أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - امال الحسين - حزب النهج الديمقراطي و النظرية الماخية الجديدة















المزيد.....

حزب النهج الديمقراطي و النظرية الماخية الجديدة


امال الحسين
كاتب وباحث.

(Lahoucine Amal)


الحوار المتمدن-العدد: 3105 - 2010 / 8 / 25 - 15:58
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


لقد تعرضت المادية عبر تطورها لهجوم المثالية التي تحاول دحض النظرة المادية للواقع الموضوعي الموجود خارج إدراكنا ، و هكذا عمل الماخيون الروس في بداية القرن الماضي على تبني منطلقات المثالية الذاتية من أجل العصف بالماركسية في اتجاه الفكر البورجوازي المثالي مدعين أنهم "يعملون على تطوير المادية" ، و قام لينين على دحض أفكارهم بمقارنتها بأفكار بركلي التي لا تختلف عن الماخية إلا في اختيار الكلمات ، التي يعتقد الماخيون من خلالها أنهم اكتشفوا نظريات جديدة ، و كذلك يفعل الماخيون و البركليون بعد ذلك في كل زمان و مكان انطلاقا من الكانطية و الهيومية المتسمة باللاعرفانية في اتجاه المثالية الذاتية الحديثة ضد المادية ، خاصة بعد استكمال الماركسية أسسها النظرية مع اكتشافات لينين المعرفية و الفلسفية و السياسية و الإقتصادية و التنظيمية و النضالية ، مع بروز النظرية الماركسية اللينينية التي لا يمكن تجاوز منطلقاتها المادية التي ركزها جوزيف ستالين ممارسة عبر بناء النظام الإٌشتراكي و الإقتصاد الإشتراكي ، و لا يمكن الحديث عن الماركسية اللينينية خارج استنتاجات ستالين على مستوى الممارسة العملية في ظل دكتاتورية البروليتاريا.
و لا تختلف قيادة حزب النهج الديمقراطي عن الماخيين الروس الذين تم دحض أفكارهم من طرف لينين منذ قرن من الزمن ، و الذين يحاولون اليوم العصف بالماركسية و الماركسيين في اتجاه المثالية الذاتية الحديثة و السوليبسيسم ، فهم يدعون أنهم الوحيدون المدافعون عن المادية في الوقت الذي يحاولون العصف بها نحو المثالية في مقولتهم "الجوهر الحي للماركسية".
و في مداخلته في الندوة حول الماركسية حاول عبد الله الحريف تحميل كل المسؤولية لستالين في انهيار الإتحاد السوفييتي حيث قال :
"و لعل أخطر تسطيح و تحجير للماركسية تم ، حين أصبحت أيديولوجيا الدولة السوفياتية أيام ستالين الذي أعطى أجوبة نهائية لكل قصايا الماركسية انطلاقا من فكرة أن الماركسية-اللينينية تقدم قوانين جاهزة و صالحة لكل مكان في مرحلة الرأسمالية و مرحلة البناء الإشتراكي".
لا يريد هنا عبد الله الحريف نقد منهج ستالين في بناء الدولة الإشتراكية بقدر ما يريد دحض اللينينية باعتبارها نظرية عصر الإمبريالية و الثورة الإشتراكية ، و اتهم ستالين ب"تسطيح" و "تحجير" الماركسية دون أن يبين لنا أين يتجلى ذلك لأن قصده هو دحض الماركسية اللينينية و ليس التهجم على شخص ستالين فقط ، و هو بدحضه لأعمال ستالين يقوم بدحض فكر لينين الذي يعتبر هدفه الأول و الأخير من أجل نشر العداء للينينية في صفوف الماركسيين و خاصة الشباب منهم.
هذا الأستاذ الماخي الحديث الذي ينصب نفسه مدافعا عن الماركسية في الوقت الذي يحاول فيه دحض الماركسية اللينينية باعتبارها جوهر الدياليكتيك الماركسي ، و هو يعمل على العصف بالماركسية في اتجاه البورجوازية المقيتة عبر تجاوز منطلقات الماركسية اللينينية في أزهى مراحل الرأسمالية الإمبريالية ، متجاهلا أن الماركسية اللينينية أيديولوجيا دكتاتورية البروليتاريا في دولة السوفياتات التي قادها ستالين، و الماخيون الجدد يهاجمون ستالين للنيل من اللينينية في الوقت الذي يتجاهلون فيه أنهم و زمرة الإنتهازي التحريفي خروتشوف في خانة واحدة.
و لدحض أقوال عبد الله الحريف عن الماركسية اللينينية لا بد من الرجوع إلى تعريف ستالين للينينية في كتابه "أسس اللينينية" ، حتى يتبين للقاريء مدى حقد الماخيين الجدد داخل حزب النهج الديمقراطي على الماركسية اللينينية و الماركسيين اللينينيين ، يقول ستالين:
