أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - موسى فرج - موقف الدين ورجاله.. من الفساد...















المزيد.....



موقف الدين ورجاله.. من الفساد...


موسى فرج

الحوار المتمدن-العدد: 3161 - 2010 / 10 / 21 - 19:41
المحور: اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
    


تأتي أهمية تحديد مضمون وماهية أفعال الفساد بسبب طبيعة علاقة المرء بالفساد التي لا يمكن أن تكون حيادية فإما أن يكون المرء مع أو ضد الفساد.. بسبب طبيعة أفعال الفساد والآثار الناجمة عنها ، فهي ليست لوحات فنية في معرض لعرض اللوحات تقف أمامها وتتفاعل معها وجدانيا ومن ثم تغادرها،إنها حرب وعندما تكون ضد الفساد فأنت في حالة حرب معه ، وعندما لا تكون هوية وماهية من تحارب معروفة لديك فانك تكون أمام أحد أمرين : إما أن تحارب الجميع أصدقاء وأعداء بوصفهم أعداء وقد تقتل صديقك أو رفيقك في السلاح أو لا تحارب الجميع باعتبارهم أصدقاء وعندها تخسر المعركة أمام الفساد المتخفي بين هؤلاء الجميع .. عندها لا تكون هناك معركة وان وجدت فلا معنى لها فالمعركة ضد الفساد لها خصوصيتها فهي لا تقر مبدأ عنترة بن شداد القائل بضرب الضعيف كي يتأدب القوي ولا تقر مبدأ الحرب بالموجات البشرية فتوجه ضرباتك على أساس الشبهة لأنك عندما تحارب الفساد عليك أن لا تظلم أحدا ولا تنطلق من غايات غير نبيلة أو توظف محاربتك للفساد لغايات غير نبيلة وإلا صرت في مقدمة مرتكبي الفساد ، فالمعركة ضد الفساد معركة أخلاقية بالأساس وعندما تحارب الفساد بالفساد تكون معركة بين طرفين فاسدين ، وأذن لابد من ايلاء اهتمام خاص بتحديد ماهية الفساد كي تحدد من هو الفاسد.. خصوصا وان جهود ضخمة تبذل في الضفة الأخرى للتعتيم والتعمية على الفساد أصلا هدفها إبعاده ومرتكبيه عن نطاق رؤية واهتمام الناس والجهات المختصة لدفع ممارساته إلى الزاوية الميتة لمنع مراقبته وكشفه ، وبذات القدر تبذل جهود لإخراج العديد من مرتكبي الفساد من دائرة المحاسبة والعقاب .. فإذن أنت إمام جهود تعمل وبشكل محموم لتمييع قضية محاربة الفساد ولها دوافعها وجهود تبذل لتسطيح موضوع محاربة الفساد ولها دوافعها أيضا ، وقد يكون الباعث بسبب نمط رجعي من التفكير متراكم على بعضه يحجب رؤية الحقائق..من هذا المنطلق ينبغي استعراض تلك المفاهيم لمضمون الفساد ولكن دون الاكتفاء بذلك أنما الوقوف على خلفية كل منها والباعث من وراءه ومن ثم تحديد مضمون وماهية الفساد بشكل علمي وموضوعي .. . 1. مضمون الفساد بموجب اللغة : . يقال في اللغة فسد الشئ بمعنى انه لم يعد صالحا وغالبا ما يأتي الفساد من ذات الشئ إما لفظة الإفساد فتدل على تحقق الفساد بفعل عامل خارجي والإفساد لا يتعلق بذات الفاسد بل بالجهة أو الشخص الذي يحيل الأمر الصالح فاسدا ، وبينما يبتعد المدلول اللغوي في اللغة العربية عما نعنيه بالفساد ويركز على فساد المواد فان التعبير باللغة الانكليزية يتجه إلى الفساد كتصرف بشري وهو الأقرب إلى ما نحن بصدده.. أـ الفساد في اللغة العربية : هو التلف والعطب والاضطراب وإلحاق الضرر بالآخرين.. . . ب ـ الفساد في اللغة الإنكليزية : هو تدهور التكامل والفضيلة ومبادئ الخلاق .. . 2.مضمون الفساد بموجب المنطق : . انتقاض صورة الأمر وخروجه عن الاعتدال قليلا كان الخروج أو كثيرا ويضاده الصلاح ، ويستعمل في النفس والبدن والأشياء الخارجة عن الاستقامة.. . 3 . الفساد بموجب الدين: . أ .