهم مما يؤدي في النهاية إلى ظهور طبقات أو فئات اجتماعية.

وقد ميز هيجل بين ثلاث طبقات:

1- طبقة الزراع او الفلاحين: يعيشون في الريف عيشة بسيطة ويتقبلون ما تجود به الطبيعة, ويغلب عليهم التعاون والثقة والاتحاد
2- طبقة التجار والصناع: يعيشون غالبا في المدينة, يعتمدون على الصناعة والتجارة ويغلب عليهم الذكاء البشري والحيل والخداع
3- طبقة تهتم بالتنظيم والإدارة, ولا تعتمد العمل لإشباع حاجاتها فهي لا تنتج سلعا.

اعتبر هيجل ان مفهوم المجتمع المدني في صياغته التعاقدية قاصر على تحقيق أمن الأفراد وحماية مصالحهم الخاصة, فضلا عن المصالح العامة للدولة. و هذا راجع الى ما تتميز به مكونات هذا المجتمع من تمزق شديد, و تناقض في المصالح المادية والطبقية وتصارع في الرؤى والغايات. بحيث يستحيل الوصول إلى استقرار سياسي ضروري لتحقيق التقدم والتطور الحضاري اعتمادا على هذا المجتمع. فالدولة هي الوحيدة التي ستمكن من تحقيق الاستقرار عبر تحكمها في جميع الفعاليات الإنسانية, سواء كانت اقتصادية او اجتماعية او سياسية, بل وحتى ثقافية. فالدولة _حسب هيجل دائما_ لا بد أن تعلو على جميع المصالح الذاتية والمنافع الخاصة, ولا بد أن تكون لها القدرة على إعادة تشكيل العوامل الموجودة بداخلها مهما بدت هذه العوامل قوية. فأي عضو من أعضاء هذه الدولة قد يلجأ إليها لحمايته والدفاع عنه ضد عضو آخر: إنها الحكم الأعلى, ولهذا فهي لها الحق الأعلى .

لقد تصور هيجل ان المجتمع المدني يتكون أساسا من البرجوازية التي تشكل طبقة جديدة, وان هدف الدولة هو تجاوز هذا المجتمع المدني من اجل تحقيق التناغم العام.


المراجع:

هيجل, اصول فلسفة الحق, المجلد الاول, ترجمة وتقديم وتعليق د.امام عبد الفتاح امام, الطبعة الثانية 1983 , دار التنوير للطباعة والنشر
Henri le febre ; De l’Etat Vol 3 le mode de production étatique. COLL 10/18. Paris P 74.



#اسماعين_يعقوبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في استقلالية الصحافة بالمغرب: جريدة الصباح نموذجا
- في خصوصية قطاع العدل _3_
- في خصوصية قطاع العدل _2_
- في خصوصية قطاع العدل _1_
- ميزانية الدولة, صناديق الوزراء وجمعيات الاعيان
- سياسة الصناديق وصناديق السياسة
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -15-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -14-
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- من اجل قطعة زفت –مطالب القرن الواحد والعشرين لساكنة مهمشة بإ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -13-


المزيد.....




- لجنة مستقلة: الأونروا تعاني من -مشاكل تتصل بالحيادية- وإسرائ ...
- التقرير السنوي للخارجية الأمريكية يسجل -انتهاكات جدية- لحقوق ...
- شاهد: لاجئون سودانيون يتدافعون للحصول على حصص غذائية في تشاد ...
- إسرائيل: -الأونروا- شجرة مسمومة وفاسدة جذورها -حماس-
- لجنة مراجعة أداء الأونروا ترصد -مشكلات-.. وإسرائيل تصدر بيان ...
- مراجعة: لا أدلة بعد على صلة موظفين في أونروا بالإرهاب
- البرلمان البريطاني يقرّ قانون ترحيل المهاجرين إلى رواندا
- ماذا نعرف عن القانون -المثير للجدل- الذي أقره برلمان بريطاني ...
- أهالي المحتجزين الإسرائيليين يتظاهرون أمام منزل نتنياهو ويلت ...
- بريطانيا: ريشي سوناك يتعهد بترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا في ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - اسماعين يعقوبي - المجتمع المدني في الفكر المعاصر _الجزء التاسع_