" إن اللينينية هي ماركسية عصر الاستعمار والثورة البروليتارية. وبتعبير أدق اللينينية هي نظرية وتاكتيك الثورة البروليتارية بوجه عام، ونظرية وتاكتيك ديكتاتورية البروليتاريا بوجه خاص. فقد ناضل ماركس وأنجلس في المرحلة السابقة للثورة (نعني الثورة البروليتارية) حين لم يكن الاستعمار قد تطور بعد، في مرحلة تهيئة البروليتاريين إلى الثورة، تلك المرحلة التي لم تكن الثورة البروليتارية فيها قد غدت بعدُ، ضرورة مباشرة عملية لا مناص منها. أما لينين، تلميذ ماركس وأنجلس، فقد ناضل في مرحلة الاستعمار المتطور، في مرحلة الثورة البروليتارية الآخذة في النمو، وفي وقت انتصرت فيه الثورة البروليتارية في قطر واحد فحطمت الديمقراطية البرجوازية، ودشنت عهد الديمقراطية البروليتارية، عهد السوفيات.هذا هو السبب في أن اللينينية هي تطور الماركسية إلى أمام."
يوضح ستالين أن اللينينية هي تطور للماركسية و ليست فكرا جامدا كما ينعتها عبد الله الحريف ب"الجمود و التحجر"، و عمل ستالين على تطبيقها و تطويرها في الإتحاد السوفييتي في ظل دولة ديكتاتورية البروليتاريا عبر الممارسة العملية لبناء النظام الإشتراكي و الإقتصاد الإشتراكي ، اللذان وضع لينين أسسهما بعد اكتشافه للرأسمال المالي المهيمن على الرأسمال التجاري و الصناعي و ضرورة الثورة الإشتراكية في عصر الإمبريالية.
لقد عمل لينين على بناء نظرية الثورة الإشتراكية انطلاقا من دراسته للواقع الموضوعي للرأسمالية في عهد الإستعمار و في مرحلة متقدمة منه ، و ليس انطلاقا من أوضاع روسيا الخاصة حتى يمكن نعت اللينينية بالتطبيق العملي للماركسية بروسيا البلد الفقير الذي نضجت فيه شروط الثورة الإشتراكية ، و الصراع الأيديولوجي و السياسي الذي خاضه لينين ضد الماخيين الروس و غيرهم ما هو إلا تطوير للماركسية في الإتجاه المعرفي و الفلسفي ، و وضعه لأسس الحزب البروليتاري و تحقيق الثورة في روسها ما هو إلا تطوير للماركسية على المستوى التنظيمي للبروليتاريا ضد نقيضها البورجوازية ، و يضيف ستالين :
"يقول بعضهم أن اللينينية هي تطبيق الماركسية على الظروف الخاصة بالوضع الروسي. إن في هذا التعريف جزءاً من الحقيقة، ولكنه بعيد عن أداء الحقيقة بكاملها. فقد طبق لينين الماركسية فعلاً على الواقع الروسي، وفعل ذلك ببراعة المعلم. ولكن لو أن اللينينية لم تكن غير مجرد تطبيق الماركسية على وضع روسيا الخاص، إذاً لكانت حادثاً قومياً محضاً وقومياً فقط، روسياً محضاً وروسياً فقط. بينما نحن نعلم أن اللينينية حادث أممي، له جذور في مجموع التطور الأممي، وليس حادثاً روسياً فقط. ولذا أرى أن عيب هذا التعريف هو أنه تعريف وحيد الجانب."
إنه تعريف وحيد الجانب يقتبسه الماخيون الجدد بحزب النهج الديمقراطي لتحريف الماركسية اللينينية و تزييف منطلقاتها الثورية بالهجوم على ستالين ، محاولين تحريف منطلقات منظمة إلى الأمام الثورية بادعائهم لاستمراريتها في اتجاه الإنتهازية و التحريف ، انطلاقا من تحريف الخط الثوري للحزب الشيوعي السوفييتي بعد اغتيال ستالين و بالتالي تحريف الأحزاب الشيوعية التابعة له و ضمنهم الحزب الشيوعي المغربي/التحرر و الإشتراكية الذي انسحب منه الماركسيون اللينينيون في 1970 .
و الورقة التأسيسية لمنظمة إلى الأمام "سقطت الإقنعة فلنفتح الطريق الثوري" و التي يتنكر لها أصحاب "الجوهر الحي للماركسية" واضحة في هذا المجال ، و يمكن الوقوف عن مدى انهيار فكر الماخيين الجدد أمام الأسس النظرية للماركسية اللينينية حيث تقول الورقة في استنتاجاتها حول موقفها من الأحزاب البورجوازية الإصلاحية التي يشكل حزب النهج الديمقراطي جزءا منها :