الفساد طبقا للفقه : يطلق جمهور الفقهاء لفظ الفساد في باب المعاملات بمعنى البطلان ، فالمعاملة الفاسدة عندهم هي تلك التي اشتملت على مخالفة للشرع في ركن من أركانها أو شرط من شروطها ، ويتبنى على هذا الحكم عدم ترتب أي من الآثار الشرعية على المعاملة التي وصفت بأنها فاسدة ، إما الحنفية فيقصدون بالفساد في باب المعاملات كون الفعل مشروعا بأصله أي صحيح الأركان ، وغير مشروع بوصفه أي بشروطه ، وعليه فهم يعدون الفساد منزلة بين الصحة والبطلان فيرتبون بعض الآثار الشرعية على المعاملات الفاسدة دون الباطلة ، أما علماء الأصول فيستعملون لفظة الفساد ومشتقاتها تارة بالمعنى نفسه الذي يستعمله علماء الفقه ، وتارة أخرى بمعنى مختلف فهم يقولون المصالح أربعة أنواع : اللذات وأسبابها ،والأفراح وأسبابها ، والمفاسد أربعة أنواع : الآلام وأسبابها ، والغموم وأسبابها ، وهي دنيوية وأخروية ، فإما لذات الدنيا وأسبابها وأفراحها وآلامها وأسبابها ، وغموهما وأسبابها فمعلومة بالعادات ...وأما لذات الآخرة وأسبابها وأفراحها وأسبابها ، فقد دل عليها الوعيد والزجر والتهديد . (أنظر ...د.آدم نوح علي معابده مفهوم الفساد الإداري ومعاييره في التشريع الإسلامي ـ جامعة اليرموك ،اربد ـ عمان ـ عن : مسعود بن عمر التفتا زاني ـ شرح التلويح على التوضيح ، القاهرة مكتبة صبيح ج2 ص 146 ، وعز الدين عبد العزيز بن عبد السلام السلمي ـ قواعد الأحكام في مصالح الأنام ، بيروت دار الكتب العلمية ج1 ص 12 وآخرون ).. وفي هذا الصدد يهمني أن أبين أن مهمة الفقه هي توضيح أحكام الدين لغرض تسهيل عملية فهمه من قبل غير المختصين أما أن يختزل الفقهاء من رجال الدين أكثر من 50 آية في القرءان الكريم ورد فيها ذكر الفساد واعتبرته مرادفا و قرينا للحرب على الله ورسوله ورتبت عليه أقسى العقوبات الدنيوية من قتل وصلب وقطع الأيدي والأرجل من خلاف والنفي وعقوبات أخروية أقسى واشد ليكون الفساد وفقا لهم : منزلة وسطى بين الصحة والبطلان ..؟ أوان يكون الفساد بالنسبة لهم : الألأم وأسبابها والغموم وأسبابها ونقيضه اللذات وأسبابها ؟.. فذاك الذي لم أجد له تفسيرا .. إلا واحدا وهو أن تلك المفاهيم جاءت في وقت تحول فيه رجال الدين والفقهاء في مقدمتهم إلى وعاظ للسلاطين والحكام وباتت وظيفتهم تسويغ أفعال الفساد والإفساد من قبل الحكام وبطانتهم، ومن ثم تحول بعض أولائك الوعاظ إلى حكام في عدد من الدول أو شركاء في الحكم وبات البعض منهم مرتكب للفساد بدلا من مناهض له ..وإلا فان السرقة لا تتعدى عقوبتها قطع اليد في حين أن عقوبة الزنا الجلد ولا ترقى إلى عقوبة الفساد والإفساد التي جعل القرءان عقوبتها القتل والصلب وقطع الأيدي والأرجل من خلاف .. ب: موقف القرءان الكريم من الفساد: . أشار القرءان الكريم إلى أن نطاق الفساد هو الأرض والبحر.. ولم يجعله حبيسا في الرغبات المكبوتة أو الألآم وأسبابها والغموم وأسبابها كما ذهب إلى ذلك فقهاء الدين..فقال:( ظهر الفساد في البر والبحر..). الروم:41 ..ولم يعتبره مجرد تصرفات ثانوية وهامشية بل جعلها مرادفا للحرب على الله ورسوله .. . وللوقوف على موقف القرءان الكريم من الفساد نستعرض الآتي : . أولا: اعتمد القرءان الكريم صيغة الإرشاد أولا في مواجهته للفساد فقال: ( ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ..)الأعراف:56 .. . ثانيا:ومن ثم اعتمد صيغة النصح فقال :(ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين )القصص:77.. .. .ثالثا:وبعدها اعتمد صيغة التحذير فقال:(والله يعلم المفسد من الصالح..)البقرة:220.. . رابعا:ثم اعتمد صيغة التأنيب فقال:فهل إذا عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض ..) محمد : 22.. . خامسا: ثم اعتمد صيغة الاستنكار فقال : وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا أنهم هم الفاسدون ولكن لا يشعرون )البقرة 11،12.. . سادسا:وانتقل إلى صيغة الغضب فقال: إذا تولى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد ) البقرة: 20 ، 25.. سابعا:ثم طفح الكيل فكانت صيغة السخط على الفاسدين فقال :( فاستقم كما أمرت..)