أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - موريس رمسيس - غزو مصر و سقوط ارض الفراعنة في أيدي البدو العرب (الجزء الخامس)















المزيد.....

غزو مصر و سقوط ارض الفراعنة في أيدي البدو العرب (الجزء الخامس)


موريس رمسيس

الحوار المتمدن-العدد: 3146 - 2010 / 10 / 6 - 12:01
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


««( عمرو قــــــــــــاتــــــــــــــــل المصريــــــــــــــــــــــــن )»»

«( من هي آم عمرو بن العاص؟ )»

« الزمخشري في (ربيع الأبرار) »
كانت (النابغة) أم عمرو بن العاص أمة (ملك) لرجل من عنزة (بالتحريك) فسبيت فاشتراها (عبد الله بن جذعان التيمي) بمكة فكانت بغيا (أي عاهرة) ...ثم ذكر نظير الجملة الأولى من (كلام الكلبي) ونسب الأبيات المذكورة إلى (أبي سفيان بن الحرث بن عبد المطلب) ، وقال (أي أبي سفيان) جعل لرجل ألف درهم على أن يسأل عمرو بن العاص عن أمه ولم تكن بمنصب مرضي فأتاه بمصر أميرا عليها فقال ...أردت أن أعرف أم الأمير.

(أي طلب من رجل ما أن يذهب إلى مصر و يسأل عمرو بن العاص عن أمه مقابل مال آلف دينار)

فقال :
نعم ، كانت امرأة من عنزة، ثم من بني جلان تسمى (ليلى) وتلقب (النابغة) ، اذهب وخذ ما جعل لك
(ورواه المبرد في الكامل، ابن قتيبة في عيون الأخبار 1 ص 284، ابن عبد البر في الاستيعاب ،
وذكر في شرح النهج لابن أبي الحديد 2 ص 100، جمهرة الخطب 2 ص 19)

« قال الحلبي في سيرته 1 ص 46 في (نكاح البغايا ونكاح الجمع) »
وكانت (النابغة) أم عمرو ابن العاص بغيا (عاهرة) وأرخصهن أجرة ، فوقع عليها « أبو لهب » و« أمية بن خلف الجمحي » و « هشام بن المغيرة » و « أبو سفيان » و « العاص بن وائل السهمي » .. فولدت عمروا » .
فأدعى كل منهم (عمرو له) فحكمت أمه فيه و قالت هو من العاص.
« فقال أبو سفيان » أما أني لا اشك أني وضعته في رحم أمه ، فأبت إلا العاص.

(عن الكاتب): هي نفسها (أي أمه) لا تعرف من أبوه

« راجع شرح نهج البلاغة 2 | 100 101 »
قالوا عن عمرو ابن العاص كانت أمة (ليلي العنزية) اشهر (بغايا) مكة (أرخصهن اجره) ، ولما ولدته ادعاها (خمسة رجال) قالوا ان عمرو ابن (أحد منهم ) غير إن ليلي ألحقته (بالعاص) لأنة اقرب الشبة به

«( العقد الفريد 1 - 164» ، « المسعودي ( مروج الذهب ومعادن الجوهر) » ، « السيرة الحلبية 2| 310 | 312 )»
يقال أن أم عمر بن العاص وطئها (نكحها) أربعة رجال وهم ( العاص ) ، ( وأبو لهب) ، و( أميه بن خلف) ، و( أبو سفيان بن حرب) ، وأدعى كلهم عمرا ، فألحقته أمه بالعاص .
وقيل لها لما اختارت العاص ،
فقالت: لأنه كان ينفق على بناتي ، ويحتمل أن يكون منه وذلك لغلبه شبهه عليه.

«( جاء فى السيره الحلبية ، للعلامة برهان الدين الحلبى و باب تزويج عبدالله أبى النبى صلعم آمنه أمه صلعم وحفر زمزم )»
وكان (عمرو) يعير بذلك ، و قد عيره بذلك كلا من على بن آبي طالب ، وعثمان بن عفان والحسن
وعمار بن ياسر وغيرهم من الصحابة.

