أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - محمود سلامة محمود الهايشة - كتب عربية تتحدث عن أزمة المياه وتلوثها.. ج2















المزيد.....

كتب عربية تتحدث عن أزمة المياه وتلوثها.. ج2


محمود سلامة محمود الهايشة

الحوار المتمدن-العدد: 3141 - 2010 / 10 / 1 - 20:36
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


# الكتاب [6]: التلوث الفيزيائي والكيميائي للبيئة المائية:
عنوان الكتاب: التلوث الفيزيائي والكيميائي للبيئة المائية.
اسم الناشر: الدار العلمية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
عنوان الناشر: 19 شارع 26 يوليو –وسط البلد – القاهرة – مصر،
تليفاكس 2575081
الطبعة: الأولى، 2007.
تنطلق فكرة هذا الكتاب من فهم لقضايا البيئة ومشكلاتها وخاصة البيئة المائية التي يعتمد عليها الإنسان في حياته ويرتبط مصيره بنقائها وعدم تلوثها. شارحا دور المسببات والعوامل الفيزيائية والكيميائية المسببة للتلوث وأثرها علي البيئة والبيئة المائية خاصة , ويعتمد هذا الكتاب الذي يتناول البيئة المائية وتلوثها الفيزيائي والكيميائي علي الأسلوب العلمي في شرح موضوعاته مبينا الغرض الأساسي من هذا الكتاب وهو تقديم فكرة علمية عن البيئة المائية وأهميتها واثر تلوثها علي الإنسان والحياة؛ وقد تم إعداد الكتاب في سبعة أبواب:
الباب الأول:
يتحدث البيئة مفهوم ومكونات , والإنسان وعلاقته بالبيئة وكذلك الأغلفة المحيطة بالأرض شارحا طبيعة ومكونات كل غلاف وأهميته ثم ذاكرا الموارد البيئية علي الأرض.
الباب الثاني:
يتناول بالشرح البيئة المائية ودورة الماء على سطح الأرض , وكذلك صور وجود الماء على الأرض مع التركيز علي عناصر البيئة المائية والتي تتمثل في ماء الأنهار و ماء الأمطار و ماء البحار المحيطات وماء البحيرات و المياه الجوفية مع ذكر خصائص كل بيئة ومكونات المياه وطبيعتها لكل عنصر من عناصر البيئة المائية.

الباب الثالث:
يتناول نقص المياه وتلوثها, فيتحدث الموارد المائية واستهلاكها، سُبل حماية مصادر المياه واستغلالها وأيضا توزيع الماء وتسربه , كما يذكر الملوثات البيئية وتصنيفها, وانتقال ودخول ومسار الملوثات في الأجسام المائية ودورات التلوث ومصادر التلوث في البيئة من حيث نوعية النشاط.
الباب الرابع:
يتحدث عن تلوث المصادر والموارد المائية مثل تلوث البحار والمحيطات, و صرف مياه المجاري في البحار والمحيطات، و تأثير تلوث مياه البحار والمحيطات والسواحل والشواطئ على الأحياء البحرية.كما يذكر تلوث مياه الأمطار و تلوث المياه الجوفية, و تلوث الأنهار والبحيرات في البيئة المصرية مثل تلوث نهر النيل وفروعه و تلوث الأنهار والبحيرات بمياه الصرف الصحي.
الباب الخامس:
يتناول التلوث الفيزيائي للبيئة المائية من حيث تعريف التلوث الفيزيائي وطبيعته ومصادره وكيفية التحكم به .وشرح بالتفصيل "التلوث الحراري للمياه" كأحد صور التلوث الفيزيائي وتأثيرات التلوث الحراري على المصادر المائية مع شرح نوع آخر من صور التلوث الفيزيائي مثل تلوث قاع البحار بالمخلفات الصلبة .
الباب السادس:
يتناول بالشرح التلوث الكيميائي للبيئة المائية من حيث تعريف التلوث وطبيعته ومصادره وكيفية التحكم به، وشرح بالتفصيل سبعة صور من صور التلوث الكيميائي للبيئة المائية ومنها " التلوث بالمبيدات الكيماوية و التلوث بالأسمدة والمخصبات الزراعية التلوث بالنفط والمعادن الثقيلة.
الباب السابع:
يتناول حماية البيئة المائية من التلوث عن طريق تحديد برامج لإزالة التلوث, وأمثلة لطرق حماية البيئة المائية من التلوث مثل تأمين الماء النقي و التخلص من المخلفات الصلبة و التخلص من المخلفات السائلة ومعالجتها. إلي جانب ذكر بعض المواضيع الهامة عن البيئة المائية والتلوث.
وفي نهاية الكتاب قاموس للمصطلحات العلمية التي وردت بهذا الكتاب، ثم المراجع والمصادر العربية والأجنبية.