..!. . ثامنا:وعندما وجد أن الفاسدين أوباشا لا ينفع معهم: إرشادا ولا نصحا ولا تحذيرا ولا تأنيبا ولا استنكارا ولا تعبيرا عن الغضب ولا إعلانا للسخط ..أصدر حكما .. هو الآتي : ( إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ) المائدة 33 .. . في ضوء ما تقدم أبين ما يلي : . 1 . بالمرور على المراحل التي تعامل بها القرءان الكريم مع موضوع الفساد إرشادا ونصحا وتحذيرا وتأنيبا واستنكارا وغضبا وسخطا وقرار ..لنسأل علماء الأمة ما هو تقديرهم لخطورة الفساد؟ و لموضوع محاربة الفساد ؟ ..هل يعتبرونه أمرا ثانويا وهامشيا ؟..أم انه يشكل موضع القلب من القرءان الكريم( يعني الدين ).. ؟، فان كانوا يعتبرونه هامشيا ..؟ فليعرضوا امرأ أستأثر باهتمام القرءان الكريم بمثل ما أستأثر به موضوع الوقوف في وجه الفساد ؟..وان كان يشكل محور الدين فما الذي فعلوه في تأكيده والجهاد تحت رايته؟.. 2 .هل أن الفساد هو الموسيقى ليس إلا وقيادة المرأة للسيارة ليس إلا وعدم لبس الحجاب ليس إلا..أم انه مجانبة الحق والعدل .. هل قال القرءان لا تعزفوا الموسيقى أم قال: إذا توليتم أمر الناس لا تفسدوا ..؟ وهل قال القرءان الكريم أن المعول عليه لبس العمامة والحجاب وترديد الأدعية وإطالة اللحى ولبس المحابس ..؟ أم انه قال: ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل ...وما هو المقصود بـ تولي ؟ أليس المقصود به انه تولى على الناس .. يعني صار حاكما عليهم ..؟ وما المقصود بإهلاكه الحرث والنسل ؟ أليس المقصود به تبديده ثروة الشعب وحياتهم ..؟.. 3. لماذا استللتم عبارة يتيمة وردت في القرءان الكريم وحرفتم معناها واستخدمتموها لتسويغ ظلم وطغيان وجبروت الفاسدين من الحكام فرفعتم: (وأطيعوا أولي الأمر منكم) شعارا لتركيع الناس أمام الظالمون الفاسدون ؟.. . 4 . رغم إن مواقف رجال الدين في الدول العربية متشابهة في تحديد مفهوم ومضامين الفساد ومتشابه في مواقفها من الفساد إلا أن الموضوعية تقتضي اختيار نماذج من الدول العربية لوجود بعض الاختلافات ، ولأغراض البحث فقد تم اختيار السعودية وسوريا ومصر والعراق للوقوف على رؤية كل منهم للفساد وكيفية مواجهته وكما يلي : . أولا: السعودية : . الفساد من وجهة نظر رجال الدين في المملكة ينطوي على الآتي : . 1.الاختلاط بين الجنسين في الكليات والجامعات وأماكن العمل والمواصلات . . 2.عمل المرأة ( ويسمونه تحرر المرأة ). . 3.الرسم والنحت والموسيقى والغناء. . 4.قيادة المرأة للسيارة. . 5.اخذ صورة جماعية للطلبة والطالبات للذكرى عند التخرج من الجامعة. . 6.تعليم المرأة الهندسة والأحياء لتهيئتها للعمل. . 7.فصل الدين عن السياسة ( العلمانية ). . ( يمكن مراجعة موقع : علماء الشريعة السعودي ـ الشيخ سعد بن ناصر ألغامدي ، وموقع : الإسلام سؤال وجواب ). . 8. صدر بحق السيد حمزه المزيني بروفيسور في إحدى الجامعات السعودية ، حكما بالجلد 200 جلدة وحبس لمدة 4 أشهر، لأنه انتقد وجود الإسلاميين المتشددين في الجامعات السعودية الذين يحرّمون الموسيقى والرقص وتعليم الإناث من قبل أساتذة ذكور ( صدر لاحقا عفواعنه). 9. واعتقل الصحفي السعودي منصور النقيدان لعدة أيام ومنعت الصحف من نشر مقالاته لأنه كتب ( إن البلد يعيق تقدمه تطرفا إسلاميا عميق الجذور في معظم المدارس والمساجد التي أصبحت تربة صالحة لتفريخ الإرهابيين ، وان الإرهاب يستمر طالما انه مستوطن في مؤسساتنا التربوية والدينية).. . 10. كتب احد السعوديون : إن رجال الدين السعوديين يدعون الناس لتحرير النفس من الدنيا واللجوء إلى الله ، لكنهم يركبون أحسن السيارات ويسكنون أفضل القصور ويتمتعون بمخصصات عالية جدا ..