«( أيضاً المراجع الإسلامية الآتية )»
( العقد الفريد ، بلاغات النساء ، الروض الأنف ، المناظر، ثمرات الأوراق)
قال الإمام السبط الحسن الزكي سلام الله عليه بمحضر من معاوية وجمع آخر:
أما أنت يا بن العاص فإن أمرك مشترك ، وضعتك أمك مجهولا من عهر وسفاح ، فتحاكم فيك أربعة
( في لفظ الكلبي وسبط ابن الجوزي : خمسة ).

«( من هو ابو عمرو ، وهل هو (العاص) أم (عثمان) أم من؟ )»

«( وروى أبو عبيدة معمر بن المثنى المتوفى 209 / 11 في كتاب ( الأنساب) )»
إن عمرا اختصم فيه يوم ولادته رجلان ، (أبو سفيان) و (العاص) فقيل لتحكم أمه فقالت إنه من ، العاص بن وائل
فقال أبو سفيان أما إني لا أشك إنني وضعته في رحم أمه فأبت إلا العاص فقيل لها ابو سفيان أشرف نسبا
فقالت ( أي أم عمرو) إن العاص بن وائل كثير النفقة علي وأبو سفيان شحيح .

« وعدّه الكلبي من الأدعياء في باب - أدعياء الجاهلية »
وقال: قال الهيثم :
ومن الأدعياء عمرو بن العاص، وأمه النابغة حبشية، وأخته لأمه أرينب (بضم الألف) وكانت تدعي لعفيف بن أبي العاص، وفيها قال عثمان لعمرو بن العاص : لمن كانت تدعى أختك أرينب يا عمرو ؟

« وعدّه الكلبي أبو المنذر هشام المتوفى 206 / 4 في كتابه ( مثالب العرب ) »
الموجود عندنا - ممن يدين بسفاح الجاهلية ، وقال في باب تسمية ذوات الرايات : وأما (النابغة) أم عمرو بن العاص : فإنها كانت بغيا من طوايف (التى تطوف) مكة فقدمت مكة ومعها بنات لها، فوقع عليها العاص بن وائل في الجاهلية في عدة من قريش منهم : أبو لهب، وأمية بن خلف، وهشام بن المغيرة، وأبو سفيان بن حرب، في طهر واحد فولدت عمرا فاختصم القوم جميعا فيه كل يزعم أنه ابنه، ثم إنه أضرب عنه ثلاثة وأكب عليه اثنان : العاص بن وائل، وأبو سفيان بن حرب
فقال أبو سفيان : أنا والله وضعته في حر أمه
فقال العاص : ليس هو كما تقول هو ابني فحكما أمه فيه فقالت : للعاص
فقيل لها بعد ذلك : ما حملك على ما صنعت و أبو سفيان أشرف من العاص ؟
فقالت : إن العاص كان ينفق على بناتي، ولو ألحقته بأبي سفيان لم ينفق علي العاص شيئا وخفت الضيعة ، وزعم ابنها عمرو بن العاص إن أمه امرأة من غنزة بن أسد بن ربيعة.