# الكتاب [7]: المياه العربية: التحدي والاستجابة:
عنوان الكتاب: المياه العربية: التحدي والاستجابة
تأليف: د. عبد المالك خلف التميمي
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية – بيروت - لبنان.
الطبعة: الأولى، 2008.
يسعى هذا الكتاب إلى إثارة عدد من الأسئلة المهمة، وطرحها كفرضيات توجب المعالجة والتدقيق، ومنها: هل ستقوم الحرب في المستقبل في المنطقة العربية بسبب النزاع على المياه العذبة؟ وهل يصبح هذا المصدر الحيوي أكثر أهمية من النفط؟ وما علاقة المياه العذبة بقضية الحدود والعلاقات بين دول المنطقة؟ هل يضع العرب الأمن المائي ضمن اهتماماتهم الإستراتيجية؟ وماذا يقول القانون الدولي بشأن مياه الأنهار الدولية والنزاع حولها؟

# الكتاب [8]: معارك المياه من أجل مورد مشترك للإنسانية:
عنوان الكتاب: معارك المياه من أجل مورد مشترك للإنسانية
تأليف: محمد العربي بوقره
الناشر: دار الفارابي – لبنان.
الطبعة: الأولى، 2006.
أصبحت المياه قضية سياسية وجيوستراتيجية كبرى. وهي مطروحة في مقدمة القضايا في اجتماعات القمة العالمية والملتقيات البديلة. في الحقيقة، فإن هذا المورد يتحكم بتطور المجتمعات البشرية. وبالنسبة للبعض، فإنه مجرد سلعة ينبغي أن تحقق أرباحاً، وبالنسبة لآخرين فإنه مورد مشترك للإنسانية، مشحون بقوة نظامه رمزية استثنائية في كل الثقافات وكل الديانات. هل للماء ثمن؟ وهل الماء حق أم حاجة؟ وهل ثمة ما يكفي من المياه للجميع في مواجهة النمو السكاني؟ وهل هناك أزمة مياه؟ وهل يخفي لنا الغد حروباً من أجل المياه؟

# الكتاب [9]: أزمة المياه:
عنوان الكتاب: أزمة المياه...الحقوق البيئية.
تأليف: بول سيمون.
الناشر: الدار الأهلية للنشر والتوزيع.
سنة النشر : 2001
عدد صفحات الكتاب : 215
يدور الكتاب حول أزمة المياه القادمة في العالم وما يمكن ان نفعله بشأنها وينقسم الكتاب إلي جزئين يقدم الجزء اﻻول نظرة عامة لسكان العالم والمياه في كل من كاليفورنيا – ﻻس فيجاس – فلوريدا – الشرق اﻻوسط والعديد من الدول اﻻخري، أما الجزء الثاني فيطرح العديد من الحلول وعوائق تنفيذها مثل تحلية مياه البحر ووضع خطط لترشيد اﻻستهلاك كما يتعرض الكتاب لمشكلة التلوث وتأثيرها علي المياه.

# الكتاب [10]: المياه في الوطن العربي رهانات و أزمات:
عنوان الكتاب: المياه في الوطن العربي رهانات و أزمات
تأليف: جورج ميتان
ترجمة وتحقيق: نصر الحايك. محمد الدبيات
تاريخ النشر: 01/01/2001
الطبعة: الأولى.
الناشر: دار الباحث
عدد الصفحات: 151 صفحة من القطع المتوسط.
نتيجة لتلاحق الصدمات الناتجة عن الجفاف والتلوث والنمو الكبير للحاجات المتولدة عن تزايد السكان الكبير والتوسع العمراني فإن المورد الطبيعي الذي كنا نعتقد أنه لن ينضب, وأنه متوفر دوماً, قد أصبح مورداً نادراً. يتميز الوطن العربي بأن حصة الفرد فيه من الماء هي من أقل الحصص في العالم, كما أن الأزمات والمنافسات قد تضاعفت حول تقاسم هذا المورد الثمين المهدور حالياً بين مختلف مستخدميه, كما أنها سوف تزداد تأججاً في المستقبل القريب. إن الخلافات بين البلدان الواقعة على ضفاف الأنهار الكبرى التي تعبر الوطن العربي أو تنتهي فيه, كالنيل والفرات ودجلة, قد وصلت إلى درجة أصبح التحكم بها من الصعوبة بمكان. وفي فلسطين نواجه أطماعاً مائية عدوانية, فلم تكتف السلطات المحتلة بالسيطرة على نهر الأردن وإنما تعتدي أيضاً على المياه الجوفية في كل مكان من الضفة الغربية وحتى في الدول المجاورة, إنها إستراتيجية تحرم الشعب الفلسطيني من حقه الطبيعي في الماء مثلما حرمته من حقوقه الأخرى. في كل مكان تتنازع المدينة والمعمل والحقل ماءً تزداد كلفة الحصول عليه وتخزينه يوماً عن يوم ... فإلى أين نحن سائرون؟.

