أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - الفرقان في القرآن Etymology 6














المزيد.....

الفرقان في القرآن Etymology 6


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 3115 - 2010 / 9 / 4 - 15:51
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


هناك بعض الكلمات العربية التي تتمتع بانتشارا واسعا رغم اننا لا نستطيع حتى ان فهم الفرق بين معناها اللغوي و استعمالاتها ناهيك عن فهم اسباب تقبلها و انتشارها.
كلمة [فرقان]هي احدى هذه الكلمات. اذا كان الفرقان من [فرق] فانه يشير الى التقسيم و التفريق[فرق تسد] والتوزيع والانفصال و البعثرة او التميز بين الاشياء بكل انواعه اي حتى التميز و التفرقة العنصرية. عندما يموت الانسان فهو يفارق الحياة. الفاروق هو الشخص الذي يفرق و يميز بين الاشياء و مفترق الطرق يشير الى النقطة التي تنفصل فيها الطرق اما الفرق فهو الاختلاف و الفَرَق (بالفتحة) هو الخوف و الفِرق (بالكسرة) تشير الى قطعة او وحدة عسكرية او فرقة موسيقية و مسرحية.

اذن فان المعنى الاساسي لهذه الكلمة هو التجزئة و الفصل و لكن لماذا تشير الى القرآن؟ هل السبب كما يقول البعض يكمن في المعنى و اللفظ: كل ما يفرق بين الحق والباطل فهو فرقان. قارن ايضا الايات الاتية:
-----------------------------------------------------------------
شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ
هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ
نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا
--------------------------------------------------------------------
انظر ايضا الى بعض المحاولات اليائسة لشرح هذه الكلمة:
ومن ناحية أخرى يشير هذا الاسم الى جمع الكلام الكريم في السطور، لان الكتابة جمع للحروف ورسم للالفاظ.
ومادة هذا اللفظ تفيد معنى التفرقة.

لا يمكن اعتباركلمة [فرقان] في العربية الا لعب على الحروف و المعنى بسبب دكتاتورية القافية التي تخضع لها كلمات كثيرة في القرآن وهي صيغت على وزن كلمة [قرآن] التي هي ايضا صياغة عربية من السريانية (راجع مقالتي عن اصل كلمة قرآن على هذا الموقع) و تستعمل مرادفا لها و لكن الذي يقفز الى الدماغ و العين ايضا هو ان كلمة [فرقان] تبدأ بحرف الفاء و نحن نعرف ان الفاء في العربية كانت تعوض حرف [p] لعدم وجود هذا الحرف في العربية. اما اليوم فتعوض العربية [p] بالباء مثل (بوليس) و (بابا). قارن كيف كانت العربية تعوض [p] بالفاء في الكلمات الاتية:
• فردوس من الافستية الفارسية القديمة من نفس اصل الكلمة الانجليزية paradise
• فندق من اليونانية pandaka من الملاحظ ان مفهوم (الفندق) دخيلة في المجتمع العربي الصحرواي المشهور بكرمه وكرم حاتم الطائي لايمكن تقاضي مبلغ مقابل الاقامة و لذلك استعيرت كلمة (اوتيل) ايضاعندما تغيرت ثقافة الكرم العربي الى ثقافة مادية.
• فنجان من الفارسية القديمة pangan بتغير[g] الى الجيم ايضا
• فرس من الفارسية القديمة و عابدي النار Pars لاتزال مجموعة من Pars تسكن الهند بعد هروبها من الزحف الاسلامي.

بناءا على ذلك فان فاء كلمة (فرقان) العربية تقودنا الى الى الكلمة السريانية purqa:na: [برقانا] التي كانت تستعمل في سياق ديني وتعني الانقاذ و الخلاص لربما كانت تشير في اصلها الى سداد ديون مالية و فك الرهن و لربما نشأت ايضا علاقة بين الدِين (بالكسرة) و الدَين (بالفتحة) رغم ان الاولى هي استعارة قديمة من الفارسية (ديانا) بمعنى القرار و الحكم.
www.jamshid-ibrahim.net



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المراحل البايولوجية لولادة التسميات و ادوارها Terminology 5
- مشكلة التعريف Terminology 4
- خاتم الانبياء Etymology 5
- صدق الله العظيم Etymology 4
- وما على الرسول الا البلاغ Communication
- ذبذبة المفردات Lexicography 14
- الفخر وزخرفة الالقاب
- مطبخ العربية الرسمية Lexicography 13
- عنصرية و عقدة الفصحى Lexicography 12
- وظائف و تطبيقات اللغة الاجتماعية 11 Lexicography
- قواميس المستشرقين Lexicography 10
- الخوف من الحرية 2
- قواميس الكلمات الدخيلة و الترجمة 9 Lexicograhy
- طاحونة الحياة و اللغة و القيم The Mill
- سجلات المفردات الكردية و تياراتها Etymology 3
- الاستعارات الخفية Etymology 2
- ينبوع الكلمات Etymology
- مركزية النفي في الاسلام و تداعياتها اللغوية Negation 3
- مركزية النفي في حياة الانسان Negation2
- الحكم بالنفي في العربيةNegation 1


المزيد.....




- كاميرا مراقبة ترصد لحظة اختناق طفل.. شاهد رد فعل موظفة مطعم ...
- أردوغان وهنية يلتقيان في تركيا السبت.. والأول يُعلق: ما سنتح ...
- صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي
- الدفاع الروسية تكشف خسائر أوكرانيا خلال آخر أسبوع للعملية ال ...
- بعد أن قالت إن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة.. أستاذة جا ...
- واشنطن تؤكد: لا دولة فلسطينية إلا بمفاوضات مباشرة مع إسرائيل ...
- بينس: لن أؤيد ترامب وبالتأكيد لن أصوت لبايدن (فيديو)
- أهالي رفح والنازحون إليها: نناشد العالم حماية المدنيين في أك ...
- جامعة كولومبيا تفصل ابنة النائبة الأمريكية إلهان عمر
- مجموعة السبع تستنكر -العدد غير المقبول من المدنيين- الذين قت ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - الفرقان في القرآن Etymology 6