«( العرب كانوا يحتقرون عمرو بن العاص )»
(بلاغات النساء ص 27، العقد الفريد 1 ص 164، روض المناظر 8 ص 4، ثمرات الأوراق 1 ص 132، دايرة المعارف لفريد وجدي 1 ص 215، جمهرة الخطب 2 ص 363).
كانت أمه حبشية وليست عربية ودفعها سيدها لممارسة البغاء فقد نظر إليه العرب القريشيين نظرة دنيا ، كانت أمه ليلى أشهر بغي بمكة وأرخصهن أجرة، ولما وضعته ادعاها خمسة كلهم أتوها غير أن ليلى ألحقته بالعاص لكونه أقرب شبها به، وأكثر نفقة عليها، ذكرت ذلك أروى بنت الحارث بن عبد المطلب لما وفدت إلى معاوية
فقال لها : مرحبا بك يا عمة ؟ فكيف كنت بعدنا ؟
فقالت : يا بن أخي ؟ لقد كفرت يد النعمة، وأسأت لابن عمك الصحبة ، وتسميت بغير اسمك ، وأخذت غير حقك، من غير بلاء كان منك ولا من آبائك، ولا سابقة في الإسلام، ولقد كفرتم بما جاء به محمد صلى الله عليه وآله فأتعس الله منكم الجدود، وأصعر منكم الخدود، حتى رد الله الحق إلى أهله، وكانت كلمة الله هي العليا، ونبينا محمد صلى الله عليه وآله هو المنصور على من ناواه ولو كره المشركون، فكنا أهل البيت أعظم الناس في الدين حظا ونصيبا وقدرا حتى قبض الله نبيه صلى الله عليه وآله مغفورا ذنبه، مرفوعا درجته، شريفا عند الله مرضيا، فصرنا أهل البيت منكم بمنزلة قوم موسى من آل فرعون يذبحون أبناءهم ويستحيون نساءهم، وصار ابن عم سيد المرسلين فيكم بعد نبينا بمنزلة هارون من موسى حيث يقول : يا بن أم إن القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني، ولم يجمع بعد رسول الله لنا شمل، ولم يسهل لنا وعر، وغايتنا الجنة، وغايتكم النار
فقال لها عمرو بن العاص :
أيها العجوز الضالة ؟ أقصري من قولك، وغضي من طرفك
قالت : ومن أنت ؟ .. لا أم لك؟
قالت: يا بن اللخناء النابغة تتكلم وأمك كانت أشهر امرأة بمكة وآخذهن لأجرة، أربع على ظلعك (مثل يضرب لمن يتوعد ربع في المكان أي أقام به . الظلع (العرج) ، يقال ، ظلع البعير أي غمز في مشيته فالمعنى ، لا تجاوز حدك في وعيدك ، وأبصر نقصك وعجزك عنه) واعن بشأن نفسك فو الله ما أنت من قريش في اللباب من حسبها ولا كريم منصبها ، ولقد أدعك ستة (في العقد الفريد، وروض المناظر : خمسة) نفر من قريش كله يزعم أنه أبوك فسألت أمك عنهم.
فقالت : كلهم أتاني فانظروا أشبههم به فألحقوه به، فغلب عليك شبه العاص بن وائل فلحقت به ، ولقد رأيت أمك أيام منى بمكة مع كل عبد عاهر، فأتم بهم فإنك بهم أشبه.

«( وصف (شكل) عمرو بن العاص)»
( قال ابن عبدالحكم (6) )
وكانت صفة عمرو بن العاص كما حدثنا سعيد بن عفير عن الليث بن سعد قصيرا عظيم الهامة ناتئ الجبهة واسع الفم عظيم اللحية عريض ما بين المنكبين عظيم الكفين والقدمين ، قال الليث يملأ هذا المسجد.

«( ماذا فعلت عائشة زوجة رسول الإسلام صلعم بعدما قتل عمرو بن العاص أخوها )»
لما بلغ عائشة قتل محمد بن أبي بكر جزعت عليه جزعا شديدا وجعلت تقنت وتدعو في دبر الصلاة على معاوية وعمرو بن العاص رواه الطبري في تاريخه 6 ص 60، ابن الأثير في " الكامل " 3 ص 155، ابن كثير في تاريخه 7 ص 314، ابن أبي الحديد في شرح النهج 2 .

