أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مازن فيصل البلداوي - لاملحد ولا متدين....الشارع البريطاني، في حالة أيمان غامض















المزيد.....

لاملحد ولا متدين....الشارع البريطاني، في حالة أيمان غامض


مازن فيصل البلداوي

الحوار المتمدن-العدد: 3123 - 2010 / 9 / 12 - 00:33
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقال مترجم
كتبه لصحيفة الغارديان
جوليان جلوفر
10/9/2010
ترجمة: مازن فيصل البلداوي
+++++++++++++++++++

بينما تتصاعد نسبة العلمانية في بريطانيا، الا ان الهجرة الأتية من بولندا وشبه القارة الهندية قد تعكس هذا التصاعد باتجاه معاكس.

تعتبر رؤية لوحة خزفية زرقاء على حائط مغطى بالجص لمنزل يقع على ساحل البحر في مدينة برايتون نصب تذكاري نادرللألحاد في بلد يمثل فيه الدين معتقدا قليل الأتباع ،أذ تعتبر هذه اللوحة علامة مميزة للبيت السابق لــ *(جورج هوليواك) وهو أخر رجل تم سجنه لرفضه الأعتراف بوجود الله والذي لم يأخذ حقه كبطل أدى دوره وسبّب في ظهور العلمانية.
وبما ان هوليواك كان يعتبر متعصبا للتفكير الحر فقد عرّضه هذا الأمر للسجن في مدينة تشيلتنهام عام 1842 بعدما قال في نهاية محاضرة كان يلقيها عن الأشتراكية،قائلا لقد كان الدين يمثل للفقراء حالة ترف لم يستطيعوا تحملها!وبعد هذا التصريح قام الناس المتحفظون من سكان المدينة بمقاضاته، وقد صرّح أحد القساوسة بان هذا العمل(التصريح ) اذ يعود لما اسماه بالشيطانية....(على وزن أشتراكية وعلمانية و..)،وقيل بان هوليواك قد هدد بان سيتم اقتياده من مدينة تشيلتنهام الى سجن مدينة **جلوسيستر مقيدا بالسلاسل،الا ان داعمي فكره وحركته قدموا شكوى رسمية لوزير الداخلية مطالبين بعدم تقييده بالسلاسل اثناء اقتياده الى السجن(ونجحوا في ذلك)،ولازال هنالك اليوم نصب تذكاري يمثل هذا الحدث في المدينة ذاتها.
أمضى هوليواك في السجن ستة أشهرأطلق سراحه بعدها وتراجع عن تعصبه خلال الفترة الأخيرة من حياته التي قضاها في برايتون التي شكلت له لجوءا مناسبا والتي تعتبر اقل المدن البريطانية اعتناقا للدين حسب تصريحات العاملين في مجال التوزيع الجغرافي للسكان.
والى اليوم فأن هوليواك يعتبركحالة استثنائية في برايتون،فهو رجل تم اعداده ليتحدث بثقة وثبات عن عدم ايمانه مفضلا ذلك على ان يجامل ويخبأ هذا الأمر.
معظم الناس في مدينة سسكس لايذهبون للكنيسة و 27% منهم يقولون أنهم بلا دين حسب ماتفيده آخر الأحصاءات السكانية،لكن اكثر المتبقين يصفون أنفسهم بالمسيحيين لذا فأننا نجد في بريطانيا ان العلاقات الثقافية بين الناس تبقى قوية حتى في حالة تلاشي الأيمان وتجد ايضا ان الناس ينظرون اليك باستغراب اذا ما قلت بأنك ممن مرتادي الكنيسة كما يقول (بيل ماكلروي) عضو مؤسسة الأنساني والعلماني لمدينة برايتون، ويقول بانه على الرغم من ان الناس ليسوا مؤمنين بالدين الا انهم يحترمون الكنيسة احتراما لايمكن تجاهله وبذات الوقت فأن هذا الأحساس التقليدي لدى الناس يحبط اصحاب الحملات الدعائية التي يقومون بها ضد تأثير مايسمى بطريقة مؤدبة...مجتمع الأيمان!