" وأما إفلاس المنظمات السياسية البرجوازية لحزب الاستقلال والاتحاد الوطني للقوات الشعبية واحتقارها العفوي للجماهير, وكذا خيانة حزب التحرر والاشتراكية الواضحة تشكلان حافزا قويا على العمل وعلى الشروع في بناء الحزب الثوري للبروليتاريا.".
هكذا تخلت القيادة البورجوازية بحزب النهج الديمقراطي عن الخط الثوري لمنظمة إلى الأمام مدعية أنها تشكل امتدادها التاريخي في اتجاه تطوير الماركسية ، التي تسعى إلى العصف بها في اتجاه المثالية الذاتية التي تعتنقها قياداته في حربها ضد المادية التي تعتبر الماركسية اللينينية منطلقها الأساسي.
و أصبح الماخيون الجدد بحزب النهج الديمقراطي يروجون لمقولة "الجوهر الحي للماركسية" لإيهام الماركسين أنهم بالفعل يدافعون عن الماركسية ، في الوقت الذي يحاولون فيه اختزال إنجازات الماركسية اللينينية في كونها مجمل أزمات ساهم في تكريسها ستالين و أن ما توصلت إليه الماركسية من حقائق ما هي إلا مباديء ، حيث يقول الحريف في كتابه "الجوهر الحي للماركية":
"هكذا ، يتضح ، إذن أنه ليس أمام الماركسية من خيار سوى مواجهة الإشكاليات التي يطرحها واقع الرأسمالية المتغير بدون انقطاع و ذلك استنادا إلى التراث الماركسي ليس باعتباره معرفة تحيط بالواقع في كل جوانبه ، دفعة واحدة و إلى الأبد ، و لكن كمباديء ، موجهة عامة إغتنت بفضل ذلك التراث و لا تزال بقدر ما يطورها الشيوعيون في ممارستهم الثورية ، الشيء الذي سيجعلها ، دائما ، بمثابة مباديء عامة موجهة مهما اغتنت و تطورت ، إذ لا تتحول ، أبدا ، إلى معرفة نهائية ".
الغرض من كلامه هذا هو القول بأن الماركسية اللينينية ليست نظرية متكاملة حول الثورة الإشتراكية التي لم تتحقق يوما إلا في تجربة الإتحاد السوفييتي ، و كيف لنظرية غير متكاملة أن تنجز أروع الثورات التي عرفها تاريخ البشرية و كيف لثورة اشتراكية لم تنجز بعد أن تكون نظريتها غير منجزة و تحتاج إلى الإجتهاد ، إذا كانت الماركسية اللينينية غير متكاملة و يمكن تجاوزها فإن الثورة الإشتراكية قد تحققت و تم تجاوزها إلى مرحلة الشيوعية و اضمحلال الدولة.
إن ادعاء تجاوز الماركسية اللينينية ما هو إلا محاولة لدحض قدرة البروليتاريا على التنظيم و الثورة و بناء دكتاتورية البروليتارية ضد دكتاتورية البورجوازية السائدة في عصر الرأسمالية الإمبريالية ، إن الماخيين الجدد متسمون بالإنتظارية التي يسعون إلى إغراق الجماهير الشعبية فيها ، و لا غرابة من ذلك فمنطلقاتهم المثالية الذاتية هي السبب الرئيسي في ذلك.
إن الرأسمالية الإمبريالية هي "عشية الثورة الإشتراكية" كما قال لينين و لكن لن تتحقق إلا عبر دكتاتورية البروليتارية.
إن كل أعمال الماخيين الجدد تأتي من أجل دحض الماركسية اللينينية كنظرية متكاملة حول الثورة الإشتراكية و التي مرت في تجربة رائعة في الإتحاد السوفييتي اغتنت عبرها ممارسة ، في ظل بناء المجتمع الإشتراكي و النظام الإشتراكي و الإقتصاد الإشتراكي طبقا للدستور الإشتراكي ، و ليس كما يدعي الماخيون الجدد الذين يتنكرون لتكامل النظرية الماركسية اللينينية.
تكاملها في تجربة الإتحاد السوفييتي بفضل اجتهادات ستالين حيث لا يمكن الحديث عن اللينينية دون إنجازاته عبر البناء الإشتراكي ، الذي عملت البيروقراطية الخروتشوفية على هدمه بعد المؤتمر 20 للحزب الشيوعي السوفييتي ، الذي تم فيه التخلي عن الماركسية اللينينية في اتجاه بناء النهج التحريفي بالإتحاد السوفييتي ضد الخط و الإستراتيجية الثوريين ، للعصف بالنظام الإشتراكي نحو الإنهيار و إحياء النظام الرأسمالي بروسيا التي تعتبر اليوم من أحدث الرأسماليات الإمبريالية ، ففي ظل 35 سنة من البناء الإشتراكي بالإتحاد السوفييتي جاءت 35 سنة من الهدم و إعادة بناء الرأسمالية الإمبريالية الحديثة بروسيا ، كما يفعل اليوم الماخيون الجدد بحزب النهج الديمقراطي الذين يعملون على توجيه الماركسيين ضد الماركسية اللينينية عبر الهجوم على ستالين و بالتالي الهجوم على لينين.