ومن ينتقدهم يقولون عنه علماني خالدا مخلدا في جهنم لأنه يدعو إلى فصل الدين عن السياسة ، ويتساءل المواطن السعودي .. لو صدر مرسوم ملكي بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة ..هل يصفونه رجال الدين بالمفسد أم يقولون حفظ الله ولي الأمر ..لكن البطانة لعيّنة ..؟.. . وفي ضوء ما تقدم أشير إلى الآتي : . 1. أصدر رجال الدين السعوديون فتوى في الشهور الأخيرة لازالت مثار استخفاف وتندر المثقفون العرب من الجنسين مضمونها جواز رضاعة الكبير باعتبار أن الكبير إن رضعته المرأة عندها يكون محرما ولا حرج من دخوله على المرأة المسلمة! .. في حين.. لو أنتبه أشياخ الدين في السعودية إلى أن الريالات السعودية التي يمكن أن تكون صدقة فيثيب عليها الله تعالى.. يمكن أن تكون رشوة فتحل لعنة الله على من أعطاها ومن أخذها مع أنها ذات الريالات .. وإذن فان حليب الثدي من المرأة يكون (رضعه) لمن لم يبلغ عمره الحولين حيث ليس بمقدوره التغذي على ما سواه مما يتغذى به الكبار أي أن ذلك يكون قبل الفطام .. أما أن كان كبيرا، فان ذلك بالنسبة له لا يشكل رضاعة إنما يكون خارج تسمية الرضاعة وقد يكون مثله مثل البيرة بدون كحول الشائع تناولها في المملكة هذا إن تناول الكبير حليب المرأة بشكل غير مباشر ـ من خلال قنينة أو كوب مثلا ـ إما إن كان الكبير قد لامس حلمة ثدي المرأة بشفاهه فان عليهم أن يخضعوه لجهاز فحص الكذب للتأكد من عدم تحرك أحاسيسه الجنسية .. لأن الذواقة في مضمار الجنس يرون في ثدي المرأة وحلمته بالذات هي المنطقة الأكثر إثارة جنسيا في جسد المرأة ولذلك جرت العادة في الغرب على إخفاءها عن العيون دون بقية أجزاء الجسد ..أليس كذلك ؟.. 2. هل سأل علماء الأمة في المملكة حكامهم وأمراءهم عن حجم ثرواتهم الشخصية ومصدر تلك الثروات ؟..ليبرهنوا للآخرين أنهم فعلا سلفيون يطبقون أحدى ثوابت عمر بن الخطاب القائلة : من أين لك هذا..؟؟. . 3. المملكة العربية السعودية جاء تسلسلها الأول في الفساد على نطاق دول الخليج العربي ..وعلماء الدين فيها مشغولون بمعضلة أرضاع الكبير.. . 4 . انأ أسألكم بالله ..يا علماء الحرمين الشريفين : هل أن الآيات الكريمة المشار أليها تحت فقرة موقف القرءان الكريم من الفساد صحيحة ؟ أم أنا اختلقتها ؟ وهل أنها من القرءان الكريم أم من خارجه ؟وهل وجدتم فيها آية لم ترد فيها كلمة (فساد ) صريحة بلقاء ؟..هل يوجد من بينها مما ورد فيما اعتبرتموه فسادا في اللائحة المشار أليها في الفقرات من 1 إلى 7 أعلاه وهي مستلة من مواقعكم الإرشادية ؟ وان لم تكن هي فأنفوا ذلك .. الآن وفي هذه الدقائق قرأت على التلفاز خبرا يقول أن محكمة بريطانية أصدرت حكما بالسجن المؤبد على أمير سعودي ينتمي إلى العائلة الحاكمة في السعودية لأنه قتل خادمه.. كم حكما مماثلا صدر في المملكة على أمير سعودي قام بفعل مماثل ؟..هل يوجد من بينكم من يدعي عدم حصول حالات مماثله؟ كم حكما مماثلا صدر بحق سعودي غير أمير ارتكب فعل مماثل مع خادم أو خادمة أسيوية . ثانيا : سوريا : . سئل عالم الدين السوري الدكتور وهبه الزحيلي رئيس الفقه الأسلامي ومذاهبه في جامعة دمشق في حوار مع جريدة السبيل الأردنية بتاريخ 2 /10 /2010 عن الفساد ..؟ فقال: ( الشعوب هي التي تتحمل مسؤولية غياب القيم وفساد المجتمعات والحكام والعلماء بريئون من ذلك ،وأضاف.. إن الناس معقدون وأغبياء ..! ويهتمون بالأوضاع والمصالح المادية وأنهم أي الناس أساؤوا للمجتمع من خلال تخليهم عن المبادئ الصحيحة ، ولا يوجد في العالم أجمع من يؤدي رسالته كما يؤديها علماء المسلمين ..فهم دائما حاضرون في الأعياد وخطب الجمعة الأسبوعية لكن التعويل على هؤلاء السامعين ـ يقصد الناس جمعا ـ الذين يسمعون ولا يطبقون ما يسمعونه وليس تقع المسؤولية على العلماء ولا على الدولة).. أشير إلى أني لم أجد عالما دينيا بلغ به التشدد والفوقية لدرجة أن يصف شعبه جمعا بالأغبياء..! خلافا للمنهجية المرسومة له في القيام بواجباته على أساس : (وجادلهم بالتي هي أحسن ).. ولا أفهم كيف أن الرجل ( مسيطر إلى هذه الدرجة ) فيصف شعبه بأنه شعب فاسد فافسد نفسه ـ صحيح أن للثقافة المجتمعية دور مهم في وجود الفساد ولكن أليست وظيفته وزملاءه من رجال الدين إعادة تشكيل الوعي الجمعي للناس ..وأعجب منه كيف يقرعهم بهذه الطريقة؟!.. إلا إذا كان السوريون قد تخلوا عن طيب خاطر عن شعارهم المعروف ( ويلك يللي تقرعنا يا ويلك ويل..صح يا رجال؟..؟والله..صح..!)..قضية عالم الدين السوري تذكرني بقضية رجل دين عراقي سأتناوله في السطور القادمة عند الحديث عن موقف رجال الدين في العراق من الفساد.. . ثالثا: مصر : . وقفت قبل أيام على أمور ( سأسميها أمور ولن أسميها حقائق لأني لا أريد تصديق ما قرأت رغم أنه قريب جدا من الواقع المصري الحالي) ،تشير إلى أن المعارضة المصرية كانت قد خططت لتنظيم إضراب في ذكرى مولد الرئيس مبارك بسبب ارتفاع الأسعار وتدهور الوضع المعاشي وتفاقم الفساد فكان موقف رجال الدين المصريين كما يلي : . 1.أئمة الجمعة في مصر يحدثون الناس عن مخاطر الخروج على ولي الأمر ويبينون للناس أن القرءان والسنة النبوية نهيا عن الخروج على ولي الأمر والتظاهر .. . . 2.دعا إمام مسجد في القاهرة بان يستعين الناس على الغلاء بالتقرب للمولى عزوجل بدلا من التظاهر.. . 3.قال إمام مسجد الرحمة في القاهرة : إن الرئيس مبارك لا ينام الليل من اجل توفير لقمة العيش الكريم لملايين المواطنين .. ( وكتب مصري معلقا : يامولانا :أنت شفتو ؟..). . 4.ومن جانبه وصف سيد طنطاوي شيخ الأزهر الراغبين بالتظاهر بأنهم فصيل شاذ وخارجون على الجماعة ومعادين للأمة وطالب جماهير المصريين بأن يلتزموا طاعة ولي الأمر كي لا يتعرضوا لعذاب الآخرة ..)..! . . 5.أما إمام مسجد الفتح في القاهرة فقد شدد على أن الذين يخرجون على سلطة ولي الأمر فان الله عزوجل سيقذف بهم في نار جهنم إذا لم يتوبوا إلى المولى عزوجل ويتخلوا عن أفكارهم الهدامة.. . 6. أما البابا شنوده فقد وصف الرئيس مبارك بأنه طيب القلب وديع الروح يبكي كلما رأى فقيرا أو مريضا ويهب لنجدته في الحال وانه هدية ينبغي المحافظة عليها ..)..!. .. 7.وحذر أحمد زقزوق وزير الأوقاف من خلال مندوبين له أئمة الجوامع من انتقاد النظام في الخطب والمواعظ والتأكيد عليهم بالدعوة للرئيس بالصحة ودوام العافية وطول العمر عقب خطبة الجمعة وقبل النزول من المنبر ..)..!. . وفي ضوء ما تقدم أبين الآتي : . 1.لا يحق للأشقاء المصريين بعد اليوم انتقاد الأوضاع الحالية في العراق مادام عندهم زقزوق واحد في الأوقاف ولا يستطيعون أن يقولوا له : ثلث الثلاثه ..كم ؟ ونحن عندنا ثلاثة زقازيق للأوقاف: شيعي وسني وديانات أخرى مع ذلك فأنهم يمضون النهار يحاذرون من أن يرميهم عراقي بتهمة فساد .. وأن زقزوق الأوقاف في محافظتي يمضي خمس سنوات في السجن حاليا بسبب الفساد، إما أن يذهب زقزوقا للأوقاف ليطلب من خطباء الجمعة أن يرفعوا أصواتهم بالدعاء للرئيس بطول العمر فهذا كان يحصل في عهد صدام ..أما في عهد الديمقراطية فلم يتناهى إلى علمي أن مثل ذلك قد حصل .. . 2.إننا في العراق نغبط الشعب المصري الشقيق على النعمة التي أنعمها الله عليه برئيس طيب القلب وديع الروح يبكي كلما رأى فقيرا.. لكننا تعودنا على رئيس كلما التقى جمعا من العراقيين ألقى على مسامعهم نكات ولا نريد من يبكي لأننا متمسكون بقول الخنساء :( لولا كثرة الباكين حولي ... على إخوانهم لقتلت نفسي..) فعندنا كثيرون ممن يقومون بهذه المهمة بدل الرئيس .. . ولكن مصر : . 1 . احتلت التسلسل 115 في تقرير منظمة الشفافية الدولية من بين 180 دولة شملها التقرير..بمعنى أن حجم الفساد فيها أكبر من الفساد في أي من الدول الـ 114 التي تسبقها في الترتيب.. . 2 . واحتلت مصر الترتيب الأول في الدول السلطوية في العالم، فقد صنفت دول العالم وتم حصر 50 دولة منها باعتبارها دول تسلطية فكان ترتيب مصر الأول من بين الدول الخمسين .. . 3 . ومصر تحتل الصدارة في عداءها للحريات العامة... . 4 . وسبب الفساد في مصر هو : 1.غياب القانون ..2 .هيمنة السلطة التنفيذية.. 3 . ضعف السلطة التشريعية ( لأن الأغلبية البرلمانية لحزب الرئيس مبارك ـ الحزب الوطني )... . 5 . مما يسجل لشعب مصر : قوة منظمات المجتمع المدني والأعلام في مواجهتهما للفساد.. خلافا لما هو عليه الحال في العراق والسبب يعود إلى أن المثقفين المصريين يواجهون الفساد بصيغة الكتلة المتراصة، ويواجهون الفساد ولا يواجهون بعضهم.. بينيا ..في حين أن المثقفين العراقيين 50 ./. يركبون موجة محاربة الفساد في سعيهم لعودة البعث للسلطة أو لأنهم يختلفون أيدلوجيا مع أيدلوجية الأحزاب الحاكمة و30 ./. باتوا ضحايا الإحباط والترف الفكري و10 ./. منهم باتت عصمتهم في جيوب السلطة والأحزاب الحاكمة و10 ./. منهم يحاربون الفساد دفاعا عن الشعب ... . . رابعا : العراق : . أ. مرحلة ما قبل عام 2003 : بعد عاصفة الصحراء وانتفاضة آذار عام 1991 وجد صدام نفسه بحاجة إلى شيوخ العشائر من جهة وشيوخ الدين من جهة ليتمترس بكتل اجتماعية تمنع عنه تكرار ما حصل في انتفاضة آذار وتوفر له دروع بشرية لمواجهة الأمريكان ، فقرع أجراس الحملة الإيمانية الكبرى ومن بين من أعتمدهم لهذا الغرض رجل دين اسمه عبد الغفار العباسي وأتخذه مستشارا دينيا له إلا أن الرجل كان (نص أستاو كما يقال باللهجة العراقية ) فأمطره العراقيون بما طاب لهم من نكات ، كان الرجل يقدم برنامجه الأسبوعي نهار كل جمعة ، وكان البرنامج يعرض على الهواء ( مباشر ) ومن عادة هذا الشيخ الجليل أن يبدأ بمقدمة يحمد فيها الله على عجل ويثني على صدام حمدا وتمجيدا ما طاب له ذلك وقد يؤدي خلف الكواليس أنشودة ( الله يخلي الريس .. الله يعلي أسعوده.. ) ومن ثم يعرج على نجلي صدام فيصفهما بسليلي الدوحة النبوية ، وبعدها يباشر بقراءة رسائل المشاهدين للرد على أسئلتهم .. كان يفتح مظروف الرسالة أمام الكاميرا ويقرأها بشكل متقطع ليرد عل كل سؤال ورد فيها على حده ومن ثم يستكمل قراءة الفقرة الثانية ليرد على السؤال التالي ..وهكذا ..بمعنى أنه لا يقرأ كامل الرسالة أولا ومن ثم يرد .. بل يعتمد طريقة ما يدخل أولا يخرج أولا .. فتح المظروف ومدح كعادته المرسل وكان من أبناء الفلوجة ..وقرأ السؤال الأول والذي جاء فيه : ما حكم أبونا الذي يمتلك ثروة وذهب ليبني بها جامعا ونحن قد تجاوزنا سن الزواج ؟.. فما كان من الشيخ إلا وشن هجوما أهوجا على الأب واصفا إياه بالسفيه والمرائي والقشمر والى غير ذلك من الأوصاف السائدة في حقبة صدام .. وتهكم مخاطبا الأب : ليش الله محتاج جامعك ؟.. هل قالوا لك إن الجوامع قليلة في العراق ؟.. لماذا لا تكمل لأولادك نصف دينهم ؟!.. عاد للرسالة وقرأ الفقرة الثانية وتقول :علما إننا يا سماحة الشيخ ومن جراء العطش الجنسي نتلصلص على بنات الجيران .. فدفع الرسالة جانبا وصرخ أمام الكاميرا أرأيتم هذا الأب الأحمق ؟ لقد بات عامل مساعد في تهديم علاقات الجيرة وتخريب العلاقات الاجتماعية لقد كان الرذاذ يتقافز من بين شفتا الشيخ وكأنه يريد تطبيق المادة 4 إرهاب على الرجل ..! .. وعاد ليكمل الرسالة فقرأ الفقرة الثالثة التي تقول : علما أن عددنا 18 شابا يا شيخ ..فصرخ الشيخ في التلفاز ثائرا : شفتوا ..؟ 18 ! ..أرأيتم عظم خطيئة هذا الأب ؟ لا واحد ولا اثنين والأفندي الأب يروح يبني جوامع ؟! ..في هذه اللحظة بالذات نبهه المصور بإشارة ..بان المقصود بالأب ..هو صدام..! وان الـ 18شابا تعني المحافظات العراقية الـ 18 ..!.. فتلون وجه الشيخ أخضرا فاصفرا فأزرقا ..وامتقع وجهه ..وأطرق برأسه وهو في حالة ذهول ولم يرفع وجهه على مدى دقيقتين .. وبعد ذلك رفع وجهه إلى الكاميرا وهو في حالة انكسار يرثى لها قائلا: الله لا ينطيك يا كاتب الرسالة بيش تطلبني؟ !! وتوقف عن الكلام فعرضوا بدلا عنه موشحات دينية .. لقد غادر الرجل العراق إلى قطر كما سمعت بعد يوم واحد من مغادرة الصحاف .. لقد كان سماحته مثالا نموذجيا لوعاظ السلاطين ... . ب: مرحلة ما بعد صدام :في هذه المرحلة بات رجال الدين العراقيون هم الحكام وهم مؤسسو ورؤوسا الأحزاب الحاكمة وبالتالي لا يمكن الكلام عن موقف رجال الدين من الفساد لأنهم لم يعودوا رجال دين فقط بل حكاما أيضا وعليه ...يبحث هذا الموضوع عند الكلام عن الفساد في العراق في حقبة ما بعد عام 2003 ...وسنجد أن ثلثين ألطك من ديالى..( أقصد رجال الدين )... . خاتمة : يطيب لي في نهاية هذه السطور أن أوجه البرقية التالية إلى فضيلة أعلام الأمة الأعلام ورجال الدين العظام : . 1 . إسرائيل تحتل المرتبة رقم 34 على مقياس النزاهة لدول العالم البالغة 180 دولة، في حين تحتل السعودية المرتبة 80 ومصر 115 وسوريا 147 والعراق 178 ..معنى هذا إن الحكومة الاسرائلية أكثر نزاهة من أي من الحكومات العربية .. ولو قلبنا الجدول أي قربا بأكثر الدول في العالم فسادا تكون الصورة كما يلي : العراق يحتل المرتبة الثانية في الفساد عالميا وسوريا تحتل المرتبة رقم 37 ومصر تحتل المرتبة رقم 65 والسعودية تحتل المرتبة رقم 100 وإسرائيل تحتل المرتبة رقم 146 يعني أن إسرائيل تحتل المرتبة الأبعد عن الفساد من أي من الدول العربية الإسلامية .. . 2 . لماذا حصل هذا ..؟ لأن إسرائيل مرغت وجه أولمرت بالوحل بسبب ارتكابه لفعل فساد وأي فعل ؟ مجرد أنه حصل على مبلغ من المال من أحد الممولين لمساعدته في الترويج في حملته الانتخابية ..يعني أن ولمرت لم يسرق من بيت المال مع ذلك 17 مره يحضر في مراكز الشرطة ويمرغون أنفه بالوحل .. فهل من يدلني على حالة مماثلة حصلت في ربوع العالم العربي.. سدى الإسلام ولحمته ؟..الأمر الثاني : هل يعلم علماء الأمة ورجال الدين فيها أن آلاف الرهبان البوذيين في بورما خرجوا حفاة تجوب مظاهراتهم الشوارع وهم يحملون آنية مماثلة لآنية المتسولين لكنهم يقلبونها رأسا على عقب واستمرت مظاهراتهم أياما دون أن يشاركهم بقية الشعب فيها لأكثر من أسبوع وفي 15 مدينة وهم مصممون على إسقاط الحكومة بسبب ارتفاع الأسعار ..؟ ومعروف أن ديانتهم بوذية وليست من الديانات السماوية التي حصل الدين الإسلامي على الجائزة الأولى بينها بوصفه الدين التمام ( اليوم أكملت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) .. لكن المشكلة (إن الإسلام قضية عادلة وقعت في أيدي محامين فاشلين ) طبقا لما ذكره الشيخ محمد الغزالي ..!.. وهذا السلوك من محاميه الفاشلون وهم رجال الدين من وعاظ السلاطين المشغولين بإرضاع الكبير ومنع الموسيقى والهوس بموضوع الحجاب، والمحذرين شعوبهم من التظاهر لأن الله عز وجل يقذف المتظاهرين في جهنم بسبب المطالبة بحقوقهم..!، ووصف الحكام بما ليس فيهم من طيبة القلب وعدم النوم والوداعة .. ، والانغماس في مستنقع تفريخ الإرهاب هو الذي جعل الفساد مستشريا في ربوع العالم الأسلامي العربي وجعل إسرائيل تفخر بنزاهتها، وجعل الناس تبتعد عن الدين،



#موسى_فرج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من أجل موسوعة عراقية للفساد في العراق تاريخ الفساد ...
- من أجل موسوعة عراقية عن الفساد في العراق ...
- المثقفون العراقيون يتحملون وزر أستمرار ما يحصل في العراق ...
- رابطة أدباء الشام ..لو كانت التقية تنفع ..لانتفعنا بها قبلكم ...
- موقف الأمريكان والمسئولون العراقيون من هيئة النزاهة ...
- الأمريكان حولوا الفساد في العراق الى شكله الوبائي ...
- تعقيبا على: ماقاله رئيس هيئة النزاهة للبغدادية ..لم أبالغ في ...
- رسالة مفتوحة.. الى سماحة ....
- هل يعيد صادق جلال العظم طبع كتابه للمرة العاشره ..؟...
- الحكومات العراقية ..مثل زوجات بطّاح ...
- الى/ إدارة الحوار المتمدن وقراءه الأفاضل .. شكر وعرفان ..ونخ ...
- حول سحور العبادي السياسي .. كلام بعد الإمساك ...
- أسباب تدهور الثقة بالقضاء العراقي ...4
- أسباب تدهور الثقة في القضاء العراقي ...3
- أسباب تدهور الثقة بالقضاء العراقي ...
- حول إستحداث محكمة مختصة للنظر في قضايا الإعلام .. أسباب ضعف ...
- هل أن هذه الأشبال من تلك الأسود ؟..أم أن تلكم الأشياء ما كان ...
- الهدف في موضع القلب من جسد الفساد .. لكن السهم طائش ..!
- في 14 تموز 2010 أقول: عيشوا أحرارا ..أو موتوا كفارا ...!
- بمناسبة 14 تموز .. وطنية عبد الكريم قاسم .. لن يفارق أزيزها ...


المزيد.....




- جريمة غامضة والشرطة تبحث عن الجناة.. العثور على سيارة محترقة ...
- صواريخ إيران تتحدى.. قوة جيش إسرائيل تهتز
- الدنمارك تعلن إغلاق سفارتها في العراق
- وكالة الطاقة الذرية تعرب عن قلقها من احتمال استهداف إسرائيل ...
- معلومات سرية وحساسة.. مواقع إسرائيلية رسمية تتعرض للقرصنة
- الفيضانات في تنزانيا تخلف 58 قتيلا وسط تحذيرات من استمرار هط ...
- بطائرة مسيرة.. الجيش الإسرائيلي يزعم اغتيال قيادي في حزب ال ...
- هجمات جديدة متبادلة بين إسرائيل وحزب الله ومقتل قيادي في الح ...
- مؤتمر باريس .. بصيص أمل في دوامة الأزمة السودانية؟
- إعلام: السعودية والإمارات رفضتا فتح مجالهما الجوي للطيران ال ...


المزيد.....

- الحزب الشيوعي العراقي.. رسائل وملاحظات / صباح كنجي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية الاعتيادي ل ... / الحزب الشيوعي العراقي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيو ... / الحزب الشيوعي العراقي
- المجتمع العراقي والدولة المركزية : الخيار الصعب والضرورة الت ... / ثامر عباس
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 11 - 11 العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 10 - 11- العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 9 - 11 - العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 7 - 11 / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 6 - 11 العراق في العهد ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 5 - 11 العهد الملكي 3 / كاظم حبيب


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - موسى فرج - موقف الدين ورجاله.. من الفساد...