أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - القانون والمجتمع














المزيد.....

القانون والمجتمع


صاحب الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 3144 - 2010 / 10 / 4 - 13:05
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يعدّ القانون سلسلة تعاقدات بين الدولة والمجتمع بموجبه تضمن الدولة عبر أجهزة الضبط والتحكم حفظ حقوق أفراد المجتمع مقابل إلتزامهم بالواجبات، فمعيار تطور الدولة وجود مؤسسات وهياكلها قانونية لعدّها دولة مؤسسات.
يُعرف القانون : " إنه مجموعة القواعد والتشريعات التي تضعها الدولة وتُلزم المواطنين بها ".
ولا يمكن عدّ النظام الاجتماعي نظاماً مستقراً من دون وجود قوانين ناظمة لشؤونه العامة شريطة وجود أجهزة ضبط وتحكم قوية وفعالة، قادرة على فرض النظام وتطبيق القانون على نحو عادل ومنصف. وعلى الرغم من ذلك ليس في مقدورها منع وقوع الجرائم، ولا يمكن لأي دولة في العالم ضمان خلو مجتمعها من الجريمة لأن مهام أجهزة الضبط والتحكم حفظ النظام وإعداد لائحة اتهام أصولية للمحكمة لتجريم المتهم على فعله المنافي للقانون.
على خلافه تراهن الدولة على نحو كبير على تفعيل نظام الردع الذاتي للفرد ليمتنع من ذاته انتهاك القانون والتعدي على حقوق الغير بإعتمادها برامج تربوية طويلة الآجل، فكلما كانت المنظومة الأخلاقية للمجتمع مصانة وتحظى بالاحترم والتقدير أمكن غرسها في لاوعي أفراد المجتمع بسهولة. وبعدّ القيم والأعراف الاجتماعية والدينية من مكونات الضمير الاجتماعي فإكتسابها يجعل الفرد يحظى بالاحترام التقدير، وحين يتجاوز عليها يرفضه المجتمع وبذلك تقل الحاجة إلى تشديد عقوبات القانون لمكافحة الجريمة.
ينصح (( بيسون )) مشرعو القانون قائلاً : " إن السبيل الوحيد لخفض معدل الجريمة تعزيز المنظومة الأخلاقية للمجتمع، أمنحوها قدسية خاصة في الضمير الاجتماعي حينها لن تكونوا مضطرين لإصدار الأحكام القاسية ضد المجرمين ".
إن تشديد أحكام القانون ضد المجرمين ليس حلاً لخفض معدل الجريمة، فعلى الرغم من أن عقوبة القانون تشكل رادعاً قوياً للمجرمين لكنها لا تخفض معدل الجريمة، فالمجرم يعي تماماً أنه يرتكب فعلاً مناهضاً للقانون ولربما يدرك حجم العقوبة التي سينالها عند وقوعه في قبضة العدالة على الرغم من ذلك يخالف القانون ليتحدى الدولة المسؤولة عن معاناته وبؤسه.
وبغض النظر عن دوافع ارتكاب الجريمة فإن القانون ليس أداةً للإصلاح وإنما أداةً لعقاب الخارجين عليه، فالنسبة العظمى من المجرمين الذين قضوا عقوبة السجن عادوا ثانية إليه لارتكابهم جرائم أخرى نتيجة إنهيار منظومة قيمهم الأخلاقية. كما أن القانون ليس معياراً للعدالة والإنصاف لإصدار الأحكام ضد الظواهر غير العادلة في المجتمع وإنما تقتصر مهمته على عدم مخالفة القانون.
تعزز منظومة القيم الأخلاقية ضوابط الفرد الذاتية، فيمتنع من ذاته ارتكارب فعل يتعارض مع القيم الاجتماعية خشية النبذ الاجتماعي لما تشكله الفضيحة من حط لقدره في المجتمع. لذلك التلويح بالفضيحة في الوسط الاجتماعي الملتزم بمنظومة قيمه الأخلاقية يعدّ عقوبة أشد من عقوبة القانون. وعلى الرغم من تعارضها مع مبادئ حقوق الإنسان يجب التلويح بها، ولربما في بعض الحالات الشروع بها للحط من قدر المجرمين في المجتمع ولردع الأخرين ارتكاب جرائم مماثلة خشية تعرضهم إلى نفس الفضيحة في الوسط الاجتماعي.
يعتقد (( ميشيل فوكو )) " أن تشديد القوانين والأحكام ضد المجرمين لن يخفض معدل الجريمة في المجتمع، لذلك يجب تفعيل منظومة القيم الأخلاقية للمجتمع بعدّها أكثر ردعاً والتلويح بالفضيحة على المستوى الاجتماعي ".
إن المظاهر غير العادلة مثل الفقر والجوع والفوارق الطبقية الكبيرة في المجتمع بمجملها تقوض النظام الاجتماعي مهما كان القانون رادعاً وأجهزة الضبط والتحكم قوية لشعور فقراء المجتمع أن الدولة غير عادلة. وبذلك فإنهم غير ملزمين بالعقد الاجتماعي لأنها لم تصن حقوقهم وتطالبهم بالواجبات على نحو غير عادل ومنصف. لذلك يجب عليها تقليل الفوارق الطبقية ومكافحة الفقر وغرس منظمومة القيم الأخلاقية في لاواعي أفراد المجتمع لتفعيل ضوابطهم الذاتية فيمتنعوا من ذاتهم ارتكارب أفعال مخلة بالقانون.
الموقع الشخصي للكاتب : http://www.watersexpert.se/



#صاحب_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القانون والعدالة
- مفهوم العدالة
- التاريخ والحضارة
- أهمية الإرث التاريخي للمجتمع
- ماهية التاريخ
- الدين والسلطة
- فصل الدين عن الدولة
- الدين ومنظومة العقائد
- القيم الدينية والثقافية في المجتمع
- اللغة والأمة
- ماهية الكلام ( الوظيفية والمدلول )
- ماهية اللغة
- التفكير الخلاق لإنتاج الفكرة
- التفكير والزمن
- إنتاج الفكرة والنسق الفكري
- الفكر والمعتقد
- الذاكرة والاستيعاب
- الذاكرة وآلية الإدراك والوعي
- الذاكرة والإرادة العمياء
- الذاكرة والإرادة القوية


المزيد.....




- فيديو يُظهر ومضات في سماء أصفهان بالقرب من الموقع الذي ضربت ...
- شاهد كيف علق وزير خارجية أمريكا على الهجوم الإسرائيلي داخل إ ...
- شرطة باريس: رجل يحمل قنبلة يدوية أو سترة ناسفة يدخل القنصلية ...
- وزراء خارجية G7 يزعمون بعدم تورط أوكرانيا في هجوم كروكوس الإ ...
- بركان إندونيسيا يتسبب بحمم ملتهبة وصواعق برد وإجلاء السكان
- تاركًا خلفه القصور الملكية .. الأمير هاري أصبح الآن رسميًا م ...
- دراسة حديثة: لون العينين يكشف خفايا من شخصية الإنسان!
- مجموعة السبع تعارض-عملية عسكرية واسعة النطاق- في رفح
- روسيا.. ابتكار طلاء مقاوم للكائنات البحرية على جسم السفينة
- الولايات المتحدة.. استنساخ حيوانين مهددين بالانقراض باستخدام ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - القانون والمجتمع