«( عندما كشف عمرو بن العاص عن عورته )»

« مروج الذهب ـ المسعودي ـ ج 2 ـ ص 25 »
إن معاوية أقسم على عمرو ولما أشار عليه بهذا أن يبرز إلى علي، فلم يجد عمرو من ذلك بدا ًفبرز، فلما التقيا عرفه علي وشال السيف ليضربه به ، فكشف عمرو بن العاص عن عورته ، وقال: مُكْرَهٌ أخوك لا بطل فحول عليٌّ بن آبي طالب وجهه عنه ، وقاك: قبحت! ورجع عمرو إلى مصافه.
« المحاسن والمساوي ـ البيهقي ـ ج 1 ـ ص 38 »
دخل عمرو بن العاص على معاوية وعنده ناس فلما رآه مقبلا استضحك
فقال: يا أمير المؤمنين ؟
أضحك الله سنك وأدام سرورك وأقر عينك ما كل ما أرى يوجب الضحك
فقال معاوية ؟
خطر ببالي يوم صفين يوم بارزت أهل العراق فحمل عليك علي بن أبي طالب رضي الله عنه فلما أغشيك طرحت نفسك عن دابتك وأبديت عورتك ،
كيف أحضرك ذهنك في تلك الحال ؟ أما والله لقد واقفت هاشميا منافيا ولو شاء أن يقتلك لقتلك فشاعت هذه الأبيات حتى بلغت عمرا فأقسم بالله ليلقين عليا و لو مات ألف موته ، لما اختلطت الصفوف لقيه فحمل عليه برمحه فتقدم علي بن آبي طالب وهو مخترط سيفا معتقل رمحا فلما رهقه ، همز فرسه ليعلو عليه فألقى عمرو بن العاص نفسه عن فرسه إلى الأرض شاغرا برجليه كاشفا عورته فانصرف عنه لافتا وجهه مستدبرا له فعد الناس ذلك من مكارمه و سؤدده و ضرب بها المثل.

(عن الكاتب):
افهم من الروايتين السابقتين ،
عندما أراد عمرو بن العاص أن يستسلم لعلى بن آبي طالب ، فكشف بنفسه عن عورته (أي مقعدته)
أي أراد القول لعلى بن آبي طالب ، هلم افعل معي كذا و كذا ....و لكن لا تقتلني ، ولك أن تتخيل أخلاقيات هؤلاء.

«( موت و نهاية عمرو بن العاص )»

«( راجع مروج الذهب 3 - 110 )»
عمر بن العاص الذي غزا مصر كانت أمة اشهر البغايا في مكة المكرمة ، دخل عمرو بن العاص لقصر عبد الملك بن مروان فأمر عبد الملك بغلق الأبواب ثم أمر صاحب حرسه بان يضرب عنقه ففعل ثم اجتز رآسة ورماة إلى اصحابة فلما رأوا رآسة تفرقوا.

(عن المؤرخ عزت اندراوس):
لم يموت عمرو بن العاص موتاً طبيعياً بل تم قطع رأسه وإلقاءها إلى أصحابه أما دفنه في سفح المقطم فربما نقل أصحابه جثته ودفنوها فى المقطم أو أن قصة موته طبيعياً ودفنه قصة ملفقة ،

«( الثروة التى جمعها عمر بن العاص لنفسه من سرقة مصر والمصرين )»
(قال المقريوى فى الخطط ص 83 ) خلف عمرو بن العاص 70 بهارا دنانير والبهار جلد ثور ( أي جلد ثور ملئ بالدنانير) ومبلغه إردبان مصري فلما حضر الوفاة أخرجه وقال من يأخذه بما فيه فأبى ولداه أخذه وقالا له : ( حتى ترد لدى حق حقه )
فقال : والله ما أجمع بين أثنين منهم فبلغ معاوية
فقال معاوية : ( نحن نأخذه بما فيه )

«( الكاتب المصري أسامة انور عكاشة يصف الصحابي عمرو بن العاص بـ أحقر شخصية في الإسلام وأنه أفاق )»
نشر أسامه أنور عكاشة في الصحف ( نقلته غالبية الصحف) ، هجوما على عمرو بن العاص نفى عنه أهميته التاريخية
و قد قام بتهميش وجوده وحقره وقال عنه أنه أفاق ، و كما ظهر في إحدى القنوات المصرية في اكتو بر 2004 ، و قال
بأنه مقتنع بكل ما كُتب وأنه مسؤول كل المسؤولية عن كلامه.