يقول تيري ساندرسون رئيس الجمعية الوطنية العلمانية بان الناس يتشبثون بفكرة الدين كمصدرللأخلاق والمبادىء،لأن هناك حالة لامبالاة عامة فاناس لاتريد ان تكون هنالك ضجة وعدم وضوح رؤية ومتاهات اجتماعية،فالعديد من البريطانيين لديهم اعتقاد ضحل بفكرة وجود الله، فقد بين آخر بحث أجتماعي قائم على اساس(المسح الخاص بالمواصفات الأجتماعية البريطاني) وهو البحث الرئيسي في بريطانيا الذي يقوم به المركز الوكني للبحوث الأجتماعية منذ عام 1983 ،ان ثلث السكان فقط يحملون معتقدا او ايمانا دينيا،والثلث الأخر متشكك بعمق،والثلث الأخير منهم غير متأكد،بينما نرى القليل منهم قد اعد نفسه نوعا ما ليصفوا انفسهم كملحد منفتح،فقد قيل بأن (نك كليج) احدث ضجة عندما اعلن الحاده مباشرة بعدما اصبح رئيسا للديمقراطيين الليبراليين.ان الناس يفضلون الحديث عن الروحانيات او الروحانية وليس الدين والتي تستطيع ان تعبر عن اي شيء تريده انت بغير قالب الدين المحدد كما يقول أندرسون.
وحتى هوليواك نفسه وهو الذي اخترع العلمانية يصف نفسه بأنه متشكك بالدين وليس ضده،وكما نجد في مذكراته التي يذكر بها جزءا مما دار اثناء محاكمته التي اتهم بها بخرقه القانون الذي كان يحظر التجاوز على الدين والرموز والشخوص الدينية في بريطانيا.....اذ يقوول له القاضي(( لايمكن ان تكون ملحد،فأنت لاتبدو كواحد منهم!).فيجيب قائلا:
..لذا فأنا آسف لقول ما قد أغضبهم او كان كنوع من العناد وعليه ومن واقع احترامي لضميري فعلي القول باني كنت ملحدا.

لكن في نهاية فترة حياته فضل ان يستخدم المصطلح المبتكر الجديد للألحاد،والذي يوافق الخط العام للشارع البريطاني،فحسب مايقول العامل في حقل التوزيع الجغرافي للسكان ديفد فواس من جامعة مانشيستر...((ان عدد المتدينين من الناس هو اقلية ومقاربا لهذه النسبة هنالك العلمانيين ومابينهما مجموعة من الناس غامضة الأتجاه او في الحقيقة هم من غير المبالين بهذا الأمر)).أن بريطانيا ليست الأمة العلمانية الأكبر في اوروبا كما يعتقد البعض،فهي اقل بعلمانييها من مجموعة الدول الأسكندنافية والكتلة السوفيتية السابقة،فالمجتمعات المهاجرة هي الأكثر التزاما بالدين ولفترة طويلة مثل(ألأيرلنديين الكاثوليك) والذين هيمنوا على مايسميه فاوس...الحزام الأنجيلي البريطاني الممتد مابين مدينة (ميرسي سايد الواقعة الى الشمال الغربي من بريطانيا وصولا الى منطقة ويجان باير التي تقع على ضفاف قناة ليفربول)،على اعتبار ان الرابطة الدينية تشد من اصر هذه المجاميع وتبقيها قوية لاتزحزح امام تدخلات الأخرين، بينما أغلب الباقي من الناس فهم اقل تدخلا على الرغم من ان قياس الأيمان هو امر صعب والمعلومات مربكة،ولكننا نسجل الحالة العامة المعروفة.
ان همالك الكثير مما يعتمد على كيفية توجيه الأسئلة وفيما اذا كانت تستند الىهوية ثقافية من خاارج الحدود اوتعود لمعتقد معين،فالأحصاءات التي تسجل اعلى مستويات الأعتقاد الديني تفترض في اساسها على ان الناس يتبعون دينا واحدا والأجدر ان تسألهم بان يختاروا من قائمة تحوي على الأديان وضعت لهذا الغرض.
ويضيف فاوس قائلا، في عام 2001 كان اكثر من ثلثين قد اختاروا المسيحية كدين، واقل من الخمس كانوا بلا دين،وهذا مانعتبره مبالغة في واقع المعتقد الديني البريطاني، سأل الناس ليختاروا الدين المسيحي بدلا من الأسلام او الهندوسية،فتصور الناس بان المطلوب منهم هو التعريف بهويتهم العرقية،ويضيف فاوس قائلا، ان (المسح البريطاني للصفات الأجتماعية) قد وجد بان نصف السكان لايحملون وجهة نظر دينية قوية،وهذا المسح كان افضل من سابقه وعلى نحو نتائجه.
وذهبت استفتاءات اخرى الى ابعد من هذا،ففي عام 2006 بين استفتاء (الغارديان/أم سي) بان هنالك 33% ممن وصفوا انفسهم بالمتدينين مقابل 63% ممن كانوا عكس ذلك والذي كان معظمهم ممن وصفوا انفسهم بانهم أصحاب ثقافة مسيحية.
لقد كانت النساء وكبار السن من الجنسين قد عبروا اكثر من غيرهم وبوضوح على أنهم يؤمنون بالله،ولكن بشكل عام فقد بين 13% فقط بانهم يذهبون الى اماكن العبادة مرة واحدة اسبوعيا على الأقل،واوضح نسبة كبيرة من الناس بانهم رأوا الدين كقوة للأيذاء اكثر مما هي للخير.وهذه القراءات والنسب تجعل من الوصف القائم للبلد على انه ديني تتراجع مقابل الأتجاه الصاعد للعلمانية على الرغم من ان البعض يشير الى تأثير الهجرات من بولندا الكاثوليكية ومن شبه القارة الهندية الا انهم يبينوا عدم تأكدهم من هذا التأثير!
من الواضح ان المسحة الدينية للبلد هي في طور التفتت على الرغم من انكار الكنيسة الأنكليزية لذلك،يقول فاوس...... الموضوع ليس موضوع ان بريطانيا بدأت تصبح اكثر دينية!

