أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شامل عبد العزيز - سلسلة المقالات 8 / الأخيرة / .














المزيد.....

سلسلة المقالات 8 / الأخيرة / .


شامل عبد العزيز

الحوار المتمدن-العدد: 3176 - 2010 / 11 / 5 - 12:10
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


هذا هو الجزء الأخير من سلسلة المقالات والخاص بالديمقراطية لكي نرى ماذا فعلنا بها ؟
كالعادة سوف يكون هناك أسئلة ..
ما معنى البتر ؟
لغوياً " يقال بتره أي قطعه مستأصلا أي قلعه بأصله .. وحيث أن الليبرالية هي المكون الرابع والأخير للديمقراطية التي أصلها في المكون الأول العَلمانية فالقول ببترها يعني قلعها بالعَلمانية .. أي قلعها هي والعَلمانية في وقت واحد .. مغزى هذا القول أن الليبرالية ليست ممكنة من غير العَلمانية ..
هنا يثأر سؤال بالمخالف لهذا القول ؟
هل يمكن أن تكون ليبرالياً من غير أن تكون علمانياً ؟
الإجابة عند الدكتور مراد وهبة كالتالي :
جوابي بالسلب لأنه إذا كانت العَلمانية هي التفكير بالنسبي وليس بالمطلق فاستبعادها من الليبرالية يعني " أن تكون الليبرالية هي التفكير بالمطلق, وإذا كانت الأصولية الدينية هي التفكير بالمطلق فإن الليبرالية عندئذ تكون مغموسة في الأصولية . وهذا تناقض غير مشروع أي مرفوض . أي ليس من الممكن رفعه أي يمكن تجاوزه وذلك بصك مصطلح جديد هو ( الديمقراطية الليبرالية ) .. هذا العنوان هو كتاب لمفكر أمريكي من أصل هندي أسمه ( فريد زكريا ) .. رئيس تحرير مجلة ( نيوزويك ) .
يستند في التدليل على صحة مصطلحه إلى مُسلمة هي ( طغيان الأغلبية ) .. وتعني أن الحكومة الديمقراطية تكمن في السلطة المطلقة للأغلبية , ويمثل لما نقول بما حدث في الهند عندما استقلت في عام 1947 . كان نهرو رئيس الوزراء من عام 1947 إلى عام 1964 وكان يحكم باسم حزب المؤتمر الذي كان مهيمناً على جميع أنحاء الحياة الهندية وكان نهرو عَلمانياً ومتسامحاً دينياً وقيل وقتها أن الهند تمارس الديمقراطية بحزب واحد .
سؤال ؟ ماذا حدث بعد ذلك ؟
تأسس حزب هندوسي أسمه ( براتيا جناتا ) دفع بالشعب إلى الدخول في المنظومة السياسية فضعف التيار العَلماني وتمكن هذا الحزب الأصولي من الفوز في الانتخابات ومن يومها والهند تعاني من الإرهاب الديني ..
أحبائي " ما حدث في الهند , حدث في مصر .. كيف ؟
قيل أن مصر قبل ثورة 1952 كانت دولة ديمقراطية , إذ كانت الأحزاب متعددة والتنافس على السلطة يمارس في إطار الانتخابات والأغلبية الفائزة هي التي تحكم .. ومع ذلك كانت الليبرالية غائبة , وكان غيابها مردوداً إلى سببين :
الأول : أن لفظ العَلمانية كان مجَرماً ومكفراً .
الثاني : أن سلطة الفرد كانت مصادرة .
لقد أيد حزب الوفد وهو حزب الأغلبية مصادرة كتاب الشيخ علي عبد الرازق ( الإسلام وأصول الحكم ) 1925 لأنه ضد الخلافة . وضد الحق الإلهي ومع نظرية العقد الاجتماعي للفيلسوف الانكليزي جون لوك .. ( 1632 – 1704 ) والتي تقرر أن المجتمع من صنع البشر وليس من صنع الله .. وأيد حزب الوفد أيضاً مصادرة كتاب ( في الشعر الجاهلي ) لطه حسين ( 1926 ) لأنه يتخذ من الفيلسوف رينيه ديكارت منهجه في نقد التراث ..
في عام 1928 تأسس التيار الأصولي تحت عنوان " الأخوان المسلمين " وهذا التيار يمتنع معه أن تكون سلطة الفرد فوق سلطة المجتمع لأنه يستند إلى مبدأ السمع والطاعة عن أبن تيمية .
إذن يمكن القول بأن الليبرالية قد تم بترها قبل ثورة يوليو 1952 ..
سؤال ؟ ماذا حدث لليبرالية بعد الثورة الميمونة ؟
استمر غيابها ولكن بسبب مضاف إلى الأصولية وهو عودة الفرعونية ؟
فقد أعلن جمال عبد الناصر أنه قد تأثر برواية توفيق الحكيم ( عودة الروح ) يقول الدكتور مراد وهبة : فأعدتُ قرأتها من جديد لكي أكتشف مغزى هذا التأثر فإذا بي أقرأ العبارة التالية :
( نحنُ في انتظار خوفو جديد ) وأظن أن خوفو قد جاء بعد طول انتظار / .
بعد ذلك جاء أنور السادات وقال عبارتين لهما دلالة تاريخية وهما :
أنا فرعون مصر .
الديمقراطية لها أنياب .
يقول الدكتور عن الرئيس مبارك ما يلي :
( واجه تناقضاً حاداً بين فرعونية كل من عبد الناصر والسادات المتمثلة في اعتقال مئات القيادات الفكرية والسياسية والدينية وفصل مجموعة من أساتذة الجامعات , وبين عشقه لإعمال العقل وبما ينطوي عليه من روح عَلمانية , وقد رفع هذا التناقض بالإفراج عن المعتقلين وإعادة أساتذة الجامعات . ومع ذلك فقد واجه تناقضاً أكثر حدة بين تيار أصولي يهيمن على مؤسسات الدولة ويحاول خلع العقل من جذوره وبين عقول هائمة على وجهها في التزامها بإعمال العقل ) .
أكتشف مبارك أن رفع هذا التناقض يكمن في تعديل المادة 76 من مواد الدستور . التي تنص على أن اختيار رئيس الجمهورية يتم بالاستفتاء وليس بالانتخاب ؟
الفارق بين الاستفتاء والانتخاب أن الاستفتاء يستلزم مرشحاً واحداً أما الانتخاب فيستلزم أكثر من مرشح واحد .. الواحد هنا يرمز إلى المطلق لأن المطلق هو الوحيد الذي يقال عنه أنه واحد ..
لذلك فإننا عندما نستفتي على واحد فهذا الواحد عندما يأتي إلى السلطة فإنه يأتي كمطلق ..
( وكأنك يا أبو زيد ما غزيت ) , وهذا ليس معناه أننا مع سياسة مبارك ولكن فقط من اجل ربط الفكرة حول الموضوع .
غالبية المثقفين انهالت بمعول الهدم على تعديل المادة 76 ( غريبة ) .
هكذا تم بتر الليبرالية مرة ثانية .
الأولى قبل ثورة 1952 الميمونة ؟
الثانية فيما بعدها .
سؤال ؟
هل البتر معناه إدمان البتر ؟
من الممكن أن يكون كذلك ومن الممكن أن يستمر إلى ما لا نهاية وهذا أكيد في ظل الظروف الحالية .
وسوف يستمر البتر والاغتيال لكل فكر فيه منفعة ومصلحة لشعوبنا .. أتمنى أن يكون رأيي غير صحيح .. على أمل أن يكون القادم أفضل .. لا أدري ..
انتهت السلسلة بأجزائها الثمانية .. أتمنى أن أكون قد أوصلتُ لكم الفكرة بيسر وسهولة ..
/ ألقاكم على خير / ..



