أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كاظم خضير القاضي - تشكيل النص في المفهوم البنيوي














المزيد.....

تشكيل النص في المفهوم البنيوي


كاظم خضير القاضي

الحوار المتمدن-العدد: 3106 - 2010 / 8 / 26 - 13:20
المحور: الادب والفن
    


شكيل النص في المنهج البنيوي

كاظم خضير القاضي

عندما يدور الحديث عن إعلاء سلطة النص لا يعني ان المنهج البنيوي يتجسد في النص الإنشائي أو يسهم في تشكيل بنيته الفنية والموضوعية أويصنع الإبداع فيه ،وذلك لأن البنيوية اقرب إلى النهج الايدلوجي أو المذهب الفكري منها إلى المدرسة الأدبية لذلك فأنها تتجلى بشكل واضح في التنظير النقدي الذي لا يقل أهمية عن إبداع النص الشعري أو النثري، لذا فأن الحديث عن تشكيل النص يراد به الرؤية البنيوية في تشكيله. فالنص الأدبي ضمن هذا التوصيف ( لعبة الاختلافات ونسق من العناصر البنيوية التي تتفاعل فيما بينها وظيفيا داخل نظام ثابت من العلاقات) أو هي عملية تشفير أو خلق تأثيرات تبدو وكأنهاواقعية طبيعية في حين أنها لا تعدو مجرد التوهم بالواقعية كنتيجة تبني( حيل) وأعراف مألوفة والنص في تشكيله يقصي الخارج أو ما يسمى أحيانا ب( خارجيات النص) كدور المؤلف والقارئ و(المرجع) الخارجي الاجتماعي التاريخي ويركز فقط على ما هو لغوي ويستقريء الدوال الداخلية للنص دون الانفتاح على الظروف السياقية الخارجية( فالنص لم يعد إبداعا عبقريا يعتمد على قدرة الأديب الخلاقة، بل أصبح صفة كتابية مؤسساتية تحكمها قوانين وشيفرات تميط اللثام عن هذااللغزالقار من أفلاطون إلى عصرنا هذا) المنهج أعلن عن موت الكاتب (فلا هو مبدع ولا هو عبقري وإنما مستخدم للغة لم يبتدعها، بل ورثها مثلما ورثها غيره، وماحيل لذلك فأن هذا الأعراف الأدبية الا دليل على كيفية وجود المعنى وتولده نتيجة أمور خارجة عن المؤلف وعن صوته)
(ولا شك أن موت المؤلف تزامن مع موت الإنسان وموت الذات،إذ ان هذا الموت جاء نتيجة المنهج البنيوي (العلمي).ولعل ليفي – ستراوس قد قنن هذا الموت حين قال :( ان هدف العلوم الإنسانية ليس بناء الإنسان وانما تذويبه) وبذلك يكون النص هو السلطة العليا دون منازع وما الكاتب أو الإنسان عموما إلا وظيفة من وظائف البنية المختلفة ويندرج القارئ تحت هذا التوصيف فما هو الا بنية أو أنتاج ثقافي مدرب على حل الشيفرات وتتبعها ورصدها(هو شخص حرفي له أدواته ومعداته،كما يقول دريدا عن ليفي ستراوس) وهكذا ينسلخ الكاتب عن وظيفة الكتابة وتذيب الكتابة وظيفة القارئ الذي يتنازل للقراءة عن دور الفاعل هذا يجعل النص وثيقة أدبية لا تمت بصلة لوعي المؤلف أو ذاتيته أو عنصر التفرد الذي يميزه عن غيره. فلم يعد النص الأدبي ضمن مفهوم النيوية مادة يستجليها النافد ليظهر مواطن الجمال وصوره الموحية وعناصر خيالاته أو واقعيته بل هو أثر يتضمن دلالات ورموز متعددة يستنطقها الناقد ليبرز الفهم الأكمل في ضوء العلاقة بين اللغة والأثر الأدبي أو بين لغة الأثر والأثر نفسه ضمن الحقائق الأنثربولوجية واللغوية وهكذا تكون اللغة في سياق النص دالا ومدلولا حسب ما هو معروف عند( دي سوسير) أي إنها تتبع نظاما خاصا بهاغير مستمد من عناصر خارجية، وبالتالي فأن أهمية النص تنبع من هذا النظام وليس من نظام أخر. وهكذا تحول المنهج المعرفي في محاولة معرفة (ماهية) الشيء إلى (كيفية) ترابط أجزائه وعملها مجتمعة. فكان من نتائج هذا التحول أن اختلفت البنيوية عن غيرها من النظريات التي سادت قبلها خاصة نظرية .
المحاكاة والنظرية التعبيرية الرومانطيقيةويستند في قراءة النص إلى خطوتين أساسيتين هما:التفكيك والتركيب ، التفكيك الذي يقصد به فك الارتباط الذي كان يفترض بداهة وجوده بين الكلمة والفكرة والذي أزاله سوسير حينما اصر على ان العلاقة بين الدال والمدلول تحكمها أشارات اعتباطية على المستوى الطبيعي ، اما على المستوى الثقافي المؤسساتي فلا تتصف بالعشوائية بل تحكمها قوانين بنيتها وتعطبها خصائصها الدلالية، ان هذه العملية لا تولي اهتماما للمضمون المباشر بل تركز جل اهتمامها على شكل المضمون وعناصره وبناه التي تشكل نسقيه النص في اختلافاته وتالفاته. والنص الأدبي ضمن المفهوم البنيوي (صيغة متفرعة عن صيغة اكبر أو هو بنية ضمن بنية اشمل هي اللغة(أي الكتابة كمؤسسة اجتماعية)، تحكمه قوانين تماما كما هي اللغة كنظام).......

المصادر:

1-دليل الناقد الأدبي:د.ميجان الرويلي ، د.سعد البازعي

2-علم اللغة العام:فردينان دي سوسور.

3-اللغة الشعرية في الخطاب النقدي العربي: محمد رضا مبارك

4-مجلة الثقافة الاجنبية. السنة التاسعة-العدد الرابع-1989:التفكيكية النظرية والتطبيق: كريستيفور –نورس.





#كاظم_خضير_القاضي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصة قصيرة :(ذاكرة مدرسة)


المزيد.....




- فادي جودة شاعر فلسطيني أمريكي يفوز بجائزة جاكسون الشعرية لهذ ...
- انتهى قبل أن يبدأ.. كوينتن تارانتينو يتخلى عن فيلم -الناقد ا ...
- صورة فلسطينية تحتضن جثمان قريبتها في غزة تفوز بجائزة -مؤسسة ...
- الجزيرة للدراسات يخصص تقريره السنوي لرصد وتحليل تداعيات -طوف ...
- حصريا.. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 المبارك وجميع القنوات ال ...
- الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق مهرجانها الثقافي الأول
- الأسبوع المقبل.. الجامعة العربية تستضيف الجلسة الافتتاحية لم ...
- الأربعاء الأحمر -عودة الروح وبث الحياة
- أرقامًا قياسية.. فيلم شباب البومب يحقق أقوى إفتتاحية لـ فيلم ...
- -جوابي متوقع-.. -المنتدى- يسأل جمال سليمان رأيه في اللهجة ال ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كاظم خضير القاضي - تشكيل النص في المفهوم البنيوي