سيجد البابا نفسه فوق جزيرة مليئة بالمشككين........(المقصود زيارة البابا بندكيت) الى بريطانيا خلال شهر سبتمبر 2010

+++++++++*************+++++++++**********++++++++++**********+++++++++++++++++

*جورج هوليواك:علماني أنكليزي ولد في برمنكهام/أنكلترا- 13/4/1817 وتوفي في برايتون/أنكلترا- 17/1/1906 كان محاضرا في معهد مدينة بيرمنكهام للميكانيك واصبح فيما بعد محاضرا للفكر الــ (ألأويني).تأثر هوليواك بفيلسوف العلم الفرنسي الجنسية أوغست كومت ،واضع قواعد علم الأجتماع وأسس الفلسفة الوضعية.
-ألأويني.... من الأوينية وهي حركة فكرية اسسها روبرت أوين في أنكلترا كانت تعتمد على ثلاثة أعمدة ر~يسية...سنأتي على شرحها وبيانها اذا ماتطلب السياق ذلك.

**مدينة جلوسيستر: هي عاصمة مقاطعة جلوسيسترشاير الواقعة على بعد 72 كم الى الجنوب الغربي من مدينة بيرمنكهام وتبعد عن مدينة تشيلنهام حوالى 8.1 ميل ويتطلب قطع المسافة مشيا مايقارب الساعتان وأربعون دقيقة.


تحياتي
12/9/ 2010



#مازن_فيصل_البلداوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حسن وسوء استخدام مفهوم التطور في موضوع النقاش حول العلم/ الد ...
- جديد العلمانية والتطور...كائنات تتطورحديثا!
- نهاية الدين.........مقال مترجم!
- أنتشار الأنسان الحديث في جنوب آسيا
- أحتباس حراري في العصر الفجري أدّى الى تقلّص حجم الثدييات
- بركان مجرّي هائل! أين نحن من هذا؟
- خبر للمهتمين بموضوع التطور...مقال مترجم
- ترجمات للعلمانيين فقط...!
- للعلمانيين فقط....!!
- سكان الفضاء المحتملون وثقافة الأتغلاق العلمي الفكري
- الأنتماء الوطني وتوحيد مفهوم الوطنية
- الأنتخابات التشريعية وأعادة تشكيل الأئتلافات
- الملف الأمني....... والتداعيات السياسية
- الذكرى الثامنة.......... وبعدها التاسعة!
- أغتصاب
- الكتابة بين المنطق والسياسة
- المواصفات والمقاييس............وحقوق الأنسان....1
- المواصفات والمقاييس..............وحقوق الأنسان
- سؤال الى الأخوة العزّل في فلسطين....!
- خلف بن أمين ...وكثرة الورثة!


المزيد.....




- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مازن فيصل البلداوي - لاملحد ولا متدين....الشارع البريطاني، في حالة أيمان غامض