#شامل_عبد_العزيز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأستاذ فؤاد النمري والديمقراطية .
- معايير التقدّم !!
- الحسد والسحر !!
- قصة الطوفان 1 - 5 ..
- من ملائكة سيمون إلى زهور مرثا !!
- الأخلاق بين الإيمان والإلحاد !!
- هل مصر وهابية أم فرعونية ؟
- فرسان القديس يوحنا ؟
- بيروقراطية ستالين !!
- سولجنستين وثورة أكتوبر ؟
- الثوار والثورات !!
- إلى السيد فؤاد النمري ورفاقه !!
- ما هي أسباب قوة الفكر الديني ؟
- الجمود العقائدي عند الماركسيين . الأخيرة !!
- الجمود العقائدي عند الماركسيين 1
- الجمود العقائدي عند الماركسيين !!
- الأوهام الثلاثة ؟
- سلسلة المقالات 7
- من وحي أفكار الدكتورة ابتهال الخطيب .
- سلسلة المقالات 6


المزيد.....




- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...
- ماما جابت بيبي أجمل أغاني قناة طيور الجنة اضبطها الآن على تر ...
- اسلامي: المراكز النووية في البلاد محصنة امنيا مائة بالمائة
- تمثل من قتلوا أو أسروا يوم السابع من أكتوبر.. مقاعد فارغة عل ...
- تنبأ فلكيوهم بوقت وقوعها وأحصوا ضحاياها بالملايين ولم تُحدث ...
- منظمة يهودية تطالب بإقالة قائد شرطة لندن بعد منع رئيسها من ا ...
- تحذيرات من -قرابين الفصح- العبري ودعوات لحماية المسجد الأقصى ...
- شاهد: مع حلول عيد الفصح.. اليهود المتدينون يحرقون الخبز المخ ...
- ماذا تعرف عن كتيبة -نتسيح يهودا- الموعودة بالعقوبات الأميركي ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شامل عبد العزيز - سلسلة المقالات 8 / الأخيرة / .