# الكتاب [11]: معضلة المياه في الشرق الأوسط
عنوان الكتاب: معضلة المياه في الشرق الأوسط
تأليف: غازي إسماعيل ربابعة
تاريخ النشر: 01/01/2002
الناشر: مركز الإمارات للدراسات والبحوث السلسلة: محاضرات الإمارات
النوع: غلاف عادي، حجم: 21×14.
عدد الصفحات: 47 صفحة
الطبعة: 1
يحتوي على: جداول.
نبذة النيل والفرات:
تواجه منطقة الشرق الأوسط العديد من التحديات في ظل المتغيرات الدولية، ولعل من أهم هذه التحديات "حرب المياه" وقد ظهر العديد من الدراسات والتحليلات التي تحذر من أن دول الشرق الأوسط تعاني شحاً في كميات المياه لأسباب متعددة، ومن هذه الدول مصر والأردن والعراق وسوريا وإسرائيل والضفة الغربية، وأن الشرق الأوسط نتيجة لذلك على حافة الهاوية، حيث تشير الدراسات إلى أن تركيا أخذت تقوم ومنذ سنوات عدة ببناء سلسلة من السدود العملاقة على نهر الفرات والتي يمكن أن تحتجز آخر الأمر نصف حجم المياه المتدفقة إلى سوريا والعراق.
كما أن نهر النيل يلقي ظلالاً عميقة التأثير على العلاقات بين مصر والسودان وأثيوبيا. وهو يعني أن الحرب القادمة لن يثيرها النفط بل المياه، ولاسيما أن عدد السكان في تزايد مستمر. ومما يزيد الأمر تعقيداً أن نصف المياه العذبة هو في الدول المتقدمة، وأن العالم العربي يقع في منطقة مدارية جافة، وأن نسبته 90% من مياهه ينبع ويمر بدول أخرى، ويقع معظم سكانه تحت خطر الفقر المائي، حيث نصيب الفرد أقل من 1000 متر مكعب سنوياً، فضلاً عن التهديدات الإسرائيلية، حيث أن مصادر المياه لا تكفي سكان إسرائيل عام 2015 إلا بنسـبة 15% من حاجتهم مما يزيد من احتمالات التوسع الصهيوني على حساب حقوق المياه العربية. وفي هذه الدراسة استعراض لأسباب أزمة المياه في الشرق الأوسط والتهديدات المحتملة للأمن المائي العربي، كما تشمل العديد من التوصيات والمقترحات.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,281,849,102
- كتب عربية تتحدث عن أزمة المياه وتلوثها.. ج1
- فضفضة ثقافية (141)
- فضفضة ثقافية (140)
- فضفضة ثقافية (139)
- فضفضة ثقافية (138)
- فضفضة ثقافية (137)
- فضفضة ثقافية (136)
- مأساة الزراعة والمزارعين في قلبشو وزيان (2)
- في الفكر الخلدوني
- فضفضة ثقافية (135)
- الاستشعار عن بُعد.. صار بمنزلة الملح في كل طعام
- فضفضة ثقافية (134)
- فضفضة ثقافية (133)
- إعادة تشكيل منظومة الزراعة المصرية
- قضية التوسع الزراعي في مصر
- الحظ لا يأتي إلا مرة واحدة!
- فضفضة ثقافية (132)
- فضفضة ثقافية (131)
- في شارع القائد
- فضفضة ثقافية (130)


المزيد.....




- التحالف بقيادة السعودية يشن غارات على مواقع للحوثيين في صنعا ...
- حالة هلع تعم رواد مدينة ديزني لاند في باريس بعد إنذار خاطئ س ...
- بوروندي تتأهل لكأس الأمم الافريقية لأول مرة بتعادلها بهدف مع ...
- مراسل صنداي تايمز: انقلاب وزاري مكتمل الأركان ووشيك على تيري ...
- السترات البرتقالية مبادرة شباب تطوعوا لخدمة الحراك في الجزائ ...
- حبر
- حالة هلع تعم رواد مدينة ديزني لاند في باريس وحديث عن إنذار خ ...
- مراسل صنداي تايمز: انقلاب وزاري مكتمل الأركان ووشيك على تيري ...
- تعز في مواجهة موروث العصبية والهيمنة
- -فاتورة الطلاق- من أوروبا.. ماذا لو استقبلت بريطانيا من أمره ...


المزيد.....

- عرض كتاب بول باران - بول سويزي -رأس المال الاحتكاري-* / نايف سلوم
- نظرات في كتب معاصرة - الكتاب الأول / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب - دروس في الألسنية العامة / أحمد عمر النائلي
- كارل ماركس و الدين : قراءات في كتاب الدين و العلمانية في سيا ... / كمال طيرشي
- مراجعة في كتاب: المجمل في فلسفة الفن لكروتشه بقلم الباحث كما ... / كمال طيرشي
- الزمن الموحش- دراسة نقدية / نايف سلوم
- قراءة -المفتش العام- ل غوغول / نايف سلوم
- طائر الندى / الطيب طهوري
- قصة حقيقية عن العبودية / نادية خلوف
- توما توماس في اوراقه... مآثر رجل وتاريخ بطولة.. 2 / صباح كنجي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - محمود سلامة محمود الهايشة - كتب عربية تتحدث عن أزمة المياه وتلوثها.. ج2