(عن الكاتب):
إلى (الجزء القادم و الأخير من هذه المقالات) ، الذي سوف يحتوى على تصحيح إي أخطاء كتابية أو فنية ،
وسوف يتم من خلاله ، الرد على تعليقات المواقع المختلفة والمرسلة بريديا و أضافتها إذا كانت تخدم المادة.


اشكر القارئ و مع تحياتي

موريس رمسيس

« ( المراجع )»
(1)موسوعة تاريخ أقباط مصر بقلم (« عزت اندراوس »)
(2) راجع الطبقات لابن سعد 1 ص 115، والمعارف لابن قتيبة ص 124، وتاريخ ابن عساكر 7 ص 330.
(3) في العقد الفريد، وروض المناظر .
(4) بلاغات النساء ص 27، العقد الفريد 1 ص 164، روض المناظر 8 ص 4، ثمرات الأوراق 1 ص 132، دايرة المعارف لفريد وجدي 1 ص 215، جمهرة الخطب 2 ص 363 .
(5) سبط ابن الجوزي في تذكرته ص 117 عن المثالب
(6) كتاب فتوح مصر وأخبارها - المؤلف : عبد الرحمن بن عبد الله القرشي - ابن عبدالحكم - دار النشر - دار الفكر - بيروت - 1416هـ/ 1996م الطبعة الأولى ص 4



#موريس_رمسيس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- غزو مصر و سقوط ارض الفراعنة في أيدي البدو العرب (الجزء الراب ...
- غزو مصر و سقوط ارض الفراعنة في أيدي البدو العرب (الجزء الثال ...
- غزو مصر و سقوط ارض الفراعنة في أيدي البدو العرب (الجزء الثان ...
- غزو مصر و سقوط ارض الفراعنة في أيدي البدو العرب (الجزء الأول ...
- من يحكم مصر و من يحكم أبناء الفراعنة؟ (الجزء السادس)
- من يحكم مصر و من يحكم أبناء الفراعنة؟ (الجزء الخامس)
- قناة الجزيرة ... تلهيك و تبليك و اليى فيها تجيبه فيك !
- من يحكم مصر و من يحكم ابناء الفراعنه؟ (الجزء الرابع)
- من يحكم مصر و من يحكم ابناء الفراعنه؟ (الجزء الثالث)
- من يحكم مصر و من يحكم ابناء الفراعنه؟ (الجزء الثانى)
- من يحكم مصر و من يحكم ابناء الفراعنه؟ (الجزء الاول)


المزيد.....




- صدمة في الولايات المتحدة.. رجل يضرم النار في جسده أمام محكمة ...
- صلاح السعدني .. رحيل -عمدة الفن المصري-
- وفاة مراسل حربي في دونيتسك متعاون مع وكالة -سبوتنيك- الروسية ...
- -بلومبيرغ-: ألمانيا تعتزم شراء 4 منظومات باتريوت إضافية مقاب ...
- قناة ABC الأمريكية تتحدث عن استهداف إسرائيل منشأة نووية إيرا ...
- بالفيديو.. مدافع -د-30- الروسية تدمر منظومة حرب إلكترونية في ...
- وزير خارجية إيران: المسيرات الإسرائيلية لم تسبب خسائر مادية ...
- هيئة رقابة بريطانية: بوريس جونسون ينتهك قواعد الحكومة
- غزيون يصفون الهجمات الإسرائيلية الإيرانية المتبادلة بأنها ضر ...
- أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - موريس رمسيس - غزو مصر و سقوط ارض الفراعنة في أيدي البدو العرب (الجزء الخامس)