#امال_الحسين (هاشتاغ)       Lahoucine_Amal#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النهج الديمقراطي و نظرية الحزب الثوري 2
- النهج الديمقراطي و نظرية الحزب الثوري
- الشهيد القائد عبد اللطيف زروال و مفهوم الحزب الثوري
- منظمة إلى الأمام و إمكانية إنجاز الثورة
- طبيعة الصراع حول استغلال المياه المخصصة للأغراض الزراعية بأو ...
- ما معنى أن يكن الماركسيون اللينينيون -الماويون- المغاربة الع ...
- في المعرفة و الدياليكتيك الماركسي عند لينين ج 2
- في المعرفة و الدياليكتيك الماركسي عند لينين
- طبيعة الصراع بفرع تارودانت للجمعية المغربية لحقوق الإنسان
- ما معنى أن تتدحرج كرة الثلج من القمة إلى السهل ؟ ج 9
- ما معنى أن تتدحرج كرة الثلج من القمة إلى السهل ؟ 8
- ما معنى أن تتدحرج كرة الثلج من القمة إلى السهل ؟ 7
- ما معنى أن تتدحرج كرة الثلج من القمة إلى السهل ؟ 6
- ما معنى أن تتدحرج كرة الثلج من القمة إلى السهل ؟ 5
- ما معنى أن تتدحرج كرة الثلج من القمة إلى السهل ؟ ج4
- ما معنى أن تتدحرج كرة الثلج من القمة إلى السهل ؟ ج3
- ما معنى أن تتدحرج كرة الثلج من القمة إلى السهل ؟ ج 2
- ما معنى أن تتدحرج كرة الثلج من القمة إلى السهل ؟
- الأمازيغية و الدولة ج 6
- الأمازيغية و الدولة ج 5


المزيد.....




- حوار مع الرفيق فتحي فضل الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي الس ...
- أبو شحادة يدعو لمشاركة واسعة في مسير يوم الأرض
- الوقت ينفد في غزة..تح‍ذير أممي من المجاعة، والحراك الشعبي في ...
- في ذكرى 20 و23 مارس: لا نفسٌ جديد للنضال التحرري إلا بانخراط ...
- برسي کردني خ??کي کوردستان و س?رکوتي نا??زاي?تيي?کانيان، ماي? ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 28 مارس 2024
- تهنئة تنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج بالذكرى 9 ...
- الحرب على الاونروا لا تقل عدوانية عن حرب الابادة التي يتعرض ...
- محكمة تونسية تقضي بإعدام أشخاص أدينوا باغتيال شكري بلعيد
- القذافي يحول -العدم- إلى-جمال عبد الناصر-!


المزيد.....

- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي
- بصدد الفهم الماركسي للدين / مالك ابوعليا
- دفاعا عن بوب أفاكيان و الشيوعيّين الثوريّين / شادي الشماوي
- الولايات المتّحدة تستخدم الفيتو ضد قرار الأمم المتّحدة المطا ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - امال الحسين - حزب النهج الديمقراطي و النظرية الماخية الجديدة