أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة جهاد علاونه في .. إخراج القران















المزيد.....

رد على مقالة جهاد علاونه في .. إخراج القران


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3148 - 2010 / 10 / 8 - 23:55
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



نجد إن الكثير من الدراسات التاريخية لا تحتاج إلى براهين لان حوادثها قد انتهت وأصبحت قصص يحملها التاريخ البشري
حيث لا يمكن إعادة الماضي وتصحيحه ليكون صالحا لزماننا .. ولكن في الفكر الديني فلأمر يختلف تماما عن التاريخ .. لان هناك نصوص دينيه يمكن إن تصحح الاعتقاد البشري وتغير مساره .. عن طريق الآيات والأمثال التي تضرب للناس .. فنعد تصحيح الاعتقاد الديني .. يصدر التنزيل بعض العبارات .. مثل.. هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ..أو.. إنما يفتري على الله الكذب الذين إلا يؤمنون .. قل فاتوا بالتوراة وتلوها إن كنتم صادقين.. تهجم الكاتب على الوحي وعلى رسول الله وعلى التنزيل بدون علم ولا هدى ولا كتاب منير .. ومن خلال قراءتنا لمقالته وجدنا إن الكاتب لم يقدم لنا دليل واحد يؤكد مصداقيته... ففي التعبير الديني عند نقص الدليل نسمه افتراء..

افتراء الكاتب
تفيد الدراسات القرآنية بأن التبديل والتغيير في الآيات القرآنية كان قد حدث في مكة أما الناسخ والمنسوخ فقد حصل في المدينة,
وهذا يعني التطور في أسلوب إخراج القرآن وتفيد بعض الآيات القرآنية وخصوصا في سورة البقرة (101-106) بأن القرآن أثناء تلاوة العربُ له بأن ألفاظه كانت تتغير وتتبدل فكان الرسول يعرض القرآن على جبريل في كل سنة مرة واحدة وفي السنة التي قُبضَ فيها عرضه على جبريل مرتين وشهد معه زيد بن ثابت هذه العرضة الأخيرة و:أخرج ابن اشته عن ابن سيرين قال : كان جبريل يعارض النبي ص كل سنة في شهر رمضان مرة . فلما كان العام الذي قبض فيه عارضه مرتين. فيرون ان تكون قراءتنا هذه على العرضة الأخيرة
رد

قلب الكاتب تسمية لآيات التي أراد إن يعبر بها عن التبديل من سورة النحل إلى سورة البقرة.. في قوله خصوصا في سورة البقرة من الآية 101الى 106 الأصح هي سورة النحل.. ممكن ملاحظة ذلك أعلاه

وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل}}[النحل:101]
هذه الآية لا تدل على وجود التبديل أو الناسخ والمنسوخ .. إنما جاءت على طلب الكفار الذين يريدون تبديل الآيات وتغيرها.. .. يعني يا محمد سواء بدلنا الآيات أو لم نبدلها قالوا إنما أنت مفتر كذاب .. ولم يبدل الله أصلا إيه بأيه أخرى
وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ{101}
فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ{98} إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ{99} إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ{100} وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ{101} قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ{102} وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ{103} إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ لاَ يَهْدِيهِمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ{104}

هذا الدليل القاطع على بطلان ما ادعاه الكاتب

{وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ }يونس15:

الناسخ والمنسوخ

وقع الإسلام السياسي بالاشتباه في كلمة ننسخ واشتبه عليه القول في الآية...{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }الحج52... معتقدين إن كلمة فينسخ الله ما ألقى الشيطان إن الآية كتبت في القران لان الشيطان القها في أمنية محمد وتم كتابتها مع الآيات المنزلة ..هذا غير صحيح ... المحكم من القران..... وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ{210} وَمَا يَنبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ{211} إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ{212}


َهلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ{221} تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ{222} يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ{223} وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ{224} أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ{225} وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ{226} إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيراً وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ{227}


في العمل السياسي تأتي القبائل العربية المشركة لتدخل في الإسلام تضع بعض الشروط السياسية لمصالحها القومية .. ... مبدئيا يوافق النبي من باب الأمنية التي يتمناها في انتشار الرسالة ...ولكن يبقى التنزيل هل يوافق على هذا الاقتراح.... عندما يريد الله إن يلغي الاتفاق المبدئي ينزل إيه أو يكتب إيه أو ينسخ إيه في القران تعلن الرفض لهذا المبدأ...... وهذا يعني إن قول الله(((فينسخ ما ألقى الشيطان))) هو ليس شيطان الجن إنما شيطان الإنس أو الزعيم المفاوض الذي طرح الشروط لأنها شروط ذات أهداف سياسيه وليس إيمانيه... المحكم من القران
وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً{73} وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً{74} إِذاً لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيراً{75}

إذن التهديد واضح لا يستطع محمد إن يتلاعب بالتنزيل أو يضع إيه من تلقاء نفسه ولا يستطع الشيطان إن يخترق الوحي ... إذن ننسخ بمعنى نكتب الآية التي تلغي الأمنية التي القها الشيطان ( المفاوض)على محمد ثم يحكم الله آياته... بأنه إي اتفاق سياسي على حساب الإسلام هو مرفوض

...{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }الحج52
{لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِّلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ }الحج53

*********************************************
افتراء الكاتب

فكان الرسول يعرض القرآن على جبريل في كل سنة مرة واحدة وفي السنة التي قُبضَ فيها عرضه على جبريل مرتين وشهد معه زيد بن ثابت هذه العرضة الأخيرة و:أخرج ابن اشته عن ابن سيرين قال : كان جبريل يعارض النبي ص كل سنة في شهر رمضان مرة . فلما كان العام الذي قبض فيه عارضه مرتين. فيرون ان تكون قراءتنا هذه على العرضة الأخيرة
رد


نقل الكاتب بعض أكاذيب الصوفية أو المتصوفة .. عندما قالوا إن هذا القران منك واليك يا رسول ..إي إن القران منك يا محمد ونعيده إليك فكان محمد يأخذه من خلف ستار ثم يعيده حسب ادعائهم... هكذا جعل الكاتب عملية التنزيل عكسية..فبدا بالتنزيل من محمد إلى جبريل إلى الله.. نتابع الآيات ألقرانيه لكي نتأكد هل ما قاله الكاتب صحيح
} قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ{102}
{لَّـكِنِ اللّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلآئِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً }النساء166
{قُلْ أَنزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً }الفرقان6
******************************************
افتراء الكاتب

لقد كان (محمد) يقوم بتنقيح القرآن على عادة فحول الشعراء العرب فكان في كل عام يقوم بتنقيحه في شهر رمضان ويقالُ بأنه كان يعرضه على الوحي جبريل فيقوم الوحي بدور الرقيب الذي يقص الشريط ويحذف ويضيف بعض الكلمات التي تتناسب معه
رد

نقول للكاتب الم تسال عقلك .. عندما كتبت هذه العبارة وأنت تقول إن محمد كان ينقح القران .. وقد يعلم الجميع إن محمد كان أمي لا يعرف القراءة والكتابة
{الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }الأعراف

{وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ }العنكبوت48
*****************************************



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رد على مقالة سامي لبيب في.. الدين عندما ينتهك إنسانيتنا 16
- الاقتتال الطائفي و ألأممي
- رد على مقالة هشام ادم في ..جدلية النص الديني والتأويل -2
- تخلف الفقه الإسلامي في ظل الإسلام السياسي
- رد على مقالة سامي لبيب...في تديين السياسة أم تسييس الدين (5)
- سياسة الفكر الاديني.
- رد على مقالة سامي إبراهيم..أسئلة إلى الله(4)
- الانقسامات في ظل الدين السياسي
- عيد بأي حال جئت يا عيد؟
- لوط بين الكتاب المقدس والتنزيل
- تاريخ العلمانية
- الشفاعة بين الوثنية والدين السياسي(4) الأخيرة
- الشفاعة بين الوثنية والدين السياسي (3)
- الشفاعة بين الوثنية والدين السياسي (2)
- رد على فسفسة على السوري
- رد على مقالة سعد علم الدين ..في نظرة تحليليه لموضوع الكذب في ...
- رد على مقالة كامل علي في... الملائكة كتبة الإعمال
- الشفاعة بين الوثنية والدين السياسي(1)
- ضيف إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة كامل النجار في...كيف خسر المسلمون بإلغاء العبود ...


المزيد.....




- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة جهاد علاونه